انت هنا | الصفحة الرئيسية >

شيكابالا ..لحن حزين انتهى

22 اغسطس 2017 الساعة 4:53 مساء

شيكابالا ..لحن حزين انتهى

كتب محمدابو العينين

انتهي زمن شيكابالا‏..‏ هي الحقيقة التي أصبحت ترتبط برحلة الأباتشي الأسمر‏..‏ أفضل من يملك قدما يسري في مصر‏..‏ بعدما أنهي إجراءات انتقاله إلي الرائد السعودي معارا من الزمالك لمدة موسم واحد قابل للتجديد‏.‏

 

الآن.. لم يعد للزمالك لاعبا يدعي شيكابالا.. تاركا خلف هذه السطور نهاية درامية تكررت عدة مرات بسيناريوهات مختلفة منها التمرد والهروب تارة ومنها الرحيل بعد خناقة تارة ومنها الرحيل لمستوي أقل وأدني تارة ثالثة.
وكتبت الساعات الأخيرة.. نهاية درامية بكل المقاييس لنجم كرة يملك موهبة فردية
لم تظهر في مصر لعقود طويلة ولكن مع عقلية لم تنسجم مع عالم الاحتراف.. بطلها لاعب كرة يدعي محمود عبد الرازق شيكابالا قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك السابق والذي بات يعيش آخر أيامه في عالم الكرة.
رحيل شيكابالا عن الزمالك هو قنبلة الميركاتو الصيفي بكل المقاييس بعد أن كان الجميع يتوقع إنهاءه لمسيرته في ميت عقبة وتحقيق إنجازات ينقذ بها رحلته التي لا تضم سوي عدد قليل جدا من البطولات لا تتناسب مع موهبته أو شعبيته.
وتفتح الأهرام المسائي في التقارير التالية كيف انتهت مسيرة شيكابالا.. وماذا حقق في رحلته.. واللعنة التي لاحقته.. في نهاية مأساوية لأشهر أباتشي مصري.

كتبها كابوريا وجمعة والشامي.. وانتهي المشوار في الزمالك
هل يوجد مستقبل لشيكابالا في الزمالك؟.. سؤال يطرح نفسه بقوة بين الجماهير العاشقة للنجم الأسمر, يأملون في أن يتألق برفقة الرائد السعودي ليجبر إدارته علي إعادته مرة أخري إلي الفريق الأول لكرة القدم في المستقبل.
الواقع الذي يعيشه الزمالك الآن يؤكد أنه لا مكان لشيكابالا31 عاما في تشكيلة الزمالك مستقبلا في ظل كثرة المعطيات الدالة علي كتابته نهاية حزينة.
وأول الدلائل هي حالة العداء التي تجمع اللاعب مع مسئولي النادي وانتقاده للمجلس ورد مرتضي منصور رئيس النادي عليه بكل قوة في المؤتمر الصحفي الأخير كاشفا عن مديونيات اللاعب للنادي الذي أعاده إلي الحياة بعد أن ظل عاما كاملا بدون كرة بسبب تمرده في سبورتنج لشبونة البرتغالي.
وفي نفس الوقت هناك دلائل أخري مثيرة أبرزها كثرة اللاعبين في مركزه سواء لاعب جناح أيمن أو صانعا للألعاب, فالزمالك ضم في الميركاتو الصيفي أكبر عدد من لاعبي الوسط المهاجمين في تاريخ الانتقالات بالتعاقد مع ثلاثي المصري البورسعيدي عبد الله جمعة ومحمد الشامي وكابوريا, وضم محمد رمضان صانع ألعاب بتروجت وأحمد مجدي صانع ألعاب الإنتاج الحربي وصلاح عاشور صانع ألعاب إنبي بالإضافة إلي وجود أيمن حفني أبرز نجم في الوسط الآن. وإلي جانب ذلك تظهر أزمة كبري جديدة وتتمثل في تقدم سن شيكابالا31 عاما وفشله علي مدار موسم ونصف الموسم لعب خلاله للزمالك بعد عودته من لشبونة البرتغالي في تقديم أوراق اعتماده يضاف لها خناقاته ومشاكله مع المدربين علي مدار مسيرته التدريبية وعلي رأسهم حسن شحاتة ورود كرول ومحمد حلمي. وتؤكد تلك الحقائق اتجاه شيكابالا إلي النهاية المأساوية في رحلته الكروية بشكل عام واختفائه من الزمالك مستقبلا بصورة خاصة عند انتهاء إعارته.

تاريخه..4 بطولات
من ينظر إلي تاريخ محمود عبد الرازق شيكابالا مع الزمالك يري صدمة كبيرة تتمثل في القليل جدا من الإنجازات في الكثير من السنوات التي لعب فيها داخل المستطيل الأخضر كأشهر موهبة يسري عرفتها مصر في الألفية الثالثة. من يري تاريخ شيكابالا يجد أنه حقق لقب بطل الدوري الممتاز مرة واحدة فقط وكانت في موسم2004/2003, ووقتها لم يكن عمره يزيد علي17 عاما وشارك في عدد قليل جدا من المباريات كلاعب بديل للنجمين حازم إمام وجمال حمزة. وحقق شيكابالا لقب كأس مصر مع الزمالك3 مرات في رحلته الكروية أعوام2016,2013,2008 وهو معدل قليل أيضا من الألقاب برفقة الفريق. وغاب شيكابالا عن منصات التتويج عندما فاز الزمالك ببطولة كأس السوبر المصري في الإمارات عام2017 لخلافه مع محمد حلمي المدير الفني للفريق وقتها والذي استبعده من المعسكر بالإضافة إلي المباراة نفسها لعدم الالتزام. ويعد هذا الرقم المحدود من البطولات علامة فشل كبيرة لمسيرة نجم ارتدي قميص الزمالك عدة سنوات, الأولي بين عامي2005,2003 والثانية بين عامي2014/2007 والثالثة بين عامي2017/2015 أي11 عاما كاملة.
وبالنظر إلي تاريخه الدولي برفقة المنتخب الوطني فهو لم يحقق سوي إنجاز وحيد وهو التواجد ضمن قائمة المنتخب عند فوزه ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام2010 ووقتها وضعه حسن شحاتة المدير الفني بديلا في الكثير من المباريات.

هروب من باوك.. وتمرد في لشبونة
رغم الآمال الجماهيرية الكبيرة في تقديم محمود عبد الرازق شيكابالا تجربة احترافية ناجحة يستعيد بها بريقه والكثير من شعبيته إلا أن الواقع الحقيقي والتاريخ القديم يعبر عن صعوبات كبيرة قد تكتب نهاية النجم الأسمر.
ومن يراقب مسيرة شيكابالا خارج مصر يجد أنه صاحب أكثر التجارب الفاشلة في عالم الاحتراف سواء في القارة الأوروبية أو الخليج.
وبدأ شيكابالا كوارثه الاحترافية في عام2006 عندما ترك باوك سالونيك اليوناني الذي تألق معه وهو فتي صغير في موسم2006/2005 وعاد إلي مصر ووقع للأهلي ثم وقع للزمالك ليلعب للأخير منهيا مشواره الاحترافي في أوروبا بالهروب الكبير من باوك مثلما هرب له قادما من الزمالك قبلها بعامين فقط. ونال النادي اليوناني من ورائه تعويضا ماليا قيمته وصلت إلي990 ألف يورو.
وفي تجربته الأوروبية الثانية سبورتنج لشبونة البرتغالي رحل شيكابالا عن مصر بإرادته وهو قائد الزمالك في يناير2014 بعد مفاوضات طويلة وانتظم في التدريبات لأشهر قليلة في النصف الثاني من موسم2014/2013 كان يبحث فيها عن الانسجام ولكنه في الموسم التالي تمرد وسافر إلي القاهرة معترضا علي عدم قيده في قائمة الفريق المشاركة في دوري أبطال أوروبا وجلس عاما كاملا في بيته.
موسم2015/2014 قبل أن يدفع الزمالك600 ألف يورو لاستعادته من جديد.
ويملك شيكابالا تجربة احترافية أخري في نادي الوصل الإماراتي الذي استعاره من الزمالك موسم2013/2012 مقابل مليون و250 ألف دولار ولكنه ظل هناك لنصف موسم وجري فسخ الإعارة بسبب سهراته في حفلات المطربين وعدم تركيزه والتزامه التام في التدريبات ليترك سمعة غير جيدة للمحترف المصري.
وهذه التجارب بالإضافة إلي كون الرائد من الفرق التي تصارع الهبوط في دوري جميل السعودي للمحترفين تشير إلي تجربة غير موفقة أخري تنتظر شيكابالا في مسيرته الكروية قد تنتهي سريعا, برحيله عن النادي قبل انتهاء العقد الرسمي.

آخر ضحايا لعنة الرقم10
من أهم ظواهر التجربة المأساوية لمحمود عبد الرازق شيكابالا صانع ألعاب الزمالك وقائده.. رحيله عن الفريق مرتديا القميص رقم10 في مستوي فني متواضع ساهم بشكل كبير في ترك النادي له بسهولة.
ويمثل الرقم10 بالنسبة إلي شيكابالا الآن لعنة بسبب النهاية الحزينة له في ميت عقبة والتي طالما ارتبطت بأسماء لامعة في تاريخ النادي خلال آخر40 عاما.
ويكتب التاريخ الزملكاوي لهذا الرقم لعنة كبيرة فهناك جمال حمزة نجم الزمالك الكبير الذي قدم أسوأ مستوياته عندما حمل هذا الرقم بين عامي2006 و2009 وبات عدوا للجماهير تهاجمه في التدريبات والمباريات, حتي ترك الزمالك مطرودا ورحل ليلعب في فرق أخري لم يتألق فيها منها الأهلي الذي ضمه وفسخ عقده والجونة والمقاصة ومايتنس الألماني.
وأشهر ضحايا الرقم10 علي خليل أسطورة السبعينيات واللاعب الأكثر أدبا في تاريخ النادي, الذي ترك الزمالك في واقعة مثيرة عندما رفض محمد حسن حلمي زامورا ترضيته ماليا أسوة بزملائه الكبار في الفريق فاروق جعفر وحسن شحاتة وقيل إن علي خليل تعرض لمؤامرات من زملائه الذين كانوا يتعمدون عدم التمرير له في المباريات بعدما أصبح الأكثر شعبية في المدرجات, وهي القصة التي تحولت إلي فيلم سينمائي غريب في بيتي ورائعة شحاتة أبوكف للفنان الكبير الراحل نور الشريف في الثمانينيات.
ومن اللاعبين الذين ارتدوا القميص رقم10 ولم يحققوا نجاحا في الزمالك وليد صلاح عبد اللطيف هداف المنصورة الذي ضمه النادي مقابل أكثر من مليون جنيه في صيف عام2000 وكان المهاجم الأول في مصر, ولكنه لعب لفترة قصيرة, وجلس لفترات طويلة بديلا لحسام حسن وعبد الحليم علي ورحل بشكل مؤسف عن الزمالك بعد أن كثرت إصاباته وتوترت علاقته أيضا بالجماهير.
وفي التسعينيات بمجرد أن ارتدي أيمن يونس الرقم10 لاحقته الإصابات وتراجع مستواه بشكل لافت واختفي عن المشهد قبل أن يصل للثلاثين من العمر.
ولحق به خليفته مصطفي إبراهيم الذي كان هدافا للمنتخبات الوطنية الشباب والأوليمبي ومنحه ديفد مكاي الرقم10 ليرتديه, فانهالت الإصابات عليه واختفي سريعا من المشهد, بعد أن كان في بداياته حديث مصر كلها بهدفه الجميل في مرمي الأهلي والمساهمة في فوز تاريخي0/2 لا ينسي.
ويمثل الرقم10 لعنة لنجم آخر كبير وهو أحمد الكاس الفتي الذهبي للإسكندرية الذي ارتداه لموسمين كاملين وسجل الكثير من الأهداف بقميص الزمالك ولكنه رحل في صيف عام1997 رافضا تجديد عقده بسبب عدم تحقيقه لأهم أمنية له في رحلته الكروية والتي كانت سببا في تركه ناديه الأصلي الأوليمبي وهي الفوز ببطولة الدوري الممتاز ليبقي ملكا بدون تتويج في عرش الكرة المصرية.

سعره في النازل
حكاية الأباتشي من الوصل إلي الرائد في5 سنوات

التفاصيل الكاملة لصفقة انتقال محمود عبد الرازق شيكابالا صانع ألعاب الزمالك إلي التعاون السعودي تشير إلي انهيار رهيب في سعره داخل عالم الانتقالات.
فاللاعب يوقع لموسم واحد ينال خلاله800 ألف ريال سعودي كما أكدت الصحف السعودية في تقارير لها أي ما يوازي3 ملايين و500 ألف جنيه فقط, وهو أقل راتب يناله لاعب مصري محترف في المملكة حاليا ولا يقارن بما يتقاضاه حسام غالي في النصر أو عصام الحضري ومصطفي فتحي في التعاون أو محمود عبد المنعم كهربا في اتحاد جدة أو محمد عبد الشافي في أهلي جدة.
في الوقت نفسه هو أرخص صفقة يبرمها نادي سعودي علي صعيد الأجانب بنظام الإعارة, حيث ضم اللاعب الزملكاوي مقابل100 ألف دولار فقط, فيما وصلت تسعيرة إعارة كهربا إلي اتحاد جدة2 مليون و200 ألف دولار وانتقل فتحي من الزمالك أيضا إلي التعاون مقابل مليون و400 ألف دولار وقبلهما بـ3 سنوات أعار الزمالك لاعبه محمد عبد الشافي إلي أهلي جدة مقابل600 ألف دولار.
وبالنظر إلي تسعيرة اللاعب في الخليج نستعيد واقعة انتقاله إلي الوصل الإماراتي لمدة موسم واحد علي سبيل الإعارة في عام2012 بعد خلافه الشهير مع حسن شحاتة المدير الفني والتي وصلت قيمتها إلي مليون و250 ألف دولار.
وهذا التراجع يعبر عن حالة الانهيار التي بات شيكابالا يعاني منها في رحلته الكروية بشكل لافت في السنوات الأخيرة.

السادس في المملكة
يعتبر شيكابالا هو سادس لاعب مصري ينضم إلي الدوري السعودي هذا الموسم بعد كهربا ومصطفي فتحي وعصام الحضري ومحمد عبد الشافي وحسام غالي.

رقم10 مع3 أندية
يعد الرقم10 هو الأكثر ارتباطا بمسيرة شيكابالا في مسيرته وارتداه برفقه الزمالك لعدة سنوات بالإضافة إلي الإسماعيلي والوصل الإماراتي.

كابرال وفينجادا
أول مدير فني قام بتصعيد شيكابالا إلي صفوف الزمالك هو البرازيلي كارلوس كابرال عام2003 ومنحه من بعده البرتغالي نيلو فينجادا الفرصة للظهور رسميا.

الأجر الأعلي
يملك محمود عبد الرازق شيكابالا الرقم القياسي في أعلي أجر لاعب كرة في مصر بفضل عقده عام2010 الذي وصلت قيمته إلي8 ملايين جنيه سنويا.

الهداف في2011
موسم2011/2010 هو الأفضل في مسيرة شيكابالا داخل الزمالك والذي شهد تتويجه برفقة أحمد عبد الظاهر مهاجم إنبي هدافا للدوري الممتاز برصيد13 هدفا.

آخر استدعاء
آخر استدعاء دولي حاز عليه شيكابالا من المنتخب الوطني يعود تاريخه إلي سبتمبر2014 مع شوقي غريب المدير الفني لمواجهة تونس والسنغال رسميا.

الرائد يستغني عن إيلي
قرر مسئولو نادي الرائد السعودي الاستغناء عن خدمات البرازيلي إيلي قلب دفاع الفريق ورفع اسمه من القائمة سعيا وراء ترك مقعد لمحمود عبد الرازق شيكابالا صانع ألعاب الزمالك والوافد حديثا إلي صفوفه لمدة موسم علي سبيل الإعارة.
وجاء القرار في ظل امتلاك الرائد السعودي لـ6 محترفين أجانب في قائمته جري ضمهم قبل التعاقد مع شيكابالا31 عاما مقابل100 ألف 







أخبار أخرى

الزمالك على فين!19 اكتوبر 2017 الساعة 8:43 صباحا

الزمالك على فين!

بعد التأهل للمونديال | هل تمنح الدولة محمد صلاح جواز سفر دبلوماسى؟9 اكتوبر 2017 الساعة 4:01 مساء

بعد التأهل للمونديال | هل تمنح الدولة محمد صلاح جواز سفر دبلوماسى؟

الانقلاب على نيبوشا 30 سبتمبر 2017 الساعة 10:54 مساء

الانقلاب على نيبوشا

هل "يفك " نيبوشا عقدة قاهر الاهلى 29 اغسطس 2017 الساعة 12:40 مساء

هل

الأباتشي حين يرحل عظماء الزمالك!23 اغسطس 2017 الساعة 11:28 صباحا

الأباتشي حين يرحل عظماء الزمالك!

شيكابالا ..لحن حزين انتهى 22 اغسطس 2017 الساعة 4:53 مساء

شيكابالا

مذبحة الزمالك21 اغسطس 2017 الساعة 9:42 صباحا

مذبحة الزمالك

يوفينتوس يتعاقد مع لاعب وسط باريس سان جيرمان18 اغسطس 2017 الساعة 7:28 مساء

يوفينتوس الإيطالي

حسام البدرى.. مدرب "على ما تفرج" يقود النادى الأهلى إلى "دار المسنين"! 17 اغسطس 2017 الساعة 1:16 مساء

حسام البدرى.. مدرب "على ما تفرج" يقود النادى الأهلى إلى "دار المسنين"!

الاعتذار لحسام حسن 16 اغسطس 2017 الساعة 5:56 مساء

الاعتذار

حسام حسن فى الزمالك12 اغسطس 2017 الساعة 10:25 صباحا

حسام حسن فى الزمالك

Powered by