ألقاب جوارديولا وخبرة فيرجسون.. في صراع من أجل لقب أفضل مدرب بالعالم

8 يناير 2012 الساعة 9:45 صباحا
ألقاب جوارديولا وخبرة فيرجسون.. في صراع من أجل لقب أفضل مدرب بالعالم

بينما انحصر الصراع على لقب أفضل لاعب كرة قدم في العالم لعام 2011 بين ثلاثة من نجوم برشلونة وريال مدريد الأسبانيين ، كان من الطبيعي أن يدخل مدربا الفريقين ضمن الترشيحات على جائزة أفضل مدرب في العالم لنفس العام وهي الجائزة التي استحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مؤخرا.
 
واستحوذ برشلونة والريال على معظم الأضواء في عام 2011 بعد العروض القوية التي قدمها كل منهما على المستويين المحلي والأوروبي واقتسم الفريقان الألقاب المحلية ففاز برشلونة بلقبي الدوري وكأس السوبر الأسباني بينما ذهب لقب كأس ملك أسبانيا للريال.
 
وعلى المستوى القاري، كان برشلونة هو الأفضل حيث فاز بلقبي دوري الأبطال الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي إضافة إلى تتويجه بلقب كأس العالم للأندية في ديسمبر الماضي.
 
وقد ترجح هذه الألقاب كفة جوسيب جوارديولا المدير الفني لبرشلونة على البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني للريال في صراعهما مع سير أليكس فيرجسون المدير الفني لمانشستر يونايتد الإنجليزي على لقب أفضل مدرب في العالم لعام 2011 .
 
ولكن هذه الألقاب لا تضمن بالضرورة لجوارديولا الفوز بالجائزة خاصة وأن مورينيو نجح في تعديل أوضاع الريال في الموسم الحالي الذي بدأ في النصف الثاني من عام 2011 حيث يتصدر الفريق الدوري الأسباني حاليا أمام برشلونة كما شق طريقه إلى دور الستة عشر في دوري الأبطال بشكل رائع لم يعادله أي فريق آخر ليصبح مرشحا بقوة للفوز بكل من اللقبين.
 
وفي المقابل ، نجح فيرجسون بخبرته الرائعة في قيادة فريق مانشستر يونايتد للفوز بلقب الدوري الإنجليزي للموسم الثالث على التوالي كما وصل بالفريق إلى نهائي دوري الأبطال ولكنه اصطدم ببرشلونة المتألق الذي أحرز اللقب عند جدارة.
 
ونجح مورينيو بتفوقه في النواحي الخططية في خطف جائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2010 بعد منافسة شرسة مع جوارديولا والأسباني الآخر فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الأسباني الفائز بلقب كأس العالم 2010 .
 
ولكن الأوضاع قد تتغير في هذه المرة بعدما لقن جوارديولا منافسه مورينيو أكثر من درس قاس في مباريات الكلاسيكو التي جمعت بين قطبي الكرة الأسبانية على مدار عام 2011 وشهدت فوز برشلونة في ثلاث مباريات مقابل فوز واحد للريال في سبع مباريات كلاسيكو خلال عام 2011 بدوري وكأس أسبانيا وكأس السوبر الأسباني ودوري أبطال أوروبا.
 
ويبدو فيرجسون هذه المرة هو المرشح الأقوى لجوارديولا على الجائزة في ظل فوز فريقه بلقب الدوري الإنجليزي وبلوغه نهائي دوري الأبطال.

اخبار الزمالك

قرار جديد من كارتيرون بشأن محمود جنش

قرار جديد من كارتيرون بشأن محمود جنش

هاني عصام   كشف مصدر داخل الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بالزمالك عن إعجاب الفرنسي باتريس كارتيرون بشكل كبير بمحمود عبد الرحيم جنش حارس الفريق. وأكد المصدر أن كارتيرون هو من طلب قيد جنش في القائمة الافريقية رغم الوفرة في مركز حراسة المرمى وتواجد الثلاثي محمد عواد

شوقي غريب يكشف حقيقة تدخله في صفقة الزمالك المنتظرة

شوقي غريب يكشف حقيقة تدخله في صفقة الزمالك المنتظرة

هاني عصام   تحدث شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي عن حقيقة ما أثير حول عقد كريم العراقي لاعب فريق المصري البورسعيدي جلسة معه لاستشارته بشأن انضمامه لصفوف الزمالك. وخرجت بعض التقارير الإعلامية حول استشارة العراقي لشوقي غريب في بطولة افريقيا الأخيرة حول مفاوضات

تفاصيل تعاقد إيمانويل إيمونيكي لتدريب هذا الفريق المصري

تفاصيل تعاقد إيمانويل إيمونيكي لتدريب هذا الفريق المصري

هاني عصام   كشف أحمد عباس وكيل أعمال المدرب النيجيري إيمانويل إيمونيكي عن الإعلان بشكل نهائي عن تدريب  الأخير لفريق مصر للمقاصة خلال الساعات المقبلة. وعقد مسئولو المقاصة سلسلة من الاجتماعات مع المدرب في الساعات الماضية وتم الاتفاق على كل التفاصيل في التعاقد بين

بعد أحداث دجلة | الزمالك يقرر التعاقد مع مدرب جديد

بعد أحداث دجلة | الزمالك يقرر التعاقد مع مدرب جديد

هاني عصام   قرر مسئولو نادي الزمالك التعاقد مع مدرب أحمال جديد في الفريق بداية من شهر فبراير المقبل. وتلقى مسئولو النادي عدد من السير الذاتية لمدربين أحمال من مختلف الجنسيات للمفاضلة بينهم وإختيار الأسم الأفضل للانضمام إلى الفريق. وجاء قرار إدارة الزمالك بسبب هبوط

اختبار طبي يحسم موقف نجم الزمالك من مباراة أول أغسطس

اختبار طبي يحسم موقف نجم الزمالك من مباراة أول أغسطس

هاني عصام   يخضع عبدالله جمعة الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بالزمالك لاختبار طبي في الساعات المقبلة لحسم موقفه بشكل نهائي قبل المشاركة في مباراة أول أغسطس الأنجولي. ويلتقي الزمالك مع أول أغسطس يوم السبت المقبل ضمن منافسات الجولة الأخيرة لدور المجموعات لبطولة

الزمالك في الصحف

الهلال السوداني: لا نثق في الحكم رضوان جيد لهذه الأسباب .. ولا نريد "صافرة مشروخة"
قناة الهلال  السوداني  تستغل تصريحات جمعة للشحن ضد الأهلي
4 أرقام في حصاد الجولة الخامسة من مجموعات دوري أبطال إفريقيا
 ريال مدريد ينفرد بصدارة الليجا بفوز صعب    .. وسقوط السيدة العجوز على يد نابولي
المزيد