أخر الاخبار

 

في قمة كروية اليوم | فرنسا وكرواتيا يكتبان المشهد الأخير من رواية المونديال

15 يوليو 2018 الساعة 9:42 صباحا
في قمة كروية اليوم | فرنسا وكرواتيا يكتبان المشهد الأخير من رواية المونديال


 بعد 63 مباراة أقيمت خلال شهر فى روسيا، تصل بطولة كأس العالم فى كرة القدم إلى محطتها الأهم، المباراة النهائية اليوم على ملعب لوجنيكى فى موسكو، بين منتخب كرواتيا، الباحث عن لقب أول فى تاريخ البلاد، ومنتخب فرنسا، الباحث عن لقب ثان فى 20 عاما.

طرفا المباراة النهائية للمونديال الروسى لم يتوقعهما كثير قبل انطلاق النهائيات فى 14 يونيو، إلا أن البطولة التى لم تخل من المفاجآت، أفضت فى نهاية المطاف إلى إعادة لنصف نهائى مونديال 1998 على الأرض الفرنسية، حينما حرم المنتخب المضيف ضيفه الذى كان يشارك للمرة الأولى كدولة مستقلة، من مواصلة الحلم وبلوغ النهائى بهزيمته 2-1.

ومن بين المرشحين الكبار لبلوغ النهائي، كانت فرنسا الوحيدة التى صمدت، فقد خرجت ألمانيا حاملة اللقب من الدور الأول، وأرجنتين ليونيل ميسى من ثمن النهائى على يد «الديوك» الفرنسية، وإسبانيا من الدور نفسه على يد روسيا المضيفة، وبرتغال كريستيانو رونالدو من الدور نفسه أمام أوروجواي، وبرازيل نيمار على يد الجيل الذهبى لبلجيكا.

مباراة بمعالم عدة ترتسم على أبرز الملاعب الروسية التى استضافت كأس عالم اعتبرها رئيس الاتحاد الدولى (فيفا) جانى انفانتينو «الأفضل» تاريخيا. وتخوض فرنسا المباراة بتشكيلة شابة (ثانى أصغر معدل أعمار فى مونديال 2018)، متحمسة، صلبة دفاعية، مبتكرة هجوميا، حاسمة فى الضربات الثابتة، وبعزيمة منح مشجعيها لقبا ثانيا مع إحيائهم الذكرى العشرين للقب الأول، وخبرة النهائى الثالث بالمونديال بعد 1998 و2006 (خسرت أمام ايطاليا).

فى المقابل، جيل كرواتى بات الأفضل فى تاريخ بلاده بعدما وصل إلى النهائى للمرة الأولي، متفوقا على جيل 1998، ويعول على مواهب فذة مثل نجومه لوكا مودريتش وايفان راكيتيتش وماريو ماندزوكيتش، وعزيمة لا تلين مكنته من خوض شوطين إضافيين فى المباريات الثلاث فى الأدوار الإقصائية، ولم يتعب بعد من الركض خلف المجد وتحقيق حلم مواطنيه.

وستكون فرنسا أمام فرصة الانضمام الى نادى «أصحاب النجمتين»، مع الأرجنتين (1978 و1986) وأوروجواى (1930 و1950)، بينما ستكون كرواتيا أمام فرصة أن تصبح ثانى متوج جديد باللقب فى النسخات الثلاث الأخيرة بعد إسبانيا 2010.

ويعتبر ديدييه ديشان رجل المرحلة لفرنسا، فهو القائد الذى رفع الكأس عام 1998 فى ملعب ستاد دو فرانس، ويسعى لأن يصبح الثالث فقط فى التاريخ يقوم بذلك كلاعب ومدرب. وفى حال تتويجه، سينضم إلى البرازيلى ماريو زاجالو (1958 و1962 كلاعب، و1970 كمدرب) والألمانى فرانتس بكنبارو (1974 كلاعب و1990 كمدرب). ويريد ديشان أن يثبت مكانته كمدرب ناجح، وتعويض خيبة خسارة نهائى كأس أوروبا 2016 على أرضه أمام البرتغال.

وبالنسبة للاعبه بليز ماتويدي، مباراة اليوم تمثل كل شيء، فقد قال: لقد جفت الدموع لكنها (خسارة 2016) لا تزال فى زاوية صغيرة من الذهن وهذا أمر جيد بالنسبة لنا، يجب أن يخدمنا يوم الأحد، حتى لو أننى لا أحب أن أتحدث عن الماضي. إنها مباراة نهائية. سنخوضها بطريقة مختلفة ونأمل أن نقدم مباراة رائعة من أجل تحقيق الفوز. وأضاف: نهائى كأس العالم هو حلم طفولة يتحقق. كأس العالم هذه قريبة جدا الى درجة أننا نرغب فى لمسها. لكن قبل لمسها، ثمة 90 دقيقة أو 120. يجب علينا بذل كل شيء، أعتقد انها مباراة حياتنا. الأمر يتوقف علينا لنبذل كل جهد من أجل تحقيق هذا الحلم المتمثل برفع كأس العالم. وتبدل المنتخب الفرنسى بشكل كبير، من 1998 الى 2018، ومن الدور الأول الى المباراة النهائية، فقد بدأ بشكل ممل، بحذر مبالغ به، وارتكاز على الدفاع. وبدءا من ثمن النهائي، حرر أسلوب لعبه، وأظهر نجمه كيليان مبابى موهبته على أرض الملعب، والأهم، سرعته الخارقة التى باتت تؤرق المدافعين.

وأوصلت فرنسا الى النهائى أربعة أهداف فى مرمى الأرجنتين، هدفان فى أوروجواي، وهدف فى بلجيكا، ولم يغفل المنتخب «العلامة المسجلة» لديشان، أى الدفاع الصلب المرتكز على رافايل فاران وصامويل أومتيتي، الا ان تحركات مبابى وانطوان جريزمان وأوليفييه جيرو (رغم عقمه التهديفي) جعلت من الفرنسيين فريقا قادرا على تشكيل الخطر متى أراد.

وليست فرنسا وحدها من تحلم، فهناك كرواتيا التى ترقبت طويلا ما وصلت اليه، وهى مصممة بقيادة مدربها زلاتكو داليتش، على الذهاب أبعد، رغم الانهاك. منتخبها خاض عمليا «سبع» مباريات وصولا إلى النهائي، اذ إن مجموع مدة الأشواط الاضافية الستة التى خاضها فى آخر ثلاث مباريات، يصل الى 90 دقيقة، أى مباراة كاملة. عنصر تعب آخر هو أن كرواتيا خاضت نصف النهائى الأربعاء، بينما كانت مباراة فرنسا فى الدور نفسه الثلاثاء.

وإلى جانب مودريتش، لاعب ريال مدريد الاسباني، فى خط الوسط، تعول كرواتيا على لاعب «الغريم» برشلونة راكيتيتش الذى سيخوض اليوم المباراة الحادية والسبعين له هذا الموسم (مع النادى والمنتخب)، أى أكثر من أى لاعب آخر مشارك فى النهائيات العالمية.

فهل يقلق راكيتيتش من تأثير التعب فى مباراة الغد؟، لقد قال بوضوح وثقة «سيكون ثمة قوة وطاقة إضافيتان، لا قلق بشأن ذلك». لدى كرواتيا الكثير لتراهن عليه: مواهب، عزيمة، وأصغر منتخب من حيث التعداد السكانى لبلاده (نحو 4٫1 مليون نسمة) يصل الى نهائى كأس العالم منذ أوروجواى قبل 68 عاما.

وأضاف راكيتيتش: هذه مباراة تاريخية ليس فقط بالنسبة إلينا، بل لكل كرواتي. سيكون ثمة 4٫5 مليون لاعب على أرض الملعب، سنحمل بعضنا البعض، ستكون لدينا الطاقة، نعرف ان هذه أكبر مباراة فى حياتنا. نريد ان نغادر أرض الملعب ورءوسنا مرفوعة. نحتاج فقط الى بعض الحظ لنحصل على النتيجة».

اخبار الزمالك

التفاصيل الكاملة لواقعة التعدي على والد نجم الزمالك في كومبوند شهير

التفاصيل الكاملة لواقعة التعدي على والد نجم الزمالك في كومبوند شهير

3 ساعات من التحقيقات والتحريات ومعاينة لمكان الحادث وتفريغ كاميرات المراقبة به، أجرتها أجهزة الأمن في الجيزة بشأن واقعة تبادل والد لاعب الزمالك عمر جابر، الاتهامات مع فردي أمن إداري بأحد الكمبوندات في الشيخ زايد بالتعدي على بعضهم وإحداث إصابات.وفق التحريات المُجراة

علامات ليلة القدر 2024 وموعد الليالي الوترية .. الأرصاد تطلق تحذير جديد بشأن طقس اليوم

 تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة، انخفاضا طفيفا فى درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، دافئ على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف ليلا على أغلب الأنحاء وفى الصباح الباكر.كما تتوقع

تعرف على جدول مباريات اليوم الجمعة 29 مارس 2024 والقنوات الناقلة

تعرف على جدول مباريات اليوم الجمعة 29 مارس 2024 والقنوات الناقلة

 تشهد ملاعب العالم اليوم الجمعة 29 مارس 2024 عدد من المباريات فى مختلف المسابقات، يتصدرها مباراة سيمبا ضد الأهلي فى ذهاب ربع نهائى دوري أبطال أفريقيا، فضلا عن مباراة الاتحاد ضد الفيحاء بالدوري السعودي.   مواعيد مباريات دوري أبطال

تأهل سيدات الزمالك لنهائي دوري الطائرة بعد عبور سموحة

تأهل سيدات الزمالك لنهائي دوري الطائرة بعد عبور سموحة

  تأهل سيدات الزمالك لنهائي دوري الطائرة بعد عبور سموحة    تأهل الفريق الأول لكرة الطائرة بنادي الزمالك "سيدات"، لنهائي بطولة الدوري الممتاز، وذلك بعد فوزه على سموحة بنتيجة بثلاث أشواط نظيفة، في المباراة التي جمعتهما مساء الخميس، على صالة "تحيا

نفاذ تذاكر مباراة الزمالك ضد مودرن فيوتشر. عودة ياسر حمد ومشاركة ثنائي المنتخب الأولمبي والتدريب على خطة مواجهة فيوتشر

واصل فريق الزمالك اليوم تدريباته على ملعب حلمى زامورا بمقر القلعة البيضاء فى ميت عقبة تحت إشراف الجهاز الفني بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز فى إطار الاستعداد للقائي مودرن فيوتشر في دور الثمانية ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية،  المقرر إقامتها يومى الأحد والجمعة

المزيد
المزيد
الزمالك في الصحف
عودة الرباعي الدولي فى تدريب الزمالك اليوم وجوميز يجهز هذا الثنائي للقائي فيوتشر ومؤازرة سليمان
نكشف موقفه من مباراة فيوتشر..زيزو يشارك في تدريب الزمالك اليوم وتصعيد ثنائي منتخب الشباب
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: الأهلي يعلن رسميًا ضم أبو الفتوح من الزمالك .. كهربا يضع حسين لبيب في ورطة .. جوميز يجهز مفاجأة في مباراة فيوتشر
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: وفاة باسل هاني لاعب الزمالك..عودة إمام عاشور .. ايقاف شيكابالا .. 5 صفقات سوبر في الزمالك
المزيد