الليلة | كاف يعلن عن فارس إفريقيا

8 يناير 2019 الساعة 9:22 صباحا
الليلة | كاف يعلن عن فارس إفريقيا

 يترقب فى التاسعة من مساء اليوم محبو كرة القدم الإفريقية بصفة عامة والجماهير العربية على وجه الخصوص كشف النقاب عن الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقى لعام 2018، المقدمة من الاتحاد الإفريقى لكرة القدم (الكاف)، خلال حفله السنوى الذى ينظمه بالعاصمة السنغالية داكار.

وتعتبر هذه هى الجائزة الأهم والأرفع للاعبى الكرة فى القارة السمراء، حيث انطلقت نسختها الأولى عام 1970 عبر مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية حتى عام 1994، فيما بدأ الاتحاد الإفريقى تنظيمها عام 1992 حتى وقتنا الحالي.

وأعلن الكاف أن حفل اليوم سيحظى بحضور 3 رؤساء دول، هم الرئيس السنغالى ماكى سال والرئيس الرواندى بول كاجامى وأسطورة الكرة الإفريقية السابق جورج ويا الرئيس الليبيرى الحالي، بجانب حضور كل من السويسرى جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى (الفيفا) وأحمد أحمد رئيس الإتحاد الإفريقى والسنغالية فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا.

ويتنافس النجم المصرى محمد صلاح هداف فريق ليفربول الإنجليزى والمنتخب الوطنى الأول مع زميله السنغالى فى «الريدز» ساديو ماني، بالإضافة إلى الجابونى الدولى بيير إيميريك أوباميانج مهاجم أرسنال الانجليزي، لتتجدد المواجهة بين اللاعبين الثلاثة عقب انضمامهم للقائمة النهائية المرشحة للحصول على الجائزة فى عام 2017، والتى حسمها صلاح لصالحه فى النهاية، كما يتطلع كل من أوباميانج ومانى لإحداث مفاجأة.

ويسعى (الفرعون المصري) محمد صلاح لمواصلة هوايته فى حصد الجوائز والألقاب الفردية والاحتفاظ بالجائزة التى توج بها فى العام الماضي، حيث يبدو هو المرشح الأوفر حظا لنيل الجائزة المرموقة وإهداء الكرة العربية الجائزة للعام الثالث على التوالي، بعدما سبق أن أحرزها النجم الجزائرى رياض محرز عام 2016، ويأمل محمد صلاح فى الانضمام لقائمة أساطير الكرة الإفريقية الذين توجوا بالجائزة مرتين متتاليتين، وتضم القائمة السنغالى الحاجى ضيوف الفائز بالجائزة عامى 2001 و2002 والكاميرونى صامويل إيتو عامى 2003 و2004، قبل أن يحصدها للمرة الثالثة على التوالى عام 2005، والإيفوارى يايا توريه الذى فاز بها عامى 2011 و2012، وواصل الاحتفاظ بها عامى 2013 و2014.

وحقق محمد صلاح العديد من الإنجازات فى العام الماضي، بفضل أدائه اللافت مع ليفربول سواء فى النصف الثانى من الموسم الماضى أو النصف الأول من الموسم الحالي، وأحرز (الفيرارى صلاح) كما يطلق عليه فى إنجلترا جائزة أفضل لاعب فى انجلترا المقدمة من رابطة الأندية الإنجليزية فى أبريل الماضي، قبل أن ينال جائزة هداف الدورى الإنجليزى (الحذاء الذهبي) فى الموسم الماضي، عقب تسجيله 32 هدفا حطم بها الرقم القياسى كأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف فى موسم واحد فى البطولة بنظام 20 فريقا.

كما نال محمد صلاح المركز الثالث فى قائمة جوائز أفضل لاعب فى العالم (ذا بيست) لعام 2018 المقدمة من الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا)، خلف الكرواتى لوكا مودريتش (الفائز بالجائزة) والبرتغالى كريستيانو رونالدو فى سبتمبر الماضي، كما حصل على الترتيب ذاته فى قائمة جوائز أفضل لاعب بأوروبا المقدمة من الاتحاد الأوروبى للعبة (يويفا) خلف نفس الثنائي.

وكان صلاح هو اللاعب الإفريقى الوحيد، الذى جاء ضمن أفضل 10 لاعبين فى العالم، المقدمة من مجلة (فرانس فوتبول) فى الشهر الماضي، الذى شهد أيضا احتفاظه بجائزة أفضل لاعب إفريقى لعام 2018 من هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي)، متفوقا على أوباميانج وماني، بالإضافة للمدافع المغربى المهدى بن عطية والغانى توماس بارتي.

وشهد العام الماضى أيضا مشاركة صلاح فى بطولة كأس العالم التى جرت بروسيا، حيث أحرز هدفين مع المنتخب الوطنى فى مرمى منتخبى روسيا والسعودية، ليتقاسم لقب الهداف التاريخى للمنتخب الوطنى فى المونديال مع اللاعب الراحل عبدالرحمن فوزي.

واحتل صلاح 26 عاما المركز الرابع فى قائمة أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف بالدوريات الأوروبية الكبري، سواء مع فريقه أو المنتخب الوطنى فى 2018، بعدما سجل 44 هدفا فى 56 مباراة مع ليفربول أو المنتخب الوطني.

وتوزعت أهداف صلاح بين 28 هدفا فى الدورى الإنجليزى و 8 أهداف بدورى الأبطال وهدف فى كأس إنجلترا و 7 أهداف مع المنتخب الوطني، الذى حسم تأهله لنهائيات كأس الأمم الإفريقية.

فى المقابل، يطمح أوباميانج لاستعادة الجائزة التى حصل عليها فى عام 2015، حيث يتسلح بتألقه فى الدورى الإنجليزى هذا الموسم، فى ظل تقاسمه صدارة هدافى المسابقة مع النجم الدولى الإنجليزى هارى كين برصيد 14 هدفا، وانتقل أوباميانج لأرسنال فى بداية العام الماضى قادما من بوروسيا دورتموند الألماني، ليبدأ مسيرة التألق مع الفريق اللندني، لكنه لم يكن على نفس المستوى مع منتخب بلاده، الذى مازال عاجزا حتى الآن عن حجز مقعده فى نهائيات كأس الأمم الإفريقية، قبل جولة على انتهاء مباريات التصفيات، وأحرز أوباميانج 29 عاما، 24 هدفا فى 42 مباراة لعبها مع أرسنال والمنتخب الجابونى خلال عام 2018.

ويحلم اللاعب السنغالى ساديو مانى بالحصول على الجائزة للمرة الأولى فى مسيرته الرياضية، خاصة بعدما ظهر بشكل لا بأس به فى المونديال الروسي، الذى شهد تسجيله هدفا لكنه لم يقف حائلا دون خروج منتخب (أسود التيرانجا) المبكر من الدور الأول فى المسابقة، وشارك مانى فى تأهل المنتخب السنغالى لنهائيات كأس أمم إفريقيا، لكنه لم يتمكن من تسجيل أى هدف خلال مشوار التصفيات.

وبشكل عام، أحرز مانى 25 هدفا مع ليفربول، بواقع 14 هدفا بالدورى و11 بدورى الأبطال، كما قام بصناعة 7 أهداف أخري، وقاد الفريق الأحمر برفقة محمد صلاح للصعود لنهائى دورى أبطال أوروبا، قبل أن يخسر 1/3 أمام ريال مدريد الإسباني، لكن مشواره الدولى لم يكن جيدا بعدما اكتفى بإحراز هدف وحيد فى 9 مباريات.

ويشهد الحفل اليوم تقديم العديد من الجوائز الأخري، من بينها جائزة أفضل لاعب ناشئ، التى يتنافس عليها المغربى أشرف حكيمى ظهير أيمن بوروسيا دورتموند الألماني، مع الإيفوارى فرانك كيسيه والنيجيرى ويلفريد نديدى لاعبى ميلان الإيطالى وليستر سيتى الانجليزى على الترتيب.

ويتنافس على جائزة أفضل مدرب كل من الفرنسى هيرفى رينار والسنغالى أليو سيسيه، اللذين قادا منتخبى المغرب والسنغال فى المونديال الماضي، بالإضافة إلى التونسى معين الشعبانى مدرب الترجي، الذى توج مع الفريق الملقب بـ (شيخ الأندية التونسية) بلقب دورى أبطال إفريقيا العام الماضى للمرة الثالثة فى تاريخه.

أما جائزة أفضل مدرب لفريق نسائي، فيتنافس عليه كل من ديسيرى إيليس مدربة منتخب جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى جوزيف ندوكو وتوماس دينيربي، مدربى منتخبى الكاميرون ونيجيريا على الترتيب.

وتضم قائمة المرشحين للحصول على جائزة أفضل منتخب إفريقي، كلا من منتخبى مدغشقر وموريتانيا، اللذين تأهلا لنهائيات كأس أمم أفريقيا للمرة الأولي، بالإضافة لمنتخب أوغندا، فى حين تضم قائمة أفضل منتخب نسائى كلا من جنوب أفريقيا والكاميرون ونيجيريا.

ويتم اختيار الفائز بأى فئة من فئات الجوائز على أساس الأداء فى الفترة بين فبراير ونوفمبر 2018، حسبما أعلن «الكاف» على موقعه الإلكترونى الرسمي، وأشار الكاف إلى أن الفائزين بجائزتى لاعب العام على صعيد الرجال والسيدات سيتم اختيارهما عبر لجنة الاتحاد الإفريقى الفنية وخبراء الإعلام والأساطير، بجانب مدربى الأندية المتأهلة لدور الثمانية بمسابقتى دورى أبطال إفريقيا وكأس الإتحاد الإفريقى (الكونفيدرالية الإفريقية)، ومدربى وقائدى المنتخبات الـ 54 الأعضاء فى الكاف.

أما الفائزون بجوائز أفضل لاعب ناشئ، ومدرب العام لفرق الرجال، ومدرب العام لفرق السيدات، ومنتخب العام للرجال، ومنتخب العام للسيدات سيتم اختيارهم من لجنة الكاف الفنية، وخبراء الإعلام والأساطير، بجانب مدربى الأندية المتأهلة لدور الثمانية بدورى الأبطال والكونفيدرالية فقط.

وكشف الكاف أن جائزة «هدف العام» سيتم اختيارها بناء على تصويت جماهيري، كما سيتم اختيار أفضل 11 لاعبا فى إفريقيا (تشكيلة العام) بالتنسيق مع النقابة الدولية للاعبى كرة القدم المحترفين (فيفبرو).

 

> «صلاح» نجم الشهر فى الدورى الإنجليزى

 

أعلن نادى ليفربول الإنجليزى فوز نجم مصر محمد صلاح بجائزة لاعب الشهر فى الدورى الإنجليزى عن شهر ديسمبر الماضي.

واستطاع «صلاح» التفوق فى استطلاع جماهيرى على كل من إيدن هازارد، نجم تشيلسي، وهارى كين، نجم توتنهام، وريكاردو بيريرا، لاعب ليسترسيتي، بالإضافة إلى نجمى مانشستر يونايتد بول بوجبا وماركوس راشفورد.

وأحرز «صلاح» 6 أهداف فى 7 مباريات خاضها مع فريقه خلال شهر ديسمبر، نجح من خلالها فى تأمين موقع ليفربول فى صدارة الدورى الإنجليزى الممتاز، بفارق 4 نقاط عن صاحب المركز الثانى مانشتسر سيتي.

وبذلك أصبح «مو»  ثالث لاعب يفوز بجائزة لاعب الشهر من ليفربول هذا الموسم، بعد ساديو ماني، الذى حصل عليها فى أغسطس، وفيرجيل فان ديك، الذى فاز بها فى نوفمبر.

اخبار الزمالك

صدمة جديدة لمهاجم الزمالك في أمم أفريقيا

صدمة جديدة لمهاجم الزمالك في أمم أفريقيا

مهاب ممدوح   تأكد غياب الدولي المغربي خالد بوطيب عن مواجهة منتخب بلاده أمام كوت ديفوار الجمعة المقبل في ثاني جولات دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا 2019. وتجددت آلام بوطيب على مستوى الركبة خلال تدريبات أسود الأطلس، الأمر الذي جعل الجهاز الطبي للمنتخب المغربي يجهز له برنامجا علاجيا خاصا أملا في التعافي سريعا من تلك الإصابة. وتشير التقارير إلى أن بوطيب سيغيب عن مران اليوم، الأربعاء، وكذلك غدا مما يعني ابتعاده رسميا عن مواجهة المغرب وكوت ديفوار المقرر لها الجمعة. كان منتخب المغرب فاز على نامييبيا بهدف دون رد في الجولة الأولى من دور المجموعات.

إنبي يرفض هذا اللاعب ويطلب ثنائي الزمالك .. اقرأ التفاصيل

إنبي يرفض هذا اللاعب ويطلب ثنائي الزمالك .. اقرأ التفاصيل

هاني عصام   يرغب نادي إنبي في تجديد إعارة كل من أحمد رفعت ومحمد أشرف "روقة" لاعبا فريق الزمالك خلال الموسم المقبل والإبقاء عليهما بعد إنتهاء فترة الإعارة. ورفض مسئولو إنبي التقدم بعرض لتمديد إعارة عماد فتحي بناء على رغبة علي ماهر المدير الفني للفريق بسبب عدم قناعته باللاعب وعدم الحاجة إليه من الأساس. وينتظر مسئولو إنبي رد إدارة الزمالك في الساعات المقبلة لحسم الأمر بشكل رسمي والإبقاء على الثنائي في الموسم المقبل بناء على رغبة علي ماهر لقناعته الكاملة بقدراتهما. وكان فتحي وروقة قد انضما إلى صفوف إنبي على سبيل الإعارة بداية الموسم الجاري في الوقت الذي انتقل رفعت في يناير الماضي. وتتجه النية لدى إدارة الزمالك بعدم إعادة أيًا من الثلاثي في الموسم المقبل لعدم القناعة بهما والأولوية للصفقات الجديدة من خارج النادي لتدعيم صفوف الفريق. ويرغب إيهاب جلال المدير الفني للمصري في إستعارة عماد فتحي من الزمالك حيث يضع ثقة كبيرة على اللاعب وسبق وضمه من صفوف مصر للمقاصة عندما تولى المسئولية الفنية للفريق الأبيض في وقت سابق.

مفاجأة | اخبار  الزمالك يكشف  رفض  عودة البلدوزر الصغير مصطفى محمد

مفاجأة | اخبار الزمالك يكشف رفض عودة البلدوزر الصغير مصطفى محمد

هاني عصام   كشف مصدر مسئول داخل نادي الزمالك اليوم ، عن مفاجأة من العيار الثقيل تتعلق بمصطفى محمد مهاجم الزمالك الشاب الملقب بالبلدوزر ، بعد إنتهاء إعارته لصفوف طلائع الجيش وعودته من جديد إلى الزمالك في الموسم المقبل. وأكد المصدر أن أمير مرتضى ، المشرف العام على فريق الكرة بالزمالك لا يرغب في عودة مصطفى محمد ، خلال الفترة الحالية وأجل الأمر لحين إشعار آخر بسبب الرغبة في تدعيم الصفوف ببعض المهاجمين الآخرين. وأشار إلى أن أمير مرتضى غير مقتنع بمصطفى محمد ، ويرى أنه غير مجدي مع الفريق والأفضل التعاقد مع مهاجم جديد في الموسم المقبل والأفضل لمصطفى محمد ، البقاء على قائمة الإعارة. ويمتلك مصطفى محمد في جعبته عدد كبير من العروض لكنه لم يحسم قراره بشكل نهائي حتى الآن ويأتي على رأسها من صفوف طلائع الجيش الذي يريد الإبقاء عليه. وتخلف مصطفى محمد  عن الحضور لجلسة الإدارة مع المعارين في الساعات الماضية وبدون تقديم إذن إلى الإدارة وهو ما يعكس نواياه هو الآخر في عدم العودة إلى الفريق. الزمالك يضم بين صفوفه حاليًا على مستوى الهجوم كل من عمر السعيد وكاسونجو ورزاق سيسيه وخالد بوطيب وحميد أحداد وتعتبر أسهم رحيل سيسيه وبوطيب وأحداد كبيرة عن الفريق. وقدم مصطفى محمد ، مستوى مميز مع طلائع الجيش في الموسم الماضي ونجح في لفت الأنظار إليه بشكل كبير ومن ثم الانضمام إلى المنتخب الوطني في المعسكرات السابقة مع المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني للفراعنة قبل أن يتم استبعاده من القائمة النهائية المشاركة في أمم افريقيا 2019. مصطفى محمد ، يشترط  حال عودته إلى الزمالك المشاركة في التشكيلة الأساسية ويرفض الاستبعاد من المباريات وهو ما يجعله يفكر جيدًا ويعيد الحسابات قبل العودة إلى الفريق خاصة أنه يضمن مكانه في التشكيلة الأساسية بالأندية الأخرى والمشاركة بصورة مستمرة مع الفريق. وكشف المصدر الموثوق به داخل نادي الزمالك ، ان خالد جلال المدير الفني لفريق الزمالك ، طلب عودة مصطفى محمد مؤكدا حاجة الفريق الى جهوده .

أخبار الزمالك يكشف مطالب  لاعبي الزمالك داخل معسكر أكتوبر وفرمان جديد لجلال

أخبار الزمالك يكشف مطالب لاعبي الزمالك داخل معسكر أكتوبر وفرمان جديد لجلال

سارة عبد الباقي   حرص  لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، على مطالبة الجهاز الفني، بضرورة توفير شاشة عرض كبيرة في معسكر الفريق بمدينة السادس من أكتوبر. ويرغب لاعبو الزمالك في مشاهدة مباراة منتخب مصر أمام الكونغو و المقرر لها في العاشرة مساء اليوم الأربعاء بالجولة الثانية من بطولة أمم أفريقيا. وكان الجهاز الفني للزمالك وضع برنامج تدريبي خاص لحمدي النقاز ظهير أيمن  الفريق لتنفيذه خلال معسكر أكتوبر من أجل الجاهزية بشكل أكبر للفترة المقبلة بعدما عاد منذ أيام قليلة للتدريبات عقب انتهاء الراحة التي حصل عليها. ويخوض النقاز تدريبات إضافية بجانب مشاركته بشكل طبيعي في المران من أجل تجهيزه بالشكل المطلوب. وحرص خالد جلال المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي  الزمالك  ، علي تخصيص تدريبات بدنيه قوية للاعبين علي هامش معسكر الفريق بالسادس من أكتوبر.  وخاض اللاعبون  تدريبات بدنيه صباح اليوم الاربعاء ،  تحت إشراف انطونيس مدرب الأحمال بالفريق ، وباقي أعضاء الجهاز المعاون.  وقام الجهاز الفني برفع  الحمل البدني للاعبين ، من أجل تجهيزيهم ، وذلك ضمن برنامج تم وضعه ينفذ علي مراحل خلال المعسكر. ومن المقرر  أن يؤدي الفريق الجزء التكتيكي والفني خلال المران المسائي اليوم.

اخبار الزمالك اليوم ..يكشف قرار جديد يتعلق جديد بمحمود علاء

اخبار الزمالك اليوم ..يكشف قرار جديد يتعلق جديد بمحمود علاء

هاني عصام   كشف مصدر موثوق  به داخل نادي الزمالك اليوم ، ان  مسئولو نادي الزمالك ، حددو  المقابل المادي المطلوب للإستغناء عن محمود علاء مدافع الفريق حال رحيله خلال الموسم المقبل وسط اهتمام أكثر من نادي في ضمه. وتلقى  محمود علاء ، بعض العروض العربية والأوروبية في الفترة الأخيرة لكن علاء ، لم يحسم موقفه بشكل نهائي حتى الآن. وطلب مسئولو الزمالك الحصول على مبلغ 10 مليون دولار نظير التفريط في محمود علاء ، سواء محليًا أو أوروبيًا واستغلال تألقه مع المنتخب الوطني في بطولة أمم افريقيا 2019. وحصل علاء ، على لقب أفضل لاعب في مباراة مصر أمام زيمبابوي بالجولة الأولى من دور المجموعات لأمم افريقيا وحجز مكانه في التشكيلة الأساسية خلال المباريات المقبلة للفريق. واشترط مسئولو الزمالك الحصول على 10 مليون دولار بإعتبار أن اللاعب أحد الأعمدة الأساسية بين صفوف المنتخب الوطني بجانب مواكبة أسعار نجوم العرب في مختلف المنتخبات من وجهة نظرهم.