أخر الاخبار

 

كوت ديفوار تتحكم في مصير السودان وأنجولا بكأس افريقيا

29 يناير 2012 الساعة 2:06 مساء
كوت ديفوار تتحكم في مصير السودان وأنجولا بكأس افريقيا


بات منتخب كوت ديفوار يتحكم في مصير المنتخبين السوداني والأنجولي خلال الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات كأس الامم الافريقية لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية والجابون حتى 12 شباط/فبراير المقبل.

وضمن منتخب كوت ديفوار التأهل إلى دور الثمانية بعد أن حقق انتصارين متتاليين على السودان 1/صفر ثم على بوركينا فاسو 2/صفر، وبالتالي فإن الفريق سيدخل مباراته غدا الاثنين أمام أنجولا دون أي ضغوط بعد أن ضمن التأهل وصدارة المجموعة الثانية.

ولكن يدرك جيدا ديديه دروجبا ورفاقه انهم يتحكمون في مصير المنتخبين السوداني والأنجولي، اللذان يسعيان للظفر ببطاقة التأهل الثانية بالمجموعة، مما يثير تكهنات حول إذا ما كان هناك مصلحة مشتركة يضعها الفريق في اعتباره أم أنه سيلعب فقط من أجل الفوز.

ويلتقي المنتخب الإيفواري مع نظيره الأنجولي في الوقت الذي يسعى فيه المنتخب السوداني للخروج من عنق الزجاجة عبر الفوز على بوركينا فاسو، التي ودعت البطولة رسميا. ويتصدر المنتخب الإيفواري ترتيب المجموعة برصيد ست نقاط مقابل اربع نقاط لأنجولا في المركز الثاني ونقطة وحيدة للسودان في المركز الثالث فيما تتذيل بوركينا فاسو الترتيب بلا رصيد من النقاط.

وهناك احتمال واحد لتأهل المنتخب السوداني إلى دور الثمانية، يأتي عبر الفوز على بوركينا فاسو مع هزيمة أنجولا أمام كوت ديفوار، على أن يكون فارق الأهداف هو عامل الفاصل في تحديد هوية المتأهل الثاني عن المجموعة إلى دور الثمانية، بعد تعادل المنتخبان السوداني والأنجولي 2/2، وبالتالي فإن فارق الأهداف هو الذي سيحسم مصيرهما وليس فارق المواجهات المباشرة.

ولكن على الجانب الأخر فإن فرصة المنتخب الانجولي في التأهل تبدو هي الأوفر حظا، حيث هناك أكثر من فرصة أمام الفريق للعبور إلى الدور التالي، تتمثل في الفوز أو التعادل مع كوت ديفوار، وهو ما يضمن التأهل المباشر للفريق، أو حتى الهزيمة في مباراة الغد مع هزيمة أو تعادل السودان أمام بوركينا فاسو.

وأمام هذه الاحتمالات يتضح أن منتخب كوت ديفوار يمتلك في يديه مفاتيح اللعبة بشكل كبير، حيث قد يعتمد فرانسوا زاهوي المدير الفني للأفيال على مجموعة من اللاعبين غير الأساسيين وإعطاء الراحة للنجوم، وهو ما سيصب بدون شك في صالح المنتخب الأنجولي، أو قد ينظر المدرب إلى لعبة الارقام القياسية بحثا عن الفوز الثالث على التوالي، عبر الدفع بكوكبة نجومه، وهو ما قد يؤول في صالح الفريق السوداني تحت قيادة المدير الفني محمد عبد الله مازدا.

ولكن في الوقت ذاته قد يكون لمنتخب بوركينا فاسو كلمة الفصل في هذه المجموعة، حيث يسعى الفريق "الجريح" إلى اثبات وجوده في البطولة الافريقية، عبر انهاء مشواره في العرس الافريقي بتحقيق نتيجة إيجابية، وهو ما قد يظهر جليا في المباراة أمام السودان، وهو الأمر الذي يتمناه الفريق الأنجولي، الذي يسعى للعبور إلى دور الثمانية بأي ثمن من أجل تعويض خروجه من دور الثمانية للنسخة الماضية للبطولة التي جرت أرضه.

ويحلم المنتخب السوداني أن تكون مشاركته في النسخة الثامنة والعشرين من البطولة الافريقية مختلفة عن مشاركاته السابقة، بعد أن خرج الفريق من الدور الاول في 2008 وكذلك خرج من الدور الأول في 1976. وبالنظر إلى جميع الاحتمالات الممكنة، فإن الشيء الوحيد المؤكد هو أن جماهير كرة القدم على موعد مع وجبة كروية دسمة من خلال مواجهتين حاسمتين تجمع الأولى بين كوت ديفوار وأنجولا فيما يلتقي في الثانية المنتخب السوداني مع نظيره بوركينا فاسو، في مباراتين سيقاما في توقيت واحد مساء غد الاثنين.

ويدرك المنتخب السوداني جيدا أنه لا يمثل نفسه فقط في هذه المباراة، ولكنه يمثل الوطن العربي بشكل عام، خاصة بعد خروج المنتخب المغربي الذي كان مرشحا بقوة لنيل اللقب، بجانب فشل المنتخب المصري حامل لقب البطولة في المرات الثلاث الأخيرة في التأهل إلى البطولة وكذلك الحال بالنسبة للفريق الجزائري، في الوقت الذي يواجه فيه منتخب ليبيا معركة شرسة من أجل انتزاع بطاقة التأهل إلى دور الثمانية عن المجموعة الأولى، فيما باتت تونس الدولة العربية الوحيدة التي ضمنت التأهل إلى دور الثمانية حتى الآن.

اخبار الزمالك

صفقة الأهلي على رأسها | أخبار الزمالك يكشف قائمة الرجاء المغربي قبل موقعة السبت

صفقة الأهلي على رأسها | أخبار الزمالك يكشف قائمة الرجاء المغربي قبل موقعة السبت

هاني عصام   كشفت تقارير صحفية مغربية، أن قائمة فريق الرجاء التي تستعد للسفر إلى القاهرة لمواجهة الزمالك يوم السبت المقبل في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا قد تقلصت من 24 لاعبا إلى 16 لاعبا فقط.   وعانى الرجاء من إصابة 8 لاعبين بين صفوفه بفيروس كورونا المستجد ليتأكد

هل ستاد القاهرة جاهز لاستضافة مباراة الزمالك والرجاء؟ .. وأحمد حسن يطلق مبادرة جديدة

هل ستاد القاهرة جاهز لاستضافة مباراة الزمالك والرجاء؟ .. وأحمد حسن يطلق مبادرة جديدة

  أكد اللواء على درويش رئيس هيئة استاد القاهرة الدولي، على جاهزية الملعب لاستضافة المواجهات الإفريقية للأهلي والزمالك في دوري أبطال إفريقيا.   وقال درويش في تصريحات عبر برنامج ملعب الصقر المذاع على راديو مصر: "أتمنى أن يكون نهائي دوري الأبطال مصري بين الأهلي

الرجاء يشكو حكم مباراة الزمالك ويوجه سؤال خطير ويؤجل السفر للقاهرة .. وقرار جديد من الكاف

الرجاء يشكو حكم مباراة الزمالك ويوجه سؤال خطير ويؤجل السفر للقاهرة .. وقرار جديد من الكاف

هاني عصام وسارة عبد الباقي     أرسل فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم، رسالة احتجاج قوية إلى لجنة التحكيم التابعة للكونفيدرالية الإفريقية “كاف”، بسبب بعض القرارات التحكيمية للكاميروني أليوم نيانت، الذي أدار المواجهة الأخيرة التي جمعته بالزمالك ، في ذهاب نصف نهائي دوري

أخبار الزمالك يكشف مفاجأة مرتضى منصور في حضور مباراة الرجاء المغربي

أخبار الزمالك يكشف مفاجأة مرتضى منصور في حضور مباراة الرجاء المغربي

هاني عصام     حقق الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك فوزًا هامًا على الرجاء المغربي بهدف نظيف في ذهاب الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال افريقيا في مواجهة شهدت روح قتالية وإصرار كبير من جانب لاعبي الزمالك.   ووضع الزمالك بهذا الفوز القتالي قدما في نهائي دوري

خطة مرتضى منصور للانتقام من حسام حسن

خطة مرتضى منصور للانتقام من حسام حسن

هاني عصام   أعلن نادي الاتحاد السكندري التعاقد مع حسام حسن لتولي المسئولية الفنية للفريق خلفًا لطلعت يوسف والذي استقال من تدريب الفريق على خلفية تراجع النتائج واعتذر عن الاستمرار في مهمته.   وجاء اختيار إدارة الاتحاد لوجود حسام حسن لما يتمتع به من خبرات كبيرة على

المزيد

الزمالك في الصحف

اخبار الزمالك يكشف موقف فرجاني ساسي من لقاء العودة امام الرجاء . بشرة خير
بالمستندات ممدوح عباس يطارد مرتضى منصور ب16 الف مخالفة ورئيس الزمالك هرد بالقانون
3 نجوم مهددين بالغياب عن الزمالك فى نهائي إفريقيا ..الرجاء يستعيد الثلاثى
الزمالك اليوم فى الصحف   ..كسر هيبة الرجاء فى المغرب . فوز تاريخي  .رقم بن شرقي   سجدة عبد الغني   ..العودة
المزيد