الحنفى : تم تشويه صورتى بسبب محمود الزمالكاوى والحكم المصري متهم بالتخوين والاجانب يحضرو للفسحة

18 مايو 2019 الساعة 5:01 صباحا
 الحنفى : تم تشويه صورتى بسبب محمود الزمالكاوى والحكم المصري متهم بالتخوين والاجانب يحضرو للفسحة

اجرى الحوار سارة عبد الباقى ومهاب ممدوح 
 
 

الحكم المصرى دائما متهم بالخيانة والحكم الأجنبي يحضر مصر من اجل الفسحة ولايستطيع اى نادى مهاجمته بهذه الكلمات تحدث محمد الحنفى الحكم الدولى الذى اكد ان الاعتراضات على الحكام لاتحدث الا فى مصر .
محمد الحنفى ، قال لأخبار الزمالك  انه لم يتعمد ظلم الزمالك فى لقاء المقاولون العرب ،  واستغلو الطفل الزمالكاوى لتشويه صورتى وعلى جماهير الزمالك الا تنسى ان فريقها حصل على الدورى بالحكام المصريين .
في البداية.. هل ترى أن قرار بيراميدز ثم الزمالك بالاستعانة بحكام أجانب في مباراتيهما، أثر بالسلب على التحكيم المصري؟

أرى أن التحكيم الأجنبي لم يفيد الدوري المصري، وعندما يضر أحدهم أي فريق، لم يستطع مسؤول أن يهاجمه، لسبب بسيط أن المسؤول هو الذي طلب وجود الحكم الأجنبي، ليس لدي أزمة في الحفاظ على البروتوكلات العامة بيننا وبين الحكام الأجانب، مثلما فعلنا مع حكام تونس، أن نحكم في الدوري التونسي مباريات صعبة والعكس، ولكن الحكم الأجنبي يأتي مصر "للفسحة"، وأكبر دليل، الحكم الإيطالي الذي أدار لقاء الزمالك وبيراميدز وقام بإشهار البطاقة الحمراء لعبدالله جمعة، حيث أنه لم يكن قرار صحيح، وهذا الحكم سيعين لإدارة لقاء النهائي الأوروبي بين تشيلسي وأرسنال، ولكن خطأ الحكم الأجنبي مقبول منه، عكس الحكم المصري الذي دائماً ما يتم وضعه تحت بند التخوين، وهذه هي مشكلتنا مع التحكيم.

لماذا يعترض اللاعبون المصريون على الحكم المصري بشراسة، وعلى العكس يتقبلون قرارات الحكم الأجنبي؟

هذا لم يحدث في مصر فقط، عندما قمت بإدارة لقاء النجم الساحلي والصفاقسي، لم يعترض أي لاعب على قراراتي التحكيمية، عكس ما يفعلون مع الحكم التونسي.

هل التحكيم المصري يتأثر بتصريحات المسؤولين للضغط عليهم؟

الحكم المصري هو أكثر حكم في العالم يتعرض لضغوطات، رغم كوننا نلعب بدون جمهور وهو العنصر الأكبر في الضغط، ولكن لدينا إعلام دائماً ما يثير المشاكل بأسلحته، للضغط على الحكام، من قبل المباراة.

لماذا لا يتم وضع عقوبات من اتحاد الكرة على أي شخص يهاجم التحكيم؟
نتمنى من الاتحاد المصري لكرة القدم تغليظ العقوبات، وتوقيع أقصاها على كل من يخرج عن النص، دائماً ما نطالب بذلك منذ سنوات ولكن لم ينفذ أي شيء، ويتكرر الهجوم ضد الحكام مثلما حدث في مباراة الداخلية أمام الزمالك وكذلك سموحة أمام الأهلي.

هل يستثنى اتحاد الكرة الأهلي والزمالك من العقوبات؟
لا أعرف حتى هذه اللحظة لوائح العقوبات، فأنا أرى البعض يتم طرده ويكون موجود في الملعب بشكل طبيعي المباراة التي تليها، هذه الأمور يُسأل عنها عامر حسين رئيس لجنة المسابقات.

البعض يشير إلى أن هذا الموسم هو الأسوأ للتحكيم المصري.. ما رأيك في ذلك؟

هذا غير صحيح على الإطلاق، أنا على يقين بأننا إذا عودنا بالزمن، سنرى أن هناك فرق استفادت من التحكيم ونفس نفس الوقت تضررت منه، في النهاية ستكون الأمور متوازنة.

ما الذي ينقص التحكيم المصري ليصبح أفضل؟

مساندة قوية من اتحاد الكرة، الاعلام يبتعد عن التحكيم، خاصة الإعلام الذي يخص الأندية، لأنه يستخدم الحكم كمادة للدفاع عن النادي الذي يعمل به، في الأخير الحكم جزء أساسي من اللعبة، ولن تقام مباراة بدونه.

ما رأيك في الحكم الخامس.. وهل له تأثير؟
لا أستطع التأكيد على أن الحكم الخامس تجربة ناجحة بنسبة 100%، له ما له وعليه ما عليه، ولكن أريد توضيح أن أي وسيلة ستدخل على التحكيم لن تخفي الأخطاء، وأكبر دليل تقنية الفيديو، الحكم يشاهدها في الشاشة وأحيانا يُخطئ، لذلك لا يوجد أي تقنية أو وسيلة مساعدة ستنهي على الأخطاء التحكيمية بشكل كلي، الاتحاد الدولي عندما يتخذ قرارا في لعبة معينة يتخذه بالإجماع والأغلبية، عن طريق وجود 10 مسؤولين كبار، والقرار يتم اتخاذه بالتصويت والأغلبية.

هل ستقلل تقنية الفيديو من الأخطاء التحكيمية في الموسم المقبل حال تطبيقها؟

ليس لدي معلومة عن تطبيقها خاصة أن تكلفتها عالية جداً، والأمر ليس سهلاً، ولكن نتمنى تنفيذها في مصر، ستفيدنا كثيراً.

هل راض عن أدائك في مباراة الزمالك والمقاولون؟

راض جداً، وبشهادة لجنة الحكام، وأبرز دليل أنني لم يتم إيقافي وقمت بتحكيم مباراة الجونة والإنتاج الحربي بعدها بسبعة أيام فقط.

ما ردك على هجوم مسئولي الزمالك بعد لقاء المقاولون؟
لم أستمع للهجوم، بالنسبة لي كل الأندية على مستوى واحد، الزمالك مثل الأهلي والإسماعيلي والاتحاد والمصري وأي ناد، أنا حكم ليس لدي سوى الملعب وهناك مسؤولين عني، مهمتهم الرد إذا تم الهجوم على شخصي.

ماذا دار بينك وبين الطفل محمود الزملكاوي عقب لقاء المقاولون؟
أحد الأشخاص استغله كي يلعب بعاطفة ومشاعر الجماهير، قال لي: "يا كابتن حرام عليك عايزين نكسب"، فقولت له: "إن شاء الله تكسبوا الماتش الجاي وتفرح يا حبيبي"، لم أغضب من الموقف ولكني غضبت بسبب استغلال أحد الأشخاص لمحمود.

ما هي أصعب مباراة قمت بإدارتها هذا الموسم؟

مباراة الزمالك والداخلية في الدور الأول، عندما فاز الزمالك بهدف في آخر دقيقة، وكان هناك اعتراضات شديدة على الهدف، وهذا يثبت صحة كلامي، الأمور متوازنة ولكن كل ناد يرى التحكيم من وجهة نظر مصالحه فقط.

ما تقييمك لأداء بكاري جاساما في مباراة العودة بين الأهلي وصن داونز؟

لا أستطيع أن أقيم حكم خاصة لو كان تابع للاتحاد الإفريقي، ولكن هناك ستوديوهات تحليلية تقوم بتحليل كافة القرارات.

هناك أنباء تشير إلى أن اتحاد الكرة بصدد اتخاذ قرار بشأن عدم الاستعانة بحكام أجانب خلال الموسم المقبل.. ما رأيك في هذا القرار؟

الزمالك حصل على الدوري عام 2015 ولم يكن هناك وجود لأي حكم أجنبي، وكذلك الأهلي العام الماضي، لذلك الأزمة ليست في التحكيم المصري لا يوجد حكم يريد أن يخطئ، كان هناك شخص يحدثني عن خطأ جهاد جريشة الشهير في مباراة الزمالك والمقاصة، قلت له إنه لم يشاهد اللعبة، الحكم يريد أن يكون هو الأفضل في اللقاء ولا يتعمد الخطأ.

هل أضافت تجربة بيراميدز للدوري المصري؟

نعم أضافت الكثير وأشعلت المنافسة، وأصبح الدوري له شكلاً آخر، أتمنى أن يكون هناك ثلاث أو أربعة فرق مثل بيراميدز في المسابقة. 

ما الذي يتبعه الحنفي لتطوير أدائه التحكيمي؟

دائماً ما أتطلع على تحديثات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مثال على ذلك شهر يوليو المقبل هناك قانون جديد يتضمن إمكانية إشهار الكارت للأجهزة الفنية، وكذلك تعديل في قانون الفرصة المحققة، ندرس تلك التعديلات جيداً، ولكن يجب أن يكون الجمهور على نفس مستوى الوعي، حتى لا يتم مهاجمة التحكيم، أتمنى من الأندية أن تقوم بتثقيف جمهورها لا أعرف آلية ذلك، ولكن أتمنى أن يحدث.

ما توقعك لأداء الحكام في أمم إفريقيا؟

أعتقد أن البطولة ستكون صعبة للغاية، نظراً لارتفاع مستوى الأندية والمنتخبات، مما يشعل المنافسة، ويزيد من صعوبتها، وأكبر دليل على ذلك، هدافو الدوري الإنجليزي الثلاثة من قارة إفريقيا، وهذا يُثبت التقدم التي تشهده القارة السمراء في عالم كرة القدم.
هل هناك تدعيم من لجنة الحكام ورئيسها عصام عبد الفتاح؟

كابتن عصام عبدالفتاح لا يتأخر علينا في أي شيء بمقدوره أن يفعله، وفي حدود الإمكانيات، هو يريد النجاح ويحاول أن يطور من التحكيم، وهو محاضر جيد جداً بشهادة الحكام الأفارقة.
 

اخبار الزمالك

ميتشو للاعبي الزمالك: كرة القدم للرجال فقط!

ميتشو للاعبي الزمالك: كرة القدم للرجال فقط!

سارة عبد الباقي   عقد  الصربي ميتشو المدير الفني لفريق الزمالك جلسه مع اللاعبين في منتصف الملعب قبل بدايه المران الذي يقام على ملعب النادي. وحرص المدير الفني  على الاستماع للاعبين كما نقل رسالة قوية لهم  قائلا: "كرة القدم للرجال، نحن رجال ولا مكان للصغار في صفوف الفريق .. هيا انطلقوا لخوض التدريبات". ويستعد الفريق للقاء المقاولون العرب المقرر له يوم السبت المقبل في الجولة الخامسة للدوري.

نجم الزمالك السابق: ميتشو مدرب رائع .. وهذا سر اهتزاز مستوى الفريق

نجم الزمالك السابق: ميتشو مدرب رائع .. وهذا سر اهتزاز مستوى الفريق

مهاب ممدوح   أكد حسين السيد مدير الكرة السابق بنادي الزمالك أن الصربي ميتشو المدير الفني الحالي للزمالك يحتاج إلى صبر الجماهير مشددا على أنه مدرب يمتلك سيرة ذاتية قوية وسينجح في مصر.أوضح السيد في تصريحات عبر تايم سبورتس أن ميتشو قدم مباريات قوية في الكأس ولكن مباراة السوبر هدمت الاستقرار في الزمالك فالخسارة أمام الأهلي دائما ما يكون لها توابع.أضاف: "على جماهير الزمالك أن تصبر على ميتشو، فالفريق حتما سيحقق النجاحات بعد ضم العديد من اللاعبين المميزين".وتطرق السيد للحديث عن مصطفى محمد مهاجم الزمالك قائلا: "بالنسبة لي هو أفضل مهاجم في مصر، رفضنا رحيله منذ عامين وبعدها كان يريد الرحيل للحصول على فرصة المشاركة بشكل أساسي لذلك الزمالك قرر إعارته قبل أن يعود أتوقع أن يصبح هداف الدوري هذا الموسم".

الزعيم يجدد المفاوضات لضم كابتن الزمالك

الزعيم يجدد المفاوضات لضم كابتن الزمالك

هاني عصام جدد مسئولو نادي الاتحاد السكندري المفاوضات مع حازم إمام الظهير الأيمن للفريق الأول لكرة القدم بالزمالك للتعاقد معه في يناير المقبل.وينتهي عقد حازم مع الزمالك بنهاية الموسم الجاري ويحق له التوقيع لأي نادي في يناير المقبل.ويرغب مسئولو زعيم الثغر في شراء اللاعب مع الزمالك والاتفاق على المقابل المادي مع إدارة القلعة البيضاء وسط العلاقة القوية بينهما.

تهديد صريح للمسابقة | تصعيد جديد من الزمالك والأهلي بسبب تأجيل القمة

تهديد صريح للمسابقة | تصعيد جديد من الزمالك والأهلي بسبب تأجيل القمة

هاني عصام   أكد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك على رفض خوض أي مباراة في بطولة الدوري خلال الفترة المقبلة قبل لعب القمة. ويلاقي الزمالك نظيره المقاولون العرب يوم السبت المقبل ضمن منافسات بطولة الدوري على ستاد السلام. وأوضح مرتضى أن موقف الزمالك مشابه لموقف النادي الأهلي ويرفضوا خوض أي مباراة في مسابقة الدوري قبل لعب مباراة القمة. وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أجل لقاء القمة الذي كان مقرر له السبت المقبل لأجل غير مسمى. من ناحية أخرى، أكد مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، في بيان رسمي، رفضه خوض أية مباراة في بطولة الدوري المصري الممتاز، قبل لعب الفريق مباراته مع الزمالك بالجولة الرابعة من الدوري الممتاز، والتي أعلن اتحاد الكرة تأجيلها مساء أول أمس إلى أجل غير مسمى، بتوصية أمنية، على أن يحقق الموعد الجديد للمباراة كل عوامل تكافؤ الفرص بين الناديين في ظل المشاركات المحلية والأفريقية.وشدد الأهلي، في البيان الرسمي، احترامه الكامل للرؤية الأمنية الخاصة بمباراة القمة، والتي كانت وراء تأجيلها، حسب إعلان اتحاد كرة القدم، رافضا بشكل قاطع استغلال هذا التأجيل لعودة العشوائية للمسابقات الكروية.وأكد البيان، أن مجلس اتخذ قراره بعد بدراسة الموقف من جميع جوانبه عقب تلقيه خطاب تأجيل القمة أمس، وحرصا على المصلحة العامة ولعدم تكرار ما شاهده الموسم الماضي من خروقات للعدالة وعدم المساواة بين الأندية المتنافسة.وجاء في نص البيان: "النادي الأهلي وهو يؤكد على تقديره واحترامه الكامل للأمن ودوره في تأمين مباريات المنتخبات الوطنية والأندية المصرية في المسابقات المحلية والقارية، وكذا مساهمة الأمن ورجاله في الصورة الحضارية للبلاد عند استضافة الأحداث الرياضية الكبرى وآخرها بطولة الأمم الأفريقية التي جرت على الملاعب المصرية في يونيو الماضي، بمشاركة 24 دولة وفي حضور مئات الآلاف من الجماهير دون أن تحدث مشكلة واحدة، أيضًا كانت كفاءة الأمن المصري دامغه في إقامة مباريات الأندية المصرية المشاركة في البطولات الأفريقية بحضور جماهيري مكثف في الملاعب المختلفة، لذلك لم يتقبل كثيرون حيثيات قرار أتحاد الكرة بتأجيل مباراة القمة التي كان مقررًا لها السبت المقبل لدواع أمنية خاصة أنه لم يكن هناك مانع في إقامتها بملعب برج العرب وبدون جماهير".واستطرد البيان: "الملعب الذي كان شاهدًا ولا يزال على كفاءة الأمن المصري عندما نجح في تأمين العديد من المباريات التي أقيمت عليه بحضور جماهيري كبير، ولقد انتظر النادي الأهلي بعض الوقت عقب تلقيه أمس مكاتبة اتحاد كرة القدم الخاصة بتأجيل مباراة القمة لدراسة الموقف من جميع جوانبه ويضطلع كل فرد بدوره، وإزاء ما سبق فإن النادي الأهلي يحترم تمامًا الرؤية الأمنية بخصوص مباراة القمة، لكنه يرفض أن يستثمرها البعض لتحل العشوائية بالمسابقات الكروية ويتم أهدار مبدأ تكافؤ الفرص بين الأندية المتنافسة مثلما جرى في الموسم الماضي".لذا فأن النادي الأهلي لن يخوض أية مباراة في بطولة الدوري العام قبل ان يلعب مباراته مع الزمالك التي تم تأجيلها، وأن يكون الموعد الجديد للمباراة يحقق كل عوامل تكافؤ الفرص بين الناديين في ظل مشاركاتهما المحلية والأفريقية.

تقرير رودريجيز ينعش آمال لاعب الزمالك

تقرير رودريجيز ينعش آمال لاعب الزمالك

هاني عصام أعطى رودريجيز مدرب أحمال الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك الضوء الأخضر لمشاركة مصطفى فتحي لاعب الفريق في المباريات خلال الفترة المقبلة.وحرص رودريجيز على الإطلاع على التقرير الخاص باللاعب بعد وضع برنامج منفرد له في الأيام الماضية وأشاد به بشكل كبير.وأكد مدرب الأحمال على قدرة اللاعب على العودة للمستطيل الأخضر مرة أخرى والمشاركة في المباريات بشكل طبيعي.

الزمالك في الصحف

فيديو | فلسطين تحرج السعودية .. وسقوط مفاجئ للإمارات في تصفيات أسيا لمونديال قطر
فيديو | كينيا تخسر من موزمبيق قبل مواجهة مصر
بالفيديو  اسبانيا تتعادل مع النرويج فى الوقت القاتل وفوز ايطاليا والدنمارك  والسويد تكتسح مالطة
ليفربول ينقذ محمد صلاح من السقوط في فخ قطر
المزيد