الأهرام: التاريخ ينتظر الزمالك الليلة فى برج العرب بنهائي الكونفدرالية ومغامرة جروس

26 مايو 2019 الساعة 7:35 صباحا
الأهرام: التاريخ ينتظر الزمالك الليلة فى برج العرب بنهائي الكونفدرالية ومغامرة جروس

جروس يغامر بالهجوم لتعويض «الهدف» والجعوانى يراهن على المرتدات والدفاع القوى

90 دقيقة تنتظر فريق الكرة الأول بنادى الزمالك من أجل إعادة التاريخ، عندما يخوض إياب نهائى بطولة الكونفيدرالية أمام نهضة بركان المغربى فى العاشرة مساء اليوم على ملعب إستاد برج العرب بالإسكندرية، ويحتاج الزمالك للفوز بفارق هدفين من أجل التتويج باللقب، بعد أن خسر ذهاباً بهدف نظيف، وفى حال حقق نفس النتيجة وفاز بهدف ستكون الكلمة الفاصلة لضربات الجزاء الترجيحية.

يقود اللقاء تحكيمياً الإثيوبى باملاك تيسيما ومعه الجنوب إفريقى زاكالى سيويلى مساعدًا أول، والسنغالى الحادجى ماليك سامبا مساعدا ثانيا، والتونسى الصادق السالمى حكماً رابعاً، وسيكون الزامبى جانى سيكاوزى حكم مباراة الذهاب حاضراً فى لقاء الليلة للتحكيم فى غرفة الفيديو، بمساعدة جابريل كامارا من السنغال، ووليد أحمد على من السودان.

هذه الدقائق الـ90 تحلم بها جماهير القلعة البيضاء، وبدأت ترسم سيناريوهات الاحتفالات والفرحة التى ستكون عليها بعد نهاية المباراة فى الإسكندرية، ولم لا وهى التى صبرت أكثر من 17 عاماً حتى تشاهد فريقها بطلاً لإفريقيا من جديد بعد أخر لقب حصل عليه الفريق 2002 ، عندما توج بدورى الأبطال على حساب الرجاء المغربى ، والفوز بالسوبر الإفريقى أمام الوداد المغربي، والليلة تتجدد الذكريات والطموحات من أجل العودة لمنصات التتويج فى بطولة قارية لا تقل أهمية عن دورى الأبطال.

وإذا كانت الجماهير تحلم بهذا الانجاز وتفكر فى مستقبل فريقها، فبطبيعة الحال فإن اللاعبين أنفسهم والجهاز الفنى يحلمون مثلهم تماماً بهذا الانجاز، وأن تكتب صفحات التاريخ فى سجلاتها هذا الإنجاز الذى طال انتظاره وصبرت معه الجماهير سنوات عديدة .

وبالذهاب إلى فنيات المباراة والأفكار التى تدور فى رأس كل مدرب سواء السويسرى كريستيان جروس مدرب الزمالك ، أو منير الجعوانى مدرب نهضة بركان، وبمعادلة بسيطة يمكن تلخيص الأفكار فى بحث عن هدفين مع نظافة الشباك بالنسبة للزمالك، فى مقابل دفاع قوى وحفاظ على شباك نظيفة لنهضة بركان معتمداً على فوزه ذهاباً على ملعبه بهدف التوجولى كودجو، وما بين تلك الأهداف تفاصيل كثيرة، نبدأها من عند الزمالك.

جروس يعتمد فى مباراة الليلة على تشكيله المعتاد بوجود جنش فى حراسة المرمي، وأمامه عبد الله جمعة، محمود علاء، محمد عبد الغنى «الونش»، حازم إمام، وفى وسط الملعب المدافع طارق حامد، وزيزو بينما يقود الهجوم الثلاثى إبراهيم حسن، أوباما، كهربا، وأمامهم حميد أحداد، مع وجود خالد بوطيب، وأحمد سيد للاستعانة بهم خلال سير اللقاء، أو ربما يبدأ أحدهم أساسياً وهى ليست نقاط محورية خاصة وأن لاعبى المثلث الهجومى متشابهون إلى حد كبير فى الأسلوب والمستوي.

وسيكون للزمالك أكثر من أسلوب هجومى أحدهم عن طريق جناحى الفريق كهربا وإبراهيم حسن، أو من القلب عن طريق أوباما، وتحركات وسرعات أحداد، بالإضافة إلى استغلال انطلاقات ظهيرى الجنب حازم وجمعة، وكلها ستعتمد على الضغط الجماعى لاختراق الدفاع المتوقع من نهضة بركان المغربى الذى يمتلك أسلحة قوية سواء دفاعياً أو هجومياً، فيكفى أنه يمتاز بالسرعات العالية والقدرة على استغلال الهجمات المرتدة بشكل يمثل خطورة حقيقية على منافسيه، وهذه أول نقطة يجب أن يفطن أليها جروس، بضرورة وضع رقابة شديدة على كودجو أحد أهم أخطر اللاعبين فى المنافس.

وإذا كانت هذه هى أهم ما يفكر فيه الزمالك للفوز باللقب القاري، ففى المقابل هناك فريق أخر قوى لديه نفس الطموح والرغبة وأفضلية بالفوز فى لقاء الذهاب، ولكن من المتوقع ألا يخوض نهضة بركان مباراة هجومية وسيعتمد على الأسلوب نفسه الذى كان يلعب به الزمالك فى مواجهاته الإفريقية الأخيرة، سواء أمام نصر حسين داى الجزائرى أو النجم الساحلى التونسي، وسيعتمد على سلسلة من الستائر الدفاعية ، ستبدأ من نصف الملعب خاصة وأنه يستعيد ثلاثة من عناصره القوية والمؤثرة بعودة العربى الناجى وعبد الصمد المباركى والبوركينى ألان تراورى سواء لإيقاف أو الإصابة، وهى عناصر ستدعم بركان بقوة رغم أنه فى الأساس فريق قوى لديه مميزات بدنية كبيرة سواء بالأطوال الواضحة أو القوة البدنية والسرعات العالية، وهذه هى أهم ما سيعتمد عليه الجعواني، وما بين الهجوم الكاسح «المتوقع» للزمالك والدفاع المنظم للضيوف، ستكون هناك تفاصيل صغيرة ستتحكم فيها أقدام اللاعبين ، وطريقة الأداء وهى ما ستحدد وجهة اللقب القاري، الذى من المؤكد أن يحصل عليه فريق جديد الليلة، فلا الزمالك أو نهضة بركان سبق لهم الفوز باللقب.

ويبقى أن الأمور الفنية ينتهى دورها تماماً مع صافرة حكم المباراة، ويتبقى توفيق اللاعبين وهدوء الأعصاب، والأهم المؤازرة الجماهيرية التى قد تكون نقطة فاصلة فى لقاء الليلة.

اخبار الزمالك

اخبار  الزمالك  يكشف تفاصيل  جلسة ميتشو مع بن شرقى

اخبار الزمالك يكشف تفاصيل جلسة ميتشو مع بن شرقى

شهد تدريب  الزمالك  اليوم قيام  المدير الفني لفريقالزمالك  الصربى، ميلوتين  سيردوفيتش،  بعقد جلسة سريعة مع اشرف بن شرقى   ، قام خلالها بإعطاء المهاجم المغربى  بعض التعليمات  تعلق بطريقة تحركاته داخل الملعب وضرورة التعاون مع زملاؤه وعدم  الاعتماد على اللعب الفردى وكلفه ببعض المهام والواجبات الفنية . وفي سياق اخر  أدي اشرف بن شرفي  ، فقرة  تأهيل اضافيه  وذلك عقب اداءه التدريبات الاستشفائية  ، بناءا علي تعليمات الجهاز الفني لرفع معدل اللياقة لديه. وبدأ الزمالك اليوم تدريباته استعدادا لمواجهة المقاصة ، الاربعاء المقبل في دور  ال 8 لبطولة كأس مصر

عااجل وفاة مدرب الزمالك  السابق

عااجل وفاة مدرب الزمالك السابق

نعى مجلس ادارة نادى الزمالك ، برئاسة مرتضي منصور ، وفاة ممدوح هاشم ، نجم الزمالك ومصر  الأسبق في كرة اليد ، ورئيس قطاع الناشئين بالزمالك والمدير الفنى السابق لفريق الزمالك واهلى جدة السعودى .وكان نجم الزمالك السابق وافته المنية مساء اليوم الأحد.يذكر أن نجم الزمالك السابق، هو والد محمد ممدوح هاشم المحترف فى صفوف بوخارست الرومانى ولاعب الفريق الأبيض السابق.

بشرة خير.. طارق حامد فى تدريب الزمالك  اليوم وظهور مصطفى  فتحى

بشرة خير.. طارق حامد فى تدريب الزمالك اليوم وظهور مصطفى فتحى

سارة عبد الباقى  كشف الدكتور محمد أسامة،  طبيب فريق الزمالك عن جاهزية طارق حامد لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بالقلعة البيضاء للمشاركة في لقاء المقاصة المقبل في الكأس المقرر له  يوم الأربعاء المقبل من الناحية الطبية.. وأوضح الطبيب أن طارق حامد، تماثل للشفاء  من الإصابة التى كان يعاني منها فى العضلة الأمامية وأصبح جاهزا للمشاركة فى لقاء المقاصة ولكن مشاركته من عدمها ستكون فى يد الجهاز الفني. وشهد تدريب الزمالك اليوم، طارق حامد ، في  التدريبات الجماعية للفريق مساء اليوم بعدما تماثل اللاعب للشفاء من الإصابة في العضلة الأمامية. وشارك طارق حامد، في التدريبات بعد الانتهاء من البرنامج التأهيل يالذي وضع له الجهاز الفني  ، وظهر بشكل جيد وتأكدت جاهزيته للمشاركة في المباريات المقبلة. فى الوقت نفسه ادى مصطفي فتحي صانع ألعاب  الفريق الاول لكرة القدم بنادي الزمالك تدريبات تأهيلية بجمانيزيوم الزمالك  ، لتجهيزه للمرحلة المقبلة. يأتي ذلك ضمن البرنامج العلاجي والتأهيلي الموضوع للاعب من الجهاز الطبي لتجهيزه للعودة للتدريبات الجماعية. كما حصل محمد حسن لاعب  وسط الزمالك  علي راحة من التدريبات الجماعية اليوم،. وخضع محمد حسن   لجلسة علاجية بجمانيزيوم بعد إصابته بكدمة   في الركبة بلقاء بطل الصومال. واطمأن الجهاز الطبي علي حاله اللاعب وأكد الجهاز الطبي أن الكدمة خفيفة، . وفضل أن يحصل اللاعب علي راحه اليوم والاكتفاء بتدريبات الجيم. ويستأنف  الزمالك تدريباته اليوم استعدادا لمواجهة المقاصة ، الاربعاء المقبل في دور  ال 8 لبطولة كأس مصر  

خبير لوائح يكشف الموقف القانوني من قرار التحكيم الرياضي بإلغاء الهبوط

خبير لوائح يكشف الموقف القانوني من قرار التحكيم الرياضي بإلغاء الهبوط

هاني عصام   كشف محمد بيومي خبير اللوائح عن الموقف بعد قرار مركز التسوية والتحكيم اليوم بإلغاء الهبوط ببطولة الدوري في الموسم الماضي. وقال بيومي في تصريحات خاصة "القرار باطل من الأساس لان أساس القضايا في مركز التسوية والتحكيم أن يوافق الطرفان على التحكيم وهو ما لم يحدث من جانب الجبلاية التي لم ترسل موافقة لوضع القضية في مركز التسوية والتحكيم". وأكمل "من ناحية مركز التسوية والتحكيم قرارتها ليست تدخل حكومي كما يردد البعض". وأضاف "تطبيق القرار يتسبب في أضرار كثيرة على الكرة المصرية والمجلس السابق للجبلاية هو المسئول الأساسي عن ترك القضية بهذا الشكل وعدم حلها من البداية".

مرتضى منصور  يفرض وجه جديد على جهاز  ميتشو

مرتضى منصور يفرض وجه جديد على جهاز ميتشو

هاني عصام   کْشُـف   مصدر موثوق به داخل نادى الزمالك  ، ان مرتضى منصور  ، رئيس نادي الزمالك تعيين مديرًا للكرة بالفريق خلال الفترة المقبلة لتجنب بعض الأزمات والمشاكل داخل الفريق وسط تواجد كوكبة من النجوم. وتنتاب رئيس الزمالك، حالة من الغضب بسبب الأزمات التي حدثت في مباراة ديكاداها الصومالي بالأمس في الدور التمهيدي لبطولة دوري أبطال افريقيا. ويفكر رئيس الزمالك في إعادة منصب مدير الكرة مرة أخرى ض من الجهاز  الفنى الذى يقوده الصربى ميلوتين سيردو فيتش،  لتجنب المشاكل وفرض السيطرة على لاعبي الفريق . وكان مرتضى منصور، طلب من طارق السيد نجم الزمالك السابق، عدم خوض  الانتخابات التكميلية على مقعد العضوية مع وعده بتعيينه مدير للكرة وهو الامر الذى يبدو قريبا.

الزمالك في الصحف

مانشستر سيتي يضرب بورنموث
25 الف سترلينى سر ازمة الننى مع الارسنال
شافيو  يدخل التاريخ بأسرع هاتريك في الكونفدرالية
كريستال بلاس يذيق مانشستر يونايتد مرارة الهزيمة وصلاح يقود الريدز  لتحطيم الجانرز
المزيد