حسن المستكاوي يكتب: الزمالك والبطولة رقم 33.. وأتليتكو بركان!

28 مايو 2019 الساعة 9:45 صباحا
حسن المستكاوي يكتب: الزمالك والبطولة رقم 33.. وأتليتكو بركان!

** فوز مهم وصعب حققه الزمالك، الذى عاد إلى منصة البطولة الإفريقية بعد غياب دام 16 سنة، منذ أحرز كأس السوبر على حساب الوداد المغربى أيضا. لذلك الفرحة كانت كبيرة. خاصة أن الفوز جاء بعد جهاد خلال طريق طويل من المواجهات الصعبة، والمواقف الأصعب على مدى البطولة. إلا أن مباراة نهضة بركان شهدت نضالا وروحا قتالية من جانب لاعبى الزمالك، أمام فريق قوى، قدم عرضا مميزا شبيها بأسلوب أتليتكو مدريد الإسبانى، حين كان فى أحسن حالاته، حيث جمع نهضة بركان بين التنظيم الدفاعى، والبناء الهجومى السريع.

** فى المباريات الكبيرة تكون فرصة واحدة كافية، ويكون عدم استغلالها نقصا، كما حدث فى فرصة أوباما التى لاحت له فى الشوط الأول بعد تمريرة رائعة من أحداد. وقد كان تشكيل الفريق مفاجأة، بالدفع بعبدالغنى فى مركز الظهير الأيمن، بدلا من حازم إمام. ويرجع ذلك إلى رغبة جروس فى اللعب فى الدفاع بثلاثة مدافعين حين يمتلك الفريق الكرة، ببقاء عبدالغنى بجوار محمود علاء والونش، فيما يمنح عبدالله جمعة حرية الانطلاق إلى مركز الجناح.

** فوز الزمالك تحقق بصعوبة، وهو أمر منطقى لأنها مباراة نهائية، ولأن الفريق بدأها متأخرا بهدف أصاب مرماه فى مباراة الذهاب، بجانب أن أداء نهضة بركان أضاف قدرا آخر من الصعوبة. فالفريق المغربى أو «أتليتكو بركان»، مارس الضغط العالى أحيانا فى الشوط الأول، بثلاثى المقدمة، لابا كودجو وعشير، وأحمد الكاس، ومعهم ناجى فى الهجمات المضادة. ومارس بركان الضغط مع الرقابة فى ملعبه. ثم أقام المتاريس والتحصينات الدفاعية فى منطقة الجزاء، وهو الأمر الذى جعل هجوم الزمالك فى الشوط الأول محايدا، وجعل الكرات الطويلة لكهربا استغلالا لسرعته مسألة شبه مستحيلة.. وقابل ذلك فرصة لاحت لأوباما من تمريرة رائعة لحميد أحداد، ثم تسديدة وحيدة لإبراهيم حسن فى هذا الشوط، ثم تغيرت الأحوال قليلا حين سجل محمود علاء هدف المباراة الوحيد من ضربة جزاء.

** ركلات الجزاء ليست ضربات حظ، ولكنها لعبة أعصاب ومهارات وقدرات، وهى جزء من المباراة وتفوق فيها لاعبو الزمالك. خاصة أن فريق نهضة بركان كله أصابه التوتر بعدما سجل الزمالك هدفه الوحيد، انعكس هذا التوتر على أعصاب لاعبى الفريق المغربى عند التصدى لركلات الجزاء. فقد ظنوا أنهم حضروا إلى برج العرب للعودة بالكأس، وهو ما ظهر فى الضغط الهجومى الذى بذلوه بعد هدف الزمالك..!

**معلوم أن هناك بطولات كبرى انتهت بركلات الترجيح سواء فى المونديال أو فى كأس آسيا، أو كأس الأمم الإفريقية التى شهدت العديد من المباريات النهائية التى حسمت بركلات الترجيح، ومنها بطولات أحرزها المنتخب الوطنى.. لكن العجيب أن الحكم الإثيوبى انتبه إلى حق الزمالك فى ركلة جزاء خلال الشوط الثانى بعد أن لفت نظره طارق حامد نجم الفريق، بما بذله من جهد وتغطية دفاعية فردية فى مواجهة خط وسط نهضة بركان بأكمله.. !

** مبروك الفوز للزمالك وهو اللقب الإفريقى العاشر، وأول لقب للفريق فى كأس الكونفيدرالية، بجانب لقبين فى بطولة الكأس الأفروآسيوية. وهو أيضا يمثل إضافة إلى رصيد البطولات التى حققتها الأندية المصرية (33 لقبا) مقابل 21 لأندية تونس و17 لقبا لأندية المغرب. وهذا يعكس قيمة كل بطولة يحققها فريق مصرى، لأنها تدخل رصيد اللعبة والصناعة وتاريخها القارى.. مبروك للزمالك ولجماهيره وللكرة المصرية.


اخبار الزمالك

محمد  صلاح  يقلب الفيس بوك بالظهور فى مظاهرات لبنان تعرف  على التفاصيل

محمد صلاح يقلب الفيس بوك بالظهور فى مظاهرات لبنان تعرف على التفاصيل

سارة عبد الباقى قامت مجموعة من الثوار اللبنانيين بالهتاف لمحمد صلاح نجم منتخب مصر الوطني، ونادي ليفربول الإنجليزي، أثناء إحدى المسيرات.وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو الثوار أثناء الهتاف للنجم المصري، الذي حرص قبل عدة أيام على مساندة الشعب اللبناني أثر الحرائق التي أندلعت في البلاد. وكان صلاح كتب عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"قائلاً: كامل تعاطفي مع الأشقاء في لبنان، ودعواتي أن يحفظهم الله ويبعد عنهم كل شر. وكانت الحرائق اندلعت هذا الأسبوع في لبنان ثم أعقبتها غضب شعبي ضد المسئولين، مما أدى إلى خروجهم في الشوارع لعرض مطالبهم على السلطات اللبنانية.

اخبار  الزمالك يكشف سر رفض  ميتشو عودة شيكابالا  امام جينيرايسيون  وعودة جمعة

اخبار الزمالك يكشف سر رفض ميتشو عودة شيكابالا امام جينيرايسيون وعودة جمعة

سارة عبد الباقى  كشف الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك عن استمرار  غياب محمود عبدالرازق شيكابالا، قائد الزمالك، عن الفريق الأبيض فى مباراة جينيراسيون فوت السنغالى، فى المباراة المقرر إقامتها بين الفريقين، يوم الخميس المقبل، على ستاد السلام، فى إياب دور الـ32 لدورى أبطال إفريقيا.ويستمر  غياب شيكابالا عن الزمالك عن مواجهة جينيراسيون بسبب الإصابة التى يعانى منها فى العضلة الضامة، ويستعيد  الأبيض جهوده خلال فترة التوقف المقبلة ويفضل الجهاز الفنى للفريق عدم المجازفة به واستمراره فى الخضوع للبرنامج التأهيلى المخصص له لحين تعافيه بنسبة 100% من إصابة الضامة التى أبعدته عن الفريق فى اللقاء الماضى أمام المقاولون العرب فى الجولة الخامسة بالدورى الذى انتهى بفوز الفريق الأبيض بهدفين مقابل هدف.   فى الوقت نفسه  حصل الصربي ميتشو، ، على تأكيد من محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي لفريق الزمالك ، بجاهزية عبد الله جمعة الظهير الأيسر للفريق، خاصة أنه كان يعاني من إصابة في قدمه خلال الفترة الأخيرة.وأكد محمد أسامه لميتشو، أن عبد الله جمعة تعافى تماما من الإصابة التي لحقت به مؤخرا، ومن المنتظر أن يشارك اللاعب اليوم الإثنين، في تدريبات الفريق استعدادا لمواجهة جينيراسيون فوت السنغالي، المقرر لها الخميس المقبل، في إياب دور الـ32 من منافسات دوري أبطال أفريقيا.   وكان الزمالك خسر مباراة الذهاب أمام جينيراسيون، بهدفين مقابل هدف، فى اللقاء الذى جمع بينهما على ستاد لاديور بمدينة أتيس السنغالية، ويسعى الأبيض إلى تعويض تلك الخسارة فى الذهاب.

ميدو يؤكد تراجع الزمالك مع ميتشو طبيعى لهذا السبب وضياع الدورى مع جروس  لرحيل هذا اللاعب

ميدو يؤكد تراجع الزمالك مع ميتشو طبيعى لهذا السبب وضياع الدورى مع جروس لرحيل هذا اللاعب

اكد أحمد حسام ميدو، المدير الفني لفريق مصر للمقاصة، رأيه في نظيره بفريق الزمالك الصربي ميلوتين سريدوفيتش "ميتشو"، مؤكدا أنه مدرب مميز للغاية.وتطرق ميدو إلى أسباب خسارة الزمالك للدوري المصري الموسم الماضي، مؤكدا أن رحيل كاسونجو كابونجو عن الفريق في منتصف الموسم، كان واحدًا من ضمنهقال ميدو، في حواره مع الإعلامي مدحت شلبي، ببرنامج "يا مساء الأنوار"، المذاع على قناة "القاهرة والناس": "ميتشو مدرب مميز ومنظم للغاية، يمتلك خبرة كبيرة في أفريقيا ولديه القدرة على قيادة الزمالك لتقديم مستويات عالية، رغم تذبذب المستوى في الفترات الأخيرة".وعن أسباب تراجع أداء الزمالك في المباريات الأخيرة، قال ميدو: "اللاعبين بعد ما خدوا بطولة كأس مصر، ارتاحوا شوية، ودة تسبب في تراخي وتراجع المستوى، وده منطقي، وبيحصل في أماكن كتير بعد التتويج بالبطولات".ميدو: تثبيت جروس للتشكيل من أسباب خسارة الزمالك للدوريوأضاف مدرب المقاصة: "ميتشو قادر على إعادة الزمالك لمستواه من جديد، وده وضح جليًا في مباراة المقاولون العرب خاصة في الشوط الأول، والأداء هيتطور أكتر في الوقت الجاي".وعن باقي أسباب خسارة الزمالك للدوري الموسم الماضي، أشار إلى أن العديد من الأخطاء كانت سببًا واضحًا في فقدان النقاط، مضيفا: "رحيل كاسونجو كان واحدا من الأسباب، لأنه كان من اللعيبة المهمة في الفريق، بالإضافة لإصابة مصطفى فتحي".وأوضح: "كمان تثبيت جروس للتشكيل أغلب فترات الموسم قلل جدا من خياراته مع اللاعبين، ولما احتاج البدلاء، مكانوش جاهزين، غير إن مكانش في تنافس بين اللعيبة وبعضها".وانتقل "ميدو" إلى الحديث عن رينيه فايلر، مدرب الأهلي: "مدرب مميز ومنظم والجواب بيبان من عنوانه، بيلعب كورة حلوة مع الأهلي، لكن يحتاج فترة للحكم عليه بشكل نهائي".

ايمن عبد العزيز  يراهن على فوز الزمالك  بالدورى ويؤكد ميتشو مظلوم لهذا السبب واصبرو على هذا الثنائي

ايمن عبد العزيز يراهن على فوز الزمالك بالدورى ويؤكد ميتشو مظلوم لهذا السبب واصبرو على هذا الثنائي

  اعرب أيمن عبد العزيز، مدرب الزمالك السابق، عن سعادته بتولي منصب رئيس قطاع الناشئين بالزمالك مشيرا إلي أن قطاع الناشئين يعد مستقبل الزمالك والعمل به أمر جيد بالنسبه له     وأوضح مدرب الزمالك السابق، أنه تم تصعيد بعض اللاعبين من القطاع للفريق الأول في الأيام القليلة الماضية وأن هدفه أن يستمر تصعيد عدد أخر مشددا علي أنه القطاع يضم مجموعة من اللاعبين المميزين سيكونوا اضافة للفريق الأول     وكشف عبد العزيز،  انه راضي تماما عن الفترة التي قضاها في الجهاز المعاون لميتشو، المدير الفني للزمالك، وانه يعتبرها تجربة ناجحة بالنسبه له مشيرا إلي تحت أمر الزمالك، في أي وقت وإذا تم طلبه للعمل في الجهاز الفني للفريق الأول سيوافق مباشرة دون أي تردد لانه ابن من ابناء الزمالك، ويخدمة في أي موقع   وتابع أن اداء الزمالك، سيتحسن بشكل أكبر في الفترة القادمة وانه يري أن ميتشو مظلوم لانه لم يقم بفترة اعداد للفريق وتولي المسئولية مباشرة وهو ما أثر علي الاداء في المباريات الأولي ولكن القادم أفضل للفريق   وشدد علي انه متفائل بقدرة الزمالك، علي الفوز بالدوري هذا الموسم خاصة وأن الفريق يضم مجموعة من أفضل اللاعبين في مصر   وعن مباراة القمة أكد رئيس قطاع الناشئين بالزمالك أن هذه المباراة لا تخضع لأية مقاييس ولها حسابات خاصة وأن الفوز بها يتوقف علي أشياء بسيطة تحدث خلال اللقاء ولكن الزمالك قادر علي الفوز في هذه المباراة . وراهن عبد العزيز على الثنائي المغربى اشرف بنشرقى ومحمد اوناجم مطالبا بالصبر عليهما 

اليوم السابع... ميتشو يعيد توظيف 3 نجوم فى  الزمالك لحل ازمة الدفندر  والظهيرين

اليوم السابع... ميتشو يعيد توظيف 3 نجوم فى الزمالك لحل ازمة الدفندر والظهيرين

 يرى الصربى ميتشو المدير الفنى للزمالك إنه لا أزمة لديه حول غياب أي لاعب بالفريق ويرى إن جميع اللاعبين المتواجدين ضمن قائمة الأبيض يستطيعون المشاركة فى التشكيل الأساسى وتقديم نفس أداء ودور أي لاعب من المجموعة التى تشارك بشكل أساسى مع الفريق، فى إطار تعليقه عن غياب الدولى التونسى فرجانى ساسى لاعب وسط الفريق عن المباراة المحلية القادمة للأبيض عقب طرده فى اللقاء الأخير أمام المقاولون العرب فى بطولة الدورى الممتاز.اليوم السابع" كيف يُفكر ميتشو ويحقق ذلك الأمر من خلال إعادة توظيف بعض اللاعبين فى مراكز مختلفة سواء فى المباريات التى خاضها مع الأبيض أو من خلال تدريبات الفريق تحت قيادته.1 /"زيزو" يعوض غياب فرجانى ساسى أصبح أحمد سيد زيزو الخيار الأول أمام الصربى ميتشو لتعويض غياب لاعبى الوسط عن الفريق للإيقافات أو الإصابات حيث سبق ودفع به ميتشو عند غياب الدولى التونسى فرجانى ساسى وكذلك نفس الأمر تكرر عند غياب طارق حامد لذلك أصبح صانع ألعاب الفريق الأبيض بمثابة لاعب جوكر فى الفريق يمكن لميتشو توظيف سواء فى مراكز الوسط الهجومية أو الدفاعية لحل أزمة خط الوسط بالفريق خاصة بعد الإصابات التى تعرض لها البدائل المتاحة حيث أصيب محمود عبد العزيز "زيزو" بقطع فى الرباط الصليبى وتعرض محمد حسن لإصابة فى غضروف الركبة وأجرى عملية جراحية مؤخرا تحت إشراف الدكتور أحمد عبد العزيز. 2 / حازم إمام "ظهير أيسر" حال وجود غيابات   كما حرص الصربى ميتشو، على تجهيز حازم إمام الظهير الأيمن للفريق خلال الفترة الأخيرة للمشاركة فى مركز الظهير الأيسر، حال الحاجة إلى جهوده فى ذلك المركز، فى أى وقت حتى يكون معتاداً على الأمر وجاء توظيف ميتشو لحازم إمام فى هذا المركز، خاصة بعدما دخل حساباته الفنية مؤخراً للمشاركة كبديل للتونسى حمدى النقاز الظهير الأيمن الأساسى للفريق، لذا فضل ميتشو تجهيز اللاعب بديلا فى المركزين سواء الظهير الأيمن أو الأيسر، خاصة بعدما تعرض عبد الله جمعة الظهير الأيسر الأساسى للفريق لإصابة أبعدته مؤخراً عن لقاء المقاولون العرب فى الدورى ما أدى للدفع بمحمد عبد الشافى فى التشكيل الأساسى مع وضع حازم إمام بديلا له وللنقاز حال حدوث أى أمر خلال المباراة.م يحتاج ميتشو إلى الدفع بحازم إمام فى لقاء المقاولون سواء فى الجبهة اليمنى أو اليسرى، ولكنه أصبح جاهزاً للمشاركة فى الجبهتين حال حدوث أى أمر طارئ خلال الفترة القادمة، خاصة أن الفريق يستعد لمواجهة مهمة الخميس المقبل مع جينيراسيون فوت السنغالى، فى اللقاء الذى سيقام على استاد السلام فى إياب دور الـ32 لدورى أبطال أفريقيا. 3 /بوطيب يترك مركز رأس الحربة كما بات المغربى خالد بوطيب مهاجم الزمالك أحد الأوراق التي يحبذها ميتشو حيث يدفع باللاعب فى مركز رقم "10" خلف رأس الحربة تاركا مركزه الأساسى لمصطفى محمد أو عمر السعيد كما وظفه ميتشو فى خط الوسط عقب طرد فرجانى ساسى فى لقاء المقاولون الأخير بالدورى وذلك لتعويض النقص العددى بصفوف الفريق تاركا مركز المهاجم ليوسف أوباما بعد نزول اللاعب المغربى بديلا لمصطفى محمد.

الزمالك في الصحف

مانشستر يونايتد يوقف قطار ليفربول بالدوري الإنجليزي في غياب صلاح
كلوب يصدم محمد صلاح قبل قمة مانشستر يونايتد
مباريات اليوم والقنوات الناقلة | ليفربول ويونايتد في قمة الدوري الإنجليزي ومواجهات ساخنة بايطاليا وفرنسا واسبانيا وألمانيا
وصول بعثة جنيراسيون فوت ومراقب المباراة  الغانى
المزيد