حسن المستكاوي: لماذا يمنح الحكام والاتحاد والدولة البطولة للأهلى؟

26 يوليو 2019 الساعة 9:40 صباحا
حسن المستكاوي: لماذا يمنح الحكام والاتحاد والدولة البطولة للأهلى؟

الحقيقة الواضحة البعيدة عن جدل المشجعين هى أن الأهلى فاز ببطولة الدورى للمرة 41 وللمرة الرابعة على التوالى. ويتساءل كثير من مشجعى كرة القدم: هل فاز الأهلى بالبطولة.. أم منحها إليه الزمالك، والبعض يضيف والحكام والاتحاد والدولة كمان؟!
** هذا قصور فى فهم كرة القدم.. فكل مباراة بين فريقين، ويفوز الأفضل غالبا. ويفوز لأنه يقود منافسه إلى مجموعة أخطاء. والسباق على الدرع، كاد أن ينتهى لمصلحة الزمالك. كان اللقب فى يده وقريبا من خزائنه لكنه أصيب بهبوط فى الأداء وقصور فى الدورة الإدارية، بإقالة جروس أو رحيله طواعية، لأن عقده انتهى. بجانب أخطاء فنية من السويسرى ومن لاعبيه.. وكنا نرى الزمالك صاحب أفضل أداء فى نصف الموسم الأول، وقلت إنه يلعب كرة جيدة منذ الأسبوع الأول بينما كان الأهلى متراجعا فنيا، على المستويين المحلى والإفريقى، وانتقدناه كثيرا حتى حين فاز فى برج العرب على الترجى 3/1.. إلا أنه انتفض بإرادة وتصميم وبهدوء الإدارة.
** لماذا يمنح الحكام والاتحاد والدولة البطولة للأهلى؟ إذا كان الفريق حقق البطولة بمنحه، فالمانح الأول هو الزمالك، الذى تعثر أمام طلائع الجيش، والمقاولون وبيراميدز والمصرى، ثم تعادل فى آخر ثلاث مباريات أمام الإنتاج والحدود والجونة. وجمع عدد نقاط فى الدور الثانى يضعه فى المركز الرابع أو الخامس بينما جمع الأهلى ما أعطاه المركز الأول بجدارة.. بعد أن حقق 9 انتصارات متتالية، وهزم هزيمته الإفريقية مرتين وهزم هزائمه المحلية، وهزم النقد العنيف، وهزم إصابات نجومه، وكان عددهم عشرة لاعبين أساسيين، فى كثير من الأوقات، ثم هزم الأهلى اليأس حين كان فارق النقاط بينه وبين الزمالك 20 نقطة، بسبب مؤجلاته، وكان الفارق وحده كافيا لهز الفريق باعتبار أن فوزه فى مبارياته المؤجلة غير مضمون ثم هزم الفارق الفعلى مع الزمالك وعوض تأخره بـ 8 نقاط فكيف حقق ذلك بمنحه من منافسه.. وكل ذلك ليس بجديد على الفريق الذى سبق أن سبق منافسه بعدما كان سابقا بـ 13 نقطة..!
** كنا كإعلاميين نرى الأهلى بعيدا عن اللقب، ونتحدث بذلك كثيرا، لكن الفريق كله مع إدارته كانوا يرون اللقب هدفا ممكنا، وقادما، ويلعبون بثقة وبأمل.
** تعاملت إدارة الأهلى بهدوء مع الهزائم ومع تراجع المستوى ومع خسارة البطولتين الإفريقيتين. وتعاملت بهدوء مع غضب جماهير الفريق، ونقد الإعلام وقامت بعملية إعادة بناء قصيرة الأجل وسريعة المفعول. بصفقات نافذة يناير.. وعلى الرغم من فوز الأهلى بأصعب بطولة دورى، فإن ذلك لا يعنى أن الفريق قدم موسما قويا وجيدا، فالصورة الأخيرة تبدو حلوة، لكن صورة الموسم كله جرس إنذار، فالفريق صاحب الألقاب الإفريقية التى تصل إلى 20 لقبا، شأنه شأن فرق مصر والمنتخب، يحتاج إلى النظر بعمق فى أسباب تراجعه إفريقيا، فالأمر ليس مجرد صفقات وأسماء لاعبين، فهناك ضعف الالتحامات، وضعف اللياقة، والبطء فى الجرى، وعدم ممارسة الضغط الحقيقى فى ملعب الخصم أو الضغط الدفاعى فى ملعبه.. ويبدو الضغط فى معظم الوقت شكليا ومظهريا.. وهو من أساسيات الكرة الجديدة.. فكيف تبنى إدارة الأهلى فريقا للمستقبل؟
** هذا هو السؤال.. وأطرحه فى وقت يقف فيه الأهلى على منصة التتويج.. وهذا أفضل من الاحتفاء بلقب تحقق لضعف منافسيه وقصر نفسهم.. !
 
بقلم: حسن المستكاوي
المصدر: الشروق

اخبار الزمالك

ديكا داها الصومالي يحرج الزمالك فى نهاية الشوط الاول وتسجيل الهدف الثاني

ديكا داها الصومالي يحرج الزمالك فى نهاية الشوط الاول وتسجيل الهدف الثاني

انتهى الشوط الاول من مباراة  الزمالك و ديكاداها الصومالي بتقدم الزمالك بهدف  واحد  فقط في مباراة الفريقين بالدور التمهيدي من دوري أبطال إفريقيا المقام حاليا على ملعب ستاد الجيش ببرج العرب في الاسكندرية .الزمالك بقيادة مدربه ميتشو، سيطر على مجريات الشوط واكتفى بتسجيل هدف واحد فقط عن طريق مصطفى محمد أن يسجل هدف اللقاء الوحيد حتى الآن بالدقيقة25.مصطفى محمد استلم تمريرة من شيكا في بداية الشوط وضعته أمام المرمى ولكنه سدد في القائم.واصل الزمالك هجومه وصنع أشرف بن شرقي هدفا رائعا بعد تمريرة جميلة لمصطفى محمد الذي أسكنها في الشباك هذه المرة وينتهي الشوط بتقدم الزمالك. عاب على لاعبى الزمالك الاداء البطئى والرعونة وعدم استغلال الفرص المتاحة خاصة لاشرف بن شرقى وكريم بامبو . مع بداية الشوط الثاني دفع ميتشو، بمحمد عبد الشافي ، على حساب كريم بامبو ، . ونجح مصطفى محمد ، فى تسجيل الهدف الثاني لفريق الزمالك فى الدقيقة 52 من ضربة رأس اثر عرضية نموجية  لعبد الله  جمعة ، من هجمة مرتدة بدئها اشرف بن شرقى .

الزمالك يسجل الهدف الأول فى ديكا داها الصومالي وتغيير اضطرارى لميتشو

الزمالك يسجل الهدف الأول فى ديكا داها الصومالي وتغيير اضطرارى لميتشو

انطلق الشوط الاول من لقاء العودة بين الزمالك وفريق ديكا داها الصومالي في الدور التمهيدي ببطولة إفريقيا للأندية الابطال المقام حاليا على ملعب ستاد الجيش ببرج العرب في الاسكندرية وسط حضور جماهيري قليل . بعد مرور 20 دقيقة من عمر اللقاء مازالت النتيجة هى التعادل السلبي بدون أهداف . الزمالك فرض سيطرته على مجريات الأمور ووصل إلى مرمى الفريق فى اكثر من مشهد بفضل تحركات شيكابالا وحازم إمام من اليمين وعبد الله جمعة وأشرف بن شرقى ومن العمق كريم بامبو ومصطفى محمد . وسدد مصطفى محمد من تمريرة شيكابالا فى القائم الايسر  بعدها تسلم مصطفى محمد تمريرة سحرية من اشرف بن شرقى ، ليودعها فى المرمى لحظة خروج الحارس حسن إبراهيم مسجلا الهدف الاول فى الدقيقة 25 . واضطر الجهاز الفني بقيادة الصربى ميتشو ، للدفع بمحمود عبد العزيز على حساب محمد حسن الذى تعرض للإصابة 

ميتشو يعلن تشكيل الزمالك أمام ديكاداها .. و6 تغييرات

ميتشو يعلن تشكيل الزمالك أمام ديكاداها .. و6 تغييرات

سارة عبد الباقي   أعلن الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة الصربي ميتشو عن التشكيل الذي سيخوض به الفريق مباراة ديكاداها الصومالي المقرر لها في التاسعة مساء اليوم السبت في إياب الدور التمهيدي لدوري أبطال أفريقيا. جاء التشكيل كالتالي: حراسة المرمى : محمد أبو جبل خط الدفاع: عبد الله جمعة ومحمود علاء ومحمد عبد الغني وحازم إمام خط الوسط:  محمد حسن وفرجاني ساسي وكريم بامبو وأشرف بن شرقي وشيكابالا خط الهجوم: مصطفى محمد   ووصلت حافلة فريق الكرة بنادي الزمالك إلى استاد برج العرب بالإسكندرية استعدادا لمواجهة فريق ديكاداها الصومالي في إياب الدور 64 لدوري ابطال افريقيا والتي تنطلق في تمام الساعة التاسعة مساء.

بث مباشر | شاهد مباراة الزمالك وديكاداها في دوري أبطال افريقيا

بث مباشر | شاهد مباراة الزمالك وديكاداها في دوري أبطال افريقيا

مشاهدة مباراة الزمالك وديكاداها بطل الصومال في دور 64 بدوري أبطال أفريقيا   المباراة الاولى انتهت بفوز الزمالك بنتيجة 7 ـ صفر ، ويحتاج الزمالك للتعادل فقط أو الفوز باي نتيجة لضمان التأهل لدور 32 بالبطولة. توقيت المباراة: التاسعة بتوقت القاهرة ملعب المباراة: ملعب ستاد برج العرب بالاسكندرية الجمهور: المباراة تقام بحضور جماهيري 10 الاف مشجع   لمشاهدة المباراة اضغط هنا

الجنايني: مدرب المنتخب الجديد مصري .. وقائمة الترشيحات تضم 6 أسماء

الجنايني: مدرب المنتخب الجديد مصري .. وقائمة الترشيحات تضم 6 أسماء

أعلن عمرو الجنايني، رئيس اللجنة المؤقتة المكلفة بإدارة اتحاد الكرة المصري، أن هناك 6 مدربين ضمن قائمة المرشحين لقيادة الفراعنة، موضحا أنه ستتم المفاضلة بينهم، وتقييمهم بأسلوب علمي لاختيار أحدهم.وقال الجنايني في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، إن المدرب الجديد لمنتخب مصر سيكون وطنياً وليس أجنبياً مؤكداً أن هذا الملف من أهم الملفات التي تشغل اهتمام اللجنة، في ظل وجود ارتباطات رسمية للفريق في الفترة المقبلة.وأوضح أن اللجنة تضم 3 عناصر لديها خبرة طويلة في كرة القدم سواء كلاعبين أو إداريين أو مدربين وهم الدكتور جمال محمد علي ومحمد فضل والدكتور أحمد عبد الله.وكان الاتحاد المصري، قد أقال المكسيكي خافيير أجيري، من تدريب الفراعنة عقب الخروج من ثمن نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة. من جانبه، أكد الدكتور جمال محمد علي، نائب رئيس اللجنة أنه يشكر الدولة على ثقتها في قدرات المجموعة الحالية، وأيضاً الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، موضحاً أن اللجنة تملك كل مقومات النجاح.وأضاف: "المجموعة الحالية ليست لديها أي توازنات أو حسابات وستعمل بكل قوة لحسم الملفات الشائكة".

الزمالك في الصحف

كريستال بلاس يذيق مانشستر يونايتد مرارة الهزيمة وصلاح يقود الريدز  لتحطيم الجانرز
تشيلسي يفلت من السقوط الثالث أمام نوريتش سيتي .. وبوكي يدخل تاريخ البريمرليج
إتحاد جدة يفوز فى اول لقاءاته بالدورى
منتخب مصر للشباب يسقط طائرة  ألمانيا في مونديال تونس
المزيد