أخر الاخبار

 

تعرف على أول دولة عربية إفريقية مسلمة تعلن رسميًا القضاء على فيروس كورونا

19 ابريل 2020 الساعة 5:15 مساء
تعرف على أول دولة عربية إفريقية مسلمة تعلن رسميًا القضاء على فيروس كورونا


هنأ الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الشعب الموريتاني بتعافي الذين أُصيبوا مؤخرا بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب وكالة "الشرق الأوسط"، دعا غزاوني، في تغريدة بثتها اليوم الأحد الإذاعة الموريتانية، إلى اليقظة والالتزام بالتعليمات، مشيرا إلى أن بؤر هذا الداء لا تزال مشتعلة في العالم أجمع.

وعبر قائلا: "أهنئكم جميعا بمناسبة تعافي مواطنينا الأعزاء الذين تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا، تم ذلك بفضل الله أولا، ثم بفضل جهودكم، لكن يجب أن لا ننسى أن بؤر هذا الداء العضال لا زالت مشتعلة في جميع أنحاء العالم؛ لذا يجب أن نبقى يقظين وأن نلتزم بالتعليمات مع ما يترتب على ذلك من تضحية وإكراهات".

وكانت وزارة الصحة الموريتانية قد أعلنت، السبت، خلو البلاد من أية إصابات بالفيروس المستجد، بشفاء الحالات الست.

وأوردت وكالة الأنباء الموريتانية، قبل أيام، تعافي 3 مصابين من بينهم مسن قادم من فرنسا وزوجته، إضافة إلى مواطن عائد من السنغال.

وفيما يلي نستعرض تسلسل زمني لأبرز القرارات التي اتخذتها موريتانيا للسيطرة على كورونا...

1. البداية

ظهر فيروس كورونا في موريتانيا في 13 مارس الماضي، بمعدل إصابات بلغ 7 حالات، بينهم شخص أجنبي يحمل الجنسية الأسترالية ظهرت عليه أعراض المرض، وتم التحقق من إصابته بعد أيام من عودته من الخارج.

وفي 26 مارس، سجلت السلطات حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لتصبح الحالة الثالثة، وقال وزير الصحة الموريتاني محمد نذير ولد حامد، إن الحالة الجديدة لمواطن يبلغ من العمر 74 عاما، جاء من فرنسا على متن الخطوط الجوية الفرنسية في 15 مارس.

فيما سجلت أول حالة وفاة مع نهاية شهر مارس، تعود لسيدة فرنسية من أصل موريتاني وصلت إلى موريتانيا يوم 16 مارس وكانت في الحجر الصحي الاحترازي.

2. إغلاق جزئي للحدود وحظر تجوال
في 21 مارس، قالت وزارة الداخلية الموريتانية إنه تقرر إغلاق الحدود مع جمهورية السنغال، بعد اكتشافها 56 حالة، بناء على اتفاق بين البلدين، في إطار الإجراءات الاحترازية ضد تفشى وباء كورونا.

ووسعت موريتانيا فترة حظر التجول المفرضة لتبدأ من الساعة السادسة مساء بدل من الثامنة.

أيضا قررت في يوم 22 مارس، غلق الحدود مع جمهورية مالى المجاورة توقيًا من تفشى الفيروس.

3. إعفاء الأسر الفقيرة من فواتير الماء والكهرباء
في 26 مارس، أعلن الرئيس الموريتاني، إنشاء صندوق خاص للتضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا، يتضمن 7 إجراءات منها إعفاء الأسر الفقيرة من فواتير الماء والكهرباء لشهرين، فيما تسهم الدولة في الصندوق بمبلغ 670 مليون دولار.

4. تقليص العمالة
في 28 مارس، قررت موريتانيا تقليص أعداد الموظفين بمقار العمل، مع الحد الأدنى لمواصلة الخدمة الأساسية، عقب تسجيل 3 حالات مؤكدة.

5. غلق مدينتي نواكشوط وكيهيدي
في 29 مارس، أعلنت السلطات غلق العاصمة نواكشوط ومدينة كيهيدي، ضمن الإجراءات الوقائية المشددة للحد من انتشار الفيروس، وخاصة بعد تسجيل إصابتين جديدتين في كل من المدينتين.

وفرضت القوات الأمنية والعسكرية إغلاق شامل لمحطات النقل ووضع حراسة مشددة على المدينتين، اللاتين تعدان أوليات مدن الداخل الموريتاني في تسجبل الإصابة.

6. حملات توعوية مكبرة
نظمت ولاية كوركول حملة توعوية مكثفة باستخدام 12 سيارة تحمل مكبرات صوت، للدعوة إلى الالتزام بتعليمات الجهات الصحية والإدارية والأمنية فيما يتعلق بالإجراءات الوقائية من الفيروس، بحسب "سكاي نيوز".

7. معاقبة مخالفي قرارات وقف الصلاة
في 15 أبريل، قررت موريتانيا فرض عقوبات على أئمة المساجد ممن خالفوا قرار تعليق صلاة الجمعة، لتفادي انتشار عدوى فيروس، في بيان مشترك لوزارتي الداخلية والشؤون الإسلامية.

8. حجر المتعافين 14 يوما إضافيا
في 18 أبريل، قررت موريتانيا إدخال المتعافين من الفيروس في حجرا صحيا احترازيا لأسبوعين، عقب إعلان شفاء الحالات الأربعة الأخيرة في البلاد.

وجاء ذلك مع تخفيف إجراءات عزلهم دون السماح بلقاء ذويهم، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية.

9. موريتانيا تطلب مواد غذائية من الجزائر
في 18 أبريل، راسلت موريتانيا دولة الجزائر؛ لتطالب بكميات من العجائن والأرز، مع ضمان إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، حيث طالب مستشار الرئيس الموريتاني، في مكالمة هاتفية، بالتماس البحث عن حلول لتصدير طلبات عجائن إلى بلاده مع ضمان كل الاحتياطات الوقائية من الوباء.

10. الإمارات ترسل المساعدات
كذلك بعد ظهور الفيروس في موريتانيا بأسبوع، أرسلت الإمارات طائرة تحمل 18 طنا من الإمدادات الطبية والغذائية، كمساعدات ودية إلى موريتانيا؛ لدعمها فى مواجهة الفيروس، حتى يستفيد منها نحو 10 آلاف من العاملين فى مجال الرعاية الصحية، لدعم جهودهم في احتواء كورونا.



اخبار الزمالك

مباريات اليوم اهمها الزمالك ضد البنك الأهلى ومواجهات نارية فى نصف نهائي الد

مباريات اليوم اهمها الزمالك ضد البنك الأهلى ومواجهات نارية فى نصف نهائي الدوري الأوروبي .وكالة المنشطات تصدم بهذا القرار

تقام اليوم الخميس عدد من المباريات الساخنة على مستوى الدورى المصرى والانجليزي بجانب دوري المؤتمر الأوروبي  ولعل أبرزها على الإطلاق الذى يهم عشاق القلعة البيضاء مباراة الزمالك ضد البنك الأهلي  المقرر إقامته فى السابعة مساء اليوم على ملعب ستاد القاهرة الدولي، حيث يسعى

ميدو يكشف سر غضب جوميز من مسؤولي الزمالك ويمنح قبلة الحياة لسامسون .نهضة برك

ميدو يكشف سر غضب جوميز من مسؤولي الزمالك ويمنح قبلة الحياة لسامسون .نهضة بركان المغربي يتحدى الزمالك ويعلن موقف العرجون

ميدو: جوميز غاضب من المسؤولين عن نشر الفيديو التحفيزي الخاص بلقاء دريمزكشف الإعلامي أحمد حسام ميدو عن غضب جوزيه جوميز مدرب الزمالك بعد نشر الفيديو الخاص بتحفيز اللاعبين بين شوطي مباراة دريمز الغاني في كأس الكونفدرالية الإفريقية.وقال ميدو في

بوروسيادورتموند يهزم باريس سان جيرمان فى ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال.رونالدو يقود النصر لملاقاة الهلال فى نهائى كأس خادم الحرمين الشريفين بعد عبور الخليج

  بوروسيا دورتموند يهزم باريس سان جيرمان فى ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    فاز فريق بوروسيا دورتموند على حساب نظيره باريس سان جيرمان بنتيجة بهدف نظيف خلال فعاليات المباراة التي أقيمت بينهما مساء الأربعاء على ملعب "سيجنال إيدونا بارك"، ضمن

سيدات الزمالك تحلق فى نصف نهائي إفريقيا للكرة الطائرة ..شباب الزمالك أبطال ا

سيدات الزمالك تحلق فى نصف نهائي إفريقيا للكرة الطائرة ..شباب الزمالك أبطال الجمهورية لكرة السلة 3 × 3

  الزمالك يهزم مايو كاني ويتأهل لنصف نهائي إفريقيا للكرة الطائرة للسيدات أحمد عادل الشريف  تأهل الفريق الأول لكرة الطائرة بنادي الزمالك «سيدات»، إلى الدور قبل النهائي من بطولة إفريقيا للأندية، وذلك بعد فوزه على مايو كاني الكاميروني بنتيجة

جوميز يعلن قائمة الزمالك لمواجهة البنك الأهلي بعودة السعيد وناصر ماهر وغياب عشر لاعبين وسر استبعاد الجزيري

  أعلن الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز عن القائم التي سيخوض بها الأبيض مباراة البنك الأهلي، المقرر لها في السابعة مساء غداً الخميس باستاد القاهرة الدولي، في إطار مباريات الجولة العشرين لمسابقة الدوري الممتاز.

المزيد

الاكثر قراءة

Zamalek News
المزيد
الزمالك في الصحف
لبيب يتغنى بجوميز ويؤكد: الزمالك مختلف تحت قيادته .. شيكابالا أحد أعظم الكباتن في تاريخ النادي .. فتوح تطور بشكل كبير .. وهذا الثنائي لن يرحل
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: خائن في الزمالك .. رحيل شيكابالا للخليج .. 14 قضية ضد الزمالك
عودة بعثة الزمالك من غانا بعد الفوز على دريمز..فرمان من جوميز قبل مواجهة البنك الأهلى
أخبار الزمالك اليوم فى الصحف .فيفا يعلن إيقاف القيد في الزمالك رسميا طوال هذه المدة  .تعرف على موعد مباريات الزمالك فى الدوري وتأجيل مباراتين. اتهام شيكابالا بالتمرد
المزيد