قالت دار الإفتاء المصرية إن صلاة العيد سُنة مُؤكَّدة، ويستحب أن تكون فى جماعة مع الإمام سواء فى المسجد أو الخلاء، فإذا وُجد مانع من اجتماع الناس كما هو الحال الآن من انتشار الوباء القاتل الذى يتعذَّر معه إقامة الجماعات؛ فإنه يجوز أن يُصلى المسلم العيد فى البيت منفردًا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت صلاة العيد في المساجد.
وأوضحت الدار فى أحدث فتاواها طريقة صلاة العيد فى البيت بأنها تكون بنفس صفة صلاة العيد المعتادة، فيُصلى المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام فى الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات فى الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسلم، ولا خطبة بعد أداء الصلاة.
ويبدأ وقت صلاة العيد من وقت ارتفاع الشمس، أى بعد شروقها بنحو ثلث الساعة، ويمتد إلى زوال الشمس، أى قبيل وقت الظهر.
وأضافت الدار أنه على المسلم ألا يحزن ويخاف من ضياع الأجر فيما اعتاد فعله من العبادات لكن منعه العذر؛ وذلك لأنَّ الأجر والثواب حاصل وثابت حال العُذر، بل إنَّ التعبُّد فى البيت فى هذا الوقت الذى نعانى فيه من تفشى الوباء يوازى فى الأجر التعبُّد فى المسجد.
وقالت دار الإفتاء: "على المسلم أن يَعْلَم أنَّ الأجر والثواب حاصلٌ وثابتٌ لما اعتاد فعله من العبادات لكنه عَدَل عنه لوجود العذر؛ فقد روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجع من غزوة تبوك فدنا من المدينة، فقال: «إِنَّ بِالْمَدِينَةِ أَقْوَامًا مَا سِرْتُمْ مَسِيرًا وَلاَ قَطَعْتُمْ وَادِيًا إِلاَّ كَانُوا مَعَكُمْ»، قالوا: يا رسول الله، وهم بالمدينة! قال: «وَهُمْ بِالْمَدِينَةِ؛ حَبَسَهُمُ الْعُذْرُ». فأخبر النبي عليه الصلاة والسلام أَنَّ للمعذور مِن الأجر مثل ما للقوي العامل؛ لأنهم لما نووا الجهاد وأرادوه وحبسهم العذر كانوا في الأجر كمن قطع الأودية والشعاب مجاهدًا بنفسه".
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَ الْعَبْدُ يَعْمَلُ عَمَلًا صَالِحًا، فَشَغَلَهُ عَنْهُ مَرَضٌ أَوْ سَفَرٌ، كُتِبَ لَهُ كَصَالِحِ مَا كَانَ يَعْمَلُ وَهُوَ صَحِيحٌ مُقِيمٌ». أخرجه أبو داود في «السنن»، وابن حبان في «الصحيح»، والحاكم في «المستدرك»، وصَحَّحه. وفي رواية: «إِذَا مَرِضَ العَبْدُ، أَوْ سَافَرَ، كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا» أخرجه الإمام البخاري في «الصحيح» عن أبي موسى أيضًا. ولفتت إلى أن الأجر والثواب لا يقتصر على حصول العبادة بالفعل، بل بنيتها أيضًا، ففي حديث سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نية المؤمن خير من عمله» رواه الطبراني في «معجمه الكبير».
وأشارت الدار إلى أن الله تعالى شرع صلاة العيدين الفطر والأضحى إظهارًا للسُّرور بما تمَّ قبلهُما من عبادتي الصوم والحج، وجمعًا للمسلمين في هذين اليومين على الفرح بهاتين العبادتين؛ فعن أنس رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «ما هذان اليومان؟»، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله: «إنَّ الله قد أبدلكم بهما خيرًا منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر».
ونبهت دار الإفتاء في فتواها على أنَّه في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم - ومنه مصرنا الحبيبة - من انتشار فيروس كورونا؛ يجب على المسلمين الالتزامُ بتعليمات الجهات المسئولة التى ارتأت إيقاف صلاة العيد فى كل المساجد والساحات، والاكتفاء ببث صلاة العيد من أحد المساجد الكبرى مع وضع كافة الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة حياة الناس والحفاظ على أرواحهم؛ وذلك لما تَقَرَّر في القواعد مِن أَنَّ «درء المفاسد مُقدَّم على جلب المصالح».
وأضافت الدار أن مَنْ قال بجواز مخالفة تعليمات الدولة الرسمية القاضية بمنع صلاة العيد في المساجد والساحات فى هذه الآونة؛ فقد قال قَوْلًا بغير علمٍ، وتسبَّب فى إيقاع الناس فى المهالك، ولا يستشفع لهذا القول حُسْن القصد؛ فهو غير كافٍ فى مثل هذه الأمور؛ بل يُعدُّ قتلًا إذا مات الناس بسبب قوله.
وأشارت إلى أنَّ اتهام ولاة الأمور، والخوض فى دينهم وأعراضهم، والتطاول عليهم بنسبة فِعْلهم من منع صلاة العيد في المساجد والساحات إلى المنكر؛ هو اتهام كاذبٌ ودعوى باطلة تُوقِع صاحبها في الإثم، وفيه افتياتٌ صارخٌ على ما خُوِّل إلى ولاة الأمور مما فيه مصلحة الناس الدينية والدنيوية؛ فالمحافظة على النفوس -والتي هي من أهم المقاصد الكلية التي حَثَّت عليها الشرائع السماوية- اقتضت المنع من صلاة العيد في المساجد والساحات.
وأكدت الدار في ختام فتواها أن العبادة في البيت في هذا الوقت توازي في الأجر العبادة في المسجد، بل قد تزيد أجرًا على العبادة في المسجد؛ وذلك لأنَّ هذا هو واجب الوقت الآن، لا سيما مع تَفَشِّى الوباء القاتل الذى ذهب ضحيتَه آلافُ البشر، وانتشر فى عشرات البلدان، كما أنَّ فيه معنى الصبر على هذا البلاء، والثبات والالتزام بالتعليمات من قِبل الجهات المختصة، وهذا سببٌ لتكفير سيئات المؤمن ورفع درجاته.
فتوى جواز قراءة القرآن بالملابس الداخلية
الإفتاء: يجوز قراءة القرآن الكريم بالملابس الداخلية للرجال والنساء"
هل يجوز قراءة القرآن الكريم بالملابس الداخلية للرجال والنساء هل تجوز؟.. سؤال ورد اليوم إلى دار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر أجرته الدار على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وأجاب عنه الشيخ محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.وقال شلبى :"نعم تجوز لأن ستر العورة واستقبال القبلة من آداب قراءة القرآن، ولكن إذا لما تفعل ذلك فيمكن أن تقرأ ويجوز ولا شيء فيه وإن كان الأفضل أن يتهيأ الإنسان لقراءة القرآن بستر العورة واستقبال القبلة وما شبابه ذلك".وأجابت دار الإفتاء المصرية، فى وقت سابق عبر موقعها الالكترونى على سؤال نصه :"هل يجوز قراءة القرآن للتعبد بدون وضوء أم لا يجوز؟"، حيث قالت دار الإفتاء: "يجب على من أراد تلاوة القرآن من المصحف أن يكون على طهارة تامة من الحدثين الأصغر والأكبر؛ لحديث على رضى الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توضأ ثم قرأ شيئًا من القرآن، ثم قال: «هَذَا لِمَنْ لَيْسَ بِجُنُبٍ، فَأَمَّا الْجُنُبُ فَلَا، وَلَا آيَةً» رواه أحمد، أمَّا إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه ويتلوه بغير مس للمصحف فلا مانع من ذلك شرعًا. ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال.كما أجابت دار الإفتاء على سؤال نصه :"هل يجوز قراءة القرآن وأنا ألبس الحذاء فى العمل؟"، قائلة:" إذا كانت السائلة على طهارة وكان الحذاء الذى تلبسه نظيفًا لا يحمل نجاسات ولم يُلَوَّث، فلا بأس ولا مانع شرعًا من قراءة القرآن وهى تلبسه، إلا أنه من الأفضل والأحسن أن تخلع حذاءها عند تلاوة كتاب الله الكريم".
قلب الإعلان الذى قام به محمد زيدان، نجم المنتخب الوطني السابق، من أجل الترويج لأحد شركات المراهنات، التى تمارس نشاطها فى مصر ،مواقع التواصل الاجتماعي ،خاصة بعد تأكيد أيمن محسب العضو البرلماني، عبر برنامج مساء الأنوار مع مدحت شلبي، لن أحد شركات المراهنات، التى تعمل في
يبدو ، أن هناك أزمة جديدة تهدد الشباب المصري ،المهتم بدورى النيل والكرة المصرية، وهو ما استغلته شركات المراهنات التى تحاول جذب المهتمين بالدوري المصري، القناع بالمشاركة فى عملية المراهنات، على نتائج المباريات مستعينة، بالنجم محمد زيدان، لاعب منتخب مصر السابق، الذى سبق له
وكيل بوبيندزا يكشف لـ في الجول سبب فشل انتقاله إلى الزمالككشف محمد حبشي وكيل اللاعبين عن كواليس وأسباب فشل تعاقد الزمالك مع أرون بوبيندزا.شاهد احتفالات الزمالك بكأس الكونفدرالية00:
راسينج كلوب الأرجنتيني بطل سود امريكانا حصد فريق راسينج كلوب الأرجنتيني، لقب بطولة «سود أمريكانا»، المسابقة الثانية من حيث الأهمية، للأندية بقارة أمريكا الجنوبية، بعد «ليبرتادوريس»، بفوزه على نظيره كروزيرو البرازيلي، بنتيجة 3-1
استغل فريق ريال مدريد، سقوط برشلونة، بالأمس أمام سيلتا فيجو، ليحقق الملكى فوز عريض على ضيفه ليجانيس، بثلاثية نظيفة ليصل ريال مدريد إلى النقطة 30 بفارق أربع نقاط عن برشلونة وله لقاء مؤجل أمام فالنسيا .مبابي يسجل في فوز ريال مدريد العريضحقق
قاد محمد صلاح، قائد منتخب مصر، فريق ليفربول، لفوز غالي خارج الديار، ليؤكد صدارته لترتيب الدوري الإنجليزي وتوسيع الفارق مع اقرب مطارديه مانشستر سيتي وأرسنال وذلك بعد تحقيق الفوز على ساوثهامبتون، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، محققا ريمونتادا جديدة لفريق الريدز هذا الموسم مع
كريم رمزي يكشف ماذا قال الخواجة البرتغالي جوميز يبهدل لاعبي الزمالك فى اودة اللبس بعد السقوط أمام المصري والجزيرى يلوم ميشالاك مهاب ممدوح كشف الإعلامي كريم رمزي ما تحدث به جوزيه جوميز مع لاعبي الزمالك عقب مباراة
جنش ينقذ مودرن سبورت من فخ زد أنقذ محمود جنش، مودرن سبورت من السقوط فى فخ زد أف سى ،فى اللقاء الذي، انتهى سلبيا جرت بينهما باستاد السلام ضمن فعاليات الجولة الثالثة لدورى نايل، بهذه النتيجة رفع مودرن رصيده إلى 3 نقاط من ثلاث تعادلات، بينما
مجلس الشيوخ يرفع الحصانة عن أحمد دياب وافق مجلس الشيوخ ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على تقرير اللجنة التشريعية بشأن رفع الحصانة النيابية عن النائب أحمد دياب. أعلن محمد شوقي وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشيوخ موافقته
بلال صبري يرد بقوة على حسين فهمي ويعلن: "تكريم خاص لوائل عوني بعد أزمة مهرجان القاهرة السينمائي"أعلن المنتج بلال صبري صاحب شركة الكينج عن تنظيم مهرجان وتكريم خاص للفنان وائل عوني، بعد الموقف الذي تعرض له في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في