أخر الاخبار

 

اشتباكات بين الجيش السوداني والإثيوبي بسبب مياه نهر النيل

29 مايو 2020 الساعة 9:14 صباحا
اشتباكات بين الجيش السوداني والإثيوبي بسبب  مياه نهر النيل

 
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الجيش السوداني إن اشتباكات وقعت مع قوات إثيوبية نظامية، الخميس، على خلفية محاولة مليشيات موالية لأديس أبابا سحب المياه من نهر عطبرة، وزراعة أراضٍ سودانية دون موافقة الخرطوم.
وأوضح الناطق باسم الجيش السوداني، عامر محمد الحسن، أن الاشتباكات استمرت على مدار يوم الخميس أسفرت عن مقتل ضابط سوداني، وإصابة 6 آخرين، حسب وكالة الأنباء الرسمية السودانية (سونا).
محتوى إعلاني
وأضاف الحسن: "المليشيات الإثيوبية بإسناد من الجيش الإثيوبي درجت على تكرار الاعتداء على الأراضي والموارد السودانية"، مؤكدًا أن الخرطوم "تمد حبال الصبر في إكمال العملية التفاوضية الرامية إلى وضع حد لهذه الأعمال العدائية والاجرامية".

وروى الحسن تفاصيل آخر ما وصفه بـ"تجاوزات" من المليشيات والجيش الإثيوبي، مُشيرًا إلى أنه في 26 مايو أيار انتشرت قوة تقدر بقوة سرية مشاة للجيش الإثيوبي حول معسكر القوات السودانية في منطقة العلاو داخل الأراضي السودانية.
ولفت أنه بعد مفاوضات بين الجانبين جرى الاتفاق على سحب نقطة المراقبة التابعة للقوات السودانية إلى داخل المعسكر، على أن تعود السرية الإثيوبية إلى معسكرها.
ويوم الخميس، وصلت مليشيات إثيوبية إلى الضفة الشرقية لنهر عطبرة (أحد روافد نهر النيل) من أجل سحب المياه منه، قبل أن تمنعها قوات سودانية من أخذها، بحسب عامر الحسن.
ولفت الناطق باسم الجيش السوداني أن المليشيات انسحبت إلى المعسكر الإثيوبي، بعد اشتباكات نتج عنها إصابة أحد عناصرها، إلا أنها عادت مرة أخرى إلى منطقة شرق بركة نورين مدعومة بتعزيزات من فصيلة من الجيش الإثيوبي، واشتبكوا مع قواتنا مجددًا.
وقال الناطق إنه في نفس اليوم وصلت إلى الضفة الشرقية لنهر عطبرة سرية مشاة من الجيش الإثيويي، واشتبكت مع القوات السودانية غرب النهر، ما أدى إلى مقتل ضابط سوداني برتبة النقيب وإصابة 6 أفراد، بينهم ضابط برتبة ملازم أول.
وعلى هامش تواصل الاشتباكات بشكل متقطع، و"استخدام القوات الإثيوبية الرشاشات والبنادق القناصة ومدافع الأربجي"، أصيب 3 مدنيين سودانيين وقُتل طفل، حسبما قال الناطق.
ويوم الأربعاء، حضر مزارعون إثيوبيون وضباط من القوات الإثيوبية إلى منطقة كمبو دالي للاجتماع مع القوات السودانية في منطقة جبل حلاوة، لطلب السماح لهم بالزراعة داخل الأراضي السودانية، إلا أن طلبهم قوبل بالرفض.
وفي اليوم التالي، تعرضت قوة استطلاع سودانية لإطلاق نار كثيف من مليشيات إثيوبية عددها 250 فردًا، ما أسفر عن "إصابة ضابط برتبة ملازم وفقدان أحد الأفراد من طوف الاستطلاع"، وفقا للناطق باسم الجيش السوداني.
وتأتي الاشتباكات وسط توتر إقليمي بسبب سد النهضة الإثيوبي، الذي تعتزم أديس أبابا ملء خزانه في يونيو حزيران المقبل، بعد رفضها توقيع اتفاق في هذا الشأن مع مصر والسودان برعاية أمريكية.
والخميس، نفت وزارة الري والموارد المائية السودانية ما أورده موقع "جريدة السوداني" حول إبلاغها نظيرتها المصرية باتساع الخلافات مع إثيوبيا بشأن استئناف مفاوضات سد النهضة، نافية صحة ذلك. وقالت إن ما نُشر هدفه "خلق بيئة غير مناسبة لبدء التفاوض"، حسب وكالة الأنباء السودانية.
ولعبت إثيوبيا دورًا لافتًا في إتمام اتفاق تبادل السلطة في السودان بين الموقع بين المجلس العسكري الحاكم وتحالف قوى الحرية والتغيير في يوليو تموز 2019. وجاء ذلك بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في مطلع أبريل نيسان من العام نفسه، في غضون انتفاضة شعبية دامت لشهور.

اخبار الزمالك

بيان وزارة الصحة اليوم .    تعرف على اعداد المصابين بفيروس كورونا . وبشرة خير من جامعة القاهرة

بيان وزارة الصحة اليوم . تعرف على اعداد المصابين بفيروس كورونا . وبشرة خير من جامعة القاهرة

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 24419 وخروجهم من المستشفيات  الصحة: تسجيل 912 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 89 حالة وفاةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ احمد عادل الشريف أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الأحد، عن

هدية السيسى .. بالأسماء 10 سلع بأسعار مخفضة على بطاقة التموين وقروض إسكان واراضى وتعرف على تكلفة تحويل السيارة الى العمل  بالغاز  الطبيعي

هدية السيسى .. بالأسماء 10 سلع بأسعار مخفضة على بطاقة التموين وقروض إسكان واراضى وتعرف على تكلفة تحويل السيارة الى العمل بالغاز الطبيعي

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، عددًا من المشروعات القومية منها "الأسمرات 3"، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب.وتضمن حفل الافتتاح، إطلاق مبادرة لتحفيز الاستهلاك الخاص ودعم المنتج المحلي، وإطلاق صندوق

تريزيجيه يمنح استون فيلا قبلة الحياة  ..سقوط الأرسنال فى ديربى الشمال

تريزيجيه يمنح استون فيلا قبلة الحياة ..سقوط الأرسنال فى ديربى الشمال

إعداد أحمد عادل الشريف   منح  محمود حسن "تريزيجيه"،  فريقه أستون فيلا ، قبلة الحياة وابقى على امال فى البقاء  بالدوري الإنجليزي، بعدما قاده للفوز بهدفين نظيفين ،  ضيفه كريستال بالاس، اليوم الأحد، في المرحلة 35 للمسابقة.وارتفع رصيد أستون فيلا، ليصل  إلى

الرجاء المغربي يوضح لـ"أخبار الزمالك" موقفهم النهائي من مواجهة الزمالك في مصر

الرجاء المغربي يوضح لـ"أخبار الزمالك" موقفهم النهائي من مواجهة الزمالك في مصر

هاني عصام     تحدث سعيد وهبي، المتحدث الإعلامي لنادي الرجاء المغربي، عن موقفهم من خوض مباراة الزمالك في نصف نهائي بطولة دوري أبطال افريقيا بمصر.   ويلتقي الزمالك، مع الرجاء المغربي، في نصف نهائي بطولة دوري أبطال افريقيا، في الوقت الذي يواجه الأهلي، نظيره الوداد

محمد الباز يشعل مواقع التواصل بمعركة كلامية بسبب عبد الله رشدي

محمد الباز يشعل مواقع التواصل بمعركة كلامية بسبب عبد الله رشدي

سارة عبد الباقي   هاجم الإعلامي محمد الباز، خلال برنامجه آخر النهار الذي يقدمه عبر شاشة قناة النهار، الداعية الإسلامي عبدالله رشدي، بعد الفيديو الذي نشره الأخير وتحدث من خلاله عن عمل المرأة، مشيراً إلى أن المرأة ليس مطلوب منها سوى الزواج بعد انتهائها من التعليم، ودورها

المزيد

الزمالك في الصحف

اخبار الزمالك اليوم | مخطط سعودي لخطف نجم الزمالك .. كارتيرون يطلب هذا الثنائي .. المكوك مهدد بالرحيل .. تحطم أسطورة الأهلي .. وحسم صفقة المثلوثي
اخبار الزمالك اليوم ..3 خطوات تفصل الزمالك عن صفقة المثلوثي
اخبار الزمالك اليوم ..مخطط النادى السعودي لخطف يوسف أوباما
الكاف يصدم الزمالك بفرمان خطير بعد اللجوء إلى وزارة التموين فى ازمة لقب القرن الأفريقي
المزيد