أخر الاخبار

 

اكتشاف علاج فعال ضد كورونا .. وتحذير جديد من وزارة الصحة .. وإطلالة جريئة لياسمين صبري بعد الزواج

29 مايو 2020 الساعة 5:52 مساء
اكتشاف علاج فعال ضد كورونا .. وتحذير جديد من وزارة الصحة .. وإطلالة جريئة لياسمين صبري بعد الزواج

 أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من بروتوكولات علاج لفيروس كورونا، أو بروتوكولات العزل المنزلي ليست تابعة للوزارة وغير دقيقة، حيث إنها ليست البروتوكولات نفسها التي يتم تطبيقها داخل المستشفيات أو خارجها، مشددة على عدم تداول تلك البروتوكولات الخاطئة مما قد يشكل خطورة كبيرة على حياة المرضى أو يسبب ارتباكًا للفرق الطبية العاملة في مستشفيات الفرز والعزل.
 
وأوضح بيان ، أن البروتوكولات العلاجية المتبعة لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، والوحيدة التي يتم تطبيقها، تم وضعها من قبل اللجنة العلمية المشكلة بقرار وزيرة الصحة والسكان، مشيرًا إلى أن اللجنة قامت بإعداد ذلك البروتوكول العلاجي بناء على ما توافر من معلومات من جميع دول العالم منذ ظهور الفيروس، وذلك في ظل استمرار مرحلة الأبحاث على العقاقير التي تعالج الفيروس.
 
ولفت البيان ، في هذا الصدد إلى أن اللجنة العلمية تحرص دائمًا على متابعة ما يتم توافره من معلومات علمية يمكن الاعتماد عليها، لإصدار تعديلات للبروتوكول أو إضافة بروتوكولات لعلاج الحالات الخاصة.
 
وناشدت الوزارة المواطنين ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي توخي الحذر فيما يتم نشره من بروتوكولات علاج لفيروس كورونا، قد تثير الشك والبلبلة خلال تلك الأزمة، موضحًا أن بروتوكولات العلاج المتبعة داخل المستشفيات وبروتوكولات العزل المنزلي، متواجدة على الموقع الرسمي  لوزارة الصحة والسكان وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بوزارة الصحة والسكان فقط.
 
وذكر البيان ،  أن إجراءات العزل المنزلي للمصابين بفيروس كورونا من الحالات البسيطة، بعد توقيع الكشف على الحالة وتشخيصها بالمستشفى، تتم من خلال تسليم المريض حقيبة مستلزمات وقائية وأدوية تشمل البروتوكول العلاجي سواء للكبار  أو للأطفال، وذلك طبقًا لحالة المصاب وبروتوكول العلاج الذي يخضع له، بالإضافة إلى ترمومتر زئبقي لقياس درجة الحرارة، و"هاند جيل"، وكمامات طبية، بالإضافة إلى كارت متابعة الحالة الصحية.
 
وأوضح البيان ، أن المريض يقوم بتسجيل بياناته الشخصية وتاريخه المرضي في كارت متابعة الحالة الصحية، حيث تتم المتابعة الطبية الدورية لحالته الصحية وإجراء المسحات المعملية لفيروس كورونا على فترات محددة، لحين سلبية نتائج تحاليله وتمام شفائه.
 
وأشار البيان ، إلى مجموعة من الإرشادات يجب على الشخص الخاضع للعزل المنزلي اتباعها تتمثل في:
• بقاء المريض طيلة فترة العزل بحجرته الخاصة والتي تمتد إلى 14 يومًا بعد انتهاء الأعراض، وتمتد فترة العزل للأشخاص الذين لم تظهر عليهم الأعراض إلى 14 يومًا أيضًا من يوم تأكيد الإصابة.
• وجود أدوات شخصية لتناول الطعام مخصصة للمريض وتناول الطعام بحجرة العزل.
 • وجود تهوية طبيعية وعدم استخدام مروحة السقف
 • تحديد فرد واحد من الأصحاء (من غير المسنين ولا الذين يعانون من أمراض مزمنة) يقدم الطعام للشخص المصاب، والمستلزمات الأخرى كالمطهرات والكمامات ويضعها على باب المريض ويطرق الباب ويتحرك من أمام الباب.
 
وأضاف البيان ،  أنه يجب على الشخص المصاب قبل فتح باب حجرته عمل الاحتياطات التالية:
• في حالة وجود حمام خاص بالمريض، يجب غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن نصف دقيقة، وفي حالة عدم وجود حمام خاص يتم فرك اليدين جيدًا بالكحول.
 
• يرتدي المريض الكمامة ويأخذ الطعام ويعود لحجرته.
 
• عدم الخروج من حجرته وفي حالة ضرورة الخروج للحمام المشترك يرتدي الكمامة.
 
• عند جلوس المريض بحجرته وحده لا يشترط ارتداء الكمامة، وعند وجود بلل بالكمامة يقوم المريض بالتخلص منها بكيس مخصص لذلك وكذلك الحال مع المناديل المستخدمة في الكحة والعطس ويتم تغيير الكمامة يومياً.
 
• عند امتلاء الكيس إلى منتصفه يقوم المريض بربطه بإحكام.
 
•يجب غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون لفترة لا تقل عن نصف دقيقة بعد دخول الحمام ويراعى استمرار ذلك السلوك حتى بعد انتهاء فترة العزل المنزلي.
 
 • ضرورة الحضور للمستشفى التي تم تشخيصه بها أول مرة عند انتهاء فترة العزل المنزلي وفي الموعد المقرر من قبل القائم بالمتابعة لعمل المتابعة والتحاليل حتى التأكد من تمام الشفاء.
 
ولفت إلى أنه في حالة العزل المنزلي للأطفال، يتولى أحد الوالدين أو الأهل الأصحاء والذين ليس لديهم أمراض مزمنة مرافقة الطفل في حجرة العزل مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية من ارتداء الكمامة وتكرار غسل الأيدي.
 
وأشار إلى ضرورة بقاء الشخص المصاب بغرفته طيلة فترة العزل والحفاظ دائمًا على مسافة لا تقل عن مترين وارتداء الكمامة عند التعامل مع أي شخص، كما تمنع الزيارات أثناء فترة العزل، مع مراعاة تجنب المصافحة والتلامس مع الشخص المصاب أو افرازاته.
 
وتابع  أنه في حالة تطور الأعراض المرضية للشخص الخاضع للعزل المنزلي يجب أن يتوجه على الفور إلى المستشفى التي تم تشخيصه وتوقيع الكشف عليه بها، موضحًا أن تطور تلك الأعراض يتمثل في:
• استمرار ارتفاع الحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام
 • ضيق بالتنفس
 • ألم بالصدر يعيق التنفس
• نهجان أثناء الراحة
 • علامات الجفاف / تشنجات (خاصة الأطفال)
• اضطراب الوعي
 • كحة شديدة
• أو علامات أخرى تدل على شدة المرض بعد مراجعة الشخص القائم بالمتابعة أو الاتصال بالخط الساخن 105.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.
 
اكتشاف علاج فعال ضد كورونا
كشف باحثون عن تعافي 90% من البالغين المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، بعد علاجهم بدواء للأطفال.

وقال العلماء بمستشفى سينسيناتي للأطفال الأمريكية، إن 90% من مرضى الحالات الشديدة بفيروس كورونا المستجد والذين عولجوا بدواء "Ruxolitinib" الخاص بعلاج مرض المناعة لدى الأطفال، تعافوا في خلال أسبوعين فقط من بدء العلاج مقارنة بهؤلاء الذين عولجوا بأدوية وهمية.

كما أن 10% من المرضى الذين تلقوا العلاج شعروا بتسحن في صحتهم النفسية مقارنة بهؤلاء الذين تناولوا العلاجات ذات التأثير الوهمي، حيث أن الدواء ساعدهم على التعافي بشكل أسرع، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتمت الموافقة على دواء "Ruxolitinib" لعلاج كثرة الكريات اللمفاوية الدموية "HLH" ، وهي متلازمة التهابية جهازية شديدة بين الشباب ويمكن أن تكون قاتلة، حيث يعمل العقار على تهدئة رد فعل الجهاز المناعي العنيف، كما يستخدم أيضا في علاج التليف النقوي "سرطان النخاع" إذ يعوق الالتهاب ما يساعد في التحكم في استجابة الجهاز المناعي وقتل بعض أنواع الخلايا السرطانية.

ويأمل الباحثون في أن يساعد الدواء في القضاء على عواصف السيتوكين، ويعد أحد الأثار الجانبية لفيروس كورونا، حيث يهاجم الجهاز المناعي نفسه وخلاياه وأنسجته، كما أن عواصف السيتوكين سمة شائعة بين الأطفال المصابون بـ"hlh"، حيث تحدث عندما لا ينجح العلاج الأولي في علاج المرض.

وقال الدكتور جانج هوانج ، أخصائي أمراض السرطان بمستشفى سينسيناتي، إنه اتصل بزملائه الباحثون في ووهان وشرح لهم تشابه مرض "hlh" مع كورونا من ناحية الخلل المناعي، وأوصوا باختبار الدواء لتهدئة عواصف السيتوكين لدى مرضى الحالات الشديدة من الفيروس.

وتم اختيار 43 مريضا لإعطائهم الدواء أصيبوا بالفيروس التاجي في الفترة بين 9 فبراير و 28 فبراير الماضي، وتلقى نصفهم جرعتين يوميا من الدواء عن طريق الفم بالإضافة إلى الرعاية القياسية، بينما تلقى النصف الأخر علاجا وهميا ونفس الرعاية، وأظهرت النتائج أن 90% من المرضى الذين تلقوا الدواء أظهرت أشعتهم تحسنا ملحوظا خلال 14 يوما، كما أن العديد من المرضى الذين لم يتلقوا العلاج كانوا عرضة للموت  بنسبة 14% عن غيرهم.

بالإضافة إلى ذلك، توفى ثلاثة مرضى في المجموعة الضابطة بسبب فشل في الجهاز التنفسي ولكن لم يتوفى أي من المرضى المصابين بأمراض شديدة بين الذين تلقوا العلاج.

وأشار "هوانج" إلى أن عقار "Ruxolitinib" هو العلاج الوحيد المعروف والذي يهديء من عواصف السيتوكين والالتهاب في حالات مرضى كوفيد 19 الشديدة، وذلك يعد خطوة بالغة الأهمية لتمكين الشركات من تطوير وتوزيع لقاح فعال.
 
 
اطلالة جريئة من ياسمين صبري
أطلت الفنانة ياسمين صبرى، بصورة جديدة على الجمهور عبر حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "انستجرام"، ونشرت ياسمين صورة بفستان أصفر أنيق، وكتبت فى تعليقها على الصورة التى ظهرت فيها بفستان ذى تصميم بسيط من منزلها بمدينة الجونة، "كم هو جميل العالم".

وكانت قد قالت النجمة ياسمين صبرى، إن عينها على السينما خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد غيابها العام الماضى وهذا العام أيضاً وانشغالها فى الدراما، حيث شارك فى آخر فيلم لها وهو "ليلة هنا وسرور" مع محمد امام، وكان التجربة السينمائية الثانية بها بعد "جحيم فى الهند" الذى قدمته مع محمد امام أيضاً.

وأوضحت ياسمين، فى تصريحات سابقة، لـ"اليوم السابع"، أنها تلقت أكثر من عرض لبطولة فيلم جديد خلال الفترة الماضية، مضيفة أنها كانت على وشك التعاقد بالفعل، ولكن جاءت ازمة فيروس كورونا وتبعثر العديد من الاوراق وخاصة فى السينما، لافتة أنها بعد انتهاء اجازة الصيف سيكون هناك تحرك فى الأمر لأن نيتها هى تقديم سينما.

وقدمت ياسمين صبرى فى رمضان المنصرم مسلسل "فرصة تانية" معالجة دراما محمد سيد بشير وتأليف مصطفى جمال هاشم وإخراج مرقس عادل وإنتاج شركة سينرجى، وبطولة ياسمين صبرى، أحمد مجدى، أيتن عامر، هبة مجدى، دياب، إدوارد، محمود البزاوى، هبة عبد الغنى، سارة الشامى، محمد أبو داود، أحمد الشامى، نهال عنبر، عمرالشناوى، محمد جمعة.

وكان آخر أفلام ياسمين صبرى "ليلة هنا وسرور" مع محمد امام وشارك فى بطولته فاروق الفيشاوى، بيومى فؤاد، رحاب الجمل، محمد سلام، ولاعب المصارعة العالمى كرم جابر، وتأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين وإخراج حسين المنباوى، وتدور أحداثه فى إطار كوميدى أكشن.

 

اخبار الزمالك

يسرا ...تتصدر ترند جوجل بهذه الكلمات  بعد رحيل رجاء الجداوي ..صبا مبارك تقلب السوشيال ميديا برسالة مؤثرة إلى رجاء الجداوي

يسرا ...تتصدر ترند جوجل بهذه الكلمات بعد رحيل رجاء الجداوي ..صبا مبارك تقلب السوشيال ميديا برسالة مؤثرة إلى رجاء الجداوي

سارة عبد الباقى دخلت الفنانة الكبيرة يسرا ،في نوبة بكاء شديدة على الهواء مباشرة نتيجة تأثرها بوفاة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، والتي تعرضت للإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد خلال الفترة الماضية، وتم نقلها إلى مستشفى العزل بالإسماعيلية قبل أن تتدهور حالاتها في

مرتضى منصور يعلن عن مفاجأة لجماهير الزمالك تعرف على التفاصيل

مرتضى منصور يعلن عن مفاجأة لجماهير الزمالك تعرف على التفاصيل

هانى عصام  أعلن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك ،  عن مفاجأة من العيار الثقيل سيكشف النقاب عنها يوم الخميس المقبل عبر قناة نادي الزمالك، وهو ما أثار العديد من التساؤلات وعلامات  الإستفهام سواء كون الصفقة خاصة بلاعب جديد أو ملف بطولة الدوري. مصدر داخل مجلس إدارة نادي

بيان وزارة الصحة اليوم . التهديد  بالعودة إجراءات غلق المحافظات فى هذه الحالة

بيان وزارة الصحة اليوم . التهديد بالعودة إجراءات غلق المحافظات فى هذه الحالة

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 20726 وخروجهم من المستشفيات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الأحد، عن خروج 623 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم

اخبار الزمالك اليوم .. يكشف سر خلاف مرتضى منصور مع البرنس والمعلم  ورد فعل شحاتة واشرف قاسم

اخبار الزمالك اليوم .. يكشف سر خلاف مرتضى منصور مع البرنس والمعلم ورد فعل شحاتة واشرف قاسم

اخبار الزمالك اليوم كشف أسباب فتور العلاقة وغياب المعلم وقاسم  انقلب مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك على حسن شحاتة نجم القلعة البيضاء السابق وكان القرار الذي صدر بإزالة إسم المعلم  من المنشآت داخل نادي الزمالك. وشن مرتضى منصور ،  هجومًا على حسن شحاتة، خلال اجتماعه

مخاوف الزمالك اليوم .  بعد إصابة الثلاثى بفيروس كورونا ورعب مصطفى فتحي بسبب زوجته

مخاوف الزمالك اليوم . بعد إصابة الثلاثى بفيروس كورونا ورعب مصطفى فتحي بسبب زوجته

سارة عبد الباقى    حالة من القلق سيطرت على جماهير الزمالك ، خلال الساعات الماضية وذلك بعد إصابة نجم فريقها  الثاني بفيروس كورونا المستجد، وهو مصطفى فتحي وذلك بعد الإصابة الأولى التي لحقت بمحمد عواد حارس الزمالك بجانب الدكتور منتصر الرملاوي ا دارى فريق الزمالك

المزيد

الزمالك في الصحف

الزمالك يقلب الطاولة على الأهلي في صفقة نجم الفراعنة
اخبار الزمالك يكشف التطورات الأخيرة لثنائي الزمالك المصاب بكورونا
اخبار الزمالك اليوم  .. صفقة الحلم . ترفع شعار التضحية بـ3 طرق في الزمالك
اخبار الزمالك اليوم | قرار تاريخي للزمالك والأهلي .. وحيلة كارتيرون في الصفقات الجديدة .. وإصابة السافل بكورونا
المزيد