اكتشاف علاج فعال ضد كورونا .. وتحذير جديد من وزارة الصحة .. وإطلالة جريئة لياسمين صبري بعد الزواج

29 مايو 2020 الساعة 5:52 مساء
اكتشاف علاج فعال ضد كورونا .. وتحذير جديد من وزارة الصحة .. وإطلالة جريئة لياس


 أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من بروتوكولات علاج لفيروس كورونا، أو بروتوكولات العزل المنزلي ليست تابعة للوزارة وغير دقيقة، حيث إنها ليست البروتوكولات نفسها التي يتم تطبيقها داخل المستشفيات أو خارجها، مشددة على عدم تداول تلك البروتوكولات الخاطئة مما قد يشكل خطورة كبيرة على حياة المرضى أو يسبب ارتباكًا للفرق الطبية العاملة في مستشفيات الفرز والعزل.
 
وأوضح بيان ، أن البروتوكولات العلاجية المتبعة لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، والوحيدة التي يتم تطبيقها، تم وضعها من قبل اللجنة العلمية المشكلة بقرار وزيرة الصحة والسكان، مشيرًا إلى أن اللجنة قامت بإعداد ذلك البروتوكول العلاجي بناء على ما توافر من معلومات من جميع دول العالم منذ ظهور الفيروس، وذلك في ظل استمرار مرحلة الأبحاث على العقاقير التي تعالج الفيروس.
 
ولفت البيان ، في هذا الصدد إلى أن اللجنة العلمية تحرص دائمًا على متابعة ما يتم توافره من معلومات علمية يمكن الاعتماد عليها، لإصدار تعديلات للبروتوكول أو إضافة بروتوكولات لعلاج الحالات الخاصة.
 
وناشدت الوزارة المواطنين ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي توخي الحذر فيما يتم نشره من بروتوكولات علاج لفيروس كورونا، قد تثير الشك والبلبلة خلال تلك الأزمة، موضحًا أن بروتوكولات العلاج المتبعة داخل المستشفيات وبروتوكولات العزل المنزلي، متواجدة على الموقع الرسمي  لوزارة الصحة والسكان وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بوزارة الصحة والسكان فقط.
 
وذكر البيان ،  أن إجراءات العزل المنزلي للمصابين بفيروس كورونا من الحالات البسيطة، بعد توقيع الكشف على الحالة وتشخيصها بالمستشفى، تتم من خلال تسليم المريض حقيبة مستلزمات وقائية وأدوية تشمل البروتوكول العلاجي سواء للكبار  أو للأطفال، وذلك طبقًا لحالة المصاب وبروتوكول العلاج الذي يخضع له، بالإضافة إلى ترمومتر زئبقي لقياس درجة الحرارة، و"هاند جيل"، وكمامات طبية، بالإضافة إلى كارت متابعة الحالة الصحية.
 
وأوضح البيان ، أن المريض يقوم بتسجيل بياناته الشخصية وتاريخه المرضي في كارت متابعة الحالة الصحية، حيث تتم المتابعة الطبية الدورية لحالته الصحية وإجراء المسحات المعملية لفيروس كورونا على فترات محددة، لحين سلبية نتائج تحاليله وتمام شفائه.
 
وأشار البيان ، إلى مجموعة من الإرشادات يجب على الشخص الخاضع للعزل المنزلي اتباعها تتمثل في:
• بقاء المريض طيلة فترة العزل بحجرته الخاصة والتي تمتد إلى 14 يومًا بعد انتهاء الأعراض، وتمتد فترة العزل للأشخاص الذين لم تظهر عليهم الأعراض إلى 14 يومًا أيضًا من يوم تأكيد الإصابة.
• وجود أدوات شخصية لتناول الطعام مخصصة للمريض وتناول الطعام بحجرة العزل.
 • وجود تهوية طبيعية وعدم استخدام مروحة السقف
 • تحديد فرد واحد من الأصحاء (من غير المسنين ولا الذين يعانون من أمراض مزمنة) يقدم الطعام للشخص المصاب، والمستلزمات الأخرى كالمطهرات والكمامات ويضعها على باب المريض ويطرق الباب ويتحرك من أمام الباب.
 
وأضاف البيان ،  أنه يجب على الشخص المصاب قبل فتح باب حجرته عمل الاحتياطات التالية:
• في حالة وجود حمام خاص بالمريض، يجب غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن نصف دقيقة، وفي حالة عدم وجود حمام خاص يتم فرك اليدين جيدًا بالكحول.
 
• يرتدي المريض الكمامة ويأخذ الطعام ويعود لحجرته.
 
• عدم الخروج من حجرته وفي حالة ضرورة الخروج للحمام المشترك يرتدي الكمامة.
 
• عند جلوس المريض بحجرته وحده لا يشترط ارتداء الكمامة، وعند وجود بلل بالكمامة يقوم المريض بالتخلص منها بكيس مخصص لذلك وكذلك الحال مع المناديل المستخدمة في الكحة والعطس ويتم تغيير الكمامة يومياً.
 
• عند امتلاء الكيس إلى منتصفه يقوم المريض بربطه بإحكام.
 
•يجب غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون لفترة لا تقل عن نصف دقيقة بعد دخول الحمام ويراعى استمرار ذلك السلوك حتى بعد انتهاء فترة العزل المنزلي.
 
 • ضرورة الحضور للمستشفى التي تم تشخيصه بها أول مرة عند انتهاء فترة العزل المنزلي وفي الموعد المقرر من قبل القائم بالمتابعة لعمل المتابعة والتحاليل حتى التأكد من تمام الشفاء.
 
ولفت إلى أنه في حالة العزل المنزلي للأطفال، يتولى أحد الوالدين أو الأهل الأصحاء والذين ليس لديهم أمراض مزمنة مرافقة الطفل في حجرة العزل مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية من ارتداء الكمامة وتكرار غسل الأيدي.
 
وأشار إلى ضرورة بقاء الشخص المصاب بغرفته طيلة فترة العزل والحفاظ دائمًا على مسافة لا تقل عن مترين وارتداء الكمامة عند التعامل مع أي شخص، كما تمنع الزيارات أثناء فترة العزل، مع مراعاة تجنب المصافحة والتلامس مع الشخص المصاب أو افرازاته.
 
وتابع  أنه في حالة تطور الأعراض المرضية للشخص الخاضع للعزل المنزلي يجب أن يتوجه على الفور إلى المستشفى التي تم تشخيصه وتوقيع الكشف عليه بها، موضحًا أن تطور تلك الأعراض يتمثل في:
• استمرار ارتفاع الحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام
 • ضيق بالتنفس
 • ألم بالصدر يعيق التنفس
• نهجان أثناء الراحة
 • علامات الجفاف / تشنجات (خاصة الأطفال)
• اضطراب الوعي
 • كحة شديدة
• أو علامات أخرى تدل على شدة المرض بعد مراجعة الشخص القائم بالمتابعة أو الاتصال بالخط الساخن 105.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.
 
اكتشاف علاج فعال ضد كورونا
كشف باحثون عن تعافي 90% من البالغين المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، بعد علاجهم بدواء للأطفال.

وقال العلماء بمستشفى سينسيناتي للأطفال الأمريكية، إن 90% من مرضى الحالات الشديدة بفيروس كورونا المستجد والذين عولجوا بدواء "Ruxolitinib" الخاص بعلاج مرض المناعة لدى الأطفال، تعافوا في خلال أسبوعين فقط من بدء العلاج مقارنة بهؤلاء الذين عولجوا بأدوية وهمية.

كما أن 10% من المرضى الذين تلقوا العلاج شعروا بتسحن في صحتهم النفسية مقارنة بهؤلاء الذين تناولوا العلاجات ذات التأثير الوهمي، حيث أن الدواء ساعدهم على التعافي بشكل أسرع، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتمت الموافقة على دواء "Ruxolitinib" لعلاج كثرة الكريات اللمفاوية الدموية "HLH" ، وهي متلازمة التهابية جهازية شديدة بين الشباب ويمكن أن تكون قاتلة، حيث يعمل العقار على تهدئة رد فعل الجهاز المناعي العنيف، كما يستخدم أيضا في علاج التليف النقوي "سرطان النخاع" إذ يعوق الالتهاب ما يساعد في التحكم في استجابة الجهاز المناعي وقتل بعض أنواع الخلايا السرطانية.

ويأمل الباحثون في أن يساعد الدواء في القضاء على عواصف السيتوكين، ويعد أحد الأثار الجانبية لفيروس كورونا، حيث يهاجم الجهاز المناعي نفسه وخلاياه وأنسجته، كما أن عواصف السيتوكين سمة شائعة بين الأطفال المصابون بـ"hlh"، حيث تحدث عندما لا ينجح العلاج الأولي في علاج المرض.

وقال الدكتور جانج هوانج ، أخصائي أمراض السرطان بمستشفى سينسيناتي، إنه اتصل بزملائه الباحثون في ووهان وشرح لهم تشابه مرض "hlh" مع كورونا من ناحية الخلل المناعي، وأوصوا باختبار الدواء لتهدئة عواصف السيتوكين لدى مرضى الحالات الشديدة من الفيروس.

وتم اختيار 43 مريضا لإعطائهم الدواء أصيبوا بالفيروس التاجي في الفترة بين 9 فبراير و 28 فبراير الماضي، وتلقى نصفهم جرعتين يوميا من الدواء عن طريق الفم بالإضافة إلى الرعاية القياسية، بينما تلقى النصف الأخر علاجا وهميا ونفس الرعاية، وأظهرت النتائج أن 90% من المرضى الذين تلقوا الدواء أظهرت أشعتهم تحسنا ملحوظا خلال 14 يوما، كما أن العديد من المرضى الذين لم يتلقوا العلاج كانوا عرضة للموت  بنسبة 14% عن غيرهم.

بالإضافة إلى ذلك، توفى ثلاثة مرضى في المجموعة الضابطة بسبب فشل في الجهاز التنفسي ولكن لم يتوفى أي من المرضى المصابين بأمراض شديدة بين الذين تلقوا العلاج.

وأشار "هوانج" إلى أن عقار "Ruxolitinib" هو العلاج الوحيد المعروف والذي يهديء من عواصف السيتوكين والالتهاب في حالات مرضى كوفيد 19 الشديدة، وذلك يعد خطوة بالغة الأهمية لتمكين الشركات من تطوير وتوزيع لقاح فعال.
 
 
اطلالة جريئة من ياسمين صبري
أطلت الفنانة ياسمين صبرى، بصورة جديدة على الجمهور عبر حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "انستجرام"، ونشرت ياسمين صورة بفستان أصفر أنيق، وكتبت فى تعليقها على الصورة التى ظهرت فيها بفستان ذى تصميم بسيط من منزلها بمدينة الجونة، "كم هو جميل العالم".

وكانت قد قالت النجمة ياسمين صبرى، إن عينها على السينما خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد غيابها العام الماضى وهذا العام أيضاً وانشغالها فى الدراما، حيث شارك فى آخر فيلم لها وهو "ليلة هنا وسرور" مع محمد امام، وكان التجربة السينمائية الثانية بها بعد "جحيم فى الهند" الذى قدمته مع محمد امام أيضاً.

وأوضحت ياسمين، فى تصريحات سابقة، لـ"اليوم السابع"، أنها تلقت أكثر من عرض لبطولة فيلم جديد خلال الفترة الماضية، مضيفة أنها كانت على وشك التعاقد بالفعل، ولكن جاءت ازمة فيروس كورونا وتبعثر العديد من الاوراق وخاصة فى السينما، لافتة أنها بعد انتهاء اجازة الصيف سيكون هناك تحرك فى الأمر لأن نيتها هى تقديم سينما.

وقدمت ياسمين صبرى فى رمضان المنصرم مسلسل "فرصة تانية" معالجة دراما محمد سيد بشير وتأليف مصطفى جمال هاشم وإخراج مرقس عادل وإنتاج شركة سينرجى، وبطولة ياسمين صبرى، أحمد مجدى، أيتن عامر، هبة مجدى، دياب، إدوارد، محمود البزاوى، هبة عبد الغنى، سارة الشامى، محمد أبو داود، أحمد الشامى، نهال عنبر، عمرالشناوى، محمد جمعة.

وكان آخر أفلام ياسمين صبرى "ليلة هنا وسرور" مع محمد امام وشارك فى بطولته فاروق الفيشاوى، بيومى فؤاد، رحاب الجمل، محمد سلام، ولاعب المصارعة العالمى كرم جابر، وتأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين وإخراج حسين المنباوى، وتدور أحداثه فى إطار كوميدى أكشن.

 

اخبار الزمالك

بتروجيت يصعد للدوري الممتاز بثلاثية في مرمى راية

بتروجيت يصعد للدوري الممتاز بثلاثية في مرمى راية

هاني عصام   تمكن الفريق الأول لكرة القدم بنادي بتروجت من الصعود إلى الدوري الممتاز، وذلك بعدما حقق الفوز على نظيره راية بنتيجة 3/0 في اللقاء الذي أقيم على ملعب ستاد بتروسبورت، ضمن منافسات الجولة السادسة من بطولة دوري المحترفين «مرحلة الصعود». افتتح التسجيل لبتروجت

لجنة المسابقات تعاقب الزمالك بثلاث عقوبات بسبب مباراة القمة وأول تحرك من ال

لجنة المسابقات تعاقب الزمالك بثلاث عقوبات بسبب مباراة القمة وأول تحرك من الزمالك .. فيفا يعلن تصنيف الزمالك والأهلي

 أصدرت رابطة الأندية المصرية المحترفة عقوبات مؤجلات الجولة الـ8 و الـ10 من بطولة دوري nile، وذلك طبقا لقائمة العقوبات بلائحة المسابقات عن موسم 2023-2024.
وجاءت العقوبات على النحو التالي: مباراة الزمالك والأهلي من مؤجلات الجولة الـ10 :توقيع غرامة مالية على نادي

نكشف موقف زيزو وفتوح من اللحاق بمباراة دريمز الغاني وجوميز يحسم موقف مصطفى

نكشف موقف زيزو وفتوح من اللحاق بمباراة دريمز الغاني وجوميز يحسم موقف مصطفى شلبي

هاني عصام   كشف مصدر داخل فريق الزمالك عن موقف أحمد فتوح وأحمد سيد زيزو لاعبي الفريق من اللحاق بمواجهة دريمز الغاني يوم الأحد المقبل في ذهاب الدور نصف النهائي للكونفدرالية الإفريقية. وتعرض زيزو وفتوح للإصابة في لقاء القمة بالأمس أمام الأهلي ولم يتمكن الثنائي من استكمال

فرمان شديد اللهجة من حسين لبيب للاعبي الزمالك .. وشوبير يكشف كواليس اجتماع الأهلي المنتظر مع كولر بعد خسارة القمة

هاني عصام   قرر حسين لبيب رئيس نادي الزمالك منع ظهور أي لاعب بالفريق في وسائل الإعلام خلال الساعات المقبلة بعد الفوز على الأهلي. وتواصل لبيب مع جهاز الزمالك في الساعات الماضية وأبلغهم بمنع ظهور أي لاعب في أي برنامج تلفزيوني لعدم تشتيت ذهن اللاعبين وغلق صفحة مباراة القمة

كيف احتفل محمد هنيدي وهنادي مهنا بفوز الزمالك على الأهلي

كيف احتفل محمد هنيدي وهنادي مهنا بفوز الزمالك على الأهلي

كيف احتفل محمد هنيدي وهنادي مهنا بفوز الزمالك على الأهلي سارة عبد الباقي جاءت ليلة الأمس سعيدة على الزمالك وجماهيره، بعد الفوز على الغريم التقليدي الأهلي بنتيجة 1/2، والأخذ بالثأر من خسارة نهائي كأس مصر، الذي أقيم في العاصمة السعودية

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
أيمن يونس يزف بشرة خير لجماهير الزمالك قبل لقاء القمة .نصيحة رصا عبد العال لجوميز . . يكن يراهن على هذا الثنائي الزمالكاوي
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: لاعب جديد من الزمالك يغيب عن القمة .. مفاجآت جوميز في التشكيل .. أول لاعب يحجز مقعده في مباراة الأهلي
كوماندوز الزمالك يعلن قائمة البطولة الأفريقية والسوبر الافريقى
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: كولر يتلقى صدمة قوية قبل ساعات من مواجهة الزمالك .. فرمان عاجل من جوميز .. تحذير خطير للزمالك قبل القمة
المزيد