أخر الاخبار

 

عودة الحياة لمساجد السعودية .. ودموع داخل المسجد الأقصى

31 مايو 2020 الساعة 11:20 صباحا
عودة الحياة لمساجد السعودية .. ودموع داخل المسجد الأقصى

 عادت جموع المصلين بالمملكة العربية السعودية اليوم الأحد إلى ممارسة شعائر الصلاة من داخل المساجد والتعايش مع وجود فيروس كورونا بحذر؛ وذلك بالتزامهم بعدد من الإجراءات الاحترازية وتعليمات التباعد ولبس الكمامة وتطبيق الاحترازات لكيلا تزيد حالات الإصابة. وفق سبق.

وقد فتح حوالى 90 ألف مسجد وجامع أبوابهم اليوم للمصلين الذين أدوا صلاة الفجر وسط حضور كثيف من مواطنى المملكة الذين حرموا من أداء الصلاة فى المساجد مدة 70 يوما بسبب انتشار فيروس كورونا.

"عودة بحذر" شعار أطلقه مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام الهوية الإعلامية اللفظية والبصرية الموحدة للحملة التوعوية للعودة التدريجية للأوضاع الطبيعية (#نعود_بحذر)، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، وهو امتداد لشعار "كلنا مسؤول" الذي وجد تفاعلاً كبيراً في بداية منع التجوّل في المملكة.

وقد قررت الجهات المختصة  بالمملكة أيضا تغيير أوقات السماح بالتجوّل في جميع مناطق المملكة من السادسة صباحاً حتى الثامنة مساءً، فيما عدا مدينة مكة المكرّمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحاً حتى الثالثة مساءً؛ وكذلك السماح بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالسيارة الخاصة في أثناء فترة عدم منع التجوّل.

واستمراراً لعمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة؛ يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها أعمالها، في فترة السماح، والسماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في مساجد المملكة، ما عدا المساجد في مدينة مكة المكرّمة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، واستمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حالياً.
 
دموع داخل المسجد الاقصى
 استقبل فلسطينيون قرار فتح المسجد الأقصى أمام المصلين بعد إغلاقه بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد لمدة 70 يوما بفرحة عارمة وتكبيرات العيد، ونشر المركز الفلسطيني للإعلام عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، اليوم الأحد، فيديو للحظة فتح المسئولين أبواب المسجد ، حيث هرع المصلون الفلسطينيون بالجري داخل ساحات المسجد الأقصى وسط ترديد تكبيرات العيد ودموع الفرح لعودتهم للصلاة في المسجد الأقصى.

ودخل المصلون المسجد الأقصى في أفواج عبر 3 أبواب بعد فتحها الساعة الثالثة فجرا.

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى، قد أعلنت يوم الخميس الماضي، عن فتح جميع أبواب المسجد اعتبارا من يوم اليوم الأحد.

وأفادت مراسلة " روسيا اليوم " في القدس فجر يوم الأحد، بأن دائرة الأوقاف دعت في بيان، جميع المصلين ورواد المسجد الأقصى إلى الالتزام بالقوانين والتعليمات الطبية الصادرة عن وزارة الصحة لمنع تفشي فيروس كورونا، وأهمها ما يلي:

- التزام كل مصل بالكمامة وإحضار سجادة للصلاة.

- خضوع كل مصل لفحص الحرارة أثناء الدخول للمسجد.

- الأخذ بسياسة التباعد وعدم الاحتكاك حال الدخول والخروج من المسجد وأثناء أداء الصلاة.

- الالتزام بالخطوط والأماكن التي وضعتها دائرة الأوقاف الإسلامية لتأدية الصلاة سواء الأماكن المسقوفة أو في الساحات.

- الاهتمام بالنظافة المطلقة في المسجد الأقصى المبارك بشكل عام وفي أماكن الوضوء والحمامات بشكل خاص.

وفي نفس الوقت، اقتحم 75 مستوطنا "يهوديا " اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى ، وذلك بعد ساعات من افتتاحه أمام المصلين، وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى من "باب المغاربة " بحماية قوات الاحتلال، واعتقلت شابين وفتاتين ، بينهما صحفية .

وكانت جماعات يهودية متطرفة دعت أمس السبت، إلى اقتحام الأقصى بأعداد كبيرة.



اخبار الزمالك

ليفربول ضد أرسنال أبرز مواجهات اليوم .. تعرف على مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة والبث المباشر

ليفربول ضد أرسنال أبرز مواجهات اليوم .. تعرف على مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة والبث المباشر

 أحمد عادل الشريف     تقام اليوم العديد من المباريات الكروية بمختلف ملاعب العالم، في اطار العودة التدريجية للنشاط الرياضي في معظم دول العالم، بعد التوقف الذي دام طويلا منذ منتصف مارس الماضي بسبب انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد - كوفيد 19.   ويشهد اليوم اقامة

كيف حصلت جامعة طنطا على المركز الأول في عدد البعثات؟

كيف حصلت جامعة طنطا على المركز الأول في عدد البعثات؟

سارة عبد الباقي   حصلت جامعة طنطا على المركز الأول في عدد البعثات وهو ما أعلن عنه نائب رئيس جامعة طنطا لشئون الدراسات العليا والبحوث الدكتور كمال عكاشة، حيث أكد أن أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة حصلوا على 20 بعثة، وذلك حسب القائمة التي تم الإعلان عنها خلال الساعات

حوادث اليوم | اخر تطورات حريق طريق الإسماعيلية اليوم الأربعاء

حوادث اليوم | اخر تطورات حريق طريق الإسماعيلية اليوم الأربعاء

سارة عبد الباقي أكد الدكتور شريف وديع مستشار وزيرة الصحة، أن عدد المصابين الناتج عن حريق طريق الإسماعيلية بلغ 15 مصابا مشيراً إلى أنه لا يوجد أي حالة وفاة.   وقال وديع أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى السلام العام، مشيراً إلى أن الدكتورة هالة زايد وزير الصحة تتابع

تفاصيل سقوط مكرم محمد أحمد في العالمين .. اقرأ التفاصيل

تفاصيل سقوط مكرم محمد أحمد في العالمين .. اقرأ التفاصيل

سارة عبد الباقي   تعرض الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، الرئيس السابق للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام للإصابة بجلطة في المخ أثرت على حركة ذراعه الأيسر، وتم نقله إلى مستشفى العلمين، وذلك حسب ما أعلنته نجلته أمنية مكرم.   وقالت أمنية مكرم خلال تصريحات لبرنامج "يحدث في

اخبار عالمية   ...أتلانتا يطارد يوفنتوس باكتساح بريشيا ..وتشيلسى يبتعد عن يونايتد وليستر سيتى

اخبار عالمية ...أتلانتا يطارد يوفنتوس باكتساح بريشيا ..وتشيلسى يبتعد عن يونايتد وليستر سيتى

تقدم فريق أتالانتا لوصافة الدوري الإيطالي "الكالتشيو"، بعد اكتساح ضيفه بريشيا ، بستة أهداف مقابل هدفين ، ضمن منافسات الجولة 33 من عمر المسابقة. وتقمص المهاجم الكرواتي ماريو بازاليتيش دور البطولة بتسجيله 3 أهداف (هاتريك) في الدقائق 2 و55 و58.وتكفل

المزيد

الزمالك في الصحف

الوطن: قرار مفاجئ بشأن صفقات الزمالك الجديدة .. وقلق في تجديد تعاقد ساسي
اخبار الزمالك اليوم .. صور ..إنضمام 7 ناشئين لمعسكر الزمالك واجراء المسحة الثالثة والتظلمات تبشر إمام عاشور
اليوم السابع ..بشرة خير من الجبلاية الى مصطفى فتحي  ..والكشف عن مواعيد المسحة  الجديدة للأندية
اخبار الزمالك اليوم .خماسى الزمالك يقلب انستجرام بصور البيسين فى برج العرب وتعليق كارتيرون على المعسكر
المزيد