أخر الاخبار

 

عاااجل .. بالصور الانفجارات و المظاهرات تشعل إثيوبيا ..مجلس الأمن يشتعل بخطاب تاريخي لمصر عن أزمة سد النهضة

30 يونيو 2020 الساعة 2:56 مساء
عاااجل .. بالصور الانفجارات و المظاهرات تشعل إثيوبيا   ..مجلس الأمن  يشتعل  بخطاب تاريخي لمصر  عن أزمة سد النهضة

سارة عبد الباقي
 
أكد وزير الخارجية المصرية سامح شكري أن مصر ترفض تهديد أمنها المائي، مشيراً إلى أن البلاد تواجه خطراً وجودياً يهدد المصدر الوحيد للمياه لأكثر من 100 مليون مواطن مصري بسبب سد النهضة الذي شيدته إثيوبيا على نهر النيل حيث جاءت كلماته أمام مجلس الأمن لمناقشة أزمة سد النهضة.


وأشار وزير الخارجية المصرية في كلمته أمام مجلس الأمن إلى أن مصر لجأت إلى مجلس الأمن بسبب التعنت من جانب إثيوبيا في مفاوضات التي تجرى حول سد النهضة، مضيفاً أن امتلاء السد وتشغيله بشكل أحادي ودون التوصل لاتفاق يتضمن الإجراءات الضرورية لحماية حقوق دولتي المصب وهما مصر والسودان من شأنه زيادة حدة التوتر في المنطقة الأمر الذي قد ينجم عنه أزمات وصراعات تهدد الاستقرار.


وقال وزير الخارجية المصرية في كلمته أمام مجلس الأمن أن هناك تقدير لأهمية المشروع في تحقيق الأهداف التنموية للشعب الاثيوبي وهو الهدف الذي تساعده وتدعمه مصر ولكن من الضروري إدراك أن مشروعاً بهذا الحجم خاصة أنه يعتبر أضخم مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا يهدد مقدرات ووجود ملايين المصريين والسودانيين أيضاً.


وعن رد الفعل الإثيوبي، انتقدت دولة إثيوبيا الخطوة التي قامت بها مصر بإحالة ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن، حيث قال مندوب إثيوبيا لدى الأمم المتحدة في كلمته أمام مجلس الأمن إن إحالة القضية إلى المنظمة الدولية قد يزيد من صعوبة التوصل لحل خلال الفترة المقبلة مضيفاً أن المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان لم تنته بعد خاصة أنه كان هناك تقدم في المفاوضات.


 
سد النهضة

تهدف دولة إثيوبيا من خلال مشروع سد النهضة أن يصبح أكبر مصدر لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا خاصة أنه يزود إثيوبيا وبعض الدول المجاورة الأخرى بكميات كبيرة من الكهرباء، وفي نفس الوقت تخشى مصر من تأثير هذا المشروع على حصتها من مياه نهر النيل إذ تعتمد على النهر في الحصول على ما يقرب من 90٪ من احتياجاتها في المياه وفي نفس الوقت تؤكد إثيوبيا أن مشروع سد النهضة الذي بلغت تكلفته مليارات الدولارات يعد ضرورياّ لمشروع التنمية الاقتصادية التي تسعى له الحكومة الإثيوبية.

إثيوبيا تشتعل بالمظاهرات والانفجارات 
 


شهدت إثيوبيا ، وقوع  3  انفجارات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مساء اليوم الثلاثاء، خلال احتجاجات على مقتل مغنٍ شعبي مشهور في البلاد، وقتل وأصيب عدة أشخاص في الانفجارات، حسبما ذكرت العربية.
هذا وقتل 8 أشخاص على الأقل وأصيب نحو 80 آخرين، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، خلال احتجاجات وأعمال شغب اندلعت في بلدة أداما الإثيوبية، حسبما ذكرت رويترز.هدت إثيوبيا احتجاجات وأحداث عنف، إثر مقتل المغني الشاب وكاتب الأغانى الشهير هاشالو هونديسا رميًا بالرصاص مساء أمس الاثنين.
وشهدت مدن إثيوبية عدة تظاهرات وأعمال شغب وعنف أفضت إلى وقوع عدة إصابات، الثلاثاء، فيما تحدثت تقارير غير رسمية عن مقتل 10 ضحايا، وقطعت السلطات الاثيوبية خدمات شبكات الانترنت والاتصالات، حسبما ذكرت صحيفة "السوداني".
وأحدث مقتل هاشالو (34 عامًا) صدمة كبيرة وسط قومية الأورومو؛ التي ينحدر منها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي نعاه ووصفه بأنه كان بمثابة "الملهم للشباب"، مطالبًا شعبه بضبط النفس، والشرطة بالإسراع في القبض على الجناة.
عُرف بغنائه الثوري المُعبر عن آمال وغضب شعب الأورومو من خلال الكلمات الثورية لتحدى القمع وكسر الخوف. وتركزت أغانية على قضايا الحرية.
وقال مفوض شرطة أديس أبابا إنه تم اعتقال عدة أشخاص للاشتباه في ارتكابهم جريمة قتل.
وكتب الصحفى ومؤسس موقع "أو برايد O Pride" الإخبارى المستقل عبر تويتر: "الكلمات تخونني! اقرأوا هذا التقرير عن هاكالوا هونديسا لعام 2017 والذي يبرز تحديه وكلماته الجريئة وجهوده الشجاعة للتعبير عن التوق الجماعي للتغيير في إثيوبيا.. أسطورة حياتها أوقفت.. استرح بقوة، عزيزي هاسي.. لن ننسى أبدا".
ونُقِل جثمان هاشالو الآن إلى بلدة أمبو، على بعد حوالي 100 كيلومتر غرب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
ولا تزال الشرطة الإثيوبية تفرق حشود المتظاهرين الذين يحرقون الإطارات بالغاز المسيل للدموع، بينما تسمع أصوات الرصاص في مختلف أحياء أديس أبابا.

اخبار الزمالك

جدول امتحانات الثانوية العامة 2020 ..تعرف على المواد المتبقية

جدول امتحانات الثانوية العامة 2020 ..تعرف على المواد المتبقية

جدول امتحانات الثانوية العامة 2020سارة عبد الباقى يستعرض موقع "أخبار الزمالك" لزواره ومتابعيه، جدول امتحانات الثانوية العامة 2020 ،  التي كانت أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم في وقت سابق متمنيا لهم التفوق .   وكان طلاب الثانوية العامة أدوا 5

اخبار الزمالك اليوم ..علاقة فايلر مع صالح جمعة تصل إلى طريق مسدود

اخبار الزمالك اليوم ..علاقة فايلر مع صالح جمعة تصل إلى طريق مسدود

هانى عصام    "لازالت الأزمة قائمة بين السويسري رينيه فايلر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، مع صالح جمعة ،  لاعب الوسط فيما يتعلق باستمراره خلال الموسم المقبل، وسط رفض محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، رحيل جمعة، عن الأهلي والتمسك ببقائه بسبب

تقارير مغربية تكشف محاولات الزمالك والأهلي نقل قبل نهائي إفريقيا الى الإمارات

تقارير مغربية تكشف محاولات الزمالك والأهلي نقل قبل نهائي إفريقيا الى الإمارات

هانى عصام سلطت بعض التقارير الصحفية المغربية ،  الضوء على الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال افريقيا ومكان إقامة اللقاء. ويستعد فريق  الزمالك ،  لملاقاة الرجاء المغربي، في الوقت الذي يلاقي الأهلي ، نظيره الوداد في الدور نصف النهائي. وقالت صحيفة "المنتخب"

مانشستر سيتي ..ثورة غضب والاتهامات تطارد جوارديولا ..والنيران الصديقة تنقذ توتنهام

مانشستر سيتي ..ثورة غضب والاتهامات تطارد جوارديولا ..والنيران الصديقة تنقذ توتنهام

  تعرض فريق  مانشستر سيتي، للخسارة على يد فريق ساوثهماتون، بهدف نظيف ، ضمن منافسات الجولة الـ33 من منافسات الدوري الإنجليزي. وجاء الهدف الذي سكن مرمى مانشستر سيتي، في الدقيقة 16 من عمر المباراة، عن طريق تشي آدامز لاعب ساوثهماتون. ويحتل مانشستر سيتي، المركز الثاني في

رسالة نارية من ميدو الى مرتضي منصور فى اوضة اللبس  بسبب رموز الزمالك   .. ويرد على بيان حازم إمام

رسالة نارية من ميدو الى مرتضي منصور فى اوضة اللبس بسبب رموز الزمالك .. ويرد على بيان حازم إمام

  هانى عصام  وجه أحمد حسام ميدو، نجم الزمالك السابق، رسالة إلى مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، وحازم إمام، نجم الزمالك السابق، على خلفية قرار مرتضى منصور، بإزالة إسم بعض رموز الزمالك من المنشآت داخل النادي اعتراضًا على عدم حضورهم الاجتماع الذي دعا إليه لكل رموز نادي

المزيد

الزمالك في الصحف

اليوم السابع ...كارتيرون يعدل برنامج إعداد الزمالك لمواجهة الرجاء ..اليوم عواد قاهر الكورونا يحتفل بعيد ميلاده
مرتضى منصور يعلن عن مفاجأة لجماهير الزمالك تعرف على التفاصيل
اخبار الزمالك اليوم .. يكشف سر خلاف مرتضى منصور مع البرنس والمعلم  ورد فعل شحاتة واشرف قاسم
الزمالك يقلب الطاولة على الأهلي في صفقة نجم الفراعنة
المزيد