أخر الاخبار

 

عاااجل .. بالصور الانفجارات و المظاهرات تشعل إثيوبيا ..مجلس الأمن يشتعل بخطاب تاريخي لمصر عن أزمة سد النهضة

30 يونيو 2020 الساعة 2:56 مساء
عاااجل .. بالصور الانفجارات و المظاهرات تشعل إثيوبيا   ..مجلس الأمن  يشتعل  بخ


سارة عبد الباقي
 
أكد وزير الخارجية المصرية سامح شكري أن مصر ترفض تهديد أمنها المائي، مشيراً إلى أن البلاد تواجه خطراً وجودياً يهدد المصدر الوحيد للمياه لأكثر من 100 مليون مواطن مصري بسبب سد النهضة الذي شيدته إثيوبيا على نهر النيل حيث جاءت كلماته أمام مجلس الأمن لمناقشة أزمة سد النهضة.


وأشار وزير الخارجية المصرية في كلمته أمام مجلس الأمن إلى أن مصر لجأت إلى مجلس الأمن بسبب التعنت من جانب إثيوبيا في مفاوضات التي تجرى حول سد النهضة، مضيفاً أن امتلاء السد وتشغيله بشكل أحادي ودون التوصل لاتفاق يتضمن الإجراءات الضرورية لحماية حقوق دولتي المصب وهما مصر والسودان من شأنه زيادة حدة التوتر في المنطقة الأمر الذي قد ينجم عنه أزمات وصراعات تهدد الاستقرار.


وقال وزير الخارجية المصرية في كلمته أمام مجلس الأمن أن هناك تقدير لأهمية المشروع في تحقيق الأهداف التنموية للشعب الاثيوبي وهو الهدف الذي تساعده وتدعمه مصر ولكن من الضروري إدراك أن مشروعاً بهذا الحجم خاصة أنه يعتبر أضخم مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا يهدد مقدرات ووجود ملايين المصريين والسودانيين أيضاً.


وعن رد الفعل الإثيوبي، انتقدت دولة إثيوبيا الخطوة التي قامت بها مصر بإحالة ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن، حيث قال مندوب إثيوبيا لدى الأمم المتحدة في كلمته أمام مجلس الأمن إن إحالة القضية إلى المنظمة الدولية قد يزيد من صعوبة التوصل لحل خلال الفترة المقبلة مضيفاً أن المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان لم تنته بعد خاصة أنه كان هناك تقدم في المفاوضات.


 
سد النهضة

تهدف دولة إثيوبيا من خلال مشروع سد النهضة أن يصبح أكبر مصدر لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا خاصة أنه يزود إثيوبيا وبعض الدول المجاورة الأخرى بكميات كبيرة من الكهرباء، وفي نفس الوقت تخشى مصر من تأثير هذا المشروع على حصتها من مياه نهر النيل إذ تعتمد على النهر في الحصول على ما يقرب من 90٪ من احتياجاتها في المياه وفي نفس الوقت تؤكد إثيوبيا أن مشروع سد النهضة الذي بلغت تكلفته مليارات الدولارات يعد ضرورياّ لمشروع التنمية الاقتصادية التي تسعى له الحكومة الإثيوبية.

إثيوبيا تشتعل بالمظاهرات والانفجارات 
 


شهدت إثيوبيا ، وقوع  3  انفجارات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مساء اليوم الثلاثاء، خلال احتجاجات على مقتل مغنٍ شعبي مشهور في البلاد، وقتل وأصيب عدة أشخاص في الانفجارات، حسبما ذكرت العربية.
هذا وقتل 8 أشخاص على الأقل وأصيب نحو 80 آخرين، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، خلال احتجاجات وأعمال شغب اندلعت في بلدة أداما الإثيوبية، حسبما ذكرت رويترز.هدت إثيوبيا احتجاجات وأحداث عنف، إثر مقتل المغني الشاب وكاتب الأغانى الشهير هاشالو هونديسا رميًا بالرصاص مساء أمس الاثنين.
وشهدت مدن إثيوبية عدة تظاهرات وأعمال شغب وعنف أفضت إلى وقوع عدة إصابات، الثلاثاء، فيما تحدثت تقارير غير رسمية عن مقتل 10 ضحايا، وقطعت السلطات الاثيوبية خدمات شبكات الانترنت والاتصالات، حسبما ذكرت صحيفة "السوداني".
وأحدث مقتل هاشالو (34 عامًا) صدمة كبيرة وسط قومية الأورومو؛ التي ينحدر منها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي نعاه ووصفه بأنه كان بمثابة "الملهم للشباب"، مطالبًا شعبه بضبط النفس، والشرطة بالإسراع في القبض على الجناة.
عُرف بغنائه الثوري المُعبر عن آمال وغضب شعب الأورومو من خلال الكلمات الثورية لتحدى القمع وكسر الخوف. وتركزت أغانية على قضايا الحرية.
وقال مفوض شرطة أديس أبابا إنه تم اعتقال عدة أشخاص للاشتباه في ارتكابهم جريمة قتل.
وكتب الصحفى ومؤسس موقع "أو برايد O Pride" الإخبارى المستقل عبر تويتر: "الكلمات تخونني! اقرأوا هذا التقرير عن هاكالوا هونديسا لعام 2017 والذي يبرز تحديه وكلماته الجريئة وجهوده الشجاعة للتعبير عن التوق الجماعي للتغيير في إثيوبيا.. أسطورة حياتها أوقفت.. استرح بقوة، عزيزي هاسي.. لن ننسى أبدا".
ونُقِل جثمان هاشالو الآن إلى بلدة أمبو، على بعد حوالي 100 كيلومتر غرب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
ولا تزال الشرطة الإثيوبية تفرق حشود المتظاهرين الذين يحرقون الإطارات بالغاز المسيل للدموع، بينما تسمع أصوات الرصاص في مختلف أحياء أديس أبابا.

اخبار الزمالك

مفاجآت فى الحلقة 19 من المداح 4 البحث عن الورث ومساعدة تاج للمداح وملعوب سميح

مفاجآت فى الحلقة 19 من المداح 4 البحث عن الورث ومساعدة تاج للمداح وملعوب سميح للزواج من زوجة المداح

المداح 4 الحلقة 19 - صقر و3 يمامات.. حمادة هلال يبدأ رحلة البحث عن إرث جدهشهدت الحلقة الـ19 من مسلسل "المداح 4 - أسطورة العودة" العديد من الأحداث المثيرة والغامضة، حيث تظهر الجنية تاج (يسرا اللوزي) دعمها لصابر المداح (حمادة هلال) وتخبره بضرورة الوصول إلى

مرتضى منصور يقلب الفيس بوك بمقطع فيديو عن الخطيب يحكم القطرين وقصة غرامة كهربا . الكاف يكشف مواعيد نهائى دورى أبطال إفريقيا والكونفدرالية

  مرتضى منصور يقلب الفيس بوك بمقطع فيديو عن الخطيب موحد القطرين وقصة غرامة كهربا    كعادته قلب  المستشار مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك السابق، مواقع التواصل الإجتماعى التى تداولت مقطع فيديو جديد، يهاجم فيه الصلح بين الكابتن حسين رئيس نادي

قال والدي كان بيودينى مباريات الزمالك. هشام ماجد انا زملكاوي بالوراثة .عبد ا

قال والدي كان بيودينى مباريات الزمالك. هشام ماجد انا زملكاوي بالوراثة .عبد الناصر زيدان يكشف فضيحة فى برنامج رامز جاب من الآخر

أكد  الفنان هشام ماجد،  إنه ورث حب الزمالك وخفة الدم والوسامة من والده وهن  عدم ظهوره في البرامج قائلًا: "مبطلعش في برامج من نوعية الاستجواب، لكن جيت البرنامج ده لإنه لطيف ومفيش حاجة فجة زيادة عن اللزوم، وانا قاصد الإختفاء لأني مش محتاج حد يعرف عن حياتي الشخصية حاجة،

هل يلعب حجازى فى الزمالك او الاهلي بعد الرحيل عن اتحاد جدة و تريزيجيه يكشف موقفه من الاحتراف في الدوري السعودي

خاص.. أحمد حجازي يقترب من الرحيل عن اتحاد جدةهاني عصام كشفت بعض المصادر المقربة من أحمد حجازي لاعب فريق اتحاد جدة عن اقترابه من الرحيل عن ناديه السعودى  في الموسم المقبل.وأكدت المصادر أن اتحاد جدة سيجري تعديلات واسعة على قائمة

المزيد
Zamalek News
المزيد
الزمالك في الصحف
عودة الرباعي الدولي فى تدريب الزمالك اليوم وجوميز يجهز هذا الثنائي للقائي فيوتشر ومؤازرة سليمان
نكشف موقفه من مباراة فيوتشر..زيزو يشارك في تدريب الزمالك اليوم وتصعيد ثنائي منتخب الشباب
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: الأهلي يعلن رسميًا ضم أبو الفتوح من الزمالك .. كهربا يضع حسين لبيب في ورطة .. جوميز يجهز مفاجأة في مباراة فيوتشر
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: وفاة باسل هاني لاعب الزمالك..عودة إمام عاشور .. ايقاف شيكابالا .. 5 صفقات سوبر في الزمالك
المزيد