أخر الاخبار

 

110 سنة زمالك..عشق وبطولات وألقاب وحكاية فخرلا تنتهي

4 يناير 2021 الساعة 12:22 مساء
110 سنة زمالك..عشق وبطولات وألقاب وحكاية فخرلا تنتهي


110 سنة زمالك..عشق وبطولات وألقاب وحكاية فخرلا تنتهي  
مهاب ممدوح 

الخامس من ينايرعام 1911.. يبقى ذلك اليوم هو الأكثر تمميزا في أذهان وقلوب وجماهير القلعة البيضاء لأنه اليوم الذي شهد تأسيس نادي الزمالك الذي أصبح معشوق لملايين من الجماهير التي تحتقل بمرور 110 سنة على تأسيس الصرح الكبير وأحد أهم القلاع الرياضية في مصر والوطن العربي والقارة السمراء.
الزمالك النادي الذي  يهتف باسمه ملايين من العشاق في مصر والبلاد العربية ويرددون هتافات تاريخية تتوارثها الأجيال أبرزها "يا زمالك يا مدرسة لعب وفن وهندسة"،  و"بحبك يا زمالك" . 
نادينا الحبيب تأسس على يد البلجيكي جورج مرزباخ، في 5 يناير 1911 ثم تم تغيير الاسم بعد ذلك بعامين إلى نادي المختلط، وفي عام 1941 تم إطلاق اسم الملك فاروق الأول على النادي وأصبح يعرف باسم نادي فاروق الأول، وبعد ثورة 23 يوليو غُيِّر اسم النادي مرة أخرى إلى اسمه الحالي وهو نادي الزمالك، ليصبح هذا الاسم محفورا في قلوب وعقول الجماهير البيضاء التي تورث حب النادي الأبيض لأبنائهم وأحفادهم ولا يكون مرهونا هذا العشق بحصد البطولات والألقاب بل على النقيض يزداد وفاء الجماهير في وقت المحن والشدائد والابتعاد عن منصات التتويج.
فريق الكرة الأول بنادي الزمالك خلال 110 عاما حصد العديد من الألقاب والبطولات المحلية والأفريقية، حيث فاز الفارس الأبيض بـ12 لقب دوري، و27 بطولة كأس مصر و4 بطولات سوبر مصري، و14 لقب دوري منطقة القاهرة وتُوج بكأس السلطان حسين مرتين وكأس أكتوبر مرة وحيدة.
وعلى الصعيد القاري حصد أبناء ميت عقبة خمس بطولات دوري أبطال أفريقيا، وأربع بطولات سوبر أفريقي، وبطولة كأس الكونفدرالية مرة وحيدة وكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة وحيدة وكأس الآفرو آسيوية للأندية مرتين والبطولة العربية مرة وحيدة وكأس السوبر المصري السعودي مرتين، وكأس دورة الأردن الدولية مرتين.
الزمالك كان أكثر الأندية تتويجا ببطولات قارية مع نهاية القرن الماضي برصيد تسع ألقاب، ورغم ذلك لم يمنح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" لقب نادي القرن للنادي الأبيض في مشهد يبحث عن تفسير حتى الآن، إلا أن جماهير القلعة البيضاء منحت لقب نادي القرن الحقيقي لنادينا الأبيض كون أن لغة الأرقام التي لا تكذب ولا تتجمل وتفوق أي مجاملات لأندية أخرى.
ولا تعد نجاحات الزمالك خلال 110 عاما على صعيد فريق الكرة فق وإنما تمتد لكل الألعاب الأخر وأبرها اليد والسلة والطائرة وتنس الطاولة، حيث شهد النادي الأبيض مولد أساطير في كرة اليد أبرزهم حسين ذكي وأحمد الأحمر، وأصبح النادي الأبيض بالنجاحات في الألعاب الأخرى حاصل عل لقب "ملوك الصالات".
وخرج من نادي الزمالك العديد من النماذج الدارية الناجحة التي وصلت لأكبر المناصب أبرزهم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والذي كان لاعبا لكرة اليد بالنادي الأبيض وأيضا حسن صقر لاعب اليد السابق بالزمالك الذي تولى منصب رئيس المجلس القومي للرياضة وكذلك الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الحالي والذي شغل منصب مدير التسويق بالنادي الأبيض من قبل.
وعلى مستوى الفن يشجع عتاولة ونجوم الوسط النادي الأبيض وأبرزهم أمير الغناء العربي هاني شاكر والهضبة عمرو دياب والكينج محمد منير ونجوم التمثيل أحمد السقا ومحمد هنيدي وصلاح عبد الله، ليبقى الزمالك بعد 110 عاما من تأسيسه فخرا لمحبيه وعشاقه في كل مكان.

اخبار الزمالك

حسام أشرف هدف الزمالك يقود بلدية المحلة للفوز على المقاولون العرب

حسام أشرف هدف الزمالك يقود بلدية المحلة للفوز على المقاولون العرب

بلدية المحلة يعود لمنافسات دوري النيل بالفوز على المقاولون مهاب ممدوح حقق فريق بلدية المحلة انتصارًا ثمينًا على نظيره المقاولون العرب بثنائية نظيفة في مباراة الأسبوع الـ18 بالدوري المصري "دوري النيل" والتي أقيمت على ملعب المحلة.

بين تصريحات متخبطة وهزيمة الديربي.. هل اقترب كولر من اللحاق بموسيماني؟

بين تصريحات متخبطة وهزيمة الديربي.. هل اقترب كولر من اللحاق بموسيماني؟

بين تصريحات متخبطة وهزيمة الديربي.. هل اقترب كولر من اللحاق بموسيماني؟ مهاب ممدوح يعيش الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي فترة من التخبط الواضح على المستوى الفني تحت قيادة السويسري مارسيل كولر والذي خسر فريقه في الديربي أمام الزمالك

بين حديث سليمان وتغريدات عباس.. إنذار جديد بالانشقاق في الزمالك!

بين حديث سليمان وتغريدات عباس.. إنذار جديد بالانشقاق في الزمالك!

مهاب ممدوحأثار أحمد سليمان عضو مجلس إدارة نادي الزمالك جدلا واسعا على مدار الأيام الماضية بما دونه عبر حسابه الرسمي على فيس بوك.هاجم سليمان العديد من الإعلاميين والإعلام الرياضي في مصر بشكل عام موجها اتهامات صريحة بفكرة التحيز ضد الزمالك، والعمل على

جوميز يعقد مؤتمرًا صحفيًا غدًا وزيادة أعداد الجماهير في لقاء الزمالك ودريمز بالكونفدرالية .. اقرأ التفاصيل

سارة عبد الباقي   قال مصدر بمجلس إدارة نادي الزمالك إنه تم زيادة أعداد الجماهير التي ستحضر مباراة دريمز الغاني في ذهاب الدور نصف النهائي لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، إلى 50 ألف مشجع بدلا من 30 ألف. وأوضح المصدر أن الزمالك طلب من قبل حضور السعة الكاملة للجماهير في

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
دونجا يدخل حسابات العميد .. الزمالك يدخل معسكر السبت استعدادًا لمواجهة دريمز .. جوميز يحدد موعد السفر لغانا
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: صفقتان من العيار الثقيل على أعتاب الزمالك ..  أحمد سليمان يورط الزمالك فى صفقات فاشلة .. بديل زيزو في الزمالك .. تعديلات مرتقبة في الزمالك
ايمن يونس راهنت على فوز الزمالك فى لقاء القمة ودونجا قدم مباراة غير عادية وهذا اللاعب ذكي جدا
بالصور..هنيدي وهنادي مهنا وأحمد خالد صالح يقلبوا موقع إكس بعد فوز الزمالك على الأهلي
المزيد