أخر الاخبار

 

110 سنة زمالك ...العندليب كبير الهدافين ..الأكثر تتويجا في القرن العشرين ..اساطير القلعة البيضاء .. واحتفالات بيضاء

5 يناير 2021 الساعة 2:45 مساء
110 سنة زمالك ...العندليب كبير الهدافين ..الأكثر تتويجا في القرن العشرين ..اساط


١١٠ سنة زمالك .. ١١٠ سنة أساطير
يحتفل اليوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر يناير مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة اللواء عماد عبد العزيز بمرور 110 عام على إنشاء النادي في ذكرى خاصة جداً وبعد مشوار حافل للنادي على مدار أكثر من قرن من الإنجازات والبطولات والمواقف التي لا تنسى.ويحرص الموقع الرسمي والمنظمومة الإعلامية للنادي برئاسة الناقد الرياضي عصام سالم على الاحتفال بذكرى مرور 110 سنة على تاريخ النادي من خلال الموقع الرسمي والمجلة، حيث يتواجد حاليا بالأسواق عدد خاصة للاحتفال على مرور 110 عاما على تأسيس النادي العريق، كما يحتفل الموقع الرسمي بالعديد من التقارير الخاصة بهذه المناسبة.
ويستعرض الموقع الرسمي لنادي الزمالك في هذا التقرير أبرز الأساطير والنجوم الذين ارتدوا القميص الأبيض على مدار 110 عام في السطور التالية : 
البداية حسين حجازي نجم ورمز الزمالك والكرة المصرية الذي شارك في تأسيس أول فريق للمنتخب الوطني ولعب في العديد من الأندية الإنجليزية والمصرية في الفترة من 1911 حتى بداية حقبة الثلاثينات والذي لقب بـ أبو النجوم، حيث كان واحدا من أهم رموز وأساطير القلعة البيضاء في تأسيس فرق  الكرة المصرية بشكل عام.
نجوم المونديالعبدالرحمن فوزي نجم نادي الزمالك والمصري ومنتخب مصر الوطني في فترة الثلاثينات وصاحب هدفي الفراعنة في مونديال كأس العالم عام 34 .. الذي أصبح أسطورة كبيرة كونه هداف مصر في بطولة كأس العالم بهدفين بالتساوي مع محمد صلاح
 محمد لطيف وحنفي بسطان وعلاء الحامولي وابو رجيلة أساطير حققت مجدا خاصا وساهمت بشدة في صناعة شعبية نادي الزمالك على مدار فترة الثلاثينات والأربعينات والخمسينات ، فالبرغم من مرور سنوات وسنوات يتذكرهم الجميع بسيرتهم العطرة وارتباطهم بالنادي.
مؤسسي مدرسة الفن والهندسةأساطير الستينات التي صنعت شخصية كبيرة لنادي الزمالك وذلك بقيادة الثعلب حمادة إمام وزميله اليمني علي محسن ونجوما أمثال أحمد رفعت وألدو ستيلا وسمير محمد علي، الذين مثلوا فريق الزمالك كالسهم المنطلق نحو البطولات وصنعوا الشعبية الكبيرة للفريق بمصر وخارجها.. ولكن رأس السهم المصيب دوما كان الثعلب حمادة إمام.. الذي نجح في خطف قلوب جماهير الزمالك خصوصا في ودية ويستهام بطل أوروبا.
جيل المعلم وروقا وخليلفريق السبعينات الذي ضم العديد من الأساطير الكبيرة مثل حسن شحاتة وفاروق جعفر وعلي خليل وغيرهم من النجوم، ذلك الجيل الذي اشتهر بالمهارات الخاصة عن باقي الأجيال، فبالرغم من تحقيق عدد بسيط من البطولات بسبب ظروف الحرب ولكنهم نجحوا في كتابة أسمائهم بحروف من نور في ذاكرة الجماهير البيضاء، حيث يتذكر الجميع المعلم حسن شحاتة والقناص علي خليل وفاروق جعفر "اسطى" وسط الملعب.
الأبطالجيل الثمانينات والتسعينات التاريخي الذي نجح في تحقيق العديد من البطولات والألقاب المحلية والقارية خلال هذه الفترة والتي شهدت تألق كبير للأساطير إبراهيم يوسف وكوارشي وطارق يحيى وجمال عبدالحميد وأشرف قاسم وأيمن يونس ونصر ابراهيم وأحمد رمزي وايمانويل وصبري والكاس وتيجانا .
النجومجيل الألفية الذي نجح في تحقيق أغلب البطولات التي شارك فيها خلال هذه الفترة بين ألقاب محلية واأفريقية وعربية.. والذي لعب له حازم إمام و تامر عبدالحميد وعبد الحليم علي وعبد الواحد السيد وغيرهم وغيرهم من النجوم والأساطير.
المعاصرينالجيل الحالي الذي ضم العديد من الأساطير التي حققت ثنائية 2015 والعديد من البطولات المحلية والقارية على مدار السنوات الأخيرة بقيادة شيكابالا وطارق حامد وعبدالشافي وغيرهم من النجوم
مئات المجلدات لن تكفي الحديث عن أساطير ونجوم نادي الزمالك منذ نشأته .. حيث كانت ومازالت القلعة البيضاء تصدر العديد من النجوم والأساطير ..  110 سنة زمالك .. 110 سنة إنجازات .. 110 سنة من الأساطير الذين صنعوا شعبية الأبيض على مر الزمان
 
 
العندليب الهداف التاريخي 
يحتفظ عندليب الكرة المصرية عبد الحليم بلقب الهداف التاريخي لنادي الزمالك حيث استطاع مهاجم القلعة البيضاء أن يعتلي الترتيب برصيد 134 هدفاً في 330 مباراة خاضها مع النادي ما يجعل مسيرته واحدة من الذكريات الخالدة في أذهان الجماهير.
 
وتمر اليوم الذكرى 110 عاماً على تأسيس نادي الزمالك الذي أنشأ سنة 1911 وعلى مدار تلك السنوات الطويلة ظل اسم القلعة البيضاء عالقاً في أذهان الجماهير وعشاقه في كافة أنحاء مصر والوطن العربي.
 
ويتولى عبد الحليم على حالياً منصب مدير الكرة بالفريق الكروي الأول بالنادي، حيث استطاع المهاجم التاريخي أن يتجاوز أرقام حسن شحاتة مع القلعة البيضاء بواقع 102 هدفا والتي استمرت منذ 1983 باسم المعلم حتى حسمها العندليب لصالحه.
 
كما احتفظ عبد الحليم على بلقب أكثر لاعبي الزمالك تسجيلاً للأهداف في بطولة الدوري المصري برصيد 80 هدفاً وأيضاً في بطولة دوري أبطال أفريقيا برصيد 23 هدفاً.
 
وضمت قائمة هدافي الزمالك التاريخيين كلا من جمال عبد الحميد في المرتبة الثالثة برصيد 97 هدفاً يليه علي خليل بواقع 94 هدفا و91 لعلاء الحامولي، و84 هدفا لحمادة امام صاحب المركز السادس في الترتيب، وسابعاً جمال حمزة بواقع 74 هدفاً، و71 لطارق يحيي، و67 لشريف الفار صاحب المركز التاسع في الترتيب، وأخيراً فاروق جعفر 64 هدفاً.
 
ويحتفظ عبد الحليم أيضاً بأكثر اللاعبين تسجيلاً في موسم واحد بالدوري الممتاز مع الزمالك برصيد 20 هدفاً سجلهم في موسم 2003 – 2004.
 
وعلى مدار تاريخ نادي الزمالك استطاع أن يحصد 13 لاعبا في 12 موسم لقب هداف الدوري، وفي ظاهرة لم تتكرر إلا في القلعة البيضاء حصل ثنائي من فريق واحد هما علي خليل وحسن شحاتة على لقب هداف الدوري مناصفة موسم 1976 – 1977.
 
كما شهدت قائمة هدافي الدوري المصري الممتاز حصول 3 لاعبين على اللقب مرتين هما علي خليل وحسن شحاتة وحمدي عبد الفتاح.
110 سنة زمالك .. الأكثر تتويجا في القرن العشرين 
سطر لاعبو الزمالك تاريخا كبيرا في القارة السمراء، ليكون الفريق الأكثر تتويجا بالقرن العشرين بعدد بطولاته القارية والتي وصلت للرقم 9.ويحرص الموقع الرسمي والمنظومة الإعلامية للنادي برئاسة الكاتب الصحفي عصام سالم على الاحتفال بذكرى مرور 110 سنة على تاريخ النادي من خلال الموقع الرسمي والمجلة، حيث يتواجد حاليا بالأسواق عدد خاصة للاحتفال على مرور 110 عاما على تأسيس النادي العريق، كما يحتفل الموقع الرسمي بالعديد من التقارير الخاصة بهذه المناسبة.
مسيرة طويلة بدأها فريق الكرة بالزمالك في حصد الألقاب القارية، والتي بدأت بالحصول على بطولة أفريقيا أبطال الدوري عام 1984 بمسماها القديم، لتكون بمثابة نقطة انطلاق للفارس الأبيض في غزو القارة السمراء.
حصد الزمالك أولى ألقابه القارية بإسقاط شوتينج ستارز بطل نيجيريا في نهائي أفريقيا 1984، بالفوز ذهابا بالقاهرة بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه بالفوز خارج الديار بهدف للاشئ، ليتوج أبناء ميت عقبة بالنجمة الأولى.
لم يغب الفارس الأبيض كثيرا عن البطولات الأفريقية، حيث عاد وحقق ثاني ألقابه لأفريقيا أبطال الدوري عام 1986، بالفوز على أفريكا سبور الإيفواري بالقاهرة بهدفين دون رد، قبل أن يخسر إيابا بالنتيجة نفسها، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح، والتي توجت الزمالك بطلا لأفريقيا بنتيجة 4 / 2.
جاء ثالث ألقاب القلعة البيضاء في أفريقيا أبطال الدوري على حساب أشانتي كوتوكو الغاني، بعدما تبادل الفريقان التعادل السلبي ذهابا وإيابا، لتنصف ركلات الترجيح الزمالك مرة آخرى بنتيجة 8 / 7، ليحتفظ أبناء ميت عقبة بالكأس المسمى باسم أحمد سيكو توري، بعد حصد اللقب الثالث في تاريخه.
وتوج الزمالك بالنجمة الرابعة  في القرن الماضي، بالفوز على شوتينج ستارز من جديد في نهائي 1996، حيث خسر ذهابا بهدفين مقابل هدف، ثم حقق الفوز بالنتيجة نفسها، ليقود نادر السيد أبناء القلعة البيضاء للفوز بركلات الترجيح بنتيجة 5 / 4.
وحقق الزمالك لقبا واحدا لأفريقيا أبطال الكأس عام 2000 على حساب كانون ياوندي الكاميروني، بعد الفوز ذهابا بالقاهرة بأربعة أهداف مقابل هدف، ثم الخسارة بياوندي بهدفين دون رد، ليختتم الفارس الأبيض القرن الماضي بطلا لأفريقيا.
وشهدت القرن العشرين حصد الزمالك لقبين لكأس السوبر الأفريقي عامي 1994 و 1997، واللذين حققهما الفارس الأبيض على حساب الأهلي والمقاولون العرب.
جاءت أولى ألقاب الزمالك بكأس السوبر الأفريقي على حساب الأهلي بجوهانسبرج بعد الفوز بهدف واحد دون رد سجله أيمن منصور، فيما جاء لقبه الثاني على حساب ذئاب الجبل بركلات الترجيح بنتيجة 4 / 2 بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي.
وتوج الزمالك بلقبين لكأس الأفروآسيوي ليصبح أكثر الفرق حصدا لها عامي 1987 و1997، على حساب فوركاوا ألكتريك الياباني بهدفين دون رد، وبوهانج ستيلرز الكوري جنوبي والذي أقيم بنظام الذهاب والعودة، حيث خسر الزمالك ذهابا بهدفين مقابل هدف سجله طارق مصطفى، فيما فاز إيابا بهدف لنجمه محمد صبري.
 
 
 
العدد الجديد من مجلة الزمالك "110 سنة" حاليا بالأسواق

جمهور الزمالك العظيم على موعد مع عدد تاريخي من مجلته الحبيبة "مجلة الزمالك" والتي تصدر بمناسبة ذكرى تاريخية هي تأسيس نادي الزمالك الذي يتوافق تاريخ إنشائه في الخامس من يناير مع احتفالات المنظومة الإعلامية بتلك الذكرى.
وتحتفل المنظومة الإعلامية بنادي الزمالك برئاسة الكاتب الصحفي عصام سالم بمناسبة مرور 110 سنة على تاريخ تأسيس النادي،
وفي ذات الإطار فإن المنظومة الإعلامية بالنادي تحتفل بمرور 110 سنة على إنشاء النادي بإعادة إطلاق مجلة النادي في ثوب جديد، وبعدد خاص يتوافق مع المناسبة الأهم في تاريخ الزمالك .
على صفحات العدد الجديد من "مجلة الزمالك" تجد كل ما يهم القاريء الزملكاوي حيث يتم إلقاء الضوء على كل الملفات في النادي مع الاحتفال بذكرى تأسيس النادي الـ110 والتي ستكون عيد الفن والهندسة.
 
 
 
الزمالك يحتفل بـ 110 سنة
 
سارة عبد الباقي
حرصت إذاعة نادي الزمالك الداخليه علي تشغيل الاغاني المرتبطة بالنادي الأبيض احتفالا اليوم بمرور 110 سنة علي تأسيس نادي الزمالك.

وقامت إدارة العلاقات العامة بنادي الزمالك ، بتوفير اعلام صغيره تحمل شعار النادي الابيض وتوزيعها علي اطفال الجمعيه العموميه المتواجدين بمقر النادي.

وشهد مقر نادي الزمالك ، اليوم توافد الكثير من أعضاء الجمعيه العموميه ، وسط تشديدات مكثفه لتطبيق الإجراءات الاحترازية بسبب تفشي فيروس كورونا.

وحرصت اللجنه الثلاثيه المعينه لادارة شئون النادي علي إعطاء تعليمات بتوفير كل سبل الوقايه والراحه للاعضاء للاحتفال باليوم مع ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية.

اخبار الزمالك

مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القم

مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القمة

  مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القمة    فى الوقت الذى أصدرت فيه الشركة المتحدة  بيان للتهدئة مع نادي  الزمالك  ،  بعد الهجوم الغير المبرر بعد الفوز على الأهلي.    وخرجت سهام صالح ، مذيعة

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس    أصدر مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة الكابتن حسين لبيب، بيان لتوضيح العلاقة بين إدارة القلعة البيضاء مع الشركة المتحدة التى تأثرت بعد أحداث مباراة الزمالك والأهلي فى

طبيب الزمالك يكشف تفاصيل إصابة عمر جابر..وتعرف على المستبعدين من لقاء دريمز

طبيب الزمالك يكشف تفاصيل إصابة عمر جابر..وتعرف على المستبعدين من لقاء دريمز

  طبيب الزمالك يكشف تفاصيل إصابة عمر جابر  كشف الدكتور محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك عن إصابة عمر جابر الظهير الأيمن للابيض في العضلة الضامة، مما تسبب في استبعاده من قائمة الفريق لخوض مباراة دريمز الغاني

جوميز يعلن قائمة الزمالك للقاء دريمز الغاني بالكونفدرالية بمفاجأت ضخمة.. عو

جوميز يعلن قائمة الزمالك للقاء دريمز الغاني بالكونفدرالية بمفاجأت ضخمة.. عودة 7 لاعبين بقيادة شيكابالا وظهور زيزو واستبعاد هذا الثنائي للإصابة

جوميز يعلن قائمة الزمالك للقاء دريمز الغاني بالكونفدرالية .. انضمام زيزو وشيكابالا.. وغياب جابر وفتوح   أعلن الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز، عن القائمة التي ستخوض مباراة دريمز الغاني في ذهاب الدور نصف

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
دونجا يدخل حسابات العميد .. الزمالك يدخل معسكر السبت استعدادًا لمواجهة دريمز .. جوميز يحدد موعد السفر لغانا
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: صفقتان من العيار الثقيل على أعتاب الزمالك ..  أحمد سليمان يورط الزمالك فى صفقات فاشلة .. بديل زيزو في الزمالك .. تعديلات مرتقبة في الزمالك
ايمن يونس راهنت على فوز الزمالك فى لقاء القمة ودونجا قدم مباراة غير عادية وهذا اللاعب ذكي جدا
بالصور..هنيدي وهنادي مهنا وأحمد خالد صالح يقلبوا موقع إكس بعد فوز الزمالك على الأهلي
المزيد