أخر الاخبار

 

حسن شحاتة .. قصة معلم الزمالك الذي أصبح ملكًا على إفريقيا

30 ابريل 2021 الساعة 2:06 مساء
حسن شحاتة .. قصة معلم الزمالك الذي أصبح ملكًا على إفريقيا


مصطفى جويلي
 
يعتبر المعلم  حسن شحاته المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر بأنه المدرب الوحيد في تاريخ أفريقيا الذي حقق كأس الأمم 3 مرات على التوالي مع الفراعنة، وهذا أهم إنجاز للمعلم.
بدأ المعلم حسن شحاتة مشواره التدريبي مع المنتخبات المصرية، من خلال منتخب مصر للشباب عام 2003، وفاز ببطولة أفريقيا وتأهل إلى كأس العالم للشباب والتى تأهل فيها إلى دور الـ 16.
وجاء "المعلم" لتدريب منتخب مصر الأول عقب الخروج من الدور الأول فى كأس الأمم الأفريقية 2004 واقتراب ضياع فرصة التأهل لمونديال 2006 من أجل بناء منتخب يمكنه المنافسة على أمم أفريقيا التي أقيمت فى مصر بنفس عام المونديال.
 وبالفعل حقق المعلم إنجازه الأول بنجاح وتوج بالبطولة فى القاهرة، ثم فاز بالبطولة الأصعب فى غانا 2008 بدون منافس بعد سحق الكاميرون وكوت ديفوار وكل من وقف في طريقه نحو اللقب.
وفي 2010 كرر حسن شحاتة إنجازه بتحقيق اللقب في أنجولا  على حساب منتخب غانا أحد أقوى منتخبات القارة السمراء ليكمل المعلم ألقابه الثلاثة التي رحل بعدها عن تدريب الفراعنة. كما توج المعلم مع الفراعنة فى دورة الألعاب العربية عام 2007، ثم دورة حوض وادى النيل عام 2011.

 
وصنف حسن شحاتة كأفضل مدرب فى أفريقيا عام 2010 فى ترتيب الاتحاد الدولى لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وتم اختياره ضمن أفضل 5 مدرِّبين فى تاريخ القارة الأفريقية، كما اختير أفضل مدرب فى أفريقيا لعام 2008 من قبل الاتحاد الأفريقي.
 خاض منتخب مصر مع حسن شحاتة 86 مباراة، حقق الفوز في 52 و تعادل في 16 و خسر 18، سجل لاعبوه 170 هدفاً، واستقبلت شباكه 80هدفاً.


عمل شحاتة فى مجال التدريب فور اعتزاله، ونجح مع العديد من الأندية المصرية، أبرزها فترة قيادته للمقاولون العرب، حيث قاد الذئاب للتتويج بكأس مصر موسم 2003 / 2004، وكأس السوبر المصرى عام 2004، رغم أن الفريق وقتها كان يلعب بدورى القسم الثاني، كما قاد أندية المنيا والشرقية ومنتخب السويس للصعود للدورى الممتاز.


اخبار الزمالك

مراسل أون تايم سبورتس يكشف تشكيل الزمالك أمام نهضة بركان ..الشيشينى يتحفظ عل

مراسل أون تايم سبورتس يكشف تشكيل الزمالك أمام نهضة بركان ..الشيشينى يتحفظ على هذا اللاعب ويحذر من البحيري

  مراسل أون تايم سبورتس يكشف تشكيل الزمالك أمام نهضة بركان    كشف إبراهيم عمر عبد الخالق  ، مراسل قناة أون تايم سبورتس  لبرنامج مع شوبير ، التشكيل المتوقع لفريق الزمالك، فى لقاء الذهاب أمام نهضة بركان المغربي،  المقرر. إقامته على الملعب

اخبار الزمالك اليوم تذكرتي تعلن نفاد تذاكر نهائي الكونفدرالية الإفريقية أم

اخبار الزمالك اليوم تذكرتي تعلن نفاد تذاكر نهائي الكونفدرالية الإفريقية أمام نهضة بركان .الوحش يتفقد الملعب البلدي فى بركان. عمرو أدهم يصل المغرب

  تذكرتي تعلن نفاد تذاكر نهائي الكونفدرالية الإفريقية أمام نهضة بركان  مهاب ممدوح    أعلنت شركة تذكرتي نفاد جميع تذاكر مباراة الزمالك ونهضة بركان المغربي في إياب نهائي الكونفدرالية هذا الموسم.التذاكر تم طرحها اليوم وخلال ساعات معدودة فقط

الأهلي يسرق بلدية المحلة فى الوقت القاتل بهدف مشبوه ورمضان صبحي ينقذ بيراميدز من فخ المصري

قاد المهاجم الفرنسي أنتوني موديست، لخطف فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي، أمام نظيره بلدية المحلة،   بهدفين مقابل هدف، في الوقت القاتل من عمر المباراة التي احتضنها ملعب المحلة، مساء اليوم السبت، ضمن منافسات الجولة 22 من عمر مسابقة دوري النيل. تقدم بلدية المحلة

سيف تقا يقود الاتحاد لذبح ذئاب المقاولون. المنصورة يغرق فى بحر سبورتنج

سيف تقا يقود الاتحاد لذبح ذئاب المقاولون. المنصورة يغرق فى بحر سبورتنج

  سيف تقا يقود الاتحاد لذبح ذئاب المقاولون العرب  مهاب ممدوح  اقتنص فريق الاتحاد السكندري فوزا ثمينا أمام نظيره المقاولون العرب بهدف نظيف في المواجهة التي أقيمت مساء اليوم السبت على ملعب المقاولون العرب ضمن منافسات الجولة 22 من الدوري المصري.

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
مصطفى جويلي يقصف جبهة إبراهيم سعيد بعد الهجوم على نجم الزمالك.. ويؤكد  قضية بو طيب شائكة ..
في 4 نقاط .. نكشف خطط وكواليس الزمالك قبل مواجهة نهضة بركان الحاسمة
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: عرض سعودي يهدد بقاء جوميز في الزمالك .. تطورات صفقة حجازي .. الزمالك يستعيد القوة الضاربة
فاروق جعفر يقدم روشتة لعبور الزمالك موقعة نهضة بركان ويحذر جوميز من هذا الخطأ .شبانة يكشف ماذا يحتاج الزمالك في المغرب
المزيد