أخر الاخبار

 

أهم ملعب كوره في المملكة العربية السعودية

7 سبتمبر 2022 الساعة 7:21 مساء
أهم ملعب كوره في المملكة العربية السعودية


أهم ملعب كوره في المملكة العربية السعودية

لطالما كانت المنشآت الرياضية في الدول دليلاً على التطور الرياضي، الاجتماعي والحضاري، وعلى الاهتمام الرسمي والشعبي بالرياضة كونها عنصر تهذيب على المستوى الشخصي ومؤشراً على الرقي والتقدم. تأتي ملاعب كرة القدم في طليعة المنشآت الرياضية الهامة لكونها الرياضة الأكثر شعبية في العالم، وفي الدول العربية، وفي المملكة العربية السعودية تحديداً.

ومنذ ما قبل أواسط القرن الماضي حرص المسؤولون في المملكة على إنشاء ملاعب كرة قدم حديثة وكبيرة تتناسب مع تطور الرياضة السعودية وشعبيتها، فكان كل ملعب كوره جزءاً من الصورة الزاهية التي ظهرت فيها الكرة السعودية، وواكبت تطور اللعبة ووصول الفرق السعودية والمنتخب إلى أكبر البطولات والمنافسات العالمية.

أكبر ملعب كوره في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية مجموعة من أكبر وأهم ملاعب كرة القدم على مستوى الخليج والعالم. يتسع أكبرها لحوالي 80 ألف متفرج، وعدد كبير منها يستوعب أكثر من 20 ألف من الجمهور. الجدير بالذكر أن جميع هذه الملاعب مخصصة لكرة القدم حصراً , وأكبر هذه الملاعب هي التالية:

-       ملعب الملك فهد الدولي: يلقب بملعب الخيمة أو درة الملاعب، تم إنشاؤه في العام 1982 في العاصمة الرياض، ويتسع بعد توسعته لحوالي 80 ألف متفرج.

-       ملعب الملك عبد الله الدولي: لقبه الجوهرة المشعة ويقع في جدة. ويعتبر بأنه أحد أهم أجزاء مدينة الملك عبد الله الرياضية في السعودية وسعة الملعب هي 62 ألف متفرج.

-       ملعب الأمير فيصل بن فهد: يُعرف أيضاً باسم ملعب الملز، وتصل سعته بعد التوسعة إلى أكثر من 44 ألف متفرج.

-       استاد الأمير عبد الله الفيصل: كان يُعرف سابقاً باسم ملعب رعاية الشباب. تقلصت سعته بعد تركيب مقاعد من 30 ألف إلى 18 ألف. تم افتتاحه في العام 1976.

-       استاد جامعة الملك سعود: يلقّب بملعب مرسول بارك. افتُتح في العام 2015، ويتسع لحوالي 38 ألف متفرج. أنشئ في الأساس لاستضافة النشاطات الرياضية الخاصة بجامعة الملك سعود، واعتمد لاحقاً ملعب كرة قدم لنادي الهلال.

-       ملعب الملك عبد العزيز الدولي: تم بناؤه في العام 1986 في مكة المكرمة على بعد حوالي 12 كلم من الحرم المكي. سعته حوالي 38 ألف متفرج، وهو جزء من مدينة الملك عبد العزيز الرياضية التي تضم منشآت رياضية أخرى.

الملاعب التي استضافت أهم مباريات كرة القدم في السعودية

ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية: استضاف هذا الملعب مؤخراً نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين 2022 في 19 مايو 2022 بين فريقي الهلال والفيحاء، وانتهت المباراة بفوز الفيحاء بالركلات الترجيحية بنتيجة 3-1 بعد التعادل الإيجابي في المباراة 1-1. تعتبر هذه البطولة أغلى البطولات السعودية، وقد حقق الفيحاء اللقب للمرة الأولى في تاريخه، كما خسر الهلال النهائي الأول في تاريخه، بعد أن فاز بهذا اللقب عشر مرات من قبل.

وكان ملعب كرة القدم ذاته قد استضاف مباراة ودية دولية هامة بين المنتخبين البرازيلي والأرجنتيني ضمن بطولة السوبر كلاسيكو في نوفمبر 2019، التي فاز فيها المنتخب البرازيلي بهدف دون مقابل وتوّج بطلاً. ضمت السوبر كلاسيكو في حينه إضافة إلى البرازيل والأرجنتين منتخبي السعودية والعراق.

 

استاد الملك فهد في الرياض: شهد هذا الملعب مباراة مهمة في العام الماضي، وهي نهائي دوري أبطال آسيا في نوفمبر 2021، والتي فاز فيها فريق الهلال السعودي على فريق بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي بنتيجة 2-0، ليحرز اللقب الرابع له في تاريخ هذه البطولة. أحرز ناصر الدوسري الهدف الأول للهلال في الثانية الخامسة عشرة من المباراة، بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، ليكون أسرع هدف في تاريخ نهائيات البطولة. وأحرز موسى ماريجا الهدف الثاني للهلال في الدقيقة 63.

الفرق السعودية التي لعبت في استاد فيصل بن فهد

يعتبر ملعب كوره فيصل بن فهد الملعب الرئيسي لأندية الهلال، النصر والشباب. لهذا فإن معظم مباريات هذه الفرق وتدريباتها تجري على هذا الملعب. بالإضافة إلى ذلك، يستضيف الملعب عدداً كبيراً من مباريات الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم الذي يضم لاعبين كرة القدم السعوديين والأجانب، وغيره من البطولات المحلية. لهذا يمكن القول إن جميع فرق كرة القدم السعودية لديها حصة كبيرة من المباريات على هذا الملعب. وشهد خلال تاريخه القديم استضافة كأس الخليج العربي منذ العام 1972، ونهائي كأس الملك مرات عدة. وهو ملعب كوره معتمد لمعسكرات التدريب لعدد من النوادي السعودية الأخرى.

وكانت آخر أهمّ مباراة شهدها ملعب فيصل بن فهد هي نصف نهائي كأس الملك بين الفريقين الجارين الهلال والشباب في 3 أبريل 2022. سجل الأرجنتيني إيفر بانيجا الهدف الأول لنادي الشباب في الدقيقة 63، لكن لم يطل الأمر كثيراً حتى أحرز سلمان الفرج هدف التعادل للهلال في  الدقيقية 72. فانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل. وفي الوقت الإضافي تمكن النيجري أوديون إيجالو من تسجيل هدف الفوز للهلال في الدقيقة 105، ليفوز الهلال ويتأهل إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين ليلاقي نادي الفيحاء في نهائي هذه البطولة.

 

الخلاصة

تضمّ المملكة العربية السعودية مجموعة من ملاعب كرة القدم التي تعتبر من الأكبر والأحدث في الدول العربية، وتعمل السلطات المعنية دائماً على تحسين وتطوير هذه الملاعب لتستوفي الشروط المطلوبة ولتكون جاهزة لاستضافة البطولات الدولية، خاصة أن المملكة العربية السعودية هي من أبرز المرشحين لاستضافة كأس آسيا 2027.

ومن أبرز الملاعب في المملكة استاد الأمير فيصل بن فهد، الذي ظل حتى العام 1988 أكبر ملعب دولي في مدينة الرياض حتى إنشاء ملعب الملك فهد الدولي. والملعب مرشح للمزيد من التوسعة والتحديث خاصة إذا تمكن الاتحاد السعودي لكرة القدم من الفوز باستضافة كأس آسيا 2027 كما ذكرنا. يُذكر أيضاً أن هذا الملعب هو الأول في السعودية الذي تم فيه تطبيق نظام التذاكر الإلكتروني في العام 2011.

 

اخبار الزمالك

الأهلي ضد مازيمبي..الترجي ضد صن داونز. أبرز لقاءات اليوم. مانى يقود النصر إلى

الأهلي ضد مازيمبي..الترجي ضد صن داونز. أبرز لقاءات اليوم. مانى يقود النصر إلى الريمونتادا. مرموش يسجل فى فوز فرانكفورت

جدول مباريات يوم السبت الموافق 20 أبريل 2024.                                                                                                   مباريات اليوم في

أشرف قاسم يحتفل زفاف نجله بحضور نجوم الزمالك والأهلي ..صور

أشرف قاسم يحتفل زفاف نجله بحضور نجوم الزمالك والأهلي ..صور

  أشرف قاسم يحتفل زفاف نجله بحضور نجوم الزمالك والأهلي  سارة عبد الباقي   احتفل نجم الزمالك السابق الكابتن أشرف قاسم، مساء أمس الجمعة، بحفل زفاف نجله شريف، بأحد قاعات فنادق القاهرة الكبرى.وحضر الحفل العديد من نجوم كرة القدم المصرية، على

مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القم

مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القمة

  مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القمة    فى الوقت الذى أصدرت فيه الشركة المتحدة  بيان للتهدئة مع نادي  الزمالك  ،  بعد الهجوم الغير المبرر بعد الفوز على الأهلي.    وخرجت سهام صالح ، مذيعة

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس    أصدر مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة الكابتن حسين لبيب، بيان لتوضيح العلاقة بين إدارة القلعة البيضاء مع الشركة المتحدة التى تأثرت بعد أحداث مباراة الزمالك والأهلي فى

المزيد
المزيد
الزمالك في الصحف
دونجا يدخل حسابات العميد .. الزمالك يدخل معسكر السبت استعدادًا لمواجهة دريمز .. جوميز يحدد موعد السفر لغانا
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: صفقتان من العيار الثقيل على أعتاب الزمالك ..  أحمد سليمان يورط الزمالك فى صفقات فاشلة .. بديل زيزو في الزمالك .. تعديلات مرتقبة في الزمالك
ايمن يونس راهنت على فوز الزمالك فى لقاء القمة ودونجا قدم مباراة غير عادية وهذا اللاعب ذكي جدا
بالصور..هنيدي وهنادي مهنا وأحمد خالد صالح يقلبوا موقع إكس بعد فوز الزمالك على الأهلي
المزيد