أخر الاخبار

 

محامي مصري يقدم مقترح قانون لتعديل قانون الفيفا

9 نوفمبر 2022 الساعة 5:54 مساء
محامي مصري يقدم مقترح قانون لتعديل قانون الفيفا


تقدم المستشار عادل السيد فارس بريك المحامي بالنقض، بمشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم، الفيفا، بهدف المزيد من تحقيق العدالة للفرق الرياضية.

وذكر "بريك " أنه أصبح واضحا وجليا لجميع دول العالم الآن، أن لعبة كرة القدم لم تبق مجرد لعبة أو مجرد مسابقات رياضية فحسب ؛ كما أنها لم تصبح الان مجرد هواية لبعض المحبين لها كما كان معروفا في أزمان غابرة، وليست مجرد رياضة لفتح أبواب الثراء فهي لم تصبح رياضة تسويقية هادفة للربح فقط كما قد يظهر للبعض من منظورهم السطحي، بل باتت كرة القدم في مكانة أسمى من ذلك حيث صارت لغة موحدة بين شعوب العالم المختلفة بل أضحت وسيلة للتقارب الفكري والثقافي والأدبي والأخلاقي بين كافة دول العالم باختلاف طبائعها وحضاراتها وتوجهاتها في جميع المجالات.
لذلك وضعت لها القوانين المنظمة والحازمة التي أصبح يعرفها الصغير قبل الكبير ؛ وبنظرة ثاقبة لأي مهتم بشأن كرة القدم سيتضح أن قانون كرة القدم صار نتاج تجمع خبرات وثقافات مجتمعات متعددة.
وحيث اننا لسنا بصدد لعبة رياضية عادية؛  فإن تطوير منظومة القوانين المنظمة لها كان لا بد أن يتسم بأكبر قدر من العدالة والشفافية بحيث يهدف هذا التطوير إلى وضع كرة القدم كفكرة تقارب علمي وثقافي وأدبي وأخلاقي في إطار من العدالة الذي يكون من الصعب اختراقها أو تجاوزها.
ومن هنا جاءت فكرتنا تلك في تقديم مشروع قانون بتعديل بعض بنود ومواد قانون الفيفا للوصول إلى هذه العدالة المرجوة تحقيقا للأهداف العظيمة التي تقدمها كرة القدم للمجتمعات المحلية والدولية وللعالم بصفة عامة.
واشار إلى أنه وضع  هذا الفكرة كي تضاف المجهودات الكبيرة المبذولة من قبل القائمين على لعبة كرة القدم تحقيقا للمحبة والتناغم والتآخي بين من داخل المنظومة الرياضية في كرة القدم وكذلك تحقيقا لترسيخ  الروح الرائعة التي يشعر بها الجمهور العاشق للعبة كرة القدم فيزداد شغفا وحبا وعشقا لمتابعتها أيضا والذي تجعله يشعر بالرضا عنها ويكون متلهفا للتواجد والتشجيع بروح قوية محبة ومترقيا لكل ما هو جديد فيها.


وقال المستشار عادل بريك،إنه بعد الإطلاع على كافة النصوص القانونية والبروتوكولات والارشادات  المنصوص عليها في  قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم  Fifa  نقترح إضافة نص  يضمن تحقيق أهداف العدالة ويحقق المتعة والإثارة والتشويق المطلوب لجماهير اللعبة ويحقق الارتقاء وتطوير لعبة كرة القدم والحفاظ على الاحترام والروح الرياضية بين اللاعبين والمديرين الفنيين والحكام وهذا التعديل يؤدي بالضرورة إلا إنهاء أي خلافات أو اعتراضات قد تكون  مسيئة أو غير أخلاقية أو غير لائقة بمظهر مباريات كرة القدم أو القائمين عليها  بصورة قاطعة ؛ كما يهدف هذا التعديل إلى ضمان القدر الكافي من الاحترام للجميع  ؛  لتصبح منظومة كرة القدم متكاملة راقية دائما.
مع الوضع في الاعتبار إضافة ما يحقق هذا التعديل في ديباجة  نصوص القانون رقم ٥ ؛ ٦؛ ٧ ؛ ١٢؛ وبروتوكول حكم الفيديو المساعد  var  ؛ وإرشادات الحكام.

النص المقترح إضافته لقانون الاتحاد الدولي لكرة القدم Fifa هو
 أولا: يُنشأ قسم خاص بالقانون تحت مسمى: (سلطة المدير الفني للفريق لإيقاف المباراة)

النص هو: “يكون من سلطة المدير الفني لكل فريق حق إيقاف المباراة وطلب العودة لتقنية الفيديو var حال حدوث مخالفة ضد أحد لاعبي فريقه سواء لم يشاهدها حكم المبارة أو لم يحتسبها أو لم يرصدها حكم الفيديو المساعد، ويكون أيقاف المباراة حق للمدير الفني لثلاث مرات فقط خلال وقت المباراة ويكون طلب الإيقاف ملزما لحكم المباراة وباقي الحكام جميعا تحقيقا للعدالة المطلوبة في لعبة كرة القدم”.

ويكون ذلك وفقا للاشتراطات والقواعد والبروتوكولات الآتية:

١-  يلتزم الحكم المساعد الرابع بأن يسلم كل مدير فني لكلا الفريقين عدد ٣ لافتات  تحمل ارقام ١ ؛ ٢ ؛ ٣ صغيرة الحجم حمراء اللون مدون عليها بخط واضح عبارة Stop The  match   ليرفعها المدير الفني في حالة طلب إيقاف المباراة.
٢- يجب أن يكون طلب المدير الفني للفريق لإيقاف المباراة خلال مدة أقصاها ١٠ ثواني تبدأ من وقت وقوع الخطأ أو ارتكاب المخالفة ضد أحد لاعبي فريقه برفع لافته إيقاف المباراة  .
٢-  يلزم الحكم  المساعد الرابع بإخطار حكم المبارة بطلب إيقاف اللعب فور رفع المدير الفني لافتة إيقاف المباراة.
3- يكون حكم المبارة داخل الملعب ملزم بإيقاف اللعب في اسرع وقت مناسب يقدره هو  بحيث لا يؤثر على اي فرصة للفريق المنافس ثم العودة لتقنية الفيديو var قبل اتخاذ أي قرار في أحداث المباراة  .
٤- يلتزم حكم المباراة بالذهاب بنفسه لغرفة المراجعة ومشاهدة اللقطة من أربع زوايا مختلفة واتخاذ القرار المناسب.
٥- يلزم حكم الفيديو المساعد بعرض  اللقطة المطلوب مراجعتها على الشاشات الرئيسية لملعب المباراة في نفس وقت مراجعة حكم المباراة لها حتى يشعر الجمهور بحيادية حكم المباراة.
٦- حال تبين صحة توقع  المدير الفني للفريق  وظهور خطأ صحيح يستحق المراجعة يتم اتخاذ القرار المناسب وتظل اللافتات الثلاث التي تسلمها المدير الفني معه كما هي تقديرا لصحة توقعه ؛ أما في حال تبين عدم صحة توقع المدير الفني للفريق  وتبين للحكم أنه لا توجد مخالفة كانت تستحق العودة لتقنية الفيديو يتم سحب اللافتة المرفوعة منه  كعقوبة لعدم صحة التقدير.
٧- في حال تكرار المدير الفني لطلب إيقاف المباراة برفع اللافتة الثالثة والاخيرة وتبين من خلال مراجعة حكم المبارة لتقنية الفيديو تكرر عدم صحة توقع تقدير المدير الفني فيتم سحب اللافتة ٣ والأخيرة منه بمعرفة الحكم المساعد الرابع  ويعاقب بالانذار من حكم المباراة.
٨- في حال محاولة المدير الفني الاعتراض بأي صورة سواء باللفظ أو بالاشارة أو بالفعل على قرارات الحكم بعد انتهاء الثلاث فرص المتاحة له وبعد انذاره السابق يعاقب بالطرد.

أما عن  البروتوكول الجديد المقترح إضافته لقانون الاتحاد الدولي لكرة القدم Fifa هو  :-

١- أن يتضمن البروتوكول بعد نهاية المبارة  أن يلتزم المدير الفني للكلا الفريقين  بالانتظار في المنطقة الفنية وان يكون المدير الفني للفريق المهزوم ملزما  باستلام الكرة من حكم المبارة ويوقع عليها بتوقيعه الشخصي وتوقيع الحكم الرئيسي للمبارة ثم التوجه بالكرة إلى المنطقة الفنية للفريق الفائز وتسليمه الكرة ويكون ذلك في نهاية كل مبارة في جو احتفالي محترم يليق باهداف لعبة كرة القدم  وتدعيما للروح الرياضية بين كلا الفريقين والمديرين الفنيين لهما  .

٢- أن يتضمن البروتوكول في حال إحراز هاتريك من لاعبي إحدى الفريقين أن يلتزم كابتن الفريق المتلقي للأهداف بتسليم كرة أخرى موقعة من كابتن الفريق وحكم المباراة إلى لاعب الفريق المنافس محرز الهاتريك في جو احتفالي محترم يليق بأهداف لعبة كرة القدم.
٣- يحق لكل مدير فني طلب وقت مستقطع لمدة دقيقتان ونصف في كل شوط من أشواط المباراة لراحة اللاعبين وتغيير خطط اللعب وفق مستجدات أحداث المباراة برفع لافتة time ؛ كما يحق للمدير الفني إجراء التبديلين المحددين لكل فريق  بين الشوطين خلال هذا الوقت المستقطع المطلوب من كلا الفريقين  ايضا حسب ما يراه وقتا مناسبا له لإجراء التبديلين المنصوص عليهما في القانون.
يتم تقسيم ميدان اللعب إلى اربع اقسام  بواسطة خط وسط الملعب والذي ومن التعديلات أيضا امقترح بالقانون الجديد للفيفا ،وهو
يربط بين نقطتي منتصف خطي التماس وخط اخر عمودي  يربط بين منتصف الخط الأفقي لمنطقة ال 18 ياردة مرورا بنقطة منتصف الملعب ووصولا لمنتصف خط ال 18 ياردة للجهة الأخرى من الملعب ليصبح  خط منتصف الملعب الرأسي و  تقع علامة منتصف الملعب في نقطة تقاطع خط منتصف الملعب الأفقي وخط منتصف الملعب الرأسي .

 ( منطقة المرمى ) لتصبح كالتالي :أما بالنسبة  

5/, يتم رسم خطان عموديان على خط المرمى على مسافة 5,5 متر )6 ياردة( من الحافة
الداخلية لقائمي المرمى ويمتد هذان الخطان داخل ميدان اللعب على مسافة 5،5 متر ؛   ويتم رسم خطان عموديان آخران يبدآن من الحافة الخارجية  لقائمي المرمى ويمتدان حتى يتصلا مع خط منطقة ال18 الموازي لخط المرمى

اخبار الزمالك

رسميًا | الزمالك يحسم صفقة بلجاح .. ورحيل مدافع الفريق مجانًا

رسميًا | الزمالك يحسم صفقة بلجاح .. ورحيل مدافع الفريق مجانًا

سارة عبد الباقي   نجح مسؤولو نادي الزمالك رسميا في ضم المغربي أحمد بلحاج لاعب الوسط المهاجم بفريق أسوان على سبيل الإعارة لتدعيم صفوف الزمالك في فترة الانتقالات الشتوية الجارية.وأوضح مصدر بنادي الزمالك أن مسؤولي الزمالك أنهوا اتفاقهم مع بلحاج على كافة التفاصيل

حسين لبيب يشعل أزمة طارق حامد ببيان جديد

حسين لبيب يشعل أزمة طارق حامد ببيان جديد

أصدر حسين لبيب، رئيس اللجنة المؤقتة السابقة بالزمالك، بيانًا رسميًا يوضح تفاصيل أبرز القضايا المثارة والتي تهم جماهير نادي الزمالك مؤخرًا سواء فيما يخص طارق حامد لاعب النادي السابق أو تجديد عقود بعض نجوم الفريق.وجاء نص البيان كالتالي:"الزمالك اولا

الزمالك يدعم صفوفه بصفقة من الدوري التركى قبل لقاء الأهلي .. سلة الزمالك يفوز على طلائع الجيش في دوري السوبر

الزمالك يدعم صفوفه بصفقة من الدوري التركى قبل لقاء الأهلي .. سلة الزمالك يفوز على طلائع الجيش في دوري السوبر

الزمالك يدعم صفوفه بصفقة من الدوري التركى قبل لقاء الأهلي نجح مسؤولو الزمالك في التعاقد مع التركي كانسن أوجباي، لتدعيم صفوف فريق الطائرة، خلال الفترة المتبقية من الموسم.ويبلغ "أوجباي" 28 عاما حيث إنه من مواليد 7 سبتمبر  1995،

فيوتشر يصدم الزمالك في هذه الصفقة .. الزمالك يغلق ملف صفقة عبد الله السعيد

فيوتشر يصدم الزمالك في هذه الصفقة .. الزمالك يغلق ملف صفقة عبد الله السعيد

هاني عصام   كشف مصدر داخل نادي الزمالك عن آخر التطورات بشأن صفقة ناصر ماهر لاعب فريق فيوتشر وضمه إلى صفوف الفريق في يناير الجاري. ودخل الزمالك بقوة في خط المفاوضات مع ناصر ماهر في الفترة الماضية لاستعارته من فيوتشر حتى نهاية الموسم الجاري. وأكد المصدر أن المفاوضات بين

المزيد
المزيد

الزمالك في الصحف

هل يستطيع   الزمالك قيد  ناصر منسي؟..الجبلاية ترد ..والكشف عن عقوبات جديدة ضد مرتضى منصور
اخبار الزمالك في الصحف | الزمالك يقترب من صفقة سوبر بعد ضم منسي .. فيريرا مطلوب في الدوري المصري .. مفاجأة أسامة نبيه في مباراة فيوتشر
مرتضى منصور يكشف تفاصيل صفقة ناصر منسي  وحقيقة بيع ثنائي الزمالك للبنك الأهلي وعودة فيريرا ..ويعلق على رحيل كلاتنبرج وإستقالة لجنة الإنضباط
أسامة نبيه يكشف موقف الثنائي المغضوب عليه ويؤكد: الظروف صعبة والمهمة ليست سهلة
المزيد