أخر الاخبار

 

مونديال 2022 | تعرف على مواعيد مباريات قطر في كأس العالم .. موقف ساديو ماني قيادة السنغال أمام هولندا

13 نوفمبر 2022 الساعة 6:16 مساء
مونديال 2022 | تعرف على مواعيد مباريات قطر في كأس العالم .. موقف ساديو ماني قياد


سارة عبد الباقي
 
يستعد منتخب قطر للمشاركة في حلم كأس العالم 2022 لأول مرة في تاريخه بصفته المستضيف للبطولة.

ويحلم منتخب قطر بأكثر من التمثيل المشرف، إذ يستعد بجماهيره ونجومه لتحقيق إنجاز تاريخي في المونديال.

وتحتضن قطر أول بطولة كأس العالم تقام في الوطن العربي خلال الفترة من الأحد 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل، ولا تريد قطر على أرضها الاكتفاء بمشاركة شرفية في ظهورها الأول بنهائيات كأس العالم، بل تحلم بالتأهل لمرحلة ثمن النهائي.

مجموعة قطر في كأس العالم 2022
قطر
الإكوادور
السنغال
هولندا

مواعيد مباريات قطر في كأس العالم 2022

يدون منتخب قطر ضربة البداية في كأس العالم 2022 بمواجهة الإكوادور في المباراة الافتتاحية يوم الأحد 20 نوفمبر.

قطر - الإكوادور - الأحد 20 نوفمبر 2022 - 6 مساءً بتوقيت مصر.

قطر - السنغال - الجمعة 25 نوفمبر 2022 - 3 عصراً بتوقيت مصر.

هولندا - قطر - الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 5 مساءً بتوقيت مصر.

كيف تأهلت قطر إلى كأس العالم 2022؟

بصفتها الدولة المنظمة تشارك قطر بشكل مباشر في نهائيات مونديال 2022 ولا تملك قطر تجربة اللعب في نهائيات كأس العالم من قبل، لكنها تعول على خدمات أكثر من لاعب من أجل تجاوز دور المجموعات وكتابة التاريخ بالتأهل إلى دور الـ16 في أول مشاركة.

وفي وجود المهاجم المعز علي (26 عاما)، الذي أثبت نفسه في محافل دولية مختلفة وحطم أرقاما قياسية متنوعة، سيطمع أصحاب الضيافة في بلوغ أدوار خروج المغلوب، ويعتمد المعز الذي كان أول لاعب قطري يسجل هدفاً مع فريق إسباني خلال تجربة قصيرة مع كولتورال ليونيسا، على التمريرات الحاسمة لزميله أكرم عفيف بشكل كبير، وصنع عفيف معظم أهداف المعز وتربطهما شراكة قوية منذ اللعب بأكاديمية أسباير والفوز بكأس آسيا للشباب 2015، وأصبح عفيف البالغ عمره 25 عاما، والذي توج بجائزة أفضل لاعب في آسيا عام 2019، واشتهر بصناعة الأهداف أكثر من تسجيلها، عنصراً أساسياً في نجاح منتخب بلاده.

أما لاعب الوسط المخضرم حسن الهيدوس البالغ من العمر 31 عاما، الذي كان يمارس رياضة التنس في صغره، فلم يكن يتخيل أنه سيحمل شارة قيادة قطر في أول مشاركة لها في نهائيات كأس العالم على أرضها، لعب دورا بارزا في أكبر إنجاز كروي لقطر عند التتويج بكأس آسيا لأول مرة في 2019، وشكل مثلثا خطيرا في الهجوم مع أكرم عفيف والمعز علي، كما ساهم في الفوز بكأس الخليج عام 2014

 
من هو مدرب منتخب قطر في كأس العالم؟

امتلكت قطر القدرات لإقناع أشهر مدربي العالم بقيادة منتخبها في ظهورها الأول بكأس العالم على أرضها، وبالفعل انتشرت تقارير عن إمكانية تكليف بيب جوارديولا أو تشافي هرنانديز، لكنها راهنت على مواطنهما الإسباني فيلكس سانشيز، ويلعب سانشيز دور الأب الروحي لمجموعة شبه ثابتة من اللاعبين الذين قادهم منذ كانوا أطفالا بأكاديمية أسباير حتى أصبحوا أبطالا لآسيا.

وصل سانشيز شابا في مطلع الثلاثينات من عمره إلى الدوحة قبل 16 عاما من أجل وظيفة في أسباير، الأكاديمية التي تطور وتؤهل رياضيين بمختلف الألعاب، محملاً بأفكار وتقاليد أكاديمية لاماسيا بعد تدريبه فريق برشلونة للشباب، وساهم سانشيز الذي لم يحترف اللعب، في تطوير مواهب واعدة بدولة لم يكن لها باع في المنافسات القارية أو الدولية، ولم تشارك أبدا في كأس العالم قبل استضافة النهائيات هذا العام.

وخلال رحلته، فاز سانشيز مع قطر بكأس آسيا للشباب في 2014 قبل أن يهدي قطر إنجازها الأكبر بالتتويج مع المنتخب الأول بكأس آسيا عام 2019، معتمداً على نفس المواهب التي نضجت معه منذ الصغر مثل أكرم عفيف والمعز علي وحسن الهيدوس.

 
حقائق عن منتخب قطر

يحتل منتخب قطر المركز 50 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

اللقب الوحيد الذي توج به هو كأس آسيا 2019، واستقبل هدفا واحدا فقط خلال البطولة

في 2019، تلقى منتخب قطر دعوة للمشاركة في كأس كوبا أمريكا وتذيل مجموعته

في 2020 تلقى دعوة للمشاركة في بطولة الكونكاكاف لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، وبلغ الدور نصف النهائي وخسر من الولايات المتحدة

حقق منتخب قطر فوزين وخسر مرتين مقابل 5 تعادلات في تسع مباريات ودية عام 2022، وخاض معسكرا في النمسا وإسبانيا.

في بطولة كأس العرب برعاية الاتحاد الدولي "فيفا" في قطر استعدادا لكأس العالم ديسمبر الماضي، حقق العنابي المركز الثالث بالتغلب على مصر بركلات الترجيح 5-4




كم ستجني قطر من استضافة كأس العالم 2022

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الحدث الأكبر على الإطلاق، الذي ينتظره الملايين حول العالم من عشاق كرة القدم، بطولة كأس العالم 2022 والتي من المؤكد أنها ستشهد الكثير من مفاجآت.

وتقام بطولة كأس العالم في دولة قطر، لأول مرة على أراضي بلد عربي، حيث تنطلق 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022.

ولعل بطولة كأس العالم جعلت دولة قطر تحت الأضواء خلال السنوات الأخيرة، لكن ومنذ الكشف عن حجم الإنفاقات التي كلّفتها الدولة على مدار 11 عامًا سابقين، بدأت الأنظار تتجه نحو قطر نظرًا لزيادة حجم التوقعات التي ستشاهد مع انطلاق المونديال.

ما هي حجم إنفاقات قطر على تجهيزات كأس العالم ؟

وفقًا للبيانات الحكومية التي أصدرتها دولة قطر مؤخرًا وتأكيدات اللجنة المنظمة لكأس العالم 2022، فقد تم إنفاق ما يزيد عن 220 مليار دولار على مشروعات البنية التحتية خلال 11 عامًا ماضيين منذ فوزها باستضافة البطولة تحديداً، ويعتبر هذا الرقم هو الأعلى على الإطلاق في تاريخ استعدادات الدول لاحتضان كأس العالم، حيث أنفقت جنوب إفريقيا نحو 3.3 مليار دولار على البنية الأساسية أثناء تجهيزها لاستضافة كأس العالم 2010 على أراضيها، بينما دولة البرازيل “البطل التاريخي لكأس العالم” فقد احتضنت المونديال في نسخة 2014، وقتها أنفقت نحو 11.6 مليار دولار على البنية التحتية فقط، ما يعني أن إنفاق قطر لما يقارب من 220 مليار دولار هو مبلغ قياسي وغير مسبوق.

وتقول الحكومة القطرية، أن الدولة كلّفت 7 مليارات دولار فقط على إنشاء الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم، حيث شيدت دولة قطر 8 ملاعب وفقًا لأحد المواصفات العالمية لاستضافة مباريات كأس العالم بالكامل عليها، وهي ملعب البيت “تقام عليه افتتاح كأس العالم” ملعب لوسيل “يستضيف المباراة النهائية للمونديال”، وملعب خليفة الدولي وملعب الجنوب وملعب المدينة التعليمية وملعب أحمد بن علي، وملعب 974 وكذلك ملعب الثمامة.

ولم تنفق دولة قطر أموال طائلة على البنية التحتية فحسب، بل امتدت إنفاقاتها لتقدم نماذج جديدة وغير مألوفة على الإطلاق وغير مسبوقة أيضًا،.فمثلًا تم إنشاء ملعب 974 باستخدام حاويات الشحن البحرية، وظهر كأنه مكوّن من قطع مكعبات تشبه لعبة “الليجو”، ويعد أول ملعب مغطى في تاريخ كرة القدم قابل للفك بالكامل، إلى جانب اهتمام قطر بالتحكم في الطقس الذي سيتواجد فيه العديد من مشجعي كرة القدم القادمين من أماكن باردة ولا يتحملون درجات الحرارة العالية، فقد تم تجهيز كافة ملاعب كأس العالم بتقنية جديدة تدعى “Doctor Cold” تستهدف تبريد الملاعب بشكل تلقائي حتى عندما تفتح أسطح الملاعب.

وأنفقت الحكومة القطرية ومسثمرون هناك مليارات على مشروعات تجارية بالجملة، مثل مراكز التسوق والفنادق وعدد من الساحات الترفيهية لقضاء أوقات ممتعة قبل وبعد المباريات، وحول هذا الأمر، تقول “كارين يانج” الباحثة في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، أن ما تفعله قطر يُعرف بإسم “شيد وسيأتون” المتبعة في دول الخليج لزيادة حجم التنمية.

إلى جانب ذلك، تم صرف مليارات إضافية على مترو الأنفاق والطرق العلوية وتزيين الواجهات والشوارع بالأشجار والنخيل والأزهار المتنوعة، مع إنشاء العديد من الشقق والفيلات الجديدة لاستضافة مليون مشجع من مختلف أنحاء البلاد خلال فترة كأس العالم.

كل تلك الانشاءات ساهمت في زيادة عدد سكان قطر بنسبة 67% منذ عام 2011، حيث يعمل في قطاع الإنشاءات نحو نصف القوى العاملة في قطر، لكن تشير التوقعات أن عدد سكان قطر في تلك الأونة البالغ نحو 2.8 مليون نسمة من بينهم 85% من المغتربين، متوقع أن ينخفقض بنحو 1.2% سنويًا حتى عام 2027، في ظل ارتباط عدد كبير من بين المغتربين بمشاريع شارفت على الانتهاء، وبرغم ذلك، ووفقًا لكافة التوقعات الاقتصادية الصادرة عن جهاز التخطيط والإحصاء القطري لعام 2022، فكل ما فعلته دولة قطر مؤخرًا يشير إلى ارتفاع حجم الازدهار في قطاع الانشاءات بحوالي 12 % من الناتج المحلي الإجمالي.

كم ستجني قطر من استضافة كأس العالم 2022 ؟

أكد الرئيس التنفيذي لكأس العالم 2022 ناصر الخاطر، أن العائدات الاقتصادية المتوقع أن تحصل عليها قطر نظير تنظيم تلك النسخة من البطولة ربما ستتخطى حاجز الـ 17 مليار دولار، وأوضح أن دولة قطر ستجني عائدات ضخمة أثناء بطولة كأس العالم وكذلك بعد انتهائها، وذلك لما ستفعله الدولة من أجل جذب المزيد من السائحين من مختلف أنحاء العالم، حيث وضعت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2022، دراسات مختلفة عن العائد المادي من استضافة المونديال في قطر، وجاء البند الأول حول جعل قطر وجهة سياحية رقم 1 للعديد عقب انتهاء البطولة مثلما حدث بالضبط مع جنوب إفريقيا والبرازيل وروسيا في النسخة الثلاث الماضية من المونديال.

ففي جنوب إفريقيا، أكد المسؤولون أن بطولة كأس العالم 2010 ساهمت في ازدهار سياحي غير مسبوق، بعدما زاد عدد السياح ليبلغ أعلى مستوياته قبل جائحة كورونا نحو 10.2 مليون زائرًا سنويًا.

ووفرت قطر أنظمة مختلفة من السكن بدعم من الدولة ويبدأ تكلفته 80 دولار، ومع توقعات حضور قرابة مليون مشجع خلال المونديال ربما ستتخطى الأرباح في قطر لما أكثر من 17 مليار دولار التي وضعتها اللجنة المنظمة.


 
 
موقف ساديو ماني من اللحاق بكأس العالم
كشف مصدر داخل الاتحاد السنغالي لكرة القدم موقف ساديو ماني من خوض منافسات كأس العالم 2022، والمقرر انطلاقه 20 نوفمبر الجاري، بدولة قطر.

وكان ماني تعرض لإصابة قوية مع فريقه بايرن ميونخ، لذلك أشارت بعض التقارير إلى إمكانية عدم لحاقه بمنافسات المونديال رغم استدعائه لقائمة المنتخب السنغالي.

وقال المصدر في تصريحات صحفية أن ساديو ماني سيشارك في كأس العالم 2022 مع المنتخب السنغالي، ولكن مشاركته في أول لقاء للمنتخب بالبطولة مازال محل شكوك، والأقرب غيابه عن أول لقاء.

ويخوض المنتخب السنغالي أولى مبارياته في منافسات كأس العالم 2022 بمواجهة هولندا يوم الاثنين الموافق 21 نوفمبر الجاري، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لمونديال قطر.

وسيخوض المنتخب السنغالي ثاني مبارياته ضد قطر يوم الجمعة الموافق 25 نوفمبر الجاري، فيما سيخوض ثالث مواجهاته يوم الثلاثاء الموافق 29 نوفمبر، ضد الإكوادور في ختام دور المجموعات من كأس العالم.

وتحدث أليو سيسيه المدير الفني للمنتخب السنغالي عن موقف ساديو ماني حيث قال: "ماني سيخضع لفحوصات طبية في النمسا، والأهم بالنسبة لي عدم خضوعه لعملية جراحية وعدم حاجته للجراحة، وبالتالي هذا الأمر جيد بالنسبة لي".
 

اخبار الزمالك

الأهلي ضد مازيمبي..الترجي ضد صن داونز. أبرز لقاءات اليوم. مانى يقود النصر إلى

الأهلي ضد مازيمبي..الترجي ضد صن داونز. أبرز لقاءات اليوم. مانى يقود النصر إلى الريمونتادا. مرموش يسجل فى فوز فرانكفورت

جدول مباريات يوم السبت الموافق 20 أبريل 2024.                                                                                                   مباريات اليوم في

أشرف قاسم يحتفل زفاف نجله بحضور نجوم الزمالك والأهلي ..صور

أشرف قاسم يحتفل زفاف نجله بحضور نجوم الزمالك والأهلي ..صور

  أشرف قاسم يحتفل زفاف نجله بحضور نجوم الزمالك والأهلي  سارة عبد الباقي   احتفل نجم الزمالك السابق الكابتن أشرف قاسم، مساء أمس الجمعة، بحفل زفاف نجله شريف، بأحد قاعات فنادق القاهرة الكبرى.وحضر الحفل العديد من نجوم كرة القدم المصرية، على

مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القم

مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القمة

  مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القمة    فى الوقت الذى أصدرت فيه الشركة المتحدة  بيان للتهدئة مع نادي  الزمالك  ،  بعد الهجوم الغير المبرر بعد الفوز على الأهلي.    وخرجت سهام صالح ، مذيعة

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس    أصدر مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة الكابتن حسين لبيب، بيان لتوضيح العلاقة بين إدارة القلعة البيضاء مع الشركة المتحدة التى تأثرت بعد أحداث مباراة الزمالك والأهلي فى

المزيد
المزيد
الزمالك في الصحف
دونجا يدخل حسابات العميد .. الزمالك يدخل معسكر السبت استعدادًا لمواجهة دريمز .. جوميز يحدد موعد السفر لغانا
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: صفقتان من العيار الثقيل على أعتاب الزمالك ..  أحمد سليمان يورط الزمالك فى صفقات فاشلة .. بديل زيزو في الزمالك .. تعديلات مرتقبة في الزمالك
ايمن يونس راهنت على فوز الزمالك فى لقاء القمة ودونجا قدم مباراة غير عادية وهذا اللاعب ذكي جدا
بالصور..هنيدي وهنادي مهنا وأحمد خالد صالح يقلبوا موقع إكس بعد فوز الزمالك على الأهلي
المزيد