أخر الاخبار

 

ترند مصر اليوم | جوجل يحتفى بذكرى ميلاد إحسان عبد القدوس .. وفاة شيخ المترجمين محمد عنانى .. الامير هاري

4 يناير 2023 الساعة 9:46 صباحا
ترند مصر اليوم | جوجل يحتفى بذكرى ميلاد إحسان عبد القدوس .. وفاة شيخ المترجمي


 ترند اليوم خدمة اخبارية يقدمها «أخبار الزمالك» لقرائه للاطلاع على كل ما هو جديد، وذلك من خلال السطور التالية.
 
 
 جوجل يحتفى بذكرى ميلاد إحسان عبد القدوس
 احتفل محرك البحث جوجل، اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد الكاتب والروائى إحسان عبد القدوس، حيث ولد الكاتب 1 يناير عام 1919 فى القاهرة، ويعد عبد القدوس صاحب أكبر عدد من الأعمال التى تم تحويلها إلى أفلام ومسلسلات تليفزيونية.

يمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزة فى الرواية العربية، إذ نجح فى الخروج من المحلية إلى حيز العالمية، وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة.

وعبد القدوس درس فى مدارس القاهرة، وتخرج فى كلية الحقوق عام 1942، تولى رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف، وكان عمره وقتها 26 عاما، وهى المجلة التى أسستها والدته، ثم تولى بعدها رئاسة تحرير جريدة أخبار اليوم.

كتب إحسان عبد القدوس أكثر من 600 رواية وقصة، قدمت السينما المصرية عددا كبيرا منها حيث تحولت 49 رواية إلى أفلام، و5 روايات إلى نصوص مسرحية، و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية، و10 روايات أخرى تحولت إلى مسلسلات تلفزيونية، إضافة إلى أن 65 من رواياته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأوكرانية والصينية.

كان لإحسان عبد القدوس دور بارز فى صناعة السينما ليس فقط عن طريق الأفلام التى أعدت عن قصصه ورواياته، ولكن بالتى شارك فى كتابة السيناريو والحوار للكثير منها.

حصل عبد القدوس على العديد من الجوائز أبرزها جائزة أفضل قصة فيلم عن روايته الشهيرة التي تحولت إلى فيلم بطولي ناجح "الرصاصة لا تزال فى جيبى"، وتوفى الكاتب الكبير فى 11 يناير 1990.


 
 وفاة شيخ المترجمين محمد عنانى
 أعلنت أسرة شيخ المترجمين عن موعد عزاء الدكتور محمد عناني، الذى رحل عن عالمنا صباح اليوم، عن عمر ناهز الـ 84 عاما، بعد صراع مع المرض، حيث سيقام يوم الجمعة 6 يناير في مسجد عمر مكرم عقب صلاة المغرب.

محمد عناني (4 يناير 1939- 3 يناير 2023) هو مترجم وأديب وكاتب مسرحي وناقد وأكاديمي مصري، ولد في رشيد بمحافظة البحيرة، ورثاه عدد كبير من الكتاب والنقاد على وسائل التواصل الاجتماعي.

حصل محمد عنانى على درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة القاهرة في عام 1959، وحصل على الماجستير من جامعة لندن عام 1970، وعلى الدكتوراة من جامعة ريدنج عام 1975. صدر له أكثر من 130 كتاباً باللغتين العربية والإنجليزية، تتنوّع بين الترجمات الهامة والأعمال الإبداعية.

عمل عناني كمراقب لغة أجنبية بخدمة رصد بي بي سي في كوفرشم (بيركشير) من عام 1968 إلى 1975 أثناء إكمال دراسة الماجستير والدكتوراة. ثم عاد إلى مصر في عام 1975 وعمل محُاضراً في اللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة، كما انضم أيضاً إلى اتحاد كتاب مصر. ترقّى إلى درجة أستاذ مساعد (مشارك) للغة الإنجليزية عام 1981 ثم حصل على الأستاذية عام 1986. رأَس عناني قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة بين عامي 1993 و1999.
 
الامير هاري
 كشف الأمير هاري دوق ساسكس، المزيد من الأسرار المتعلقة بالمشكلات التي أبعدته عن العائلة المالكة البريطانية وشكلت صدعا بينه وبين والده الملك تشارلز، وشقيقه الأمير ويليام، فى لقاء تلفزيوني جديد، قبيل صدور الكتاب الذى يعد بمثابة "مذكرات" توثق حياة الأمير، وفي مقطع ترويجي للقاء المرتقب مع قناة "CBS"، قال الأمير هارى: "لم يكن هناك حاجة لأن تسير الأمور على ذلك النحو".

كما تحدث عن الصراعات التي واجهها داخل العائلة المالكة، قائلا: "لم تكن هناك حاجة أبدا إلى أن تكون على هذا النحو، التسريب وزرع (للقصص)، أريد أسرة وليس مؤسسة"، وأضاف في هجوم لاذع: "إنهم يشعرون أنه من الأفضل بطريقة ما أن يبقونا نحن هاري وميجان أشرارا"، وفيما يبدو على أنها محاولة مباشرة لمد يد الصلح، قال هاري: "لم يبدوا أي استعداد للمصالحة.. أود عودة أبي وأخي".

تُبث الحلقة التى تبلغ مدتها 90 دقيقة، قبل يومين من نشر السيرة الذاتية للأمير هاري بعنوان "سبير"، في 10 يناير، لتكون بمثابة دعاية للكتاب، وقال مصدر لصحيفة "صنداي تايمز"، إن الكتاب المنتظر "يستهدف شقيقه الأمير ويليام وزوجته كذلك كيت ميدلتون"، لافتا إلى أنه (الكتاب) "أسوأ بالنسبة للعائلة المالكة، مما توقعت".

وتابع: "كل شيء مكشوف تشارلز يخرج منه أفضل مما كنت أتوقع، لكنه صعب على ويليام، على وجه الخصوص، وحتى كيت تحصل على بعض الانتقادات"، واعتبر المصدر أنه بسبب "التفاصيل الدقيقة ووصف للقتال بين الأخوة"، فإنه "لا يستطيع أن يرى كيف سيتمكن هاري وويليام من التصالح بعد ذلك".

يأتي ذلك في الوقت الذي أجرى فيه الأمير هاري مقابلة مع برنامج "90 دقيقة" الأميركي الشهير، لصالح شبكة " CBS"، والتي ستبث، الأحد، في الولايات المتحدة، وفي المقطع الترويجي للقاء، هاجم هاري أسرته أيضا، قائلا إن "الصمت هو الخيانة القصوى"، في إشارة إلى عدم دفاع العائلة المالكة عنه وعن زوجته ميجان ماركل في وجه التقارير الإعلامية التي هاجمتهما بشراسة، وأضاف: "في كل مرة حاولت فيها القيام بذلك على انفراد، كانت هناك إحاطات وتسريبات وزرع قصص ضدي وضد زوجتي".


 

اخبار الزمالك

عااااجل جماهير الزمالك تظهر في  ملعب حلمى زامورا فى تدريب الزمالك اليوم  ومش

عااااجل جماهير الزمالك تظهر في ملعب حلمى زامورا فى تدريب الزمالك اليوم ومشاركة فتوح واوباما تأهيل صبحي

عااااجل جماهير الزمالك تظهر في  ملعب حلمى زامورا فى تدريب الزمالك اليوم هانى عصام  حرصت عدد من جماهير الزمالك على التواجد في مران الفريق اليوم لدعم ومساندة اللاعبين قبل السفر إلى غانا لمواجهة فريق دريمز في إياب الدور نصف النهائي للكونفدرالية

عااااجل الكاف يصدم اتحاد العاصمة الجزائري وينصر نهضة بركان المغربي  ..اول تع

عااااجل الكاف يصدم اتحاد العاصمة الجزائري وينصر نهضة بركان المغربي ..اول تعليق رسمى من الزمالك يعد قرار بمنع القيد

الزمالك يصدر بياناً رسمياً بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات بوطيب أصدر مجلس إدارة نادي الزمالك بياناً رسمياً بشأن قرار إيقاف القيد بسبب مستحقات المغربي خالد بوطيب لاعب الفريق السابق.جاء نص البيان كالتالي:تلقى نادي الزمالك صباح اليوم الأربعاء

وفاة سعيد الشيشينى نجم المقاولون العرب. تعليق مرتضى منصور بعد منعه من تشجيع

وفاة سعيد الشيشينى نجم المقاولون العرب. تعليق مرتضى منصور بعد منعه من تشجيع المنصورة.الإسماعيلى يحل اهم أزماته مع الفيفا

  تعرف على موعد ومكان  عزاء سعيد الشيشينى  أعلن نادي المقاولون العرب، وفاة الكابتن سعيد الشيشينى، رئيس لجنة البراعم ونجم نادى المقاولون العرب وقائده فى جيل الثمانينات الحاصل معه على بطولة الدوري موسم 1982 / 1983 وبطولة إفريقيا للأندية أبطال

يوكوهاما الياباني يصعد لمواجهة العين الإماراتي  ..تعرف على موعد نهائي دوري أ

يوكوهاما الياباني يصعد لمواجهة العين الإماراتي ..تعرف على موعد نهائي دوري أبطال آسيا بين العين الإماراتي ويوكوها

  يوكاها اليابانى يصعد لمواجهة العين الإماراتي  احمد عادل  الشريف  فاز فريق يوكوهاما مارينوس، على حساب نظيره أولسان هيونداي، في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا عن منطقة الشرق، بركلات الترجيح (5-4)، ليضرب موعدا مع العين الإماراتي في نهائي

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
دريمز يصدم الزمالك بهذا القرار قبل لقاء العودة .تعرف على  ملعب بابا يارا ودرجة الحرارة في كوماسي . المندوه يرأس بعثة الزمالك
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: تهديد خطير للاعبي الزمالك .. غموض موقف عواد في الزمالك .. تصحيح الأخطاء قبل المواجهة المرتقبة
عااااجل..تعرف على قرار المحكمة الإدارية العليا على بطلان إنتخابات الزمالك ..تعرف على ملخص تصريحات مرتضى منصور
أخبار الزمالك في الصحف. موعد مباراة العودة امام دريمز. زيكو يعترف بمفاوضات الزمالك .الشناوى يقترب من الزمالك سيناريوهات لمنع إيقاف القيد
المزيد