أخر الاخبار

 

ترند مصر اليوم | تعرف على افلام العيد . تطورات الوضع في السودان .. أدعية ليلة القدر .. كيفية أداء صلاة التسابيح

16 ابريل 2023 الساعة 11:39 صباحا
ترند مصر اليوم | تعرف على  افلام العيد . تطورات الوضع في السودان .. أدعية ليلة


ترند اليوم خدمة اخبارية يقدمها «أخبار الزمالك» لقرائه للاطلاع على كل ما هو جديد، وذلك من خلال السطور التالية.
 

 قائمة أفلام عيد الفطر 2023 تضم 12 فيلم أبرزهم السرب وهارلي ورمسيس ويوم 13
 ستكون المنافسة شرسة، مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، حيث تسابق منتجو أفلام العيد في نزول البوسترات الخاصة بكل فيلم، حيث ستكون المنافسة في هذا الموسم بين عدد كبير من نجوم الفن، ومنهم الفنان محمد رمضان، والفنانة هيفاء وهبي، والفنان أحمد داود، والفنان علي ربيع، بالإضافة إلى عدد كبير من النجوم الكبار المشاركين في بطولة هذه الأعمال
فيلم هارلي
فيلم أكشن، والفيلم من بطولة الفنان محمد رمضان، ويشاركه البطولة الفنانة المتألقة مي عمر، والفنان القدير محمود حميدة، وعدد كبير من الفنانين المتميزين، والفيلم من إخراج محمد سمير، وتأليف محمد سامي، ومن إنتاج سامي المحضر.
فيلم رمسيس باريس:
الفيلم من بطولة الفنانة هيفاء وهبي، ويشاركها في البطولة كلا من( محمد سلام، حمدي الميرغني، أوس أوس، مصطفى خاطر، سميرة مقرون، محمود حافظ)، والفيلم من إنتاج شركة(AKA)، أحمد خالد موسى، وريمون رمسيس، وتوزيع سينرجي فيلم
فيلم يوم 13:
فيلم رعب، والفيلم من بطولة كلا من( أحمد داود، أحمد زاهر، جومانا مراد، دينا الشربيني، شريف منير، أروى جودة، محمود عبد المغني)، الفيلم من تأليف وإخراج وائل عبد الله، وإنتاج لؤي عبد الله.
فيلم ساعة إجابة:
الفيلم من بطولة سليم مصطفى، ويشاركه البطولة عدد كبير من الفنانين المتميزين ، منهم( غادة عادل، شريف سلامة، سوسن بدر، أيتن عامر، نجلاء بدر، بدرية طلبة، انتصار، محمد ثروت، إيمان السيد، مراد مكرم، فراس سعيد، مجدي البحيري)، بالإضافة إلى مشاركة الفنان عمر كمال، بالغناء في الفيلم.
فيلم ابن الحاج أحمد:الفيلم من بطولة شيكو، وإنتاج يوسف الطاهر، وفكرة عمر سلامة، وإخراج معتز التوني، ويشاركه البطولة الفنان سيد رجب، والفنانة عايدة رياض، والفنان محمد لطفي، رحمة أحمد.
فيلم بعد الشر:الفيلم تدور أحداثه في إطار كوميدي، وهو من بطولة الفنان علي ربيع، ويشاركه في الفيلم عدد من النجوم المتميزين، ومنهم الفنان عمر عبد الجليل، الفنانة ميرنا نور الدين، الفنانة رنا رئيس، الفنان بيومي فؤاد، والفنان أوس أوس، والفيلم من إنتاج أحمد السبكي، وإخراج أحمد عبد الوهاب.
 
كيفية أداء صلاة التسابيح
بدأت الأيام العشر الأواخر من رمضان، وهي الأيام التى يكثر فيها المسلمون من التقرب والتضرع إلى الله، ومن أساليب التقرب إلى الله أداء الصلاة والتى منها صلاة التسابيح، والتى يزداد البحث عنها لاغتنام الفرصة للتقرب إلى الله ونيل أكبر قدر ممكن من الثواب والحسنات.

وتؤدي صلاة التسابيح فى الليل لتكون من ضمن قيام الليل، وصلاة التسابيح عبارة عن أربع ركعات بتسليمة واحدة، ويتم أداء صلاة التسابيح باتباع الخطوات التالية:

- يكبر المصلى تكبيرة الإحرام.

- ثم يقرأ المصلي سورة الفاتحة ومعها أي سورة من القرآن الكريم.

- ثم يركع المصلى ومن بعدها يسجد.

- وعندما يسجد المصلي على ركبتيه يقول: سبحان الله 15 مرة والحمد لله 15 مرة والله أكبر 15 مرة.

- ومن بعدها ينهض ليقرأ الفاتحة وسورة من القرآن الكريم.

- ويتابع بنفس الخطوات.

- وفى الركعة الثالثة والرابعة يتم قراءة سورة الفاتحة فقط.

- وبعد الانتهاء من أداء الركعات الأربعة، يتم التسليم مثل أي صلاة.

- من بعد التسليم يقوم المصلى بالدعاء والاستغفار والتسبيح.

ليس هناك وقت محدد لأداء صلاة التسابيح، ويمكن للمسلم أن يؤديها فى أي وقت، لكن من المستحب أن يقوم المصلي بأداء صلاة التسابيح فى الثلث الأخير من الليل مثلها مثل صلاة قيام الليل، كما أن هناك أوقات غير مستحب أداء صلاة التسابيح بها وهى: من بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس، وعند ارتفاع الشمس قبل الظهر بقليل، وبعد صلاة العصر حتى غروب الشمس.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية فضل أداء صلاة التسابيح وما تعطيه من أجر للمسلم، لافته إلى أن صلاة التسابيح هو سنة مؤكدة ومستحبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن فضل صلاة التسابيح:

- مكفرة للذنوب.

- مفرجة للكروب والهموم.

- ميسرة للعسير.

- يقضى بها الله حاجات المحتاج.

- يؤمن بها الروعات.

- يستر بها العورات.
 
 
أدعية ليلة القدر
يبحث الكثير من الناس في الليالي الوترية من شهر رمضان عن أفضل صيغة للدعاء المستجاب، حيث تفتح فيها أبواب السماء وتنزل رحمة الله ويُستجاب الدعاء، فهي لها شأن عظيم كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية، فقال الله تعالى «ليلة القدر خير من ألف شهر»، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة أفضل الأدعية المستحبة في ليلة القدر وعلامات ليلة القدر، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

وأما عن فضل الدعاء في ليل القدر، فقد روي عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله: «أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو في تلك الليلة؟ قال: تقولين: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».. فيستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في تلك الليلة العظيمة بما أحب أن يدعو الله به.

ومن الأدعية المأثورة عن التي وردت عن النبي المصفى صلى الله عليه وسلم هي:«اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي»

- رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

- اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شئ ومليكه، اغفر لي ذنبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

- أشهد أن لا إلَله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.

- اللهم إني أعوذ بك من الحزن والهم ومن العجز والكسل ومن الجبن والبخل وغلبة الرجال.

- اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضي فيا حكمك، عدل فيا قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب، أن تجعل القُرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همى.

- اللهم إني أسألك من الخير عاجله وآجله ما علمت منه وما لا أعلم وأعوذ بك من الشر عاجله وآجله ما علمت منه وما لا أعلم.. اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

- اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

- اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة وأسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

- اللهم استر عورتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

- اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

ومن علامات ليلة القدر أنها ليلة لا حارة ولا باردة، فقد روى الإمام أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرً ساطعًا، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح».
ومن علامات ليلة القدر المؤكدة أن الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها، وهو ما ذكر عند الطبراني أن النبي ﷺ قال عن علامات ليلة «إنها ليلة بلجة، لا حارة ولا باردة، لا يُرمى فيها بنجم. يعني منيرة مضيئة، ولا تُرى فيها هذه الشهب التي تُرسَل على الشياطين».
 
تطورات الوضع في السودان
    اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في البلاد السبت في العاصمة وأماكن أخرى، مما أثار مخاوف من اندلاع صراع أوسع.
    قال الجيش السوداني إن القتال اندلع بعد أن حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواته في الجزء الجنوبي من العاصمة، متهما الجماعة بمحاولة السيطرة على مواقع استراتيجية في الخرطوم، بما في ذلك القصر الرئاسي.
    من جهتها، اتهمت الدعم السريع، في سلسلة من البيانات، الجيش بمهاجمة قواتها في إحدى قواعدها بجنوب الخرطوم. وزعمت أنها استولت على مطار المدينة و"سيطرت بالكامل" على القصر الجمهوري بالخرطوم، مقر رئاسة البلاد.
    جاءت الاشتباكات مع تصاعد التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى تأخير توقيع اتفاق مدعوم دوليا مع الأحزاب السياسية لإحياء التحول الديمقراطي في البلاد.

تتسارع التطورات الميدانية في السودان في اليوم الثاني من الاشتباكات العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، حيث أعلنت الأخيرة عن إسقاط طائرة عسكرية فيما أكد الجيش سيطرته على الموقف العام للعمليات.

تفصيلا، قالت قوات الدعم السريع في بيان، صباح اليوم الأحد، إن عناصرها سيطروا على "برج القوات البحرية بالقيادة العامة".

وكانت قوات الدعم السريع أعلنت في وقت سابق إسقاط طائرة مقاتلة من طراز "سوخوي"، وقالت في تغريدة إنه تم إسقاط الطائرة "التي روعت المواطنين منذ الصباح".

من ناحيته، قال الجيش السوداني إنه "لا صحة لحصار المتمردين لمقر القيادة العامة"، وأنه يسيطر تماما على الموقف العام للعمليات، مضيفا "ونبشر شعبنا بأخبار سارة قريبا"، مؤكدا أيضا عدم سيطرة قوات الدعم السريع على مقر التلفزيون الرسمي.

 وقال الجيش السوداني إنه "لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت قوات الدعم السريع المتمردة".

كذلك أعلن الجيش السوداني سيطرته على "أكبر قاعدة لقوات الدعم السريع في كرري والاستيلاء على كل آلياتها وأسلحتها".

وأوضح مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، في بيان، قائلا "سقوط أكبر قاعدة لقوات الدعم السريع في كرري (جبل سركاب) في يد القوات المسلحة والاستيلاء على كل آليات وأسلحة وعتاد المليشيا المتمردة".

وفي بيان لاحق للجيش السوداني، قال الجيش السوداني يعلن السيطرة على عدد من القواعد التابعة للدعم السريع بكامل أسلحتها.

وأوضح في بيان أنه "تمت السيطرة والاستيلاء على قواعد ومقرات ميليشيا الدعم السريع المتمردة" في مدن بورتسودان وكسلا والقضارف والدمازين وكوستي وكادوقلي ومعسكر كرري بشمال أم درمان.

اخبار الزمالك

ليفربول يذبح يورجن كلوب ويعلن التعاقد مع هذا للمدرب

ليفربول يذبح يورجن كلوب ويعلن التعاقد مع هذا للمدرب

احمد عادل الشريف كشفت تقارير صحفية بريطانية تطورات هائلة فيما يخص نادي ليفربول الإنجليزي.وسجل جاريد برانثويت ودومينيك كالفرت-لوين هدفين قادا بهما إيفرتون للفوز 2-صفر على ليفربول في مباراة قمة مرسيسايد، وهي الهزيمة التي قد تتسبب في ضياع أمل ليفربول في المنافسة على

حملات على قائد الزمالك بعد التعادل مع دريمز..انقسام على شيكابالا وأصوات تطالبه بالاعتزال

  حملات على قائد الزمالك بعد التعادل مع دريمز..انقسام على شيكابالا وأصوات تطالبه بالاعتزال  مهاب ممدوح  يبدو أن هناك من يحاول القضاء،على محمود عبد الرازق شيكابالا،  قائد الفريق الأبيض ومعشوق جماهير الزمالك  حيث تم تحميله بمفرده مسؤولية

اوسا  يكشف كواليس حراسة مرمى الزمالك: صبحي الافضل  وهذه مشكلة عواد ..ابورجيلة

اوسا يكشف كواليس حراسة مرمى الزمالك: صبحي الافضل وهذه مشكلة عواد ..ابورجيلة متفائل بتخطى الزمالك عقبة دريمز

  محمد عبد المنصف يكشف كواليس حراسة مرمى الزمالك: صبحي أفضل من عواد والثنائي لم يصلا للموهبة الكاملة هاني عصام   قال محمد عبدالمنصف حارس ومدرب حراس مرمى الزمالك السابق، إنه الثنائي محمد عواد ومحمد صبحي حارسا الأبيض، لم يصلا للموهبة الكاملة وليست

الزمالك ينتظر 30 أبريل لحسم أزمة باتشيكو

الزمالك ينتظر 30 أبريل لحسم أزمة باتشيكو

 ينتظر مسئولو نادى الزمالك برئاسة حسين لبيب يوم 30 أبريل الجارى، لتحديد موقف قضية الصربى جيمى باتشيكو المدير الفنى السابق للفريق للحكم فى شكواه ضد الزمالك بسبب مستحقاته.ومن المقرر أن يصدر الحكم النهائى يوم 30 أبريل للمدرب الصربى، حيث حصل باتشيكو على حكم فى البداية

أحمد زعيم و راغب علامةو مفاجآت الصيف.   تعرف على درجات الحرارة فى هذه المحافظ

أحمد زعيم و راغب علامةو مفاجآت الصيف. تعرف على درجات الحرارة فى هذه المحافظات..

أحمد زعيم و راغب علامةو مفاجآت الصيف   أعرب النجم المطرب والملحن أحمد زعيم، عن سعادته بتعاونه الجديد مع السوبر ستار راغب علامة، من خلال الأغنية الجديدة التى تحمل عنوان "التقيل تقيل"، والتى من المتوقّع صدورها خلال الأيّام القليلة المقبلة على

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: عودة إمام عاشور للزمالك .. صفقة الزمالك الأفضل في الصيف .. الزمالك يعلن التعاقد مع صفقة جديدة
بعد ان رفضت الأهلي الزمالك يعلن التعاقد مع تقى مدحت مدفعجى الشمس للكرة الطائرة .كوماندوز الزمالك يواجه امل سكسيدة الجزائري فى قبل نهائي إفريقيا
دريمز يصدم الزمالك بهذا القرار قبل لقاء العودة .تعرف على  ملعب بابا يارا ودرجة الحرارة في كوماسي . المندوه يرأس بعثة الزمالك
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: تهديد خطير للاعبي الزمالك .. غموض موقف عواد في الزمالك .. تصحيح الأخطاء قبل المواجهة المرتقبة
المزيد