أخر الاخبار

 

منتخب جامبيا على بعد نصف ساعة من الموت (التفاصيل) .. منتخب إفريقي يبحث عن فوزه الأول بـ «الكان» .. 180 دولة تبث مباريات كأس الأمم الإفريقية

11 يناير 2024 الساعة 10:56 صباحا
اخبار الزمالك - منتخب جامبيا على بعد نصف ساعة من الموت (التفاصيل)  .. منتخب إفريقي يبحث عن فوزه الأول بـ «الكان» .. 180 دولة تبث مباريات كأس الأمم الإفريقية


سارة عبد الباقي


بعد 3 مشاركات سابقة في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، مازال أحد المنتخبات الإفريقية يبحث عن فوزه الأول والتأهل للمرة الأولى للأدوار الإقصائية من البطولة القارية.

منتخب ناميبيا بدأ رحلته في كأس أمم أفريقيا خلال نسخة 1998 في بوركينا فاسو، لكنه استهل مشواره القاري بالخسارة أمام كوت ديفوار 3/4 بعد مباراة مثيرة، ثم فرض التعادل على أنجولا 3/3 قبل أن يخسر أمام جنوب أفريقيا 1/4، أي أنه سجل 7 أهداف خلال 3 مباريات ومنيت شباكه بـ 11 هدفاً.

وانتظر المنتخب الملقب بالمحاربون الشجعان 10 أعوام قبل العودة إلى كأس أمم أفريقيا من خلال نسخة 2008 في غانا، حيث بدأ مشواره بهزيمة قاسية أمام المغرب 1 / 5 ثم خسر مجددا على يد غانا صاحبة الأرض صفر/ 1 قبل أن ينهي مشواره القاري بالتعادل مع غينيا 1 / 1.

واستمر غياب ناميبيا عن البطولة القارية 11 عاما قبل أن تتأهل لنسخة 2019 في مصر، حيث خسرت أمام المغرب وجنوب أفريقيا بهدف دون رد قبل أن تسقط على يد أفيال كوت ديفوار 1 / 4.

وفي إجمالي مشاركاته في كأس أمم أفريقيا خاض منتخب ناميبيا 9 مباريات حيث خسر في 7 لقاءات وتعادل في 2، دون أن يعرف طعم الفوز، واستقبلت شباكه 24 هدفا مقابل تسجيله 10 أهداف.

وكان المنتخب الناميبي من بين المنتخبات التي تأخر ظهورها في النهائيات الأفريقية حيث غاب الفريق عن المشاركة في تصفيات البطولة حتى 1994 ثم فشل في محاولته الأولى بالتصفيات ليغيب أيضا عن نسخة 1996 بجنوب أفريقيا، فيما نجح في المحاولة الثانية بالتصفيات وشارك في نسخة 1998 ببوركينا فاسو.

وعلى مدار مشواره منذ الانفصال عن جنوب أفريقيا في عام 1990، لم يحقق منتخب ناميبيا سوى لقب وحيد يتمثل في كأس كوسافا للأمم عام 2015.

وشارك منتخب ناميبيا ضمن المجموعة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، بعد استبعاد كينيا، ونجح الفريق خلال التصفيات في تحقيق فوز تاريخي على الكاميرون 2 / 1 بعد أن تعادل معها 1 / 1 بينما تعادل مع بوروندي بالنتيجة ذاتها، قبل أن يخسر أمامها 2 / 3 ، أي أنه حقق انتصارا وحيدا مقابل تعادلين وهزيمة، لكنه رغم ذلك احتل المركز الثاني وتأهل رفقة الكاميرون للبطولة القارية.

وقبل المشاركة في النسخة القادمة بأمم أفريقيا، خاض منتخب ناميبيا مباراتين في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، حيث خسر أمام غينيا الاستوائية صفر/ 1 قبل أن يهزم ساوتومي وبرينسيب 2 / 1.

ولكن تبدو فرص منتخب ناميبيا صعبة خلال مشواره في بطولة كأس أمم أفريقيا في كوت ديفوار، بعدما أوقعته القرعة ضمن المجموعة الخامسة، وهي واحدة من أصعب مجموعات البطولة حيث تضم إلى جواره تونس وجنوب أفريقيا ومالي.

وسيفتتح منتخب ناميبيا مشواره بملاقاة منتخب تونس يوم 16 كانون الثاني/يناير على ملعب أمادو جون كوليبالي، وهو نفس الملعب الذي سيشهد مواجهته أمام جنوب أفريقيا بعدها بخمسة أيام، قبل أن ينهي مشواره في دور المجموعات بملاقاة مالي على ملعب لاورينت بوكو يوم 24 من ذات الشهر.

ولم يسبق لمنتخب ناميبيا التأهل لكأس العالم، حيث خاض 51 مباراة من قبل في التصفيات وحقق 12 انتصارا مقابل 11 تعادلا و28 هزيمة.

وتعتبر الهزيمة أمام مصر 1 / 7 و2 / 8 هي الأسوأ في تاريخ ناميبيا، بينما كان الفوز على بوتسوانا 6 / صفر وعلى بنين 8 / 2 هو الأكبر في تاريخ الفريق.

ويعد المركز 68 هو الأعلى في تاريخ منتخب ناميبيا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بينما المركز 167 هو الأسوأ في تاريخه، علما بأنه يحتل المركز 115 حاليا.

وتبلغ القيمة السوقية للاعبي منتخب ناميبيا 5 ملايين و800 ألف يورو، ويعتبر بيتر شالوليلي، مهاجم ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، هو الأعلى قيمة سوقية في الفريق، حيث تبلغ قيمته 5ر2 مليون يورو بحسب موقع "ترانسفير ماركت".

ويتولى المدرب الوطني كولين بنيامين تدريب منتخب ناميبيا ويحمل بيتروس شيتيمبي شارة القيادة، بينما يعتبر دينزل هاوسيب الأكثر مشاركة في تاريخ الفريق برصيد 82 مباراة دولية، بينما يحمل شالوليلي لقب هداف الفريق التاريخي برصيد 16 هدفا.
 
 
اقرأ أيضًا:

كأس الأمم 2023 - قائمة المنتخبات الأكثر وصولا للمباراة النهائية تاريخيا



منتخب جامبيا على بعد نصف ساعة من الموت
مرت بعثة منتخب جامبيا بكارثة خلال رحلتها إلى كوت ديفوار، استعداداً للمشاركة في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، فإن بعثة منتخب جامبيا كانت على بعد نصف ساعة من الموت بسبب فشل إمدادات الأكسجين، ما أدى إلى تعرض بعض أفرادها للاختناق وفقدان الوعي، عقب دقائق قليلة من إقلاع الطائرة.

وبعد 9 دقائق فقط قام قائد الطائرة بالعودة إلى مطار بنجول بالعاصمة الجامبية، وهبط اضطرارياً بسبب انخفاض إمدادات الأكسجين على متن الطائرة.

ولا يزال حتى الآن لاعبين من منتخب جامبيا في حالة صدمة وفشلت المحاولات لإخراجهما من هذه الحالة، لكن بشكل عام لم يصاب أحد وعادت البعثة بسلام مرة أخرى إلى جامبيا.

وعلق سعيدي يانكو لاعب منتخب جامبيا على الحادث، قائلاً: "صداع قوي وآلام شديدة.. أشعر بدوخة"، وانتقد يانكو، الذي نشر مقطع فيديو للفريق وهو يغادر الطائرة، اتحاد بلاده ووصف ما حدث بالغير مقبول.

ويقع منتخب جامبيا في المجموعة الثالثة التي تضم منتخب السنغال حامل اللقب، ومنتخب الكاميرون، ومنتخب غينيا.
 
 
زيادة عالمية في نسبة المشاهدة.. 180 دولة تبث مباريات كأس الأمم الإفريقية


أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" إبرام اتفاقيات بث عالمية واسعة النطاق، مع حاملي حقوق البث التلفزيوني من إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية ومنطقة البحر الكاريبي، قبل انطلاق الكان السبت المقبل في كوت ديفوار.

وأوضح "كاف"، عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء، أن الاتفاقية تضمنت حقوق إذاعة البطولة في عدد من الدول، مثل إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وسويسرا والبرتغال، وبلدان شمال أوروبا والبرازيل.

وأضاف: "تلك الاتفاقيات ستؤدي إلى بث مباريات أمم إفريقيا في 180 دولة، وستؤدي الزيادة الكبيرة في الاستثمار المالي، من قبل أصحاب حقوق البث التلفزيوني من إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية ومنطقة البحر الكاريبي، إلى زيادة عالمية كبيرة في نسبة مشاهدة الكان".

وتابع: "ستزداد أيضا عائدات البث الإذاعي في كاف بشكل كبير وسيساعد ذلك في تطوير ونمو كرة القدم في القارة".

من جانبه، قال باتريس موتسيبي رئيس كاف: "من المعروف أن كرة القدم الإفريقية وبطولة كأس أمم أفريقيا، من بين أكثر المسابقات تنافسية وإثارة في كرة القدم العالمية".

وذكر موتسيبي: "يسعدنا اتفاقيات البث العالمية الواسعة التي أبرمتها كاف مع أصحاب حقوق البث التلفزيوني، ونحن بصدد ضخ استثمارات ضخمة في كرة القدم للشباب، بما في ذلك كرة القدم في المدارس، والدوريات الاحترافية، وتكوين المدربين والحكام، بالإضافة إلى بناء وتحديث البنية التحتية لكرة القدم في إفريقيا".

وختم رئيس الكاف "هذا يساهم بشكل كبير في جودة كرة القدم الأفريقية، كونها قادرة على المنافسة عالميا وتتمتع بالجودة مثل أفضل المنتخبات في العالم".

تطبيق اخبار الزمالك على جوجل بلاى

اخبار الزمالك

اخبار الزمالك - سالم الزمالك يرفض امين عمر والغندور لإدارة نهائي السوبر المصري ويطلب حكام أجانب

سالم الزمالك يرفض امين عمر والغندور لإدارة نهائي السوبر المصري ويطلب حكام أجانب

  سالم الزمالك يرفض امين عمر والغندور لإدارة نهائي السوبر المصري ويطلب حكام أجانب  مهاب ممدوح  أكد  أحمد سالم المتحدث الرسمي لنادي الزمالك عبر برنامج رقم 10 على القناة الأولى مع الإعلامي كريم رمزي ، أن مجلس إدارة نادي الزمالك، برئاسة الكابتن

اخبار الزمالك - اول تعليق من الوحش بعد إنباء القبض على دونجا وشلبي وفرمان جوميز.  موعد لقاء الأهلي والزمالك في نهائي كأس السوبر المصري

اول تعليق من الوحش بعد إنباء القبض على دونجا وشلبي وفرمان جوميز. موعد لقاء الأهلي والزمالك في نهائي كأس السوبر المصري

اول تعليق من الوحش بعد إنباء القبض على دونجا وشلبي   رد عبد الواحد السيد مدير الكرة بنادي الزمالك على الأنباء التي ترددت في الساعات القليلة الماضية بشأن القبض على مصطفى شلبي ونبيل عماد دونجا ثنائي الأبيض عقب مباراة بيراميدز في نصف نهائي كأس السوبر

اخبار الزمالك - محمد أسامة يزف بشرة خير قبل نهائي السوبر المصري بعودة هذا الثنائي أمام الأهلي..المحمودي الزمالك لازم يلحق نفسه قبل غلق الميركاتو الصيفى

محمد أسامة يزف بشرة خير قبل نهائي السوبر المصري بعودة هذا الثنائي أمام الأهلي..المحمودي الزمالك لازم يلحق نفسه قبل غلق الميركاتو الصيفى

محمد أسامة يزف بشرة خير قبل نهائي السوبر المصري بعودة هذا الثنائي أمام الأهلي  زف محمد المحمودي،  بشرة خير،  لجماهير الزمالك، قبل نهائي بطولة كأس السوبر المصري، المقرر إقامته مساء الخميس المقبل على محمد بن زايد،  بنادى الجزيرة فى العاصمة

اخبار الزمالك - الأهلي يصعد لمواجهة الزمالك فى نهائى السوبر المصري بمعاونة الغندور بعد ذبح سيراميكا كليوباترا..جهاد جريشة أكرم توفيق يستحق الطرد

الأهلي يصعد لمواجهة الزمالك فى نهائى السوبر المصري بمعاونة الغندور بعد ذبح سيراميكا كليوباترا..جهاد جريشة أكرم توفيق يستحق الطرد

  قاد أحمد الغندور، الحكم الدولى فريق الأهلي، لمواجهة الزمالك، فى نهائى السوبر المصري، المقرر إقامته يوم الخميس المقبل، على ملعب محمد بن زايد، وذلك بعد ذبح سيراميكا كليوباترا، الذى خسر ، في الدور قبل النهائي بهدفين مقابل هدف، بعد أن تجاهل إشهار الإنذار الثاني، والكارت

اخبار الزمالك - جوميز يتحدث بعد الفوز على بيراميدز ويكشف سر عدم مشاركة أحمد محمود وموقف جابر ودونجا من نهائي السوبر ..احتفال الجماهير فى ملعب أل نهيان

جوميز يتحدث بعد الفوز على بيراميدز ويكشف سر عدم مشاركة أحمد محمود وموقف جابر ودونجا من نهائي السوبر ..احتفال الجماهير فى ملعب أل نهيان

    جوميز يتحدث بعد الفوز على بيراميدز ويكشف سر عدم مشاركة أحمد محمود وموقف جابر ودونجا من نهائي السوبر    قال البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني لفريق الزمالك إنه كما أكد بالأمس أن لقاء بيراميدز سيكون غاية في الصعوبة، وشدد على أن كلا الفريقين

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد