أخر الاخبار

 

أجوجو فى الشوارع .. أحلام الزمالك الإفريقية تصطدم بغرور تشيلسي .. والفريق يتحفز بقوته الضاربة .. نانا‮ ‬يتوعد القلعة البيضاء بالثلاثة .. ‬سحب الثقة‮ يهدد ممدوح عباس .. الجنايني‏:‏ الصحيفي سبب أزمة الجونة

7 يوليو 2012 الساعة 10:46 صباحا
أجوجو فى الشوارع .. أحلام الزمالك الإفريقية تصطدم بغرور تشيلسي .. والفريق يتح


تعددت أخبار نادى الزمالك فى الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وفيما يلى رصد لأهم ما جاء بها :


وقالت صحيفة الاهرام :

- الزمالك يبحث عن المجد علي ساحل الذهب

يستأنف فريق الكرة بنادي الزمالك مشواره في بطولة دوري رابطة الأبطال في الرابعة من عصر اليوم بتوقيت القاهرة‏,‏ عندما يحل ضيفا علي فريق تشلسي الغاني في مباراة يحتضنها استاد أكرا الدولي في أولي مباريات الفريقين بدور المجموعات للبطولة‏.‏

يدخل الزمالك اللقاء بأمل تحقيق الفوز علي الرغم من صعوبة المواجهة التي تجمعه بفريق نجح في كل الاختبارات التي خاضها حتي الآن, بل نجح في أن يكون الحصان الأسود للبطولة هذا الموسم بعدما أطاح في طريقه بفريقي القطن الكاميروني والرجاء المغربي بفوزه عليه بخماسية, لكن مهما كانت قوة فريق تشلسي, فإن الجهاز الفني للزمالك بقيادة حسن شحاتة جاء إلي غانا بهدف قيادة فريقه لتحقيق الفوز وكسر شوكة هذا الفريق الصاعد علي أرضه ووسط جماهيره, لكن الهدف الأسمي هو قيادة الزمالك للصعود علي منصة البطولات من جديد عبر بوابة غانا التي كانت تعرف فيما مضي باسم( ساحل الذهب).

لكن السؤال هو, هل يستطيع الزمالك أن يعود من غانا حاملا معه ثلاث نقاط تعينه علي استكمال ما تبقي من مشوار هذه المرحلة من عمر التصفيات؟. الإجابة ببساطة نعم, لأنه بالنظر إلي نتائج الزمالك في البطولة الإفريقية نجد أن الفريق تمكن من الفوز علي فريق المغرب الفاسي علي أرضه ووسط جماهيره, وهي نتيجة لم تكن متوقعة في ظل تراجع المستوي بسبب توقف النشاط, واليوم يعاني لاعبو الفريق كثيرا بسبب تذبذب فترة الإعداد للموسم الجديد التي جاءت مواجهة تشلسي في منتصفها.

يخوض الزمالك المباراة في ظل عودة عمرو زكي رأس الحربة لصفوف الفريق بعد مشاركة دولية مع المنتخب الأوليمبي عاد منها مصابا لكنه أصبح الآن جاهزا للتحدي الإفريقي, كما عاد محمد عبدالشافي من اصابته هو الآخر وصار جاهزا للمشاركة, مما سيمنح شحاتة ورفيقيه إسماعيل يوسف وأسامة نبيه مساحة أكبر من الحرية في اختيار التشكيل الأمثل.

لكن الخبر الجيد في الأمر هو أن المباراة تم نقلها من معقل فريق تشلسي إلي استاد أكرا, هو أمر في صالح الزمالك لأن فريق تشلسي لطالما استغل سوء حالة ملعبه في التفوق علي منافسيه, لكن هذا الأمر لايجوز أن يكون ذريعة لأن نبخس الفريق حقه بعدما أثبت أنه فريق محترم وبالتالي يجب التعامل معه علي هذا الأساس وإلا فالعواقب قد تكون وخيمة.

تتركز عناصر قوة الفريق الغاني في امتلاكه لخط هجوم قوي للغاية يقوده ايمانويل كيلاتي رأس الحربة الأساسي للفريق, ويسانده عبدالباسط ومن خلفهما يأتي سالومو أشانتي الذي يقود خط وسط لا يقل خطورة عن خط الهجوم, كما يتم شن أغلب هجمات أصحاب الأرض من الجبهة اليسري,

لكن أخطر أسلحة الفريق الغاني علي الإطلاق تكمن في حماس لاعبيه الشديد في الملعب واندفاعهم بقوة نحو تحقيق الفوز, حتي أن هذا الحماس انتقل من اللاعبين لمسئولي النادي الذين لا يتوقفون عن اطلاق التصريحات النارية التي يتوعدون فيها الزمالك بهزيمة منكرة, والتأكيد علي أن نقل المباراة لأكرا لن يحول دون تفوق تشيلسي علي الزمالك.

هذا الاندفاع للفريق الشاب والتصريحات الاستفزازية لمسئوليه لايمكن مواجهتها إلا من خلال خبرة وحنكة السنين التي يتمتع بها مدرب خبير مثل حسن شحاتة الذي ابيض شعره في ملاعب إفريقيا لاعبا ومدربا.

لكن الواقع يؤكد أن تشلسي ليس بالفريق الذي لايقهر لأن خط دفاعه ليس بقوة خطي الوسط والهجوم ومن الممكن اختراقه بشرط تحرك مهاجمي الزمالك بسرعة وباستمرار لخلخلة الدفاع وارباكه.

شحاتة نجم الشباك

لايزال حسن شحاتة هو نجم الشباك الأول في القارة الإفريقية فمنذ اللحظة الأولي التي وطأت قدماه مطار القاهرة في بداية رحلة السفر لغانا التف عدد كبير من المسافرين الأفارقة حولة لالتقاط الصور التذكارية معه.. الطريف في كل هذا هو قيام شقيقين توءمين من نيجيريا بالوقوف بجوار شحاتة للتصوير لكن أحدهما لم ينتظر حتي يتم التقاط الصور فأمسك بتليفونه المحمول ليتصل بعائلته في نيجيريا ليزف إليهم خبر وقوفه بجوار المعلم أشهر مدربي إفريقيا. أما عقب التدريب الذي أداه الفريق أول أمس, فلم يكد التدريب ينتهي حتي التف عدد كبير من الغانيين حول المدير الفني للزمالك لتحيته, خاصة وأنهم يحملون له العديد من الذكريات الطيبة.

الشيخ تيجانا

يحرص لاعبو الزمالك علي أداء الصلوات الخمس في مواعيدها ويتجمع اللاعبون في الطابق الثالث من فندق( أوك بلازا) لأداء الصلوات في جماعة, وقد تطوع أسامة نبيه بالقيام بمهمة تحديد القبلة من خلال أحد البرامج المثبتة علي تليفونه المحمول, بينما تولي إسماعيل يوسف ـ تيجانا الكرة المصرية ـ القيام بمهمة الإمامة في حين تولي أحمد سمير مهمة رفع الأذان وإقامة الصلاة.

زيارة كوارشي

بعد دقائق من وصول بعثة الزمالك لأكرا, قام عمرو الجنايني رئيس البعثة بالسؤال عن كوارشي نجم الزمالك الأسبق وأبدي رغبته في زيارته تقديرا منه لمسيرة هذا اللاعب الحافلة بالعطاء للقميص الأبيض, غير ان الجنايني فوجئ بأن كوارشي مريض بالسرطان وحالته الصحية حرجة, ولا يمكنه التحدث عبر الهاتف, فطلب من مسئولي نادي تشيلسي المرافقين للزمالك أن يقوم بزيارته فكان الرد هو أن كوارشي هو الذي سيقوم بزيارة مقر إقامة الزمالك.

يذكر أن كوارشي سبق له اللعب للزمالك في الثمانينيات وتميز بقوته البدنية الرهيبة ولياقته البدنية العالية, كما أنه حضر إلي مصر باسم ادولف كوارشي وغادرها باسم محمد كوارشي بعد ما أشهر اسلامه.

- الجنايني‏:‏ الزمالك ليس فقيرا والصحيفي سبب أزمة الجونة

أكد عمرو الجنايني رئيس بعثة الزمالك في غانا أن الظروف العامة التي تمر بها البلاد هي السبب الحقيقي في الأزمة المالية التي يعانيها النادي في الفترة الحالية‏.

وقال الجنايني إن موارد أي ناد المالية متمثلة في قيمة الاشتراكات السنوية وعائد البث الفضائي وعقود الرعاية, لكن الزمالك لديه موارد مالية هائلة تمثلة في المحال التجارية الموجودة علي أسوار النادي الخارجية, لكنها معطلة منذ فترة بسبب إحجام المستثمرين عن المخاطرة بأموالهم في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة التي تمر بها البلاد.

وكشف الجنايني عن أن هناك محال لم تقم بسداد ما عليها للنادي بسبب الركود الذي أصاب عجلة الاقتصاد حتي قبل أن تقوم ثورة25 يناير, كما أن هناك محال لا يزال النادي يحصل منها علي إيجار يبلغ ألف جنيه فقط في العام, وهو مبلغ هزيل للغاية والنادي يسعي لتصحيح الوضع عبر الطرق القانونية الشرعية.

واعتبر الجنايني أنه بمجرد أن تستقر الأوضاع الاقتصادية فإن أوضاع النادي المالية ستتحسن بشكل كبير بعد زيادة الموارد الخارجية التي تدخل خزينة النادي من هذه المحال.

علي جانب آخر, رفض الجنايني المقارنة بين موقف إدارة الزمالك من أزمة ميدو وموقفها من أزمة شيكابالا, وقال إن ميدو حضر للنادي بصفقة انتقال حر دون أن يتحمل النادي أي أعباء مالية, ولا يمكن لإدارة النادي أن تقوم بقيد لاعب في القائمة خلافا لرغبة المدير الفني للفريق, في حين أن شيكابالا لاعب متعاقد مع نادي الزمالك وعقده ممتد لسنوات وإذا أراد الرحيل فيجب أن يكون الرحيل من خلال نادي الزمالك حتي يحصل النادي علي حقوقه,

وأضاف أن ما تتناقله وسائل الإعلام عن عروض لشيكابالا لا يعدو كونه أكثر من اجتهادات, لكن إدارة النادي تتلقي كلاما عن رغبة هذا النادي أو ذاك دون أن يتحول هذا الكلام إلي عروض حقيقية يمكن دراستها والبت فيها,

من ناحية أخري, أعرب رئيس البعثة عن دهشته الشديدة من التصعيد الذي قام به نادي الجونة ووصول الأمر إلي القضاء بهذه الصورة المؤسفة, وقال إن أحمد الصحيفي المشرف علي الكرة بالجونة هو المسئول عن هذا التصعيد غير المبرر الذي أدي إلي تعكير صفو العلاقة بين الناديين, لأن الزمالك أرسل شيكا بمبلغ مليوني جنيه للجونة وبعد فترة فوجئ مسئولو الزمالك بالصحيفي يطلب شيكات مصرفية, لكن الزمالك استجاب وفي الموعد المحدد حضر الصحيفي لتسلم الشيكات لكن المفاجأة أنه طلب الاحتفاظ بالشيكات القديمة والشيكات الجديدة وهو ما قوبل بالرفض القاطع, فما كان منه إلا أن قام بتصعيد الأمر علي الرغم من أن الشيكات المصرفية كان أحدها بمليون جنيه يستحق فورا وكان سيصرفه من أحد البنوك الموجودة بجوار النادي, والشيك الثاني كان سيستحق بعد أسبوع واحد فقط.

شكوي بيضاء للكاف

يقدم عمرو الجنايني رئيس بعثة الزمالك شكوي رسمية صباح اليوم في الاجتماع الفني قبل المباراة بسبب عدم وجود مرافق امني مع بعثة الزمالك, وهو ما أدي الي تأخر الفريق عن اداء مرانه الاساسي امس لمدة ساعة كاملة بسبب تأخر سائق حافلة الفريق عن الوصول في الميعاد المحدد من قبل, كما ان بعد فندق الإقامة عن ملعب التدريب ساهم في عدم تنفيذ البرنامج التدريبي المتفق عليه, مما جعل الجهاز الفني يرفض التدريب في احد الملاعب الرملية وقام بالتدريب في ملعب جامعة غانا.

- اجوجو في الشوارع

فور وصول بعثة الزمالك لمطار أكرا‏,‏ طلب رئيس البعثة من أحد المصريين المقيمين في غانا الاتصال بأجوجو لاعب الزمالك الأسبق‏,‏

لكن بعد محاولات لم تكلل بالنجاح تبين أن أجوجو موجود في اسكتلندا وأنه دائم التنقل بين اسكتلندا وانجلترا, لكن علي الرغم من اختفاء أجوجو من علي الساحة الكروية, فإن هذا اللاعب لايزال يتمتع بشعبة جارفة في الشارع الغاني, ربما لبساطته الشديدة في التعامل مع الناس وربما لموهبته الكروية العالية..

لكن هذه الشعبية دفعت الشركات التجارية للسعي وراءه ليقوم بالترويج لمنتجاتها, ولذلك من الصعب أن يخلو شارع من إعلان تجاري عليه صورة أجوجو.


وقالت صحيفة اخبار اليوم :

- "‬نانا‮" ‬يتوعد بالثلاثة و"تيجانا‮" ‬يؤكد‮: ‬جئنا للفوز في أكرا .. وأحلام الزمالك الإفريقية تصطدم بغرور تشيلسي في موقعة البحث عن الذات‮.. ‬اليوم

يواجه الزمالك في الرابعة عصر اليوم بتوقيت القاهرة الثانية ظهرا بتوقيت‮ ‬غانا تحديا صعبا عندما يحل ضيفا علي بشوم تشيلسي بطل‮ ‬غانا‮  ‬باستاد اكرا الدولي في افتتاح مباريات الفريقين في المجموعة الثانية لدورالـ8‮ ‬لدوري ابطال افريقيا والتي تضم معهما الاهلي ومازيمبي‮ .‬

وكان الزمالك بقيادة حسن شحاته المدير الفني للفريق قد ادي‮ ‬مرانه الاساسي علي ستاد اكرا الدولي في نفس توقيت المباراة عقب اداء بعثة الفريق الأبيض برئاسة عمرو الجنايني عضو المجلس الابيض والذي سافر لغانا علي نفقته الخاصة يرافقه نجله يوسف صلاة الجمعة برفقة اعضاء السفارة المصرية بغانا بقيادة السفير عمر سليم والقنصل النشط وائل السيسي‮.‬

وحرص حسن شحاتة علي منع اي شخص من خارج بعثة الزمالك علي حضور المران الاساسي خوفا من جواسيس تشيلسي خاصة ان مران امس الاول عقب وصول الفريق لاكرا شهد العديد من المطبات بدأت باعتراض الجهاز الني علي فندق الاقامة الذي قام مسئولو الفريق الغاني بالحجز للبعثة الزملكاوية فيه لتواضع مستواه‮.‬

وما زاد الطين بلة ان الجهاز الفني فوجئ اثناء وصوله لاحد الملاعب الفرعية الاشبه بمركز الشباب بوجود فر يق من المدارس يلعب فيه الامر الذي جعل اتوبيس اللاعبين يغادر الي ملعب جامعة‮  ‬ليجون الاسواء ليكتفي‮ "‬المعلم‮" ‬بمران خفيف شهد مشاركة الثنائي العائد من الاصابة عمرو زكي ومحمد عبدالشافي اللذين ارتفعت اسهمهما لدخول قائمة الفريق امام بطل‮ ‬غانا‮.‬

ولم يكد حسن شحاتة يتخلص من كابوس اقامة المباراة علي ملعب تشيلسي بمقاطعة بيركوم ونقلها لاستاد اكرا حتي بدأت‮ "‬المنغصات‮" ‬من الاقامة الي ملاعب التدريب ورغم ذلك حرص شحاتة علي شحن بطاريات لاعبيه معنويا وحثهم علي ضرورة تحقيق الفوز علي تشيلسي في عقر داره ووسط جماهيره المقرر حضورها لمؤازرته في اكرا رغم بعد المسافة عن معقل بطل‮ ‬غانا‮ .. ‬ويخشي الجهاز الفني من هطول الامطار بغزارة في لحظة في ظل انخافض درجات الحرارة‮ .. ‬وان هذا التوقيت هو موسم هطول المطر في اكرا‮. ‬

ويراهن حسن شحاتة علي خبرة لاعبيه خاصة الكبار عبدالواحد السيد الذي يعيش فترة من الرضا عن النفس بعد قراره بالتجديد علي"بياض‮" ‬لناديه وتنازله عن‮ ‬600الف جنيه من مستحقاته المتأخرة الامر الذي جعل مسئولي‮ ‬الزمالك يشيدون به ويقررون تكريمه بعد العودة من‮ ‬غانا بجانب محمود فتح الله وعمرو زكي واللذين سبق لهما اللعب علي استاد‮  ‬اكرا تحت قيادة حسن شحاتة في كأس الامم الافريقية‮ ‬2008‮ ‬والتي فاز الفراعنة بلقبها‮  ‬مما جعل الذكريات تعود والرغبة في مواصلة البحث عن‮  ‬حلم استعادة العرش الافريقي الغائب عن القلعة البيضاء منذ عام‮ ‬2002‮ ‬يتضاعف‮.‬

ورغم افتقاد حسن شحاتة للثلاثي احمد حسن ورزاق للايقاف وصلاح سليمان للاصابة الا ان نجاح مسئولي‮ ‬النادي في قيد عبدالواحد السيد بعد التجديد والوافدين الجديدين احمد الشناوي وعبدالله سيسه في اللحظات الاخيرة قبل السفر لغانا بجانب وجود بدائل متميزة في الدفاع محمود فتح الله والجندي المجهول هاني سعيد ونور السيد ومندومو وابراهيم صلاح واسلام عوض وسعيد قطة وعمر جابر‮  ‬في وسط الملعب‮  ‬ووجود احمد جعفر وعبدالله سيسه في الهجوم خفف من حدة التوتر التي تسبق مثل هذه المواجهات الكبيرة‮.‬

وقال اسماعيل يوسف المدرب العام للزمالك ان فريقه جاء لغانا من اجل الفوز فقط علي تشيلسي الذي نعرف كل كبيرة وصغيرة عنه وانه فريق لا يمتلك تاريخا كبيرا لكنه نجح في السنوات القليلة الماضية في وضع نفسه في الصورة خاصة بعد فوزه مؤخرا بلقب الكأس‮.‬

ورفض‮ "‬تيجانا‮" ‬التفكير في مواجهة الاهلي القادمة قبل انتهاء لقاء تشيلسي مشيرا الي انه لايشغل اذهان لاعبيه في مثل هذه الامور ويأخذ المباريات خطوة خطوة‮  ‬والاهم هو تخطي عقبة تشيلسي لرسم البسمة علي شفاه جماهير الزمالك الوفية‮.‬

وفي تصريحات خاصة‮ "‬لاخبار اليوم‮ " ‬قال نانا سافو المدير الاداري لفريق تشيلسي ان فريقه سيفوز علي الزمالك بالثلاثة‮ .. ‬وانه لايخشي بطل مصر الذي فاز بفارق هدف او هدفين بصعوبة علي منافسيه في الادوار السابقة‮ .. ‬في حين اقصي تشيلسي الرجاء المغربي بخماسية في بيركوم وتبعه بالفوز علي القطن الكاميروني وهما من الحاصلين علي اللقب القاري من قبل‮ .. ‬وهو ما يؤكد عدم خوفنا من وقوعنا في مجموعة الموت مع الأهلي ومازيمبي والزمالك‮..‬وكشف نانا أن المدير الفني الهولندي لتشيلسي لا يلعب إلا علي الفوز والفريق يضم محموعة من اللاعبين المتميزين خاصة في خط الهجوم‮.. ‬وان متوسط اعمار لاعبي الفريق‮ ‬23عاما‮ .. ‬وان تشيلسي لن يتأثر بنقل المباراة لاكرا لاننا لم نخسر علي هذا الملعب منذ‮ ‬3سنوات مضت‮.‬

وقال إن آخر زيارة للزمالك لغانا قبل‮ ‬5سنوات خسر من كوتوكو بالخمسة‮.. ‬وان فريقه سيفتقد جهود مدافعه ايريك فقط للإيقاف‮.‬

- »‬سحب الثقة‮« ‬خطر جديد يهدد مجلس الزمالك‮ ‬

اصبح شبح سحب الثقة خلال‮ ‬الجمعية العمومية القادمة من مجلس ادارة الزمالك الخطر الذي يهدد مجلس ادارة نادي الزمالك سيكون اعتماد الميزانية معرضا لرفض جماعي من اعضاء الجمعية العمومية الذين بدأوا في اعداد العدة لمواجهة المجلس بتنظيم صفوفهم والعمل علي اكتمال الجمعية العمومية وتفويت الفرصة علي المجلس الحالي بالقيام نيابة عنهم باعتماد تلك الميزانية التي بها الكثير من المشكلات التي لا يجب السكوت عنها حيث سيكون الاتجاه رفض اعتماد تلك الميزانية ومن ثم حل المجلس الذي اغرق النادي في بحر من الديون وكان السبب المباشر في وصول العجز في ميزانية الزمالك الي ما يقرب من ‮٠٨١ ‬مليون جنيه‮.‬

ورغم ان الديون والازمات المالية تخيم علي الكثير من الاندية المصرية الا ان عددا كبيرا من اعضاء الجمعية العمومية للزمالك قد طالبوا بضرورة ان يعلن عباس عن تنازله عن ‮٢٤ ‬مليون جنيه قيمة القرض الحسن علي اعتبار ان السياسة التي اتبعها مجلسه كانت السبب المباشر في اغراق النادي في بحر من الديون خاصة ما يتعلق بديون كرة القدم والبالغ‮ ‬قيمتها ‮٠٥ ‬مليون جنيه وان سياسة التعاقدات التي انتهجها هذا المجلس كانت السبب المباشر في ارتفاع ديوان النادي سواء في القيمة المرتفعة لهذه التعاقدات والاستغناء عن لاعبين باقل كثيرا من قيمتهم الحقيقية او بدون مقابل‮.‬

وتتشعب الازمة المالية التي تكاد تخنق الزمالك في وجود الضرائب واقساط متأخرة لوزارة الاوقاف وارض النادي بمرسي مطروح وجهاز ‮٦ ‬اكتوبر خاص بارض النادي الجديد وشركة المقاولون العرب والتي تم دفع جزء منها لبدء العمل في مقر النادي الاجتماعي ومتأخرات خاصة بالمياه والانارة ناهيك عن الرواتب المتأخرة للعاملين بالنادي والاجهزة الفنية والادارية والتي يمتد بعضها لتسعة اشهر وكل هذه الامور تجمعت لتصبح قنبلة موقوتة يمكنها الانفجار في اي وقت‮.‬

وفي محاولة من مجلس عباس لامتصاص‮ ‬غضب الاعضاء تم الاتفاق مع شركة المقاولون العرب بعد حل جزء من مشكلاتهم المالية مع النادي بالبدء في اقامة النادي الاجتماعي ببناء بعض القواعد وهو ما يستخدمه المجلس كأحد الأوراق الضاغطة علي اعضاء النادي وان المجلس قام بتنفيذ ما وعد به خلال حملته الانتخابية باعادة بناء النادي الاجتماعي علما بان المبالغ‮ ‬التي حصلت الشركة المنفذة للمشروع لن تكفي الا اشياء بسيطة وسوف يترك المبني معلقا الي ما قبل الانتخابات القادمة‮.‬


وقالت صحيفة الجمهورية :

- الزمالك والأهلي يبدآن المشوار قبل اللقاء وجها لوجه في الجولة الثانية

تنطلق اليوم الجولة الأولي لدور الثمانية لبطولة دوري أبطال أفريقيا بأربع مباريات في مجموعتي دور الثمانية حيث يلتقي جمعية أولمبيك شليف الجزائري مع النجم الساحلي التونسي وصن شاين النيجيري مع الترجي التونسي في المجموعة الأولي والأهلي مع مازيمبي الكونغولي وبيركوم تشيلسي الغاني مع الزمالك في المجموعة الثانية.

ويسعي الأهلي الزمالك ممثلي مصر الوحيدين في بطولة أفريقيا بعد خروج انبي من الكونفيدرالية لاجتياز احباط خروج منتخب مصر مبكرا من تصفيات كأس الأمم الافريقية وللمرة الثانية علي التوالي وهو ما لم يحدث في تاريخ كأس الأمم.

وفي الوقت الذي توقفت فيه الكرة المصرية عن النشاط المحلي منذ كارثة بورسعيد فإن قطبي الكرة المصرية يمثلان أملا جديدا لإقناص لقب يعيد للكرة المصرية هيبتها المفقودة وبخاصة أن الأهلي لم يحصل علي هذه البطولة التي يحمل الرقم القياسي للفوز بها 6 مرات منذ عام 2008 بينما فاز بها الزمالك ثاني أكثر الفرق فوزا 5مرات لآخر مرة عام 2002.

ويفتتح الزمالك مبارياته في المجموعة الثانية باللعب أمام بيركوم تشيلسي الغاني اليوم في ملعب يعتبر الأسوأ علي مستوي الأرضية بين ملاعب كل الفرق المشاركة في البطولة وهو من الأندية حديثة العهد بالبطولات القارية ويلعب في دور الثمانية لأول مرة منذ تأسيسه عام .2002

بينما يلعب الأهلي مع مازيمبي الكونغولي غدا الأحد في القاهرة في مباراة تكررت للأهلي مع نفس الفريق الحاصل علي اللقب 4 مرات منها مرتين متتاليتين عامي 2009 و2010 وهي مباراة تقام بدون جمهور مثل مل المباريات الأفريقية للناديين منذ انطلاق نسخة هذا العام وهو ما أفقد الأندجية المصرية نقطة قوة هامة جدا ترهب المنافسين أكثر مما تلهب حماس لاعبي مصر ويسعي ممثل مصر لتحقيق الفوز في الجولة الأولي قبل أن يلتقيا وجها لوجه في الجولة الثانية بالقاهرة يوم 22 يوليو الجاري وسط آمال بعودة الجماهير للملاعب لأول مرة.

صراع عربي في المجموعة الأولي

وفي المجموعة الأولي سيلعب جمعية اولمبيك شليف الجزائري والذي يخوض لأول مرة دوري المجموعات علي ملعبه مع النجم الساحلي التونسي اليوم في قمة عربية ساخنة يسعي فيها النجم للعودة للساحة بعد آخر فوز له باللقب عام 2007 علي حساب الأهلي بالتحديد.

ويخوض الترجي التونسي حامل اللقب أولي مبارياته مع صن شاين النيجيري في نيجيريا غدا الأحد.


وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «شحاتة»: تشيلسى «كتاب مفتوح».. تصريحات «هانز» حرب نفسية.. واعتدنا الفوز على كل فرق غانا

تلقى حسن شحاتة، المدير الفنى للزمالك، تصريحات نظيره الهولندى هانز فاندر، التى أكد فيها ثقته بفوز فريقه بهدوء شديد، معتبراً هذه التصريحات طبيعية من مدرب يعى تماماً أهمية وقوة منافسه، وقال: «اعتدت مثل هذه التصريحات، التى لا تعدو أن تكون نوعاً من أنواع الحرب النفسية، التى يشنها أصحاب الأرض ضدنا بهدف إحباطنا»، وأضاف «شحاتة»: «أكن كل الاحترام والتقدير لتشيلسى، إلا أن مثل هذه التصريحات لن تحرك ساكناً لدى أصغر لاعب فى الزمالك»، وقال: لاعبونا لديهم من الخبرات ما يؤهلهم لتخطى هذه العقبة وعدم الاكتراث بهذه التصريحات.

وأضاف: أعرف أن تشيلسى ليس بالفريق السهل، ومواجهته فى ملعبه ووسط جمهوره أمر صعب، لكن بخبرة لاعبينا قادرون على حسم المباراة لصالحنا.

وتابع: إذا كان «هانز» يعتمد على هزيمة الزمالك فى غانا من قبل، فأنا أؤكد أن كل فرق غانا ومنتخبها خسر فى القاهرة، وفى غانا أيضاً من منتخب مصر والفرق المصرية، وأوضح «شحاتة» أن قائمة الفريق الغانى معروفة، والمدير الفنى لن يستطيع أن يدفع بلاعب واحد جديد فى مباراة اليوم، وهو بمثابة الكتاب المفتوح شأنه شأن بقية الفرق.

وبعيداً عن حرب التصريحات، توقع «شحاتة» أن يؤدى الفريقان مباراة جيدة على المستويين الفنى والبدنى، خصوصاً بعد نقلها إلى ملعب أكرا، الذى اعتبره عاملاً إيجابياً فى صالحه، وأوضح أنه تابع المنافس عن كثب، ووقف على كل صغيرة وكبيرة من خلال مشاهدة مبارياته الأخيرة، التى خاضها بطريقة لعب واحدة، وقال إن تشيلسى يعانى من بعض الثغرات التى سنعتمد عليها فى المباراة.

- الزمالك يتحفز بقوته الضاربة لاقتحام معاقل تشيلسى

تتجه أنظار جماهير الكرة المصرية فى الرابعة عصر اليوم «السبت» بتوقيت القاهرة، الثانية بتوقيت غانا، صوب استاد أكرا لمتابعة الزمالك الذى يحل ضيفاً ثقيلاً على تشيلسى بطل غانا فى افتتاح مباريات المجموعة الثانية بدورى المجموعات فى بطولة أفريقيا.

تقام المباراة على استاد أكرا الذى يتسع لنحو ٤٠ ألف متفرج بعد رفض الاتحاد الأفريقى «كاف» إقامتها على ملعب التاج فى كوماسى لعدم صلاحيته، ونجح السفير المصرى فى غانا عمر سليم، والقنصل وائل السيسى فى التوصل لاتفاق مع مسؤولى تشيلسى على توفير مدرج كامل بالدرجة الأولى سعته ٣٠٠ مشجع لأفراد الجالية المصرية والعربية، كما قامت السفارة بتوفير منفذ بيع لتذاكر المباراة بقيمة ١٠ دولارات لتفادى تعرض الجماهير لأى مضايقات.

ويحشد الزمالك قوته الضاربة، وأكد طبيب الفريق أيمن فريد تماثل الثنائى محمد عبدالشافى وعمرو زكى للشفاء، وأكد جاهزيتهما من الناحية الطبية بنسبة ١٠٠٪.

ويسعى أبناء القلعة البيضاء لتحقيق الفوز واقتناص أول ثلاث نقاط، خصوصاً أن المباراة خارج ملعبهم، والفوز بنتيجتها سيعطى اللاعبين دفعة معنوية كبيرة للمنافسة على اللقب الأفريقى الغائب عن ميت عقبة، وتكمن صعوبة المباراة فى قوة المنافس وتحفزه لتحقيق الفوز، خصوصاً بعد تصريحات مديره الفنى الهولندى هانز فان دير بلويم، الذى أعلن تحديه للزمالك، وأكد ثقته فى الفوز وبأكثر من هدف.

وعمد حسن شحاتة منذ وصول البعثة إلى تحفيز اللاعبين والتأكيد على أنهم الأفضل، وقادرون على الفوز، وعقد عمرو الجناينى، عضو المجلس، رئيس البعثة، اجتماعاً مع اللاعبين لحثهم على اقتناص النقاط الثلاث، وجدد رئيس البعثة تأكيده على ما وعد به مجلس الإدارة بصرف مكافآت استثنائية لما تمثله المباراة من أهمية فى بداية مشوار الفريق بدورى المجموعات.

واختتم الفريق تدريباته، أمس، فى نفس توقيت المباراة على أرض ملعب أكرا، الذى سيستضيف المباراة، ووضح من خلال المران أن «شحاتة» سيعتمد على لاعبى الوسط لإحكام السيطرة والضغط على المنافس بطول الملعب، واختص اللاعبين نور السيد وإبراهيم صلاح وأليكسيس موندومو وإسلام عوض وأحمد توفيق ببعض الجمل التكتيكية والتدريب على التمرير السريع ونقل الهجمة من الدفاع للهجوم المرتد السريع لتهديد مرمى المنافس، مع التغطية الدفاعية فى حالة الهجمات المرتدة على مرمى عبدالواحد السيد.

وشهد مران الفريق فى أكرا تقسيمة بين لاعبى الوسط والدفاع من جهة وظهيرى الجنب والمهاجمين من جهة أخرى، حتى يضمن المدير الفنى زيادة القدرة الهجومية للاعبين واختراق دفاع المنافس، وفى الوقت نفسه يضع المدافعين تحت ضغط الشراسة الهجومية المتوقعة من المنافس، خصوصاً فى بداية المباراة، كما خصص المدير الفنى جزءاً كبيراً من المران لتحفيظ اللاعبين محمود فتح الله وهانى سعيد بعض الجمل الدفاعية.

ووضح من خلال التقسيمة أن الفريق سيلعب بخطة متوازنة دفاعاً وهجوماً، تعتمد على الحذر الدفاعى ولا تختلف كثيراً عن الطريقة التى لعب بها من قبل، وينتظر أن يضم التشكيل كلاً من عبدالواحد السيد فى حراسة المرمى، وأمامه محمود فتح الله وهانى سعيد ومحمد عبدالشافى «صبرى رحيل» وأليكسيس موندومو ونور السيد وعمر جابر وإسلام عوض وحازم إمام وعمرو زكى «أحمد جعفر»، فيما سيحتفظ المدير الفنى بالوافد الجديد عبدالله سيسيه كورقة رابحة على مقاعد البدلاء، أو يدفع به من البداية لإرباك المدير الفنى لتشيلسى.

هنا أكرا:

■ تقرر تأجيل موعد الاجتماع الفنى للمباراة إلى اليوم بدلاً من أمس بسبب تأخر وصول مراقب المباراة الزامبى موسى تيجا والمنسق العام الموريتانى ماسا ديارا.

■ أصر عمرو الجناينى رئيس البعثة على زيارة نجم الزمالك السابق الغانى كوراشى بعدما علم بإصابته بسرطان فى الرئة، واتفق مع ممدوح عباس رئيس النادى على سفر اللاعب إلى القاهرة للعلاج على نفقة النادى.

- مدرب تشيلسى: سنكرر خماسية كوتوكو وسأفاجئ شحاتة بـ«٥» لاعبين جدد

أكد الهولندى هانز فان دير بلويم، المدير الفنى، ثقته فى قدرة فريقه على هزيمة الزمالك، وقال: أنا واثق فى الفوز وبأكثر من هدف، ففريقى من الصعب جداً أن يخسر على ملعبه ووسط جمهوره، مؤكداً أنه يحلم بتكرار إنجاز كوتوكو عندما فاز على الزمالك فى غانا بخمسة أهداف.

وأبدى المدير الفنى لتشيلسى اندهاشه من توقع الجميع سواء فى مصر أو غانا فوز الزمالك فى مباراة اليوم، وقال: كرة القدم الحديثة لا تعترف بفارق الخبرات والمقارنة التى تعتمد على التاريخ والبطولات، وقال: لو أن هذا منطق الأمور لما ظهرت فرق جديدة واندثرت فرق عملاقة فى كل دول العالم، وأضاف: تشيلسى يسير بخطى ثابتة فى دورى أبطال أفريقيا ولدينا طموح لا يتوقف فى المنافسة على اللقب بعد أن نجحنا فى التأهل لدور الثمانية كأول فريق غانى يصل لدور المجموعات منذ عام ٢٠٠٦ وبالتالى لن نفرط فى هذا الإنجاز بل سنعمل على تحقيق ما هو أفضل منه.

وكشف هانز فى تصريحه الخاص لـ«المصرى اليوم» أنه يجهز لحسن شحاتة مفاجأة من العيار الثقيل فى مباراة اليوم، حيث سيشهد التشكيل الغانى ٥ وجوه جديدة لم يرها شحاتة من قبل مع الفريق ولم تشارك فى نهائى كأس الرئيس فى غانا، وقال: احتفظت بهؤلاء اللاعبين لأهمية وقوة مباراة اليوم واعتبار أن بطولة أفريقيا أفضل من كأس الرئيس.

وقال: أعرف تماماً أن الجهاز الفنى للزمالك شاهد مباريات فريقى فى الدورى المحلى ودورى الـ٣٢ والـ١٦ بهذه البطولة لكننى أعد الجميع بمشاهدة فريق جديد وطريقة لعب تتناسب مع قوة المنافس، واعترف هانز بأن فريقه سيلاقى أحد أفضل فرق أفريقيا لكن ذلك لن يعوقنا عن تحقيق الفوز.

وعن إقامة المباراة فى أكرا رغم ابتعادها عن مدينة سينامى معقل فريق تشيلسى قال هانز إن قرار الكاف بعدم صلاحية الملعب كان بمثابة الصدمة للجهاز الفنى، ولكن عندما بات أمر نقل المباراة أمراً حتمياً فضلنا إقامتها بأكرا بدلاً من كوماسى لسببين، الأول عدم تحميل إدارة النادى أعباء مالية إضافية.

اخبار الزمالك

تعرف على جدول مباريات اليوم الجمعة 18 أبريل 2024 والقنوات الناقلة .مباراة فى ال

تعرف على جدول مباريات اليوم الجمعة 18 أبريل 2024 والقنوات الناقلة .مباراة فى الدوري المصري تعرف على مواجهات قبل نهائي الدوري الأوروبي

المتأهلون والمواجهات والمواعيد... الأندية المتأهلة إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي 2024حجزت اربع فرق مقاعدها فى الدور قبل النهائي ببطولة الدوري الأوروبي الذى ودعته فرق من العيار الثقيل بحجم ليفربول الإنجليزي وميلان الإيطالي وبنفيكا

شوبير يقود المتحدة واون تايم للحرب على الزمالك بتصدير الأزمات بعد خناقته مع

شوبير يقود المتحدة واون تايم للحرب على الزمالك بتصدير الأزمات بعد خناقته مع سليمان

  شوبير يقود المتحدة واون تايم للحرب على الزمالك بتصدير الأزمات بعد الحرب مع سليمان  أحمد عادل    مبكرا بدأت الحرب على الزمالك من جانب الإعلام المحسوب على الأهلي،  بقيادة أحمد شوبير وسيف زاهر ومدحت شلبي وعلاء صادق ومعهم الإعلامي 

..صلاح يسجل فى وداع ليفربول للدوري الأوروبي..ذئاب روما تعبر فوق ميلان ..ليفركوزن يتخطى وست هام وتأهل مرسيليا بضربات الترجيح

هدف صلاح لا يكفي |ليفربول يودع الدوري الأوروبي بعد الفوز على أتالانتا بهدف نظيفودع فريق ليفربول منافسات بطولة الدوري الأوروبي، بعد الفوز على أتالانتا بهدف نظيف، خلال اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم على ملعب "أتليتي أزوري إيطاليا" في إطار منافسات إياب

بشرة خير فى تدريب الزمالك اليوم بعودة نجم الزمالك وتأهيل الثلاثي. جوميز يشرح خطة مواجهة دريمز الغاني

  واصل فريق الزمالك اليوم تدريباته على ملعب حلمى زامورا بمقر القلعة البيضاء فى ميت عقبة تحت إشراف الجهاز الفني بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز، استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني في ذهاب الدور قبل النهائي ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية المقرر لها يوم الأحد المقبل باستاد

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
بالصور..هنيدي وهنادي مهنا وأحمد خالد صالح يقلبوا موقع إكس بعد فوز الزمالك على الأهلي
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: فرجاني ساسي يطارد الزمالك .. عقوبات في انتظار الزمالك .. أول طلب من جوميز بعد الفوز بالقمة
شبانة الزمالك فك نحس مع كولر..الخضري توقعت فوز الزمالك بعد هذا القرار
ماذا قال  أحمد موسى بعد هزيمة الأهلي. تعليق سيف الجزيري بعد هدفي القمة. وعمر جابر يؤكد الفوز على الأهلي كان ضروري
المزيد