تأنيب الضمير مع مئوية الزمالك

14 ديسمبر 2011 الساعة 7:03 مساء
تأنيب الضمير مع مئوية الزمالك

بقلم - إيهاب شعبان :

شرعت منذ أكثر من ست سنوات مع أستاذي شيخ الصحفيين الرياضيين عبدالفضيل طه في إعداد كتاب عن نادي الزمالك بمناسبة المئوية إلا أننا توقفنا اضطرارياً لسفري إلي الخارج ولاسباب خاصة بالأستاذ عبدالفضيل. وعند عودتي مؤخراً كان اصدار الكتاب صعباً لأسباب تسويقية في الوقت الحالي. وقد أصابني ذلك بتأنيب الضمير لأن مئوية الزمالك تستحق كتاباً متميزاً ودقيقاً في معلوماته. وكان الأهلي قد أصدر كتاباً رائعاً عن طريق دور النشر التي يمتلكها المهندس إبراهيم المعلم وفيه أبدع الناقد الرياضي الكبير حسن المستكاوي وقدم كتاباً موثقاً ودقيقاً.

ولكن منذ يومين تلقيت هدية من الدكتور أحمد شيرين فوزي وكان كتابه الفخم عن الزمالك في مائة عام. وهو كتاب من القطع الكبير من 320 صفحة. وواضح أن د.شيرين بذل فيه مجهوداً كبيراً في التنقيب والتحقيق والتدقيق. وأجمل ما فيه الصور التاريخية بالأبيض والأسود. واهتمام المؤلف بتاريخ كل اللعبات وليست كرة القدم وحدها وأبرز نجومها علي مر التاريخ.

يستحق د.شيرين التحية علي إصداره لهذا الكتاب الضخم الفاخر. ويحسب له إصراره علي هذا العمل. وهو بذلك جعلني اتخلص والأستاذ عبدالفضيل طه من تأنيب الضمير لعدم إصدار كتابنا في الوقت الحالي وصار الأمر يحتاج إلي بعض الصبر ليخرج إلي النور.

وبمناسبة الحديث عن تاريخ الزمالك. نوضح أن فانلة الزمالك البيضاء أبوخطين حمر جاءت بفكرة من الكابتن حنفي بسطان بعد زيارته في الخمسينيات من القرن الماضي إلي ألمانيا. وهناك لعب أمام فريق شتو جارت وفانلته بيضاء ذات خط واحد ضخم من اللون الأحمر. فاقترح بسطان عند عودته أن يكون للزمالك صاحب الفانلات البيضاء خطان أحمران حتي يختلف قليلاً عن شتو جارت. هذا ما ذكره حنفي بسطان في مذكراته. ونحن نشير إلي ذلك لأن هناك من يتساءل عن تاريخ فانلة الزمالك.

*****

الدورة العربية في قطر تحظي باهتمام إعلامي كبير في كل البلدان الناطقة بالضاد. إلا أن الواقع في مصر غير ذلك. حيث تعيش القنوات الفضائية الرياضية في واد بعيد. وكأنها دورة عادية. علماً بأن المنافسة هذه المرة غير ذي المرات السابقة. فالإحساس بالريادة الرياضية العربية في الوقت الراهن صار مطلوباً.. ومطلوباً بشدة. وياريت القنوات الرياضية تراجع نفسها. فما أحلي رفع علم مصر وسط أشقائنا.

اخبار الزمالك

تدريب الزمالك اليوم | عودة النقاز وجابر وسر غياب ساسي .. وبرنامج خاص للثنائي .. وتدريبات خاصة لزيزو وأوباما

تدريب الزمالك اليوم | عودة النقاز وجابر وسر غياب ساسي .. وبرنامج خاص للثنائي .. وتدريبات خاصة لزيزو وأوباما

سارة عبد الباقي   واصل الفريق الكروي الأول بنادي الزمالك تدريباته الجماعية على ملعب عبد اللطيف أبو رجيلة استعدادا لاستئناف مباريات الدوري. وشهد تدريب الزمالك اليوم عودة التونسي حمدي النقاز الظهير الأيمن للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك  للانتظام في تدريبات

شباب الزمالك يقهر الجونة برباعية نظيفة

شباب الزمالك يقهر الجونة برباعية نظيفة

مهاب ممدوح   نجح فريق الكرة بنادي الزمالك مواليد 2005 في الفوز على الإعلاميين برباعية نظيفة في الجولة العاشرة ضمن فعاليات دوري منطقة الجيزة.نجح أحمد إبراهيم، يوسف أحمد، ياسين محمد وكريم سعيد، في تسجيل أهداف الزمالك خلال اللقاء الذي شهد تألقا واسعا لأبناء ميت عقبة.

المنسق الاعلامي للكاف يصدم الزمالك والأهلي قبل مباريات دوري الأبطال

المنسق الاعلامي للكاف يصدم الزمالك والأهلي قبل مباريات دوري الأبطال

هاني عصام   كشف حمادة شادي المنسق الاعلامي للاتحاد الافريقي لكرة القدم عن ملعب مباراتي الزمالك والأهلي في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال افريقيا. وأكد شادي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن ملعب السلام سيحتضن لقائي الأهلي والزمالك في دوري أبطال

الوطن: بن شرقي خارج حسابات ميتشو .. وهذا اللاعب الاقرب لخلافته

الوطن: بن شرقي خارج حسابات ميتشو .. وهذا اللاعب الاقرب لخلافته

بدأ الصربي ميتشو المدير الفني لفريق الزمالك، في تجهيز بديل للمغربي أشرف بن شرقي خلال مواجهة إنبي المقرر لها، الاثنين المقبل، في الجولة السادسة من مسابقة الدوري العام والتي ستقام على استاد السلام.ويقترب كريم بامبو من حجز مكان في تشكيل الفريق الأساسي، خلال المباراة

الزمالك يقرر اتباع سياسة الكونفدرالية في دوري الأبطال

الزمالك يقرر اتباع سياسة الكونفدرالية في دوري الأبطال

هاني عصام   يدرس مسئولو الزمالك اتباع نفس سياسة الموسم الماضي في بطولة الكونفدرالية الافريقية بتوفير طائرة خاصة بجميع مباريات الزمالك القارية لتوفير مزيد من الراحة لدى اللاعبين على كافة المستويات والوصول بهم لمرحلة التركيز الكاملة. ويأتي ذلك لتجنب عناء السفر في

الزمالك في الصحف

بعد التعاقد مع مورينيو | كشف حساب بوتشيتينو مع توتنهام
تبدأ التاسعة صباحًا | تعرف على مواعيد مباريات أولمبياد طوكيو 2020
فوز تونس والمغرب وليبيا وموريتانيا وسقوط الافيال
منتخب الجزائر يخطف الأنظار في تصفيات أمم إفريقيا .. اعرف السبب
المزيد