أخر الاخبار

 

المصري اليوم: كيف أهدت كوارث نيبوشا فوزًا تاريخيًا لسموحة على الزمالك؟

21 اكتوبر 2017 الساعة 3:30 مساء
المصري اليوم: كيف أهدت كوارث نيبوشا فوزًا تاريخيًا لسموحة على الزمالك؟


حقق سموحة فوزًا كبيرًا على الزمالك بنتيجة «3-0»، مساء أمس الجمعة، ضمن منافسات الجولة السادسة من الدوري الممتاز.

وفقد الزمالك، بالخسارة أمام سموحة، نقطته التاسعة هذا الموسم، ليفشل في تحقيق الفوز في آخر 3 مباريات بالدوري، حيث تعادل في الجولتين الماضيتين مع فريقي إنبي وطنطا.

ويقدم «المصري اليوم»، تاليًا، تحليلًا وافيًا عن أسباب خسارة الزمالك بهذه النتيجة الكبيرة أمام سموحة:

بدأ المونتنيجري نيبوشا، المدير الفني للزمالك، اللقاء بالرسم التكتيكي «4-2-3-1»، بتواجد أحمد الشناوي في حراسة المرمي، وحازم إمام كظهير أيمن و«العجان» كظهير أيسر، فيما تواجد على جبر ومحمود علاء كقلبي دفاع، أمامهم الثنائي طارق حامد و«روقة»، ثم الثلاثي «كاسونجو» كجناح أيسر وعبدالله جمعة كجناح أيمن و«عاشور» في الوسط، وفي الهجوم باسم مرسي.

بينما بدأ التشيكي فرانز شتراكا، المدير الفني لسموحة، المباراة بالرسم التكتيكي «4-4-2»، بتواجد «أبوجبل» في حراسة المرمي، ورجب بكار كظهير أيمن وطارق طه كظهير أيسر، والسيد فريد وياسر إبراهيم كقلبي دفاع، وفي الوسط تواجد الرباعي محمود عبدالعزيز وناصر ماهر وأحمد حمص وأوميد أوكري، فيما تواجد في الهجوم الثنائي محمد حمدي زكي وبانو ديوارا.

قدم «نيبوشا» أسوأ مبارياته هذا الموسم، وسط تواجد العديد من الأخطاء التي ظهرت بوضوح في أداء الزمالك، واستغلها «شتراكا» بشكل جيد لتحقيق الفوز، وهي كالتالي:

- اندفاع الظهيرين:

كما وضح من الرسم السابق لتشكيل الزمالك، تمركز ظهيري الدفاع في وسط ملعب سموحة، مما شكل خطورة كبيرة على الزمالك، خاصة في الهجمات المرتدة لسموحة، التي بدأت منذ بداية المباراة، بالإضافة إلى التمركز الخاطئ لطارق حامد و«روقة».

- عدم الانسجام الهجومي:

الزمالك وصل إلى المرمي 15 مرة، وعلى الرغم من ذلك ظهر بوضوح عدم الانسجام الهجومي، خاصة بين الثلاثي «باسم» و«كاسونجو» و«عاشور»، حيث لم يمرر أو يستقبل الثلاثي على مدار المباراة بالكامل أكثر من 5 تمريرات فقط، وكان التركيز دائمًا على ناحية عبدالله جمعة في الناحية اليمني، الذي لم يمرر أيضًا أكثر من 5 تمريرات لأي من لاعبي الهجوم، ومرر 7 تمريرات لـ«روقة»، ولم يحاول على المرمي في أي مناسبة خلال 90 دقيقة، وهي نقطة ضعف واضحة لـ«جمعة» منذ انضمامه للزمالك.

- طوفان عرضيات:

شهدت المباراة 44 كرة عرضية للزمالك، ما جعله أكثر فريق لعبًا للكرات العرضية في مباراة واحدة هذا الموسم، ولكن ماهي الحصيلة النهائية لهذه العرضيات؟

الزمالك اعتمد على الكرات العرضية بناء على تعليمات نيبوشا، ولكن على ما يبدو كانت العرضيات تتم دون تفكير، فعلى سبيل المثال لعب الزمالك 13 كرة عرضية من على خط الملعب النهائي الأيسر، منها كرة واحدة فقط صحيحة!

- التمركز الدفاعي الخاطئ:

عاني الزمالك طوال المباراة من التمركز الخاطئ لقلبي الدفاع، بالإضافة إلى انعدام التغطية العكسية وانعدام مساندة لاعبي الوسط في الحالة الدفاعية.

- تغييرات نيبوشا وأخطاء التشكيل:

التغيير الأول لنيبوشا كان بخروج حازم إمام ونزول «الونش»، حيث تحولت خطة الزمالك إلى «3-4-3»، بتواجد «جبر» و«علاء» و«الونش» كثلاثي دفاعي، و«باسم» و«كاسونجو» و«جمعة» كثلاثي هجومي.

اللعب بـ«كاسونجو» في الهجوم كان اختيارًا جيدًا، خاصة مع وجوده كجناح منذ بداية المباراة، ما جعله لم يفعل شيئا سوى إفساد هجمات الزمالك، وهو ما يوضحه تمريرات اللاعب الصحيحة خلال 90 دقيقة، وهي 7 تمريرات فقط.

نزول «الونش» أعاق الزمالك هجوميًا، مع وجود ثلاثي في الخلف، وعدم قدرته على بناء الهجمات بشكل جيد.

أما التغيير الثاني فكان بنزول أيمن حفني بدلًا من «عاشور»، وهو تغيير جيد، ولكن «حفني» عائد مؤخرًا من إصابة، بالإضافة إلى عدم تعود اللاعبين على وجوده في الملعب، وبالتالي يؤدي الدور المطلوب منه بالشكل الكافي.

التغيير الثالث كان بنزول «سيسيه» بدلًا من «العجان»، الذي كان يشكل جبهة قوية للزمالك هجوميًا على الأقل، وهو تغيير خاطئ، فـ«سيسيه» في 20 دقيقة مرر 4 تمريرات صحيحة فقط، ولم يشكل أي إضافة للزمالك.

مجملًا، يعاني الزمالك بشكل واضح، خاصة في الربط بين وسط الملعب وبين خط الهجوم، ويعاني دفاعيًا على الأطراف، خاصة خلف «العجان»، بالإضافة إلى التمركز الخاطئ لـ«جبر» و«علاء».

وأخطأ نيبوشا في الاندفاع في مباراة سموحة، وفي التشكيل وفي التغييرات، وهو يتحمل مسؤولية هزيمة الفريق بثلاثية، بالإضافة إلى رعونة اللاعبين في إنهاء الهجمات، خاصة «كاسونجو» و«مرسي».

اخبار الزمالك

..صلاح يسجل فى وداع ليفربول للدوري الأوروبي..ذئاب روما تعبر فوق ميلان ..ليفركوزن يتخطى وست هام

هدف صلاح لا يكفي |ليفربول يودع الدوري الأوروبي بعد الفوز على أتالانتا بهدف نظيفودع فريق ليفربول منافسات بطولة الدوري الأوروبي، بعد الفوز على أتالانتا بهدف نظيف، خلال اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم على ملعب "أتليتي أزوري إيطاليا" في إطار منافسات إياب

بشرة خير فى تدريب الزمالك اليوم بعودة نجم الزمالك وتأهيل الثلاثي. جوميز يشرح خطة مواجهة دريمز الغاني

  واصل فريق الزمالك اليوم تدريباته على ملعب حلمى زامورا بمقر القلعة البيضاء فى ميت عقبة تحت إشراف الجهاز الفني بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز، استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني في ذهاب الدور قبل النهائي ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية المقرر لها يوم الأحد المقبل باستاد

عمرو أدهم يوجه رسالة ساخرة لبعض الإعلاميين وممدوح عباس يدعم شوبير ويهاجم أح

عمرو أدهم يوجه رسالة ساخرة لبعض الإعلاميين وممدوح عباس يدعم شوبير ويهاجم أحمد سليمان

هاني عصام   وجه عمرو أدهم عضو مجلس إدارة نادي الزمالك رسالة ساخرة لبعض الإعلاميين بعد فوز الزمالك الأخير في القمة.وكتب أدهم عبر حسابه على تويتر:كم من لئيم مشى بالزور ينقله لا يتقي الله لا يخشى من العاريود لو أنه للمرء يهلكه ولم ينله سوى إثم

سيناريوهان أمام جوميز لتعويض غياب زيزو أمام دريمز .. أحمد سليمان يفتح النار على شوبير ويؤكد: عارف تاريخك كويس

سارة عبد الباقي   كشف مصدر بالجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك عن وجود سيناريوهين أمام البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للأبيض لتعويض الغياب المحتمل لأحمد مصطفى "زيزو" لاعب الوسط عن مباراة دريمز الغاني المقبلة في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
بالصور..هنيدي وهنادي مهنا وأحمد خالد صالح يقلبوا موقع إكس بعد فوز الزمالك على الأهلي
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: فرجاني ساسي يطارد الزمالك .. عقوبات في انتظار الزمالك .. أول طلب من جوميز بعد الفوز بالقمة
شبانة الزمالك فك نحس مع كولر..الخضري توقعت فوز الزمالك بعد هذا القرار
ماذا قال  أحمد موسى بعد هزيمة الأهلي. تعليق سيف الجزيري بعد هدفي القمة. وعمر جابر يؤكد الفوز على الأهلي كان ضروري
المزيد