«الأبيض» أعرق الأندية.. ومصنع المهارات الكروية الفذة

5 اغسطس 2018 الساعة 8:18 مساء
«الأبيض» أعرق الأندية.. ومصنع المهارات الكروية الفذة

نقلا عن جريدة الوطن 
«يا زمالك يا مدرسة.. لعب وفن وهندسة»، أشهر هتاف تغنى به جمهور الزمالك عبر العصور، وتوارثته الأجيال البيضاء جيلاً بعد جيل، واهتزت له المدرجات فى كل مرة يحقق فيها فريق الكرة انتصاراً فى أى مباراة، ويقدم أداءً جمالياً اشتهر به لاعبو الأبيض على مر العصور.
ولم يأتِ هتاف جمهور الزمالك الأشهر بين يوم وليلة، ولكنه استغرق فترة زمنية حتى يكتمل، وكانت البداية بسبب انتقال حسين حجازى من الأهلى إلى الزمالك الغريم التقليدى للمارد الأحمر، وكوّن «حجازى» فريقاً من التلاميذ فى المرحلة الثانوية نجح فى الفوز على القلعة الحمراء، وهنا قيل إن «مدرسة الزمالك هزمت الأهلى»، وبدأت أول خيوط الهتاف الأشهر فى تاريخ جمهور الزمالك.
أما لفظ «هندسة» فله قصة تاريخية طريفة، ففى عهد حلمى زامورا، رئيس النادى الأسبق، تم الاتفاق على بناء مدرجات جديدة، ولم تكن هناك سيولة كافية فى خزينة الزمالك، وعلى الفور قرر المقاول علوى الجزار أن يبنى المدرجات على أن يتقاضى المقابل المادى بالتقسيط تخفيفاً على النادى، وهو موقف منح شعبية كبيرة لـ«الجزار»، وكلما رأته الجماهير هتفت له «هندسة». وبعد فوز مدرسة الزمالك على الأهلى، وبناء مدرج على نفقة أحد عشاق الزمالك، جاء الهتاف الشهير «يا زمالك يا مدرسة.. لعب وفن وهندسة».
ويتميز فريق الزمالك عبر كل عصوره بوجود اللاعبين ذوى المهارات الكروية، ففى العقدين الأخيرين برزت مواهب فذة أشهرهم حازم إمام ومحمود عبدالرازق «شيكابالا» ومصطفى فتحى، وفى الجيل السابق كان رضا عبدالعال «قبل انتقاله إلى الأهلى»، و«الحاوى» حمادة عبداللطيف، وطارق يحيى، وأحمد رمزى، وحسين عبداللطيف، وسبقهم حسن شحاتة وفاروق جعفر وأحمد عبدالحليم، ومن جيل العظماء فى الستينات عبده نصحى وحمادة إمام وأحمد مصطفى ومحمود أبورجيلة وعصام بهيج وعمر النور، وسبقهم الأسطورتان حلمى زامورا ومحمد لطيف، الذى أصبح رائد التعليق الكروى فيما بعد، وارتبطت جماهير الزمالك بمهارات هؤلاء النجوم الذين أضفوا لمسة جمالية على «لعب» الزمالك عبر عدة أجيال.
وحقق لاعبو الزمالك، أعرق الأندية المصرية الذى أنشئ عام 1911، 12 لقباً للدورى المحلى و26 بطولة كأس مصر، كما حقق كأس السوبر المصرى 3 مرات ودورى أبطال أفريقيا 5 مرات وأبطال الكؤوس الأفريقية مرة وحيدة عام 2000، وكأس الأفروآسيوى مرتين، وعلى الرغم من ابتعاد فريق الكرة عن منصات التتويج فى العديد من الفترات إلا أن عشق الجمهور الأبيض وارتباطه بناديه لم ينقطع وظلت حناجرهم تهتف دوماً «يا زمالك يا مدرسة.. لعب وفن وهندسة».

اخبار الزمالك

قرار جديد من خالد جلال قبل مواجهة الاسماعيلي

قرار جديد من خالد جلال قبل مواجهة الاسماعيلي

سارة عبد الباقي   قرر الجهاز الفني لفريق الكرة بنادي الزمالك ، بقيادة خالد جلال ، خوض مران الفريق الأخير ، مساء اليوم الثلاثاء ، على ملعب بتروسبورت ، استعدادا لمواجهة الاسماعيلي ببطولة الدوري العام . ويواجه الزمالك ، غد الاربعاء ، فريق الإسماعيلي على ملعب بتروسبورت في المباراة المؤجلة من الجولة السابعة والعشرين لمسابقة الدوري العام . يحتل الزمالك المركز الثالث برصيد 69 نقطة، في حين يحتل الدراويش المركز السابع برصيد 43 نقطة.

عمرو اديب بقالى 56

عمرو اديب بقالى 56'سنة مش عارف الدورى بيضيع من الزمالك ازااى

مهاب ممدوح  علق عمرو أديب ،  الإعلامي الزملكاوي على تعثر الزمالك أمام الجونة وتعادله بهدفين لكل فريق. قال عمرو أديب في برنامجه الحكاية على إم بي سي مصر: "بقالي 56 سنة بشجع فرقة بضيع لأسباب غير مفهومة، الزمالك ضيع الدوري لأسباب غير مفهومة". أضاف: "غريب إن الفريق يبقى متقدم في النقط، وفي الآخر الدوري يضيع، نفسي أفهم ايه السبب"تابع: " احنا جبنا 10 مدربين ومشينا لاعبين، وبرضو مفيش فايدة عايز افهم ايه السبب".واختتم حديثه موجها رسالة لإدارة الزمالك ورئيسه: "الإدارة مش إنك تعمل نجاح، لا إنك تحافظ على النجاح هو الأهم، وهذا ما فشلتم فيه".

بالصور   ..دموع الغندور  على الهواء انا مش باطبل لرئيس الزمالك

بالصور ..دموع الغندور على الهواء انا مش باطبل لرئيس الزمالك

تأثر خالد الغندور ،كابتن فريق الزمالك سابقا ومقدم برنامج الزمالك اليوم ، على قناة المحور ، بعد مهاجمته عبر السويشيال ميديا ، واتهامه بالتطبيل لرئيس نادى الزمالك مرتضي منصور ، . واعرب الغندور ، عن حزنه الشديد للهجوم عليه وانه يحصل على راتب من العمل كاعلامى فى الزمالك مؤكدا انه يتقاضى راتبه مقابل عمله بالدفاع عن كيان الزمالك . وقال ‏الغندور: أنا بطبل لمرتضى؟ أنا بقول اللي أنا شايفه، يا أما اختلفت معاه فى الغرف المغلقة  وشتمني، بس في عشرة عمر ،  أعرفه من سنة 92، ده راجل ناجح والناس اللي بتهاجمه بيقبضوا وبيكرهوا نجاحه وظهر الغندور متأثرا والدموع تكاد تذرف من عينيه قائلا  : وجود مرتضى منصور أحسن من رحيله، خدنا بطولات كثيرة، والصوت العالي هو اللي بيمشي في المنظومة الرياضية، في صفقات كبيرة جاية متتوقعوهاش .

اخبار  الزمالك يكشف موقف حسام البدرى من تدريب الزمالك بثلاث شروط

اخبار الزمالك يكشف موقف حسام البدرى من تدريب الزمالك بثلاث شروط

هانى عصام  كشف مصدر مسئول داخل نادي الزمالك ،  موقف حسام البدري المدير الفني السابق للنادي الأهلي من العودة للتدريب عبر بوابة القلعة البيضاء في الموسم المقبل. وكان احد المسئولين فى نادى  الزمالك ،  فتح باب المفاوضات مع رى ، لتدريب فريق الزمالك ، في الموسم المقبل ليحل محل خالد جلال الذي تم الاستقرار على رحيله وعدم بقائه مع الفريق. وتعادل الزمالك مع الجونة بالأمس بنتيجة 2-2 ضمن منافسات بطولة الدوري لتتقلص فرص الفريق الأبيض في الفوز ببطولة الدوري. وأكد المصدر المسئول داخل نادي الزمالك ،  أن البدري،  لا يمانع في تولي تدريب الزمالك خلال الموسم المقبل، لكن الأولوية لديه في تدريب المنتخب الوطني وحال عدم الاستقرار عليه من جانب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة سيكون خياره الثاني بالموافقة على عرض الزمالك. وأوضح المصدر أن البدري يعلم جيدًا صعوبة عودته من جديد إلى الأهلي بعد تجربته مع بيراميدز وتوتر علاقته مع الجماهير الحمراء وهو ما  جعله يرحب بتولي تدريب الزمالك. وكشف المصدر الموثوق به داخل نادي الزمالك ، ان حسام البدرى ، طلب ان يكون له حق إختيار الجهاز المعاون الذى اكد انه سيكون من أبناء الزمالك ، حيث رشح اسامة نبيه ، ومؤمن سليمان ،  . كما طلب ان يكون مسؤل عن قائمة الفريق فى الموسم القادم سواء الإفريقية او المحلية ويحدد اللاعبين اللذين التخلي عنهم او استقدامهم .

تدريب الزمالك اليوم  ..جلسة ساخنة لخالد جلال واجتماع خاص مع الثنائى

تدريب الزمالك اليوم ..جلسة ساخنة لخالد جلال واجتماع خاص مع الثنائى

استأنف الفريق الأول لكرة القدم بالزمالك تدريباته مساء اليوم على  ملعبه فى ميت عقبة فى إطار الاستعداد للقاء الإسماعيلي بالدورى العام المقرر إقامته مساء الأربعاء . وبدأ تدريب الزمالك اليوم ،  بجلسة بين خالد جلال واللاعبين من أجل شرح الأخطاء التي وقعوا فيها خلال مباراة الجونة أمس  ، ووجه المدير الفنى اللوم للاعبين على التفريط فى الفوز على الجونة الذى كان فى متناول ايديهم بعد التقدم بهدف نظيف . وطالب خالد جلال ، لاعبى الزمالك بضرورة بتحقيق الانتصار في مباراتي الإسماعيلي والأهلي المقبلتين دون النظر إلى نتائج المنافس مشددا على ضرورة الحصول على الست نقاط وأداء ما عليهم بالمباراتين . وشهد تدريب الزمالك  اليوم ،  قيام خالد  جلال وأمير عزمي مجاهد المدرب بعقد جلسة مع محمود علاء مدافع الفريق على هامش التدريبات في جلسة مطولة تحدثوا خلالها مع اللاعب عن الآداء الدفاعي في مباراة أمس أمام الجونة . وطالب الجهاز الفني من اللاعب بأهمية التركيز في الفترة المقبلة لأنه أحد العناصر الأساسية، ثم اتجه محمود علاء  بعدها لخوض تدريبات بدنية في صالة الجيمانزيوم ولم يشارك في التدريبات الجماعية مع الفريق . كماعقد المدير  الفني للفريق الأول لكرة القدم بالزمالك ،، جلسة خاصة مع فرجاني ساسي بعد انتهاء اجتماعه باللاعبين، وأكد له خلال الجلسة أهمية الدور المحوري الذي يلعبه مع الفريق في الفترة المقبلة ومساعدة الفريق في زيادة الفاعلية الهجومية ومنحه بعض التعليمات الخاصة .وبعد الجلسة انضم  الدولي التونسي في التدريبات الجماعية بشكل طبيعي مع الفريق .

الزمالك في الصحف

توتنهام يسقط السيدة العجوز  فى الوقت القاتل بمشاركة الدون وبوفون
 رينارد يحسم مصيره في تدريب منتخب المغرب على تويتر
رئيس الاتحاد التونسي يفتح النار على الكاف
جمال بلماضى يواصل استفزاز الجماهير المصرية  وجزائرى افضل لاعب
المزيد