جروس فى الميزان بقلم طارق الادور

18 فبراير 2019 الساعة 8:27 مساء
جروس فى الميزان  بقلم طارق الادور

اختلفت جدا علامات تقييم المدير الفني للزمالك السويسري كريستيان جروس بين المؤيدين لسياسته التدريبية والمعارضين . وغالبا ما ارتبط هذا التقييم سلبا وإيجابا بالنتائج فقط دون نظرة عميقة في تقييم المدير الفني في العناصر الأساسية للتقييم وهي الإستراتيجية التدريبية والإعداد البدني وطريقة اللعب وخطة المباراة وسياسة تدوير اللاعبين وقراءة المباريات والتغييرات خلال المباراة.

وفي كل الأحوال لا أتفق تماما مع الأصوات المطالبة برحيل جروس أيا كانت النتائج والظروف المحيطة بالفريق. رغم أن لديه بعض القصور في العناصر سالفة الذكر. لأن الاستقرار الفني يعتبر من أهم عناصر تفوق الزمالك فنيا هذا الموسم علي كل منافسيه بجانب عنصر تفوق اللاعبين أنفسهم فنيا. وأشير هنا إلي ابتعاد الزمالك علي مدي السنوات الثلاث الماضية عن المنافسة الحقيقية علي الدوري بسبب التغييرات المستمرة في الأجهزة الفنية وعدم الاستقرار.

وأعود الي تقييم جروس فنيا في العناصر السابقة والتي يتم بها تقييم أي مدرب. حتي يكون حكمنا صحيحاً في هذا التقييم وأولها الإعداد البدني التي يعتبر مسئولا عنه بحكم توليه المهمة قبل إنطلاق الموسم بأكثر من شهر وبالتالي فقد قاد الفريق في فترة إعداد كاملة لم يكن يفتقد خلالها سوي للاعب واحد هو طارق حامد الذي كان الوحيد المرتبط أساسيا بالمنتخب الوطني في كأس العالم.

وقد يقول البعض إن الإعداد وبخاصة الجانب البدني منه هو من اختصاص مدرب الأحمال. وهو مفهوم خاطئ لأن المدير الفني في كل الفرق الأوروبية يكون مسئولا عن الفريق بالكامل. ويعمل الجميع بمن فيهم مخطط الأحمال من خلال إستراتيجيته. وفي هذا البند يمكن التأكيد علي أن جروس قام بعمل جيد في هذا الإعداد الفني والبدني والذي يتأكد من خلال ارتفاع مستوي كل اللاعبين تدريجيا من مباراة لأخري وكذلك حالة الانسجام التي تطورت يوما بعد يوم. وعدم وجود إصابات كثرة مما يؤكد الحالة البدنية الجيدة.

بالنسبة لعنصر الإستراتيجية التدربيبة فهي تعتمد علي ارتباطات الفريق علي مدي الموسم بالكامل حيث يتوجب علي المدير الفني أن يصل بالفريق الي قمة الفورمة الفنية في اللحظات الحرجة للمسابقات بمعني أن المدير الفني يعتبر مسئولا عن وصول الفريق للقمة في لحظات حسم البطولات وهو أمر يحصل فيه علي درجة متوسطة لأن مستويات بعض اللاعبين تراجعت مع كثافة المباريات بعد المشاركة في الكونفيدرالية الأفريقية.

أما عن طريقة اللعب فقد استقر جروس من بداية الموسم علي طريقة 4-2-3-1 التي تتوافق مع نوعية اللاعبين المتواجدين حاليا بحكم وفرة اللاعبين الذين يلعبون في مركز المهاجم المتأخر "10 لاعبين" وبالتالي رأها أنسب من 4-3-3 التي لعب بها مدير فني سابق هو فيريرا وقاد الفريق بها وقتها للفوز بالدوري والكأس.

وأري أن جروس كان موفقا في تلك الطريقة عدا بعض نواحي القصور الدفاعي وبخاصة علي أطراف الملعب التي استغلها المنافسون في الهجوم المرتد علي الزمالك. ويحصل جروس في هذا البند علي درجة جيد.

أما عن سياسة تدوير اللاعبين فهي تعتبر من أبرز نقاط ضعف جروس لأنه لم يضع اعتبارا لهذا البند ومال إلي قاعدة تثبيت التشكيل بشكل أصبح رجل الشارع العادي يستطيع معه وضع تشكيل الزمالك بالكامل دون أخطاء. ولكن نسي جروس أن أسلوب ثبات التشكيل أتي ثماره عندما كان الزمالك يلعب في الدوري فقط بمواعيد مباريات متباعدة. ولكن وضح أثره السلبي عندما أصبح الزمالك يلعب في الكونفيدرالية الأفريقية مع الدوري بمواعيد متقاربة فبدأ يفقد النسق الفني للاعبين.

وفي بند قراءة المباريات يحصل جروس علي درجة ضعيف لأنه بكل أمانة يكون دائما متأخرا في التفكير في رأب أي صدع يصاب به الفريق خلال المباراة مثلما حدث دفاعيا في مباراة جور ماهيا الكيني. وكذلك فإن تغييرات جروس تأتي دائما متأخرة جدا وبعد فوات الآوان.

هذا هو التقييم الفني الدقيق لجروس دون تزييف ولكني أبقي علي موقفي بضرورة الإبقاء عليه حفاظا علي الاستقرار. وإلا سيحدث ما سترونه قريبا!!!!!!!!!!.

بقلم الدكتور طارق الادور *نقلاً عن الجمهورية المصري

اخبار الزمالك

عمرو اديب بقالى 56

عمرو اديب بقالى 56'سنة مش عارف الدورى بيضيع من الزمالك ازااى

مهاب ممدوح  علق عمرو أديب ،  الإعلامي الزملكاوي على تعثر الزمالك أمام الجونة وتعادله بهدفين لكل فريق. قال عمرو أديب في برنامجه الحكاية على إم بي سي مصر: "بقالي 56 سنة بشجع فرقة بضيع لأسباب غير مفهومة، الزمالك ضيع الدوري لأسباب غير مفهومة". أضاف: "غريب إن الفريق يبقى متقدم في النقط، وفي الآخر الدوري يضيع، نفسي أفهم ايه السبب"تابع: " احنا جبنا 10 مدربين ومشينا لاعبين، وبرضو مفيش فايدة عايز افهم ايه السبب".واختتم حديثه موجها رسالة لإدارة الزمالك ورئيسه: "الإدارة مش إنك تعمل نجاح، لا إنك تحافظ على النجاح هو الأهم، وهذا ما فشلتم فيه".

بالصور   ..دموع الغندور  على الهواء انا مش باطبل لرئيس الزمالك

بالصور ..دموع الغندور على الهواء انا مش باطبل لرئيس الزمالك

تأثر خالد الغندور ،كابتن فريق الزمالك سابقا ومقدم برنامج الزمالك اليوم ، على قناة المحور ، بعد مهاجمته عبر السويشيال ميديا ، واتهامه بالتطبيل لرئيس نادى الزمالك مرتضي منصور ، . واعرب الغندور ، عن حزنه الشديد للهجوم عليه وانه يحصل على راتب من العمل كاعلامى فى الزمالك مؤكدا انه يتقاضى راتبه مقابل عمله بالدفاع عن كيان الزمالك . وقال ‏الغندور: أنا بطبل لمرتضى؟ أنا بقول اللي أنا شايفه، يا أما اختلفت معاه فى الغرف المغلقة  وشتمني، بس في عشرة عمر ،  أعرفه من سنة 92، ده راجل ناجح والناس اللي بتهاجمه بيقبضوا وبيكرهوا نجاحه وظهر الغندور متأثرا والدموع تكاد تذرف من عينيه قائلا  : وجود مرتضى منصور أحسن من رحيله، خدنا بطولات كثيرة، والصوت العالي هو اللي بيمشي في المنظومة الرياضية، في صفقات كبيرة جاية متتوقعوهاش .

اخبار  الزمالك يكشف موقف حسام البدرى من تدريب الزمالك بثلاث شروط

اخبار الزمالك يكشف موقف حسام البدرى من تدريب الزمالك بثلاث شروط

هانى عصام  كشف مصدر مسئول داخل نادي الزمالك ،  موقف حسام البدري المدير الفني السابق للنادي الأهلي من العودة للتدريب عبر بوابة القلعة البيضاء في الموسم المقبل. وكان احد المسئولين فى نادى  الزمالك ،  فتح باب المفاوضات مع رى ، لتدريب فريق الزمالك ، في الموسم المقبل ليحل محل خالد جلال الذي تم الاستقرار على رحيله وعدم بقائه مع الفريق. وتعادل الزمالك مع الجونة بالأمس بنتيجة 2-2 ضمن منافسات بطولة الدوري لتتقلص فرص الفريق الأبيض في الفوز ببطولة الدوري. وأكد المصدر المسئول داخل نادي الزمالك ،  أن البدري،  لا يمانع في تولي تدريب الزمالك خلال الموسم المقبل، لكن الأولوية لديه في تدريب المنتخب الوطني وحال عدم الاستقرار عليه من جانب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة سيكون خياره الثاني بالموافقة على عرض الزمالك. وأوضح المصدر أن البدري يعلم جيدًا صعوبة عودته من جديد إلى الأهلي بعد تجربته مع بيراميدز وتوتر علاقته مع الجماهير الحمراء وهو ما  جعله يرحب بتولي تدريب الزمالك. وكشف المصدر الموثوق به داخل نادي الزمالك ، ان حسام البدرى ، طلب ان يكون له حق إختيار الجهاز المعاون الذى اكد انه سيكون من أبناء الزمالك ، حيث رشح اسامة نبيه ، ومؤمن سليمان ،  . كما طلب ان يكون مسؤل عن قائمة الفريق فى الموسم القادم سواء الإفريقية او المحلية ويحدد اللاعبين اللذين التخلي عنهم او استقدامهم .

تدريب الزمالك اليوم  ..جلسة ساخنة لخالد جلال واجتماع خاص مع الثنائى

تدريب الزمالك اليوم ..جلسة ساخنة لخالد جلال واجتماع خاص مع الثنائى

استأنف الفريق الأول لكرة القدم بالزمالك تدريباته مساء اليوم على  ملعبه فى ميت عقبة فى إطار الاستعداد للقاء الإسماعيلي بالدورى العام المقرر إقامته مساء الأربعاء . وبدأ تدريب الزمالك اليوم ،  بجلسة بين خالد جلال واللاعبين من أجل شرح الأخطاء التي وقعوا فيها خلال مباراة الجونة أمس  ، ووجه المدير الفنى اللوم للاعبين على التفريط فى الفوز على الجونة الذى كان فى متناول ايديهم بعد التقدم بهدف نظيف . وطالب خالد جلال ، لاعبى الزمالك بضرورة بتحقيق الانتصار في مباراتي الإسماعيلي والأهلي المقبلتين دون النظر إلى نتائج المنافس مشددا على ضرورة الحصول على الست نقاط وأداء ما عليهم بالمباراتين . وشهد تدريب الزمالك  اليوم ،  قيام خالد  جلال وأمير عزمي مجاهد المدرب بعقد جلسة مع محمود علاء مدافع الفريق على هامش التدريبات في جلسة مطولة تحدثوا خلالها مع اللاعب عن الآداء الدفاعي في مباراة أمس أمام الجونة . وطالب الجهاز الفني من اللاعب بأهمية التركيز في الفترة المقبلة لأنه أحد العناصر الأساسية، ثم اتجه محمود علاء  بعدها لخوض تدريبات بدنية في صالة الجيمانزيوم ولم يشارك في التدريبات الجماعية مع الفريق . كماعقد المدير  الفني للفريق الأول لكرة القدم بالزمالك ،، جلسة خاصة مع فرجاني ساسي بعد انتهاء اجتماعه باللاعبين، وأكد له خلال الجلسة أهمية الدور المحوري الذي يلعبه مع الفريق في الفترة المقبلة ومساعدة الفريق في زيادة الفاعلية الهجومية ومنحه بعض التعليمات الخاصة .وبعد الجلسة انضم  الدولي التونسي في التدريبات الجماعية بشكل طبيعي مع الفريق .

ب5 ارقام طارق حامد نقطة مضيئة في ليلة مظلمة.. قلب الزمالك النابض الأفضل أمام الجونة

ب5 ارقام طارق حامد نقطة مضيئة في ليلة مظلمة.. قلب الزمالك النابض الأفضل أمام الجونة

مهاب ممدوح سقط الزمالك بقيادة مدربه خالد جلال في فخ التعادل مع الجونة أمس بنتيجة 2-2، في إطار منافسات بطولة الدوري الممتاز.الزمالك رفع رصيده إلى 69 نقطة في المركز الثالث خلف بيراميدز بفارق نقطة وحيدة. رغم إهدار لاعبي الزمالك العديد من الفرص السهلة، والرعونة في إنهاء الهجمات، كان طارق حامد قلب الزمالك النابض الأفضل في المباراة، ليكون بمثابة النقطة المضيئة في الليلة المظلمة.طارق على المستوى الدفاعي، كالعادة كان أكثر لاعبي الزمالك استخلاصا للكرة بواقع 5 استخلاصات، وقطع الكرة 4 مرات.على المستوى الهجومي، كان طارق فعال للغاية على مرمى الجونة إذ سدد 3 مرات ونجح في إحراز هدف رائع من تسديدة صاروخية عالمية سكنت شباك الغرباوي وصنع الهدف الثاني بكرة عرضية قابلها محمود عبد العزيز بضربة رأس .

الزمالك في الصحف

توتنهام يسقط السيدة العجوز  فى الوقت القاتل بمشاركة الدون وبوفون
 رينارد يحسم مصيره في تدريب منتخب المغرب على تويتر
رئيس الاتحاد التونسي يفتح النار على الكاف
جمال بلماضى يواصل استفزاز الجماهير المصرية  وجزائرى افضل لاعب
المزيد