أخر الاخبار

 

الأهرام المسائي: كلاسيكو الأمطار بلا انتصار

31 مارس 2019 الساعة 7:04 مساء
الأهرام المسائي: كلاسيكو الأمطار بلا انتصار


يبقى الوضع على ماهو عليه .. هكذا سار حصاد 90 دقيقة قوية ومثيرة مليئة بالكفاح والطموح والجدية جمعت بين الفريق الكروى الأول بنادى الزمالك مع نظيره الأهلى انتهى بالتعادل السلبى فى لقائهما على ستاد الجيش ببرج العرب بالإسكندرية فى الكلاسيكو رقم 117 المؤجل من الجولة 17 من عمر الدورى الممتاز لموسم 2018-2019.

الزمالك خرج فائزا بهدفه الأساسى وهو البقاء على رأس جدول ترتيب الدورى الممتاز والحفاظ على فارق النقطتين ، مع تقديم عرض جيد.

الأهلى فى المقابل خرج فائزا بهدفه الأساسى وهو عدم الخسارة والإبقاء على آماله فى ملاحقة الزمالك على قمة الدورى مستقبلا .
وبات الزمالك بهذا التعادل فى لقاء مؤجل من الدور الأول بطلا للشتاء
وبهذه النتيجة رفع الزمالك رصيده إلى 54 نقطة فى الصدارة مقابل 52 نقطة للأهلى فى المركز الثاني، ويصبح لقاء الكلاسيكو 118 المرتقب بينهما فى الدور الثانى شبه حاسم لتحديد هوية بطل الدورى .
ويمكن وصف النتيجة «التعادل العادل» فى ظل تكافؤ فرص الفريقين فى ضوء الأحداث التى صاحبت المباراة، وتصدرها أزمة الغيابات المؤثرة للزمالك فى دفاعه بعد خروج حمدى النقاز ومحمود علاء بداعى الإصابة واللجوء إلى حازم إمام ومحمد عبدالغني، بخلاف الأهلى الذى لعب وعقله فى «صن داونز» بطل جنوب إفريقيا خوفا من أى إصابات بسبب هطول الأمطار قبل ربع نهائى دورى أبطال إفريقيا .
وجاء التعادل العادل فى ظل استراتيجية لم ينجح مارتن لاسارتى المدير الفنى للأهلى وكريستيان جروس المدير الفنى للزمالك فى تطبيقها على الصعيد الهجومى فيما تفوقا فى الجانب الدفاعى .
ولعبت الأمطار فى الوقت نفسه التى هطلت بغزارة قبل اللقاء بساعات ثم انهالت لأكثر من ساعة دورا مؤثرا فى النتيجة، حيث أفتقد الأهلى والزمالك الدقة فى اللمسة الأخيرة خلال أكثر من فرصة يمكن التسجيل منها على مدى 90 دقيقة ظهر فيها « الخوف من الإصابة» واضحا على اللاعبين ، وكذلك برودة الطقس مع انخفاض درجات الحرارة وهى أجواء لم يعتد عليها اللاعبون خاصة فى ظل اللعب فى ليلة 30 مارس ، وكان طبيعيا أن تتأثر أرضية الملعب مع هطول الأمطار فور إطلاق صفارة البداية ،من جانب الرومانى كوفاكس حكم اللقاء .
ولعب « الخوف » دورا بارزا فى حسم التعادل نفسه لقمة 117 فالمدربين لعبا على جمل هجومية قليلة ومحدودة لانتزاع النقاط من أحدى الكرات الضالة أو المنظمة ولكن الدفاع اليقظ والانضباط من جانب المدافعين فى الفريقين وحارسى المرمى محمد الشناوى ومحمود جنش أغلقا المنافذ .

فكرة لاسارتى
.. الهجوم الكاسح يسارا .. وإمام يتألق
اعتمدت إستراتيجية مارتن لاسارتى المدير الفنى للأهلى على بناء جبهة يسرى قوية من خلال التفاهم التاريخى فى آخر 4 سنوات للثنائى على معلول وجونيور أجايى فى محاولة للتفوق على حازم إمام وأحمد سيد زيزو اللذين يلعبا معا لأول مرة منذ فترة طويلة ، وهى طريقة أعتاد الأهلى اللجوء إليها كثيرا ولكن عبر سلاح سرعات معلول ومهارات رمضان صبحى ونجحت فى المباريات الماضية، فيما كان الحل الهجومى الثانى هو الاعتماد على مهارات رمضان صبحى وقدرته على الاختراق من الجانب الأيمن فى مواجهة عبدالله جمعة ، وظهر ذلك واضحا فى أكثر من مشهد عبر تمريرات طولية من المدافعين مباشرة أو عمرو السولية وناصر ماهر صانعى الألعاب بشكل مباشر لرمضان .
وهذه الإستراتيجية نتيجتها هى كرات عرضية لاستغلال قوة مروان محسن داخل منطقة الجزاء، ولكن فشلت هذه الإستراتيجية سواء فى الجبهة اليمنى التى التزم فيها عبدالله جمعة بالواجب الدفاعى والتمركز الصحيح فلم يكن لرمضان صبحى خطورة أو فى الجانب الأيسر ولعبت خبرات حازم إمام الكبيرة فى الحد من خطورة اللاعب النيجيرى .

رهان جروس
.. التمريرة البينية .. والدفاع اليقظ
فى المقابل تمثلت إستراتيجية كريستيان جروس المدير الفنى للزمالك فى «خطة التمريرة البينية» على جانبى الملعب، وخلالها كان الرهان على فرجانى ساسى العقل المفكر وأمامه يوسف أوباما على التمرير البينى السريع إلى زيزو يمينا وكهربا يسارا عند فقدان الأهلى للكرة، واندفاع« متوازن من جانب حازم إمام الصغير الظهير الأيمن أو عبدالله جمعة الظهير الإيسر على أمل توجيه كرات عرضية لخالد بوطيب أو اختراقات لكهربا وزيزو عبر سلاح المهارات الفردية كان الرهان فيها على اندفاع لاعبى الأهلى وترك المساحات من جانب عمرو السولية فى الوسط ومحمد هانى وعلى معلول ظهيرى الجنب، ومع بدء التنفيذ فشلت الإستراتيجية فى منح الزمالك وجروس ما يسعى له فى اللقاء، لسببين، الأول يتمثل فى الانضباط التكتيكى الذى أدى به حسام عاشور لاعب الوسط المدافع الذى تمركز فى الوسط وحرم فرجانى ساسى ويوسف أوباما من المساحات بالإضافة إلى الالتزام والتركيز من جانب أيمن أشرف وسعد سمير قلبى الدفاع فى مراقبة بوطيب والتدخل مع تحرك الكرة لمواجهة زيزو أو أوباما أو كهربا .

الشوط الأول .. الفرص بالتساوى
ملخص الشوط الأول المثير تمثل فى حصول كل فريق على 3 فرص حقيقية للتسجيل ، فالأهلى افتتح المواجهة بفرصة ذهبية عبر تمريرة عرضية من ناصر ماهر إلى مروان محسن رأس الحربة حولها الأخير برأسية مرت بجوار قائم محمود عبدالرحيم جنش فى الدقيقة 8 رد عليه فرجانى ساسى لاعب وسط الزمالك بتسديدة قوية تصدى لها الحارس محمد الشناوى بثبات فى الدقيقة 17، ثم تزداد وتيرة الفرص عبر 3 هجمات للزمالك من جانب فرجانى ساسى وكهربا وزيزو أخطرها كرة الأخير الذى مر من الجانب الأيمن وراوغ أكثر من لاعب وسدد بيسراه كرة أخرجها الدفاع إلى ركنية لم تستغل، ورد الأهلى بتسديدة لعمرو السولية تصدى لها جنش ثم رأسية لناصر ماهر أخرجها محمد عبدالغنى قبل تجاوز خط المرمى ويطلق الحكم الرومانى صفارة نهاية الشوط الأول معلنا تعادلهما سلبيا وبكفة متساوية فى الفرص الخطيرة .

الشوط الثانى .. تغييرات بلا تأثير
وفى الشوط الثانى لم يختلف الحال كثيرا ، فالزمالك كاد يسجل من هجمة أفسدها »لاعبه يوسف أوباما« بالتمرير للمتسلل أحمد زيزو تاركا زميله خالد بوطيب المنفرد فى الدقيقة 46 ويسدد بعدها كهربا كرة قوية علت عارضة محمد الشناوى ، وتظهر التغييرات الأهلاوية ويشرك لاسارتى لاعبه الأنجولى جيرالدو بديلا لناصر ماهر وصنع فرصة لرمضان صبحى الذى سدد سريعا فى يد الحارس محمود جنش ، ليرد الزمالك وكريستيان جروس بتغيير آخر بطله حميدو أحداد بديلا لزيزو ، وتأخر ظهور أحداد الى آخر 10 دقائق التى أهدر فيها فرصة سهلة ، وقبلها ظهر وليد أزارو مهاجم الأهلى الذى تم الدفع به فى آخر 20 دقيقة بديلا لمروان محسن ، وأهدر فرصة ذهبية للتسجيل فى مرمى جنش بغرابة وظهر افتقاده صالح جمعة ، وحاول جروس المغامرة بإشراك عمر السعيد بديلا لكهربا واللعب برأسى حربة ، ولاحت له فرصة فى الدقيقة الأخيرة 90 عبر ركلة حرة مباشرة سددها عبدالله جمعة وأمسكها الشناوي.
ويظهر صالح جمعة فى الأهلى ومحمد عبدالسلام فى الزمالك كآخر تبديل ، بلا جديد ويطلق الرومانى كوفاكس صفارة النهاية بعد 3 دقائق وقت محتسب بدلا من الضائع معلنا انتهاء المواجهة بالتعادل السلبى .

التشكيل
الأهلى: محمد الشناوى ومحمد هانى وسعد الدين سمير وأيمن أشرف وعلى معلول حسام عاشور وعمرو السولية وناصر ماهر وجونيور أجايى ورمضان صبحى مروان محسن
الزمالك: محمود جنش حازم إمام ومحمد عبدالغنى ومحمود الونش وعبدالله جمعة فرجانى ساسى وطارق حامد وأحمد سيد زيزو ومحمود كهربا ويوسف أوباما خالد بوطيب .

تسديدة فرجانى
أول فرصة زملكاوية فى المباراة بين «المرمى» جاءت فى الدقيقة 17 عبر فرجانى ساسى لاعب الوسط من تسديدة «طولية» خادعة أفتقدت القوة أمسكها محمد الشناوى حارس الأهلى بثبات .

كرة السولية
أول فرصة أهلاوية فى المباراة بين «المرمى» جاءت فى الدقيقة 27 من تسديدة قوية أرضية لعمرو السولية لاعب الوسط تصدى لها الحارس محمود جنش وشتتها الدفاع الأبيض بنجاح .

روح رياضية
روح رياضية أظهرها محمد عبدالغنى مدافع الزمالك بتوجيه الإعتذار إلى ناصر ماهر صانع ألعاب الأهلى فى أعقاب كرة مشتركة بينهما لمس فيها «كعب عبدالغنى» وجه ناصر ماهر .

اعتراض كهربا
إعتراض لافت للنظر كان بطله محمود عبدالمنعم كهربا مهاجم الزمالك ضد كوفاكس حكم اللقاء الرومانى بعد رفض الأخير احتساب خطأ لكهربا أمام سعد سمير مدافع الأهلى فى قرار موفق للحكم.

انتقادات لـ «أحداد»
أعضاء الجهاز الفنى للزمالك وجهوا عبارات التوبيخ للمغربى حميدو أحداد، رأس الحربة، بسبب عدم تركيزه أمام مرمى الأهلي، بعد الدفع به فى الشوط الثاني، وتصاعدت حدة الانتقادات للاعب المغربى بعد أن أهدر فرصة خطيرة لتقدم الزمالك فى الدقائق العشر الأخيرة.

صرخات الونش
صرخ أعضاء الجهاز الفنى للزمالك، فى محمود حمدى «الونش»، قلب الدفاع، فى مطالبته بإحكام الرقابة على مروان محسن مهاجم الأهلى خلال الشوط الثانى من اللقاء.

ملاحظات رمزى
حرص هانى رمزي، المدرب العام للمنتخب الوطنى الأول لكرة القدم، على حضور مباراة القمة بين فريقى الأهلى والزمالك مساء أمس، بتكليف منخافيير أجيرى المدير الفنى للفراعنة، وقام رمزى بتدوين الملاحظات على مدى شوطى اللقاء أبرزها كان على مستوى عبدالله جمعة ظهير أيسر الزمالك ورمضان صبحى صانع ألعاب الأهلى وأحمد زيزو لاعب وسط الزمالك.

اخبار الزمالك

عااااجل..الزمالك بطل أفريقيا للكرة الطائرة للسيدات بعد تحطيم طائرة الأهلي ب

عااااجل..الزمالك بطل أفريقيا للكرة الطائرة للسيدات بعد تحطيم طائرة الأهلي بريمونتادا تاريخية

توج فريق الزمالك للكرة الطائرة  للسيدات  ببطولة كأس أفريقيا  للأندية والتأهل لبطولة كأس العالم للأندية بعد الفوز على سيدات الأهلي  بثلاثة أشواط مقابل شوطين . الأهلى حصل على الشوط الأول بنتيجة 29  / 27 قبل أن تعود أميرات الزمالك لتحقيق التعادل  قبل أن يتقدم 

ريال مدريد بطل الليجا الإسباني رسميا بهدية من جيرونا وسقوط برشلونة. سوبر هاتريك هالاند يقود مانشستر سيتي لملاحقة آرسنال على صدارة البريميرليج

  ريال مدريد بطل الليجا الإسباني رسميا بهدية من جيرونا وسقوط برشلونة احمد عادل  الشريف   توج فريق ريال مدريد بشكل رسمي، بلقب الدوري الإسباني لموسم 2023-2024، مستفيدا من "هدية" من نادي جيرونا، الذي هزم ملاحقه  برشلونة.

هل يستمر سامسون بعد تألقه..نكشف موقف إدارة الزمالك

هل يستمر سامسون بعد تألقه..نكشف موقف إدارة الزمالك

  هل يستمر سامسون بعد تألقه..نكشف موقف إدارة الزمالك  أحمد عادل  كشف مصدر موثوق به داخل نادي الزمالك ، موقف  مجلس الإدارة برئاسة الكابتن حسين لبيب،  من المهاجم البنيني سامسون أكينيولا ،فى ظل تألقه خلال الفترة الماضية ونجاحه فى تغيير صورته

فاضل على الحلو دقة . ريال مدريد على أعتاب الفوز بالليجا بعد إكتساح قادش سقوط

فاضل على الحلو دقة . ريال مدريد على أعتاب الفوز بالليجا بعد إكتساح قادش سقوط بايرن ميونخ وفوز كاسح لبوروسيا دورتموند

  فاضل على الحلو دقة . ريال مدريد على أعتاب الفوز بالليجا بعد إكتساح قادش  أحمد عادل الشريف      بات ريال مدريد ، على أعتاب حسم لقب الليجا الإسباني حيث يحتاج الملكى ،الحصول على نقطة واحدة لاستعادة لقب الدوري الإسباني من جديد  . فاز فريق

المزيد
المزيد
الزمالك في الصحف
سيدات الزمالك تصعد إلى نهائي بطولة أفريقيا للكرة الطائرة
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: ضربة ثلاثية للزمالك قبل نهائي الكونفدرالية .. تعليق بيريرا على ضربة جزاء الزمالك أمام البنك الأهلي .. تخاريف جوميز
شاهد زيزو يسجل فى البنك الأهلي بالتخصص فى لقطة ابداع سامسون وخطأ عبد الغنى
الزمالك ضد البنك الأهلي..هدف فى الوقت القاتل وتغيير اضطراري
المزيد