الحنفى : تم تشويه صورتى بسبب محمود الزمالكاوى والحكم المصري متهم بالتخوين والاجانب يحضرو للفسحة

18 مايو 2019 الساعة 5:01 صباحا
 الحنفى : تم تشويه صورتى بسبب محمود الزمالكاوى والحكم المصري متهم بالتخوين والاجانب يحضرو للفسحة

اجرى الحوار سارة عبد الباقى ومهاب ممدوح 
 
 

الحكم المصرى دائما متهم بالخيانة والحكم الأجنبي يحضر مصر من اجل الفسحة ولايستطيع اى نادى مهاجمته بهذه الكلمات تحدث محمد الحنفى الحكم الدولى الذى اكد ان الاعتراضات على الحكام لاتحدث الا فى مصر .
محمد الحنفى ، قال لأخبار الزمالك  انه لم يتعمد ظلم الزمالك فى لقاء المقاولون العرب ،  واستغلو الطفل الزمالكاوى لتشويه صورتى وعلى جماهير الزمالك الا تنسى ان فريقها حصل على الدورى بالحكام المصريين .
في البداية.. هل ترى أن قرار بيراميدز ثم الزمالك بالاستعانة بحكام أجانب في مباراتيهما، أثر بالسلب على التحكيم المصري؟

أرى أن التحكيم الأجنبي لم يفيد الدوري المصري، وعندما يضر أحدهم أي فريق، لم يستطع مسؤول أن يهاجمه، لسبب بسيط أن المسؤول هو الذي طلب وجود الحكم الأجنبي، ليس لدي أزمة في الحفاظ على البروتوكلات العامة بيننا وبين الحكام الأجانب، مثلما فعلنا مع حكام تونس، أن نحكم في الدوري التونسي مباريات صعبة والعكس، ولكن الحكم الأجنبي يأتي مصر "للفسحة"، وأكبر دليل، الحكم الإيطالي الذي أدار لقاء الزمالك وبيراميدز وقام بإشهار البطاقة الحمراء لعبدالله جمعة، حيث أنه لم يكن قرار صحيح، وهذا الحكم سيعين لإدارة لقاء النهائي الأوروبي بين تشيلسي وأرسنال، ولكن خطأ الحكم الأجنبي مقبول منه، عكس الحكم المصري الذي دائماً ما يتم وضعه تحت بند التخوين، وهذه هي مشكلتنا مع التحكيم.

لماذا يعترض اللاعبون المصريون على الحكم المصري بشراسة، وعلى العكس يتقبلون قرارات الحكم الأجنبي؟

هذا لم يحدث في مصر فقط، عندما قمت بإدارة لقاء النجم الساحلي والصفاقسي، لم يعترض أي لاعب على قراراتي التحكيمية، عكس ما يفعلون مع الحكم التونسي.

هل التحكيم المصري يتأثر بتصريحات المسؤولين للضغط عليهم؟

الحكم المصري هو أكثر حكم في العالم يتعرض لضغوطات، رغم كوننا نلعب بدون جمهور وهو العنصر الأكبر في الضغط، ولكن لدينا إعلام دائماً ما يثير المشاكل بأسلحته، للضغط على الحكام، من قبل المباراة.

لماذا لا يتم وضع عقوبات من اتحاد الكرة على أي شخص يهاجم التحكيم؟
نتمنى من الاتحاد المصري لكرة القدم تغليظ العقوبات، وتوقيع أقصاها على كل من يخرج عن النص، دائماً ما نطالب بذلك منذ سنوات ولكن لم ينفذ أي شيء، ويتكرر الهجوم ضد الحكام مثلما حدث في مباراة الداخلية أمام الزمالك وكذلك سموحة أمام الأهلي.

هل يستثنى اتحاد الكرة الأهلي والزمالك من العقوبات؟
لا أعرف حتى هذه اللحظة لوائح العقوبات، فأنا أرى البعض يتم طرده ويكون موجود في الملعب بشكل طبيعي المباراة التي تليها، هذه الأمور يُسأل عنها عامر حسين رئيس لجنة المسابقات.

البعض يشير إلى أن هذا الموسم هو الأسوأ للتحكيم المصري.. ما رأيك في ذلك؟

هذا غير صحيح على الإطلاق، أنا على يقين بأننا إذا عودنا بالزمن، سنرى أن هناك فرق استفادت من التحكيم ونفس نفس الوقت تضررت منه، في النهاية ستكون الأمور متوازنة.

ما الذي ينقص التحكيم المصري ليصبح أفضل؟

مساندة قوية من اتحاد الكرة، الاعلام يبتعد عن التحكيم، خاصة الإعلام الذي يخص الأندية، لأنه يستخدم الحكم كمادة للدفاع عن النادي الذي يعمل به، في الأخير الحكم جزء أساسي من اللعبة، ولن تقام مباراة بدونه.

ما رأيك في الحكم الخامس.. وهل له تأثير؟
لا أستطع التأكيد على أن الحكم الخامس تجربة ناجحة بنسبة 100%، له ما له وعليه ما عليه، ولكن أريد توضيح أن أي وسيلة ستدخل على التحكيم لن تخفي الأخطاء، وأكبر دليل تقنية الفيديو، الحكم يشاهدها في الشاشة وأحيانا يُخطئ، لذلك لا يوجد أي تقنية أو وسيلة مساعدة ستنهي على الأخطاء التحكيمية بشكل كلي، الاتحاد الدولي عندما يتخذ قرارا في لعبة معينة يتخذه بالإجماع والأغلبية، عن طريق وجود 10 مسؤولين كبار، والقرار يتم اتخاذه بالتصويت والأغلبية.

هل ستقلل تقنية الفيديو من الأخطاء التحكيمية في الموسم المقبل حال تطبيقها؟

ليس لدي معلومة عن تطبيقها خاصة أن تكلفتها عالية جداً، والأمر ليس سهلاً، ولكن نتمنى تنفيذها في مصر، ستفيدنا كثيراً.

هل راض عن أدائك في مباراة الزمالك والمقاولون؟

راض جداً، وبشهادة لجنة الحكام، وأبرز دليل أنني لم يتم إيقافي وقمت بتحكيم مباراة الجونة والإنتاج الحربي بعدها بسبعة أيام فقط.

ما ردك على هجوم مسئولي الزمالك بعد لقاء المقاولون؟
لم أستمع للهجوم، بالنسبة لي كل الأندية على مستوى واحد، الزمالك مثل الأهلي والإسماعيلي والاتحاد والمصري وأي ناد، أنا حكم ليس لدي سوى الملعب وهناك مسؤولين عني، مهمتهم الرد إذا تم الهجوم على شخصي.

ماذا دار بينك وبين الطفل محمود الزملكاوي عقب لقاء المقاولون؟
أحد الأشخاص استغله كي يلعب بعاطفة ومشاعر الجماهير، قال لي: "يا كابتن حرام عليك عايزين نكسب"، فقولت له: "إن شاء الله تكسبوا الماتش الجاي وتفرح يا حبيبي"، لم أغضب من الموقف ولكني غضبت بسبب استغلال أحد الأشخاص لمحمود.

ما هي أصعب مباراة قمت بإدارتها هذا الموسم؟

مباراة الزمالك والداخلية في الدور الأول، عندما فاز الزمالك بهدف في آخر دقيقة، وكان هناك اعتراضات شديدة على الهدف، وهذا يثبت صحة كلامي، الأمور متوازنة ولكن كل ناد يرى التحكيم من وجهة نظر مصالحه فقط.

ما تقييمك لأداء بكاري جاساما في مباراة العودة بين الأهلي وصن داونز؟

لا أستطيع أن أقيم حكم خاصة لو كان تابع للاتحاد الإفريقي، ولكن هناك ستوديوهات تحليلية تقوم بتحليل كافة القرارات.

هناك أنباء تشير إلى أن اتحاد الكرة بصدد اتخاذ قرار بشأن عدم الاستعانة بحكام أجانب خلال الموسم المقبل.. ما رأيك في هذا القرار؟

الزمالك حصل على الدوري عام 2015 ولم يكن هناك وجود لأي حكم أجنبي، وكذلك الأهلي العام الماضي، لذلك الأزمة ليست في التحكيم المصري لا يوجد حكم يريد أن يخطئ، كان هناك شخص يحدثني عن خطأ جهاد جريشة الشهير في مباراة الزمالك والمقاصة، قلت له إنه لم يشاهد اللعبة، الحكم يريد أن يكون هو الأفضل في اللقاء ولا يتعمد الخطأ.

هل أضافت تجربة بيراميدز للدوري المصري؟

نعم أضافت الكثير وأشعلت المنافسة، وأصبح الدوري له شكلاً آخر، أتمنى أن يكون هناك ثلاث أو أربعة فرق مثل بيراميدز في المسابقة. 

ما الذي يتبعه الحنفي لتطوير أدائه التحكيمي؟

دائماً ما أتطلع على تحديثات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مثال على ذلك شهر يوليو المقبل هناك قانون جديد يتضمن إمكانية إشهار الكارت للأجهزة الفنية، وكذلك تعديل في قانون الفرصة المحققة، ندرس تلك التعديلات جيداً، ولكن يجب أن يكون الجمهور على نفس مستوى الوعي، حتى لا يتم مهاجمة التحكيم، أتمنى من الأندية أن تقوم بتثقيف جمهورها لا أعرف آلية ذلك، ولكن أتمنى أن يحدث.

ما توقعك لأداء الحكام في أمم إفريقيا؟

أعتقد أن البطولة ستكون صعبة للغاية، نظراً لارتفاع مستوى الأندية والمنتخبات، مما يشعل المنافسة، ويزيد من صعوبتها، وأكبر دليل على ذلك، هدافو الدوري الإنجليزي الثلاثة من قارة إفريقيا، وهذا يُثبت التقدم التي تشهده القارة السمراء في عالم كرة القدم.
هل هناك تدعيم من لجنة الحكام ورئيسها عصام عبد الفتاح؟

كابتن عصام عبدالفتاح لا يتأخر علينا في أي شيء بمقدوره أن يفعله، وفي حدود الإمكانيات، هو يريد النجاح ويحاول أن يطور من التحكيم، وهو محاضر جيد جداً بشهادة الحكام الأفارقة.
 

اخبار الزمالك

أخبار الزمالك يكشف نص رسالة مرتضى منصور للاعبي الزمالك بين شوطي السوبر

أخبار الزمالك يكشف نص رسالة مرتضى منصور للاعبي الزمالك بين شوطي السوبر

هاني عصام   كشف مصدر داخل الفريق الأول لكرة القدم بالزمالك عن نص رسالة مرتضى منصور رئيس الزمالك للاعبين بين شوطي مباراة القمة بالأمس والتي انتهت بفوز الأهلي بنتيجة 3-2 وتتويجه بلقب السوبر المصري. وأكد المصدر أن رئيس الزمالك نزل إلى غرفة خلع ملابس اللاعبين بين شوطي اللقاء وكانت النتيجة وقتها تقدم الأهلي بهدفين دون رد. وأشار المصدر إلى أن رئيس الزمالك وجه رسالة للاعبين وقال لهم "انسوا الشوط الأول، إلعبوا الشوط الثاني وكأنه مباراة جديدة وعليكم تسجيل 3 أهداف وبإمكانكم فعل ذلك". وتابع في حديثه لهم "واثق فيك وهترجعوا للمباراة، ركزوا وانسوا الضغوطات وكل لاعب يقدم ما عليه ولا تضعوا أذنيكم مع جماهير النادي الأهلي". وأضاف رئيس الزمالك للاعبيه "أنتم فريق كبير وما حدث الشوط الأول لن يهزكم". وطلب من شيكابالا لاعب الفريق بالتحديد ألا ينجرف وراء هتافات جماهير النادي الأهلي ومحاولاتهم تشتيت ذهنه.

تدريب الزمالك اليوم | ميتشو يكشف للاعبي الزمالك أخطاء السوبر .. ويوجه رسالة لهم

تدريب الزمالك اليوم | ميتشو يكشف للاعبي الزمالك أخطاء السوبر .. ويوجه رسالة لهم

سارة عبد الباقي   عقد  الصربي ميلوتين سريدوجيفيتش "ميتشو" المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي الزمالك، جلسة مع  لاعبي الزمالك على هامش المران الصباحي الذي أقيم على ملعب نادي الزمالك اليوم السبت.وطالب "ميتشو" من لاعبي الزمالك، إغلاق ملف مباراة السوبر بشكل نهائي، وتجاوز أحزان خسارة المباراة والبطولة، والتركيز بشكل قوي في مباراة الاتحاد السكندري المقبلة.وأكد مدرب الزمالك أن الفوز بمباراة الاتحاد مهم وضروري من أجل المنافسة بقوة على لقب الدوري من الأسبوع الأول للمسابقة، وتعويض خسارة الدوري الماضي.وشرح المدير الفني للزمالك للاعبيه، الأخطاء التي وقعوا فيها خلال لقاء الأهلي، من أجل تلافي تكرارها مجدداً خلال المباريات المقبلة. فيما أدى لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، تدريباتهم صباح اليوم السبت استعدادا لمواجهة الاتحاد السكندري المقبلة، حيث خاض اللاعبون الذين شاركوا في مباراة الأهلي تدريبات استشفائية، في حين أدى باقي الفريق تدريبات قوية تحت إشراف الجهاز الفني للزمالك.ويستضيف الزمالك نظيره الاتحاد السكندري بعد غداً الأثنين على ملعب بتروسبورت بالتجمع الخامس، في أولى جولات بطولة الدوري للموسم الجديد.وكان الصربي ميلوتين سريدوجيفيتش "ميتشو" المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي الزمالك، رفض منح لاعبيه راحة بعد الهزيمة من الأهلي، وفضل مواصلة التدريبات لضيق الوقت.وخاض لاعبو الزمالك الذين شاركوا في مباراة الأهلي تدريبات استشفائية، في حين أدى باقي الفريق تدريبات قوية تحت إشراف الجهاز الفني للزمالك. كما قرر الجهاز الفني لفريق الكرة الأول بنادي الزمالك، خوض تدريبه غداً الأحد في تمام الساعة العاشرة مساءً، على ملعب بتروسبورت.ومن المقرر أن يخوض فريق الاتحاد السكندري مرانه في الثامنة مساء الغد على ملعب بتروسبورت أيضًا، استعدادا لمواجهة الزمالك.  وكان الزمالك خسر من غريمه التقليدي الأهلي في كأس السوبر المصري بثلاثة أهداف مقابل هدفين، باللقاء الذي أقيم بينهما على ملعب برج العرب بالإسكندرية، أمس الجمعة.

مرتضى منصور يجتمع مع لاعبي الزمالك اليوم

مرتضى منصور يجتمع مع لاعبي الزمالك اليوم

هاني عصام يعقد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك جلسة اليوم السبت مع الصربي ميتشو المدير الفني للفريق واللاعبين للحديث عن مواجهة القمة بالأمس وأسباب الخسارة والحصول على تقرير شامل عن كل الأمور الخاصة بالفريق في تلك المواجهة وضرورة تصحيح الأوضاع في مواجهة الاتحاد السكندري المقبلة ببطولة الدوري. ولم يجتمع رئيس الزمالك بلاعبيه منذ نهاية مباراة بيراميدز بكأس مصر وهو ما دفعه لعقد جلسة طارئة معهم لمنحهم دفعة معنوية قبل مواجهتي زعيم الثغر في افتتاح الدوري وجينيرسيون فوت السنغالي في ذهاب دور الـ32 لدوري أبطال افريقيا.

مرتضى منصور يوجه رسالة لميتشو بعد خسارة السوبر

مرتضى منصور يوجه رسالة لميتشو بعد خسارة السوبر

مهاب ممدوح   نصح مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المدرب الصربي ميتشو المدير الفني للزمالك بالتعلم من أخطاء لقاء السوبر الذي خسره أمام الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.مرتضى قال عبر برنامج الزمالك اليوم: "مباراة السوبر انتهت، ولكن رسالتي لميتشو تعلم من أخطائك لو كان بدأ بتشكيل الشوط الثاني كان اللقاء انتي لصالحنا"اوضح مرتضى منصور ان لاعبي الزمالك لم يستلموا الميداليات بسبب وفاة الطفل آدم فلا يمكن أن نستلم ميداليات ولدينا طفلا بريئا متوفيا مشددا على أنه سيتحمل تكاليف أسرة علاج الطفل المتوفي.

شاهد | أول تعليق من مرتضى منصور على هزيمة الزمالك: هذا الثنائي لغز

شاهد | أول تعليق من مرتضى منصور على هزيمة الزمالك: هذا الثنائي لغز

في أول تعليق له على هزيمة الزمالك، أمام الأهلي في السوبر، أكد مرتضى منصور رئيس النادي، أن الأهلي استحق الفوز بلقب السوبر عن جدارة. وقال في مداخلة لبرنامج الزمالك اليوم الذي يقدمه خالد الغندور على شاشة الحدث اليوم، أنه استمع جيدا لتحليل محللي البرامج الرياضية عقب المبارة، والذين أجمعوا على أن المدرب الصربي ميتشو أخطأ في التشكيل. وأضاف: أوباما لازم يريح، والتونسي فرجاني ساسي ليس هو كما عرفناه. وتابع: لازم وقفة مع اللاعبين، مشيرا إلى ضرورة اعادة الأمور من جديد داخل الزمالك.

الزمالك في الصحف

الثعالب تلتهم توتنهام وتزحف خلف ليفربول في الدوري الإنجليزي
بالصور والفيديو. بايرن  ميونخ يسقط النجم الاحمر والسيدة العجوز تتعثر فى مدريد
أزمة جديدة لمحمد الننى في تركيا
الهلال السعودى يصعد لقبل نهائي كأس اسيا على حساب  العميد
المزيد