الوطن: «الملكى» يواصل غزو أفريقيا ويصل للبطولة 74

16 فبراير 2020 الساعة 11:22 صباحا
الوطن: «الملكى» يواصل غزو أفريقيا ويصل للبطولة 74

حصد فريق الكرة الأول بنادى الزمالك لقب بطولة السوبر الأفريقى بعد تفوقه على نظيره الترجى التونسى بثلاثة أهداف مقابل هدف، خلال المباراة التى جمعتهما فى قطر، لتواصل شمس الفارس الأبيض السطوع فى سماء القارة السمراء بعد أن حصد أبناء ميت عقبة لقب الكونفيدرالية الموسم الماضى وأكدوا تربعهم على عرش أفريقيا بالتتويج بلقب السوبر على حساب خصم قوى حصد لقب دورى أبطال أفريقيا بالموسم الماضى وهو الترجى التونسى.

وبذلك أضاف الفريق الأبيض لقباً جديداً إلى خزينته، حيث تزايدت ألقاب السوبر الأفريقى إلى الرقم أربعة بعد أن فاز باللقب فى أعوام 1994 و1997 و2003 و2020، وينضم ذلك اللقب لخزينة بطولات ميت عقبة التى تضم 12 بطولة دورى و27 بطولة كأس مصر، وثلاث بطولات لكأس السوبر المصرى، وخمس بطولات دورى أبطال أفريقيا، وبطولة كأس الكؤوس الأفريقية وبطولة الكونفيدرالية، وبطولتى كأس الأفروآسيوية، وبطولة عربية، وبطولتى كأس السوبر المصرى السعودى، ولقبين لكأس السلطان حسين، و14 لقباً من دورى منطقة القاهرة، ليصبح كأس السوبر 2020 هو البطولة رقم 74 فى دولاب بطولات القلعة البيضاء.

ورسّخ الزمالك، من خلال تفوقه على الترجى، عقدة الفرق المصرية فى مواجهتها أمام الفرق التونسية خلال بطولات السوبر الأفريقى، حيث كانت تلك المواجهة هى الرابعة وحسمها أبناء ميت عقبة لصالحهم، بعد ثلاث مواجهات سابقة حسمتها الفرق المصرية عقب تفوق الأهلى على النجم الساحلى بركلات الترجيح فى عام 2007، كما تفوق الفريق الأحمر على الصفاقسى مرتين؛ الأولى بهدفين مقابل هدف فى عام 2009، والثانية بثلاثة أهداف مقابل هدفين فى عام 2014.

سطر الفرنسى باتريس كارتيرون، المدير الفنى للزمالك، تاريخاً جديداً بعد أن قاد الفريق الأبيض لحصد لقب السوبر الأفريقى على حساب الترجى التونسى، ليضرب المدير الفنى الفرنسى عدة عصافير بحجر واحد.
 
«كارتيرون» يثأر من الترجى بعد هزيمة الأهلى

ونجح «كارتيرون» فى الثأر من الترجى الذى تفوق على المدير الفنى الفرنسى حينما كان مديراً فنياً للأهلى عام 2018 وسقط فى تونس بثلاثية نظيفة، ليعود ويذيق الفريق التونسى ومديره الفنى معين الشعبانى مرارة الهزيمة ويحصد لقب السوبر على حسابهم بثلاثية قاتلة وهو نفس عدد الأهداف الذى خسر به «كارتيرون» من الترجى بنهائى دورى أبطال أفريقيا 2018.

وسطر المدير الفنى الفرنسى تاريخاً كونه حصد لقب السوبر الأفريقى للعام الثانى على التوالى، حيث حصد اللقب الموسم الماضى وهو مدير فنى للرجاء المغربى، وعاد بعد عام واحد وبنفس الملعب ثانى آل جاسم فى قطر ليقود أبناء ميت عقبة لحصد اللقب كأنه بات متخصصاً بالفوز ببطولة السوبر.

فوز الزمالك بالسوبر الأفريقى جاء قبل خمسة أيام فقط من خوض لقاء السوبر المحلى أمام الأهلى بالإمارات المقرر له يوم العشرين من فبراير الجارى، وليكون أفضل إعداد نفسى للاعبى الفريق الأبيض قبل مواجهة غريمه التقليدى فى لقاء حاسم، وليكون «كارتيرون» على بعد خطوة من تحقيق المجد إذا قاد أصحاب الرداء الأبيض لحصد لقب جديد ليكون الفريق الأبيض بطلاً لبطولتى سوبر فى أقل من أسبوعين.
 
«بن شرقى».. أسد ميت عقبة ملك الثنائيات

من يوم لآخر يثبت المغربى أشرف بن شرقى، صانع ألعاب الزمالك، أنه من أهم الصفقات الناجحة للفريق الأبيض بعد أن لعب دور البطولة فى تتويج الفارس الأبيض بلقب السوبر الأفريقى عقب إحرازه هدفين بشباك الترجى، فرغم إحراز الفريق التونسى هدف التعادل من ركلة جزاء، إلا أن الأسد المغربى، كما تلقبه جماهير القلعة البيضاء، كان له رأى آخر، وعلى طريقة «عنتر شايل سيفه» أحرز الهدف الثانى للفريق الأبيض من هجمة قادها بنفسه من منتصف الملعب انتهت بوضع الكرة بشباك معز بن شريفية، حارس مرمى الترجى، بطريقة السهل الممتنع، وفى نهاية اللقاء أحرز هدف تأكيد الفوز ببرود أعصاب يُحسد عليه ليسجل ثنائية جديدة يدخل بها التاريخ.

ثنائيات أشرف بن شرقى باتت ماركة مسجلة فى مباريات الزمالك الأخيرة، حيث أحرز هدفين بشباك بيراميدز بنهائى كأس مصر الموسم الماضى، فى المباراة التى انتهت بفوز الفارس الأبيض بثلاثية نظيفة، ليترك اللاعب المغربى بصمة كبيرة، ويحقق أول لقب وقتها مع النادى الأبيض، كما أحرز هدفين فى شباك الشرقية بمباراة دور الاثنين والثلاثين لبطولة كأس مصر النسخة الحالية، فى اللقاء الذى انتهى بفوز أصحاب الرداء الأبيض بثلاثة أهداف مقابل هدف، وتأهل لمواجهة سموحة بدور الستة عشر للبطولة.

وعلى مستوى بطولة دورى أبطال أفريقيا أحرز أشرف بن شرقى هدفين فى شباك ديكاداها، بطل الصومال، فى مباراة ذهاب الدور التمهيدى للبطولة، وانتهى اللقاء بفوز الفارس الأبيض بسباعية نظيفة، وبمرحلة دور المجموعات أحرز النجم المغربى هدفى فوز الزمالك على أول أغسطس، بطل أنجولا، ضمن منافسات الجولة الثانية لتلك المرحلة، ليصبح «بن شرقى» هو بطل الثنائيات فى ميت عقبة بلا منافس.
 
«أوباما».. ابن النادى وصاحب أهداف من ذهب

أصبح يوسف إبراهيم «أوباما»، صانع ألعاب الزمالك، هو رجل المواقف الصعبة بقلعة ميت عقبة بعد أن افتتح ثلاثية النادى الأبيض بشباك الترجى التونسى بلقاء السوبر الأفريقى، من خلال ضربة رأسية مميزة، ودخل التاريخ بذلك الهدف لأنه جاء بالدقيقة الثانية من عمر اللقاء، وأصبح أسرع هدف فى تاريخ مواجهات السوبر الأفريقى.

رأسية «أوباما» بشباك الترجى أعادت للأذهان هدفه الشهير بشباك بترو أتلتيكو الأنجولى، حيث كان ذلك الهدف بمثابة نقطة تحول للفارس الأبيض ببطولة الكونفيدرالية الموسم الماضى بمباراة الجولة الثالثة لمرحلة دور المجموعات، التى أقيمت بملعب برج العرب، وتقدم الفريق الأنجولى حتى الدقيقة الثالثة والتسعين بهدف دون رد، ووسط كل تلك الأجواء المشتعلة أحرز «أوباما» هدفاً من ضربة رأسية بصناعة مميزة من الظهير الأيسر عبدالله جمعة، ليمنح ذلك الهدف نقطة التعادل للفريق الأبيض ويرفع رصيده إلى نقطتين وبعدها ينطلق فارس ميت عقبة ويحصد لقب الكونفيدرالية، ويلعب مباراة السوبر، ويعيد التاريخ نفسه ويحرز «أوباما» هدفاً من ضربة رأسية بشباك الفريق التونسى وكأن ابن قلعة ميت عقبة وناشئها يعتاد التألق فى المناسبات الأفريقية الكبرى.

ظهور «أوباما» فى المواقف الصعبة ليس بأمر غريب على اللاعب فخلال نهائى كأس مصر 2018 بين الزمالك وسموحة سدد اللاعب ركلة الترجيح الأخيرة التى حسمت فوز أصحاب الرداء الأبيض باللقب، ومن المفارقات أن «أوباما» سجل هدفاً مميزاً بضربة رأس بشباك الإسماعيلى فى آخر مواجهة محلية خاضها أبناء ميت عقبة قبل خوض السوبر الأفريقى، رغم قصر قامته، وكأن ذلك الهدف كان بمثابة بروفة قبل إحراز هدفه بشباك الترجى.
فى قائمة تضم الأهلى والمقاولون والوداد: الترجى ضحية جديدة لـ«الفارس الأبيض»

انضم فريق الترجى التونسى لقائمة ضحايا الزمالك فى مباريات السوبر الأفريقى، بعد أن حصد الفارس الأبيض اللقب على حساب الفريق التونسى، الذى تجرع مرارة الخسارة على يد أبناء ميت عقبة بثلاثة أهداف مقابل هدف.

الزمالك توج باللقب الأول للسوبر الأفريقى عام 1994 عندما تفوق على غريمه التقليدى الأهلى فى مباراة أقيمت فى جوهانسبرج بجنوب أفريقيا وانتهت بفوز الفريق الأبيض بهدف دون رد أحرزه أيمن منصور، وكان اللقب الثانى عام 1997 حينما تفوق أبناء ميت عقبة على حساب فريق مصرى آخر ولكن كان المقاولون العرب تلك المرة بعد انتهاء الوقت الأصلى للقاء بالتعادل السلبى، لتحسم ركلات الترجيح فوز الفريق الأبيض باللقب على حساب ذئاب الجبل.

وفى عام 2003 كان اللقب الثالث بعد تفوق الزمالك على الوداد المغربى بمباراة أقيمت فى استاد القاهرة وحسمها الفارس الأبيض لصالحه بثلاثة أهداف مقابل هدف، أحرزها محمد عبدالواحد وحازم إمام وعبدالحليم على، وجاء اللقب الرابع من «الدوحة» وعلى حساب الترجى التونسى بثلاثية سجلها يوسف أوباما والمغربى أشرف بن شرقى «هدفين»، ليقلص أبناء ميت عقبة فارق الألقاب مع الأهلى إلى لقبين فقط، بعد أن حصد المارد الأحمر السوبر الأفريقى ست مرات ووصل الزمالك للقبه الرابع فى 2020.



اخبار الزمالك

الزمالك يكشف حقيقة رحيل أبو جبل للنصر السعودي ويفاجئ اللاعبين

الزمالك يكشف حقيقة رحيل أبو جبل للنصر السعودي ويفاجئ اللاعبين

  سارة عبد الباقي   كشف مسؤولو الزمالك حقيقة ما تردد خلال الأيام الماضية حول رغبة نادي النصر السعودي في ضم محمد أبوجبل حارس الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأبيض بداية من الموسم الجديد.   وقال مصدر داخل نادي الزمالك أنه لا صحة لهذا الأمر، مشدداً على أن أبوجبل مستمر

وفاة ذو الفقار الجمل اخصائى العلاج الطبيعي بفريق الزمالك لكرة القدم

وفاة ذو الفقار الجمل اخصائى العلاج الطبيعي بفريق الزمالك لكرة القدم

سارة عبد الباقي   توفى اليوم الثلاثاء أخصائي العلاج الطبيعي السابق بنادي الزمالك ذو الفقار الجمل، الذي عاصر عدد كبير من نجوم القلعة البيضاء.   وقام عدد كبير من نجوم نادي الزمالك بنشر نعي للراحل من خلال صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وجاء في مقدمتهم حازم إمام

الزمالك يضع نجم بيراميدز على رأس صفقات الصيف .. وزميله يرفض العرض من أجل الأهلي

الزمالك يضع نجم بيراميدز على رأس صفقات الصيف .. وزميله يرفض العرض من أجل الأهلي

هاني عصام   وضع مسئولو نادي الزمالك أحمد أيمن منصور لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي بيراميدز على على رأس الأولويات في الموسم المقبل.   وجاء الاهتمام بضم اللاعب وسط إجادته في أكثر من مركز سواء قلب الدفاع أو الجبهة اليسرى.    ويعتبر لاعب جوكر للزمالك ويجييد

طبيب الزمالك يتواصل مع لاعبي الفريق يوميًا .. اعرف السبب

طبيب الزمالك يتواصل مع لاعبي الفريق يوميًا .. اعرف السبب

سارة عبد الباقي   يحرص الدكتور محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي لفريق الكرة الأول بنادي الزمالك، على التواصل بشكل يومي مع لاعبي الفريق الأبيض وذلك من أجل الاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار.   وفي نفس الوقت يقوم أسامة بتوجيه بعض التعليمات للاعبي الزمالك من أجل تطبيقها،

عاجل | فيفا يصدر 3 قرارات جديدة بسبب فيروس كورونا

عاجل | فيفا يصدر 3 قرارات جديدة بسبب فيروس كورونا

أصدر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تعديلات جديدة بعد تأجيل كافة الدوريات العالمية بسبب تفشي فيروس كورونا، التي صنفته منظمة الصحة العالمية   وأوضح الفيفا أن تلك الأزمة هي الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، ليتسبب وباء كورونا في أزمات قانونية وتنظيمة أدت

الزمالك في الصحف

مدرب منتخب مصر السابق في الحجر الصحي
مفاجأة جديدة | الدوري الإنجليزي سيعود .. اقرأ التفاصيل وتوقعات بالغاء الكاليتشيو
ريال مدريد مدريد يحتفل بعيد ميلاد الكابيتانو  ونجوم برشلونة يخفضو عقودهم لدفع رواتب الموظفين
البلوز يحتفل بعيد ميلاد جامع القمامة الذى فاز بالمونديال والدوري مع تشيلسي
المزيد