أخر الاخبار

 

ترند مصر اليوم | صراع تحتمس الثالث وحتشبسوت .. ميدان التحرير يتزين لاستقبال موكب المومياوات .. ماذا يحدث في أوكرانيا .. مواعيد إجازات شهر رمضان 2021

3 ابريل 2021 الساعة 11:01 صباحا
ترند مصر اليوم | صراع تحتمس الثالث وحتشبسوت ..  ميدان التحرير يتزين لاستقبال


ترند مصر اليوم خدمة اخبارية يقدمها «أخبار الزمالك» لقرائه للاطلاع على كل ما هو جديد، وذلك من خلال السطور التالية:
 
 
اقرأ أيضًا:

نهائي في إسبانيا وقمة في انجلترا والزمالك والأهلي والإسماعيلي في صدام جديد .. تعرف على مباريات اليوم والقنوات الناقلة والبث المباشر






صراع تحتمس الثالث وحتشبسوت قبل موكب نقل المومياوات
أساطير وقصص عديدة ارتبطت بكرسي الحكم في مصر القديمة وعرفها التاريخ، من أبرزها حكاية الصراع بين الملكة حتشبسوت والملك تحتمس الثالث، واستمرت لفترة طويلة، ولعل القدر أراد جمعهما بعد آلاف السنوات في حفل مهيب يشارك فيه أجسادهما المحنطة بموكب المومياوات الملكية، والذي ينطلق غدا 3 أبريل الجاري في السادسة مساءً من ميدان التحرير، ضمن 22 مومياء فرعونية و17 تابوتا ملكيا، متخذين طريقهم إلى متحف الحضارة المصرية بمدينة الفسطاط.


جمع بين الملكة المصرية وابن شقيقها الملك تحتمس الثالت، أحد فراعنة الأسرة الـ18 في مصر القديمة، صلة قرابة، وهي السبب وراء الصراع المستمر حتى برحيل «حتشبسوت»، كونها تولت الحكم كواصية على ابن أخيها البالغ من العمر 9 سنوات فقط، بحسب ما قاله عماد مهدي، الباحث الآثري.


وحتشبسوت تعني «خليلة آمون في المقدمة»، وهي ابنة الملك تحتمس الأول، وانفردت بحكم مصر بعد عام من وصايتها على «تحتمس الثالث» كونها عزلته من العرش؛ ليعود بعد وفاتها ابن شقيقها وهو في العشرينات من عمره، مستمرا في الحكم لمدة 54 عاما، مؤسسا أوسع إمبراطورية في تاريخ مصر القديمة تحديدا الأسرة الـ18.


والصراع الذي جمع بين «تحتمس الثالث» و«حتشبسوت» يعد سياسيا، وبرز برحيل الملكة الأشهر في تاريخ مصر، بحسب ما قاله الباحث عماد مهدي: «صراع كبير كون عمته زوجة أبيه استولت على الحكم بشخصيتها القوية، فقرر تحتمس بعد رحيلها الانتقام منها بتدمير التماثيل الخاصة بها وطمسها، فضلا عن محو اسمها من المعابد وتشويه المومياوات الخاصة بها».


وقلّ دافع الانتقام مع الوقت لدى «تحتمس الثالث»، المعروف بذكاءه ووسامته الشديدة، بعدما انشغل بالحكم وبطولاته العسكرية ومصالح عامة الشعب.
 
 
 
اقرأ أيضًا:

كارتيرون يحسم اربع مراكز قبل مواجهة المولودية وتعرف على التشكيل المتوقع وموعد اللقاء






 ميدان التحرير يتزين لاستقبال موكب المومياوات
ينطلق موكب المومياوات الملكية اليوم السبت، وسط حالة من الترقب حول العالم، لحدث استثنائي لن يتكرر، في موكب مهيب يليق بعظمة الأجداد والحضارة المصرية العريقة، لنقل 22 ملك من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالتحرير، فما هى الاستعدادات التي تمت منذ الإعلان عن الموكب المهيب؟.

- حدث ترويجي لنقل 22 مومياء من لأشهر الملوك و الملكات "18 ملك و4 ملكات".

- تم تغلف المومياوات باستخدام الطرق العلمية الحديثة.

- عملية نقل المومياوات الملكية ستتم وفقًا لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالميًا فى نقل القطع الأثرية.

ــ وضع المومياوات داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية.

ــ تحميل المومياوات على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.

- تم عمل دراسة شاملة لحالة كل مومياء قبل البدء في عملية التغليف.

ــ اكتشاف نقاط الضعف بها وتقويتها وترميمها بأيادي مصرية من فريق عمل من مرممى الوزارة الأكفاء.

- سوف تتم عملية النقل باستخدام سيارات مجهزه خصيصا لتلك العملية، بما يضمن التحكم في الاهتزازات.

- سوف يتم استقبال المومياوات استقبالا عسكريا يليق بعظمة الأجداد.

ــ إطلاق 21 طلقة تشريفة بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط

 ــ وجه فخامة رئيس الجمهورية بضرورة تطوير المناطق الموجودة على خط سير الموكب بداية من ميدان التحرير وحتى الفسطاط.

- شملت أعمال التطوير رفع كفاءة جميع الشوارع علي خط السير.

- تطوير ميدان التحرير: وضع مسلة بميدان التحرير كانت مقسمة على 3 أجزاء تم ترميمها وتركيبها.

ــ كذلك ترميم ووضع 4 كباش ليست من طريق الكباش ولكنها من خلف الصرح الأول بمعبد آمون رع بمعابد الكرنك بمدينة الأقصر.

- ترميم سور مجرى العيون.

- رفع كفاءة بحيرة عين الصيرة وإعادة توظيفها.

- إنشاء كوبري لربط عدد من الطرق لتسهيل الوصول إلى المتحف.

- قيام طلبة كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والتربية الفنية بجامعة حلون بتجميل.

- تجميل الحوائط الخرسانية الموجودة في أماكن متفرقة على طول طريق موكب نقل المومياوات الملكية برسم جداريات فنية.

ــ تعتمد فكرة تصميم اللوحات علي توثيق تراث الحضارة المصرية القديمة بطريقة فنية.

تحمل اللوحات أصول فنية ومعان رمزية وتعبيرية، بأسلوب فنى حديث يتماشى مع مجتمعنا المصري المعاصر.

- قيام الطلبة بتجميل أحواض النباتات الموجودة بمتحف الحضارة برسومات تعكس مظاهر الفن في العصور التاريخية المتخلفة بمصر.

ــ تجميل بعض الأعمدة الرخامية بنحتها بنقوش أثرية، كما تم تصميم عدد من اللوحات التي توضح محتوى المتحف.

- تدشين حملة ترويجية للحدث في الأسواق العالمية والعربية المصدرة للسياحة لمصر.

ــ الحملة الدعائية تتضمن ترجمة كافة المواد والأفلام الترويجية للحدث إلى 14 لغة مختلفة.

ــ وضع الدعاية على الصفحات الرسمية للوزارة والهيئة المصرية للتنشيط السياحي و على مواقع التواصل الاجتماعي انستجرام والفيس بوك وتويتر وYou Tube في الأسواق العربية والدولية.

- تم شراء مساحات إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للترويج لهذا الحدث في عدد من الأسواق السياحية الهامة.

- وجود أكثر من 200 جهة إعلامية دولية لبث الحدث مباشرةً.

- السماح بالتصوير المجاني للإعلام الدولي والمحلي داخل المتحف القومي للحضارة المصرية بعد الانتهاء من الاحتفالية و ذلك خلال يومي 4 و5 من شهر إبريل.

- منح تخفيض بنسبة 50٪ على سعر تذكرة المتحف القومي للحضارة المصرية وذلك للمصريين والأجانب لمدة أسبوعين ابتداء من 4 إبريل حتى 17 إبريل 2021، لزيارة قاعة العرض المركزى.

- سيتم خلال الأسبوعين التاليين لافتتاح المتحف تجهيز قاعة المومياوات ووضع المومياوات داخل فتارين العرض الخاصه بها.

ــ يتم استقبال الزيارة للقاعة ابتداء من يوم 18 أبريل المقبل والذي يوافق يوم التراث العالمي.

- أسعار تذاكر المتحف: 200 جنيه للاجنبي، 100 جنيه للطالب الأجنبي، 60 جنيه للمصري و 30 جنيه للطالب المصري.

- تم تدشين الصفحة الرسمية للمتحف ومنصة لحجز التذاكر على شبكة الإنترنت ومنصة الحجز الإلكتروني لتذاكر دخول المتحف.
 
 
اقرأ أيضًا:

اول تعليق من الزمالك على استقالة إبراهيم عبد الله






ماذا يحدث بين أوكرانيا وروسيا؟

أعربت السلطات البريطانية، أمس الجمعة، عن قلقها إزاء تحركات القوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.


وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» عقب اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا، إنه أكد من جديد دعم لندن لسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا.


وأضاف «راب»، أن بريطانيا قلقة للغاية إزاء التحركات العسكرية الروسية،  وقال الوزير البريطاني، إنها تهدد كييف.


واتهمت أوكرانيا، أمس الأول الخميس، روسيا بحشد آلاف الجنود على الحدود بين البلدين، وفي شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في عام 2014.


وأثارت أسابيع من المواجهات التي تجددت على الخطوط الأمامية المخاوف من احتمال تصاعد حدة النزاع في شرقي أوكرانيا حيث تواجه قوات حكومية انفصاليين موالين لروسيا.


وأعلنت روسيا، أمس الجمعة، أن قواتها المسلحة ستجري تدريبات عسكرية قرب الحدود مع أوكرانيا في جنوب البلاد للتدرب على الدفاع في وجه الطائرات الهجومية المسيرة «بدون طيار».


وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية «الكرملين» دميتري بيسكوف، قال في وقت سابق، إن تحركات القوات الروسية على أراضي روسيا لا تهدد أي دول أخرى.


وأكد بيسكوف، أن بلاده ليست طرفا في النزاع بمنطقة دونباس شرقي أوكرانيا.


وقال المتحدث الروسي، للصحفيين، أمس الجمعة، تعليقا على أنباء أشارت إلى احتمالية تواجد قوات أمريكية على الأراضي الأوكرانية، إن تصريحات كييف حول احتمال تواجد قوات من الجيش الأمريكي في أوكرانيا مرفوضة وغير مناسبة.


وأضاف بيسكوف، أن في حال حدوث هذا السيناريو سيؤدي ذلك إلى زيادة التوترات بالقرب من الحدود الروسية، وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أنه في حال حدوث ذلك سيتطلب من موسكو اتخاذ تدابير إضافية لضمان أمنها.


وعادت شبه جزيرة القرم إقليماً روسياً فيدرالياً، بعد استفتاء جرى  في  16 مارس 2014، في شبه الجزيرة وسيفاستوبول، وأصبحت كلتا المنطقتين ضمن روسيا الاتحادية، اعتباراً من 18 مارس من العام ذاته، فيما تم اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية في شبه جزيرة القرم، ومدينة سيفاستوبول.


وكان القرم واحدا من الأقاليم الروسية حتى بداية خمسينيات القرن العشرين عندما قررت سلطات اتحاد الجمهوريات السوفيتية نقل تبعيتها إلى أوكرانيا.


 
 

اقرأ أيضًا:

اخبار الزمالك اليوم | صدمة صفقة الدبابة السمراء .. صفقة بديل ساسي .. ذبح أحمد شوبير .. تأجيل القمة .. بلدوزر جديد .. استقالة جديدة .. صدمة المثلوثي .. كواليس ساعات الحسم بالجزائر .. تحدي كارتيرون .. غيابات جزائرية





مواعيد إجازات شهر رمضان 2021
مع اقتراب شهر الصيام، يتساءل البعض عن مواعيد إجازات شهر رمضان 2021، حيث يشتاق الكثيرون لقضاء الفروض والعبادات بعيدا عن اضطراراهم لساعات عمل طويلة أو قضاء ساعات طويلة في المواصلات العامة أو حتى القيادة وسط زحام السيارات، وقد يلجأ بعض أصحاب الأعمال الحرة إلى غلق منشآتهم خلال الشهر الكريم، أما موظفو الحكومة والقطاع الخاص فيكون اعتمادهم على الإجازات الرسمية للاستمتاع بشهر رمضان، حيث يتصادف وجود 11 يوما كإجازات خلال شهر رمضان 2021.


ومن المتوقع أن تكون بداية شهر رمضان المبارك في 13 أبريل الجاري، وفقا لخبراء الفلك، على أن ينتهي يوم الأربعاء 12 مايو المقبل، ليكون أول أيام عيد الفطر المبارك، الخميس 13 مايو إلى السبت 15 مايو.


- يحتفل المصريون يوم 25 أبريل الجاري، الذي يوافق 13 من رمضان، بعيد تحرير سيناء، والذي من المتوقع أن يقر مجلس الوزارء، إجازته لتكون يوم الخميس الموافق 29 أبريل، بالتزامن مع يوم 17 رمضان، ليكون إجازة رسمية.


وفي يوم السبت 1 مايو، الذي يوافق 19 رمضان، يحتفل المصريون بعيد العمال، وهو إجازة رسمية أقرتها مصر منذ عام 1964، بناء على قرار من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ويعتبر من إجازات شهر رمضان 2021.


ويحتفل المصريون بيوم عيد شم النسيم، في يوم الإثنين الموافق 3 مايو المقبل، والذي يوافق يوم 21 رمضان.


يشهد شهر مضان، 8 أيام كإجازة أسبوعية، يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، ليرتفع رصيد إجازات شهر رمضان 2021، إلى 11 يوما، حيث تكون الإجازة الأسبوعية خلال الشهر الكريم كالتالي: (4 رمضان و5 رمضان، ثم 11 رمضان و12 رمضان، و18 رمضان و19 رمضان، و25 رمضان و26 رمضان).


 

اخبار الزمالك

بأهدار رمية كأس السوبر الإفريقي لكرة اليد بضيع من كوماندوز الزمالك فى الوقت

بأهدار رمية كأس السوبر الإفريقي لكرة اليد بضيع من كوماندوز الزمالك فى الوقت القاتل وطرد الأحمر

  بأهدار رمية كأس السوبر الإفريقي لكرة اليد بضيع من كوماندوز الزمالك فى الوقت القاتل  أضاع فريق الزمالك لكرة اليد، فرصة الفوز بكأس السوبر الإفريقي للمرة الثانية على التوالي بعد الهزيمة أمام الأهلي بنتيجة 21 / 23  فى اللحظات الأخيرة من عمر اللقاء

الأمن يرفع عدد الجماهير في لقاء الزمالك ودريمز الغاني ..مدحت عبد الهادي يشيد

الأمن يرفع عدد الجماهير في لقاء الزمالك ودريمز الغاني ..مدحت عبد الهادي يشيد بمدافع الزمالك بعد مباراة القمة

  الأمن يرفع عدد الجماهير في لقاء الزمالك ودريمز الغاني    كشف مصدر بنادي الزمالك عن موافقة الجهات الأمنية على حضور 30 ألف مشجع لمباراة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي أمام دريمز الغاني في ذهاب الدور نصف النهائي لبطولة كأس الكونفدرالية

تعرف على نتيجة مباراة الزمالك والأهلي فى السوبر الإفريقي لكرة اليد

تعرف على نتيجة مباراة الزمالك والأهلي فى السوبر الإفريقي لكرة اليد

انتهى الشوط الأول من مباراة الزمالك والأهلي فى بطولة كأس السوبر الإفريقي، لكرة اليد المقام حاليا  في الجزائر على وقع التعادل بنتيجة 10/10 . كوماندوز الزمالك ، بدأ المباراة بشكل غير جيد حيث تأخر 4 / 1 فى العشر دقائق الأولى . فى الثلث الثاني من الشوط الأول نجح كوماندوز الزمالك

سيد عيد يقود بتروجت إلى الدورى الممتاز وأفراح فى السويس..تعليق مصير غزل المح

سيد عيد يقود بتروجت إلى الدورى الممتاز وأفراح فى السويس..تعليق مصير غزل المحلة ولافيينا ووادي دجلة والحدود

      بتروجت يصعد للدوري الممتاز بثلاثية في مرمى راية  هانى عصام   عاد  الفريق الأول لكرة القدم بنادي بتروجت ،بقيادة  مديره المخضرم سيد عيد إلى الدوري الممتاز، بعد غياب خمس سنوات فى دورى المظاليم حيث عمت الأفراح فى

المزيد
المزيد
الزمالك في الصحف
شبانة الزمالك فك نحس مع كولر..الخضري توقعت فوز الزمالك بعد هذا القرار
ماذا قال  أحمد موسى بعد هزيمة الأهلي. تعليق سيف الجزيري بعد هدفي القمة. وعمر جابر يؤكد الفوز على الأهلي كان ضروري
جوميز نستحق الفوز على الأهلي وكان ممكن نصل لأربعة أهداف واللاعبون مثل البطيخة وهذا سر خروج السعيد وحمدي ومشاركة موتيابا
شاهد ..الزمالك سعيد بالتقدم على الأهلي بعد العيد..سيف الجزيرى يقود الزمالك لذبح  الأهلي في الوقت القاتل
المزيد