أخر الاخبار

 

ترند مصر اليوم | تحذير خطير من وقفة عرفة .. خطبة الوداع .. موعد بدء تكبيرات العيد .. كواليس طلاق ياسمين الخطيب

8 يوليو 2022 الساعة 10:50 صباحا
ترند مصر اليوم | تحذير خطير من وقفة عرفة .. خطبة الوداع .. موعد بدء تكبيرات الع


ترند اليوم خدمة اخبارية يقدمها «أخبار الزمالك» لقرائه للاطلاع على كل ما هو جديد، وذلك من خلال السطور التالية:
 
 
موعد بدء تكبيرات العيد
 يبتهج ملايين المسلمين حول العالم في عيد الأضحى المبارك بترديد تكبيرات يوم عرفة، وتكتمل فرحتهم بالانتقال إلى ترديد تكبيرات العيد.

ويكثر بحث المسلمين عن صيغ تكبيرات عيد الأضحى 2022، والأدعية المفضلة في يوم عرفة، وهي تختلف باختلاف المذاهب الفقهية.

وأكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن الأيام العشر من ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف فيها العمل ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه.

وأوضح مفتي الديار المصرية، في تصريحات تليفزيونية، أن صيام يوم عرفة "سُنَّة" فعلية مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيصح صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفِّر عامين: عامًا ماضيًا وعامًا مقبلًا.

وأشار إلى أن موقف عرفة تتجلى فيه معاني مبدأ المساواة بأسمى صورها الواقعية، فهو منسك جامع للحجيج كلهم بألوانهم المختلفة وطبقاتهم المتفاوتة وألسنتهم المتنوعة وبلادهم المتباعدة، في موقف واحد وفي وقت معين بقلوب مجتمعة تعلو أصواتهم بالتلبية وبالتهليل والتسبيح والدعاء.

أمَّا عن تكبيرات العيد، فقال مفتي الديار المصرية: "التكبير سُنَّة عند جمهور الفقهاء، وبالنسبة لصيغة التكبير فلم يرد شيء بخصوصها في السنَّة المطهَّرة، والأمر فيه على السَّعة؛ لأنَّ النص الوارد في ذلك مطلق، وهو قـوله تعالى: ﴿وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ﴾ [البقرة: 185]، والْمُطْلَقُ يُؤْخَذُ على إطلاقه حتى يأتي ما يقيِّده في الشرع".

وبحسب المفتي، درج المصريون من قديم الزمان على الصيغة المشهورة وهي: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله، وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".

وأضاف المفتي أن "صيغة تكبيرات المصريين شرعية صحيحة، قال عنها الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: (وإن كبَّر على ما يُكبِّر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه)".

وأردف: "إذن فالأمر فيه سَعة كبيرة، وينبغي في الأمور المختلَف فيها ألَّا يُنكِر فيها أحدٌ على أحد، وأن تُترك المذاهبُ الفقهية الموجودة في كل قرية من القرى أو قُطر من الأقطار على ما هي عليه طالما لا تخالف نصوص الشرع الشريف".



 
تحذير خطير من وقفة عرفة
يسود محافظة شمال سيناء، اليوم الجمعة وقفة عرفات، طقس حار رطب خلال ساعات النهار، ومعتدل الحرارة رطب خلال ساعات الليل،مع تعرض مدن المحافظة لشبورة مائية خلال فترات الصباح الباكر، ورياح خفيفة ساعدت في تلطيف درجات الحرارة.
وتراوحت درجات الحرارة في مدن محافظة شمال سيناء ما بين 18 وحتى 36 درجة، حيث سجلت مدينة العريش درجة حرارة ما بين 24 و32 درجة، ومدينة رفح ما بين 23 و32 درجة وفي مدينتي الحسنة ونخل بوسط سيناء ما بين 18 و36 درجة.

وواصلت غرفة عمليات محافظة شمال سيناء متابعة الظروف الجوية بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن والمديريات المعنية بناء على توجيهات الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، حيث أكدت الغرفة استقرار الأحوال الجوية وعدم تلقي أي إخطارات أو شكاوى بخصوص الظروف الجوية.
 
 
كواليس طلاق ياسمين الخطيب
تحدثت الكاتبة والمذيعة ياسمين الخطيب عن كواليس زواجها وطلاقها من المنتج رمضان حسني.

أوضحت ياسمين الخطيب خلال استضافتها ببرنامج "أخر النهار" من تقديم تامر أمين، أن وسائل الإعلام تحب فكرة ربط زواج المرأة الجميلة من رجل الأعمال بالمصلحة، مؤكدة أن وصف زوجها السابق بواحد من أغنى 10 رجال في مصر أمر غير صحيح.

وأضافت: "إحنا ناس عايشين حياة عادية، هو رجل أعمال، وأنا لو فتحت كوافير هبقى سيدة أعمال"، مشيرة إلى أن رمضان حسني حقق ثروته بنفسه وكافح ليؤسس شركته الخاصة.

وأكدت ياسمين الخطيب: "إحنا زي أي زوجين مصريين، لما بنصيف بنأجر، معندناش فيلا في هاسيندا ولا شاليه في العين السخنة، أنا من كم شهر اتزنقت وبعت عربيتي وهو ظروفه حاليا لا تسمح له أنه يشتري لي عربية، حياة عادية".

وتطرقت إلى الطلاق قائلة إن والدتها لم تشترط أي مطالب مادية قبل تزويجها، موضحة: " والدي كان حاطط مبدأ أن الشخص اللي بنتي مش مرتاحة معاه، ندفع له فلوس ونطلقها، فمبدأ المؤخر كان مرفوض، مكنش في مؤخر".

وأشارت ياسمين الخطيب إلى أنها لم تعتبر المؤخر بمثابة ضمانة، ولم تندم على قرارها، قائلة: "ممكن تخسر حاجات أكبر، أنا لو خسرت صحتي النفسية، هيفيدني بإيه المؤخر حتى لو 10 مليون دولار".
 
خطبة الوداع
حرص النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام أن يجعل من خطبة حجة الوداع تشتمل على كل التعاليم والأخلاق الحميدة التي حرص صلى الله عليه وسلم على تعليمها للمسلمين لتكون نبراسا وخلقا وطبائع للمسلمين، وكان حرصه نابعا من مواصلة دعوته وتوجيهه للمسلمين فقد جاء في خطبة الوداع لنبي الهداية صلى الله عليه وسلم التي ألقاها على المسلمين من على جبل الرحمة يوم عرفات ما جاء في محكم التنزيل: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)، وقال صلى الله عليه وسلم مكملا خطابه: «أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا قد بلغت اللهم فاشهد».

كان العرب قبل الإسلام يزعمون أنهم يتبعون دين إبراهيم عليه السلام ومن الشعائر التي كانوا متمسكين بها من هذا حج بيت الله الحرام فكانوا يقيمون هذه الشعيرة كل عام ويهتمون بها اهتماما كبيرا ولكنهم أدخلوا عليها العديد من البدع والتغييرات، ولما فتح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مكة في السنة الثامنة للهجرة، قفل راجعا إلى المدينة المنورة وأمّر على مكة عتاب بن أسد فقام بالحج فحج معه المسلمون والمشركون كما كانوا يحجون في الجاهلية، وفي السنة التاسعة للهجرة نزل الأمر الإلهي بفرض الحج على المسلمين مرة واحدة في العمر، وفي نفس العام بعث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق رضي الله عنه أميرا على الحج ليعلم الناس كيفية أداء مناسك الحج، فخرج الصديق رضي الله عنه من المدينة المنورة إلى مكة لأداء فريضة الحج في أواخر شهر ذي القعدة ومعه ثلاثمائة من أهل المدينة المنورة ومعه عشرون بدنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي السنة العاشرة خرج النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة المنورة إلى مكة لأداء فريضة الحج وهي الوحيدة وسميت حجة الوداع.. لأنه صلى الله عليه وسلم ودع فيها المسلمين وألقى خطبة الوداع التي اشتملت على الوصايا والتعليمات الإسلامية الخالدة.

وبعد فإنه لابد على المسلمين أن يعتبروا ويتمسكوا بكل الوصايا والتعليمات الشرعية فهي تعلم المسلمين الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتصف بها المسلمين ومن الوصايا الخالدة هي العلاقة الأخوية بين المسلمين وضرورة التأخي وصفاء النفوس وأن يكون هدفهم الدفاع عن الإسلام والمسلمين وأن يبتعدوا عن المشاحنات والخلافات التي تسببت في تشتيت شمل المسلمين وإلى النزاعات فيما بينهم، إنها فرصة ومناسبة لأن نعود إلى تعاليم ديننا حتى نتجنب الشقاق فيما بيننا وأن نلتقي جميعا على قلب رجل واحد متعاونين متحدين..

من خطبة الوداع: (أيها الناس إن ربكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب.. إن أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس لعربي على أعجمي فضل إلا بالتقوى).

اخبار الزمالك

هل يصبح الزمالك فريق الأحلام أم يتحول لقاء دريمز إلى كابوس يطارد عشاق القميص الأبيض

  هل يصبح  الزمالك فريق الأحلام أم يصبح لقاء دريمز كابوس يطارد عشاق القميص الأبيض  أحمد عادل  يترقب عشاق نادي الزمالك الساعات المقبلة بفارغ الصبر حتى يأتى موعد لقاء العودة بين الزمالك ودريمز،  في إياب الدور قبل النهائي ببطولة كأس

تحول إسمه إلى أمير.  باتريس لوميل يشهر إسلامه فى مسجد جنان مبروك بالحراش .تعر

تحول إسمه إلى أمير. باتريس لوميل يشهر إسلامه فى مسجد جنان مبروك بالحراش .تعرف على عدد النقاط التى يحتاجها ريال مدريد لحسم الليجا قبل النهاية

  تحول إسمه إلى أمير.  باتريس لوميل يشهر إسلامه فى مسجد جنان مبروك بالحراش    أعلن الفرنسي باتريس بوميل، المدير الفني لفريق مولودية الجزائر، اعتناقه الإسلام بشكل رسمي، بعد أن نطق الشهادتين، داخل أحد مساجد الجزائر، وغير اسمه إلى

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
شوبير يكشف أمير مرتضى وراء توريط الزمالك في غرامة بوطيب ويشرة خير من حسام المندوه عن إيقاف القيد
اوسا  يكشف كواليس حراسة مرمى الزمالك: صبحي الافضل  وهذه مشكلة عواد ..ابورجيلة متفائل بتخطى الزمالك عقبة دريمز
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: بيراميدز يقترب من ضم نجم الزمالك .. قرار عاجل قبل مواجهة دريمز .. جلسة مصيرية في الزمالك
تواجدت فى ملعب حلمى زامورا..جماهير الزمالك ترفع لافتة من كوماسي نصنع المستحيل عن الصعود لابديل  ومشاركة فتوح واوباما تأهيل صبحي
المزيد