أخر الاخبار

 

إيقاف المصري موسمين ‏.. الغضب الجماهيري يخرج عن السيطرة في بورسعيد .. الزمالك يتطلع لعبور أفريكا سبورت وزكى وشيكا ورزاق كلمة السر .. شحاتة يحذر اللاعبين من خطورة الفريق الايفوارى

24 مارس 2012 الساعة 12:57 مساء
إيقاف المصري موسمين ‏.. الغضب الجماهيري يخرج عن السيطرة في بورسعيد .. الزمال


تعددت أخبار نادى الزمالك فى الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وفيما يلى رصد لأهم ما جاء بها :
 
 
وقالت صحيفة الأهرام :
 
- بعد ‏54يوما علي مأساة استاد بورسعيد .. إيقاف المصري موسمين‏..وحظر اللعب علي ملعبه 3سنوات
 
أعلنت اللجنة التنفيذية التي تدير اتحاد كرة القدم برئاسة أنور صالح مساء أمس عقوبات مباراة المصري البورسعيدي والأهلي التي أقيمت باستاد بورسعيد في الدوري العام والتي راح ضحيتها ‏74‏ شخصا‏.‏
 
وتتضمن العقوبات إيقاف النادي المصري لمدة موسمين2012/2011 و2013/2012 دون المساس بحقوق فرق الناشئين والبراعم في المشاركة بأنشطة الاتحاد, وذلك حفاظا علي قاعدة النشء الرياضية مع التزام فريق المصري بعقود لاعبيه في الفريق الأول.
 
ويحق للمصري المشاركة في أنشطة الاتحاد بداية من مسابقة الدوري العام الممتاز( القسم الأول) موسم2014/2013, وذلك بعد تنفيذ العقوبة.
 
ونصت العقوبات ايضا علي إيقاف اللعب علي استاد بورسعيد لمدة ثلاث سنوات مقبلة من تاريخ القرار, نتيجة للأحداث التي وقعت به.
 
كما وقع اتحاد الكرة عقوبات علي النادي الأهلي تضمنت حرمان فريق الأهلي من اللعب بجمهوره أربع مباريات رسمية في أي من مسابقات اتحاد الكرة لتكرار جماهيره اشعال الألعاب النارية وإلقائها علي أرض الملعب في أثناء المباراة, وكذلك لرفعها لافتات تحمل عبارات مسيئة.
 
وكذلك إيقاف البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني لفريق الأهلي أربع مباريات رسمية مع تغريمه5 آلاف جنيه لسوء السلوك الرياضي تجاه حكم المباراة.
 
وايقاف حسام غالي لاعب فريق الأهلي أربع مباريات رسمية مع تغريمه5 آلاف جنيه لسوء السلوك الرياضي تجاه حكم المباراة.
 
وقد استند اتحاد الكرة في توقيعه للعقوبات علي لائحة النظام الأساسي ولائحة لجنة المسابقات(2010) وشروط مسابقة الدوري العام للقسم الأول(2012/2011) ولائحة شئون اللاعبين وقانون الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم( الفيفا).
 
وقال اتحاد الكرة إن وقائع القضية تعود إلي يوم الاربعاء الموافق الأول من فبراير2012 بمحافظة بورسعيد, حيث أقيمت مباراة بين فريقي المصري البورسعيدي والأهلي علي ملعب استاد محافظة بورسعيد( ملعب النادي المضيف) ضمن مسابقة الدوري العام للقسم الأول وما صاحبها من أحداث مؤسفة تمثل خروجا علي الروح الرياضية والسلوك الرياضي والاخلال بالنظام العام, ونتج عن ذلك ازهاق للأرواح الطاهرة البريئة, وكانت لأسباب حاصلها قيام بعض من مشجعي النادي المصري بالاعتداء علي جماهير النادي الضيف( النادي الأهلي) وما انتهت إليه من تقارير مراقبي المباراة والحكام وما تضمنه شريط البث الرسمي للتليفزيون المصري من مخالفات مبنية علي:
 
أولا: قيام لاعب الأهلي حسام غالي بارتكاب فعل سوء سلوك تجاه حكم المباراة.
 
ثانيا: قيام المدير الفني لفريق الأهلي مانويل جوزيه بارتكاب فعل سوء سلوك تجاه حكم المباراة.
 
وثالثا: قيام جماهير الأهلي المصاحبة للفريق برفع لافتات مسيئة مع اشعال الألعاب النارية وإلقائها علي أرض الملعب.
 
ورابعا: قيام جماهير النادي المصري بالاعتداء علي جماهير النادي الأهلي والذي ترتب عليه سقوط ضحايا أبرياء لتلك الواقعة الفاجعة مع سقوط جرحي ومصابين.
 
وخامسا, تقصير النادي المصري تجاه الفريق الضيف وجماهيره.
 
وحيث إن اتحاد الكرة المنوط به تطبيق العقوبات الرياضية المنصوص عليها في لوائحه, وقد ثبتت تلك المخالفات في تقارير الحكام ومراقبي المباراة, مما يستلزم تطبيق العقوبات الرياضية الواردة في هذا القرار.
 
وقال اتحاد الكرة إن اللوائح وشروط المسابقة والمعلنة للأندية بتاريخ9 أكتوبر2011 التي تستوجب علي الأندية توعية مشجعيها بالالتزام بالسلوك الرياضي السليم مع ابلاغ الأجهزة الأمنية بالعناصر المعروفة لديها بإثارة الشغب لاتخاذ القرار اللازم معها درءا للخطر.
 
وحيث إن لائحة المسابقات المعتمدة من مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم بجلسته رقم(16) والمنعقدة بتاريخ15 يوليو2010 التي تضمنت حق مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم في توقيع عقوبات أشد مما تنص عليه اللائحة إذا اقتضي الأمر ذلك, كما تضمنت المادة(25) من ذات اللائحة الجزاءات التي تضمنتها لائحة المسابقات, وجاء بالفقرة التاسعة من المادة سالفة الذكر الحرمان من الاشتراك في أي نشاط خاص بكرة القدم, كما جاء بالفقرة( ب) من المادة(99) من تقرير مسئولية النادي المضيف عن أفعال تابعيه وسلوكهم ويدخل ضمنهم الجماهير, وحيث إنه طبقا للمواد112 ـ113 ـ121 ـ125 تشديد العقوبات الواردة بلائحة المسابقات لمواجهة جسامة الفعل وما ترتب عليه من آثار حاصلها ازهاق الأرواح وايقاف الحركة الرياضية المصرية علي مختلف أنشطتها.
 
وتتوافق لائحة المسابقات وشروط المسابقة موسم(2012/2011) من حيث المبدأ والموضوع مع أحكام الماداتين12 و28 من لائحة الانضباط( فيفا).
 
وفي ضوء ما تقدم قرر الاتحاد العقوبات السابقة.
 
وطبقا للمادتين(12) و(28) من لائحة الانضباط للاتحاد الدولي, والمادة(25) فقرة(9) من لائحة المسابقات للاتحاد المصري لكرة القدم يتم استبعاد( حرمان) الفريق الأول للنادي المصري من المشاركة في أنشطة الاتحاد المصري لكرة القدم لمدة موسمين2012/2011 و2013/2012, ودون المساس بحقوق فرق الشباب والناشئين والبراعم في المشاركة, وذلك حفاظا علي قاعدة النشء الرياضية مع التزام النادي المصري بعقود لاعبيه في الفريق الأول, ويحق للنادي المصري المشاركة في أنشطة الاتحاد بداية من مسابقة الدوري العام الممتاز( القسم الأول) الموسم الرياضي2014/2013, وذلك بعد تنفيذ العقوبة.. وصدر هذا القرار بتاريخ21 مارس2012 ويعمل به من تاريخ24 مارس.
 
- الزمالك ينهي استعداداته للقاء أفريكا سبور
 
زار مراقب المباراة الأثيوبي أمس بعثة فريق أفريكا سبورت بطل كوت ديفوار في مقر اقامتها‏ وتفقد المراقب الملعب الذي ستقام عليه مباراة الفريق أمام الزمالك غدا في ذهاب دور الـ32 لبطولة دوري رابطة الابطال الافريقية باستاد الكلية الحربية بدون جمهور تنفيذا لعقوبة الاتحاد الافريقي لكرة القدم( الكاف) علي الزمالك. وأكد ماما دو سنجاري مدير فريق أفريكا سبورت للمراقب حسن استقبال فريق الزمالك للبعثة وتذليل جميع العقبات أمام الفريق قبل المواجهة المنتظرة بينهما غدا.
 
وعلي الجانب الآخر شدد حسن شحاتة المدير الفني لفريق الزمالك للاعبيه علي ضرورة إحراز هدف مبكر في مرمي أفريكا سبورت ليريح الاعصاب خاصة, أن الفريق الضيف يمتلك لياقة بدنية أفضل نظرا لمشاركاته في مباريات الدوري الايفواري وأيضا لاقامة المباراة بدون جماهير تحفز الفريق خلال اللقاء وطلب شحاتة من لاعبيه التركيز في الملعب واستغلال المساحات خلف الظهير الايمن لفريق أفريكا سبورت وقلبي الدفاع بأعتبار انهم أضعف خطوط الفريق الضيف, ويفكر حسن شحاتة وجهازه المعاون في الدفع بعمر جابر كظهير أيمن بدلا من أحمد سمير مع مشاركة حازم امام في وسط الملعب لإيجاد جبهة يمني قوية والاعتماد علي محمد عبدالشافي وأمامه شيكابالا كجبهة يسري موازية والاعتماد علي رزاق وعمرو زكي كرأسي حربة لخلخلة دفاع أفريكا سبورت.
 
وبالتأكيد لابديل عن عبدالواحد السيد في حراسة المرمي وأمامه هاني سعيد ومحمود فتح الله قلبا دفاع, ومندومو ونور السيد في وسط الملعب.ويسعي الجهاز الفني للزمالك لتحقيق فوز مريح يضمن به وضعا متقدما نحو التأهل من خلال مباراة الذهاب إلي دور الـ16 للبطولة خاصة, أن الجهاز يعلم أن مباراة الاياب بأبيدجان صعبة للغاية لمساندة الارض والجماهير لفريق أفريكا سبورت.
 
وكان فريق الزمالك قد أدي تدريبا عنيفا أمس حاول خلاله الجهاز الفني تنفيذ بعض الخطط الهجومية مع التوازن الدفاعي, وركز الجهاز الفني علي أن يكون محمود فتح الله له دور في إيجاد عمق دفاعي لتغطية الثلاثي هاني سعيد وعمر جابر وعبدالشافي, كما طالب الجهاز عبدالواحد بأداء دور القائد من الخلف بالتنبيه والتوجيه علي اللاعبين بشكل مستمر. وظهر في التدريب الكاميروني اليكس مندومو والبنيني رزاق وشيكابالا وزكي وجعفر بمستوي عال ووضح عدم تأثر اللاعبين بغياب إسلام عوض وميدو وأحمد سمير, كما ظهرت جاهزية اللاعبين الفنية والمعنوية لهذه المباراة المهمة. والتي يعتبرها الجهاز الفني قمة مبكرة لبطولة دوري رابطة الابطال.
 
أما فريق أفريكا سبورت فقد طلب من جديد التدريب علي الاضواء الكاشفة أمس بملعب حلمي زامورا في السادسة مساء نفس موعد اللقاء المرتقب, وركز الايطالي جوزيف أنطونيو مدرب الفريق علي اللعب من لمسة واحدة في محاولة لاستدراك وأستنزاف لياقة لاعبيه خاصة أن أنطونيو يعلم أن لياقة لاعبي الزمالك أقل بكثير من لياقة أفريكا سبورت علي خلفية توقف مسابقة الدوري المصري وقال مامادوسنجاري مدير أفريكا سبور إنه لعب أمام الزمالك في نهائي دوري رابطة الابطال عام1986 والتي فاز فيها أفريكا سبورت2/ صفر في أبيدجان, وخسر في القاهرة بنفس النتيجة وعندما احتكم إلي ضربات الجزاء فاز بها الزمالك باللقب وتساءل سنجاري عن إبراهيم يوسف صخرة دفاع الزمالك في هذه المباراة, وطلب مقابلته وأبدي سعادة كبيرة عندما علم ان ابراهيم يوسف هو عضو مجلس ادارة الزمالك وعضو لجنة الكرة.
 
- الغضب الجماهيري يخرج عن السيطرة في بورسعيد
 
سادت حالة من الغضب العارم جماهير بورسعيد بعد الإعلان الرسمي لاتحاد الكرة عن عقوبات النادي المصري‏,‏ واندفعت الجماهير في تجمعات حاشدة وغاضبة اغلقت معها الشوارع والميادين المحيطة بالاستاد واصابت حركة المرور بالشلل التام وسط شعارات وتنديدات غاضبة ضد اتحاد الكرة والنادي الأهلي ورموزهما‏.‏
 
 في الوقت نفسه فرضت القوات المسلحة والشرطة حراسات مشددة علي المواقع الاستراتيجية والمصالح الحيوية, تحسبا لأي رد فعل ذي جوانب سلبية علي هذه المنشآت وعقد اعضاء مجلس الشعب بمدينة بورسعيد اجتماعا عاجلا لبحث المواقف التي سيتم اتخاذها علي مختلف الاصعدة داخليا وخارجيا, ازاء هذا القرار.
 
وعلمت الأهرام انه من المنتظر ان يكلف اعضاء مجلس الشعب هيئة دفاع لرفع قضية مستعجلة اليوم امام القضاء الإداري للطعن علي قرار اتحاد الكرة والعمل علي ايقافه.
 
كما طالب اعضاء المجلس بعقد لقاء عاجل مع المسئولين بالمجلس العسكري ومجلس الوزراء لبحث تداعيات القرار الذي حول بورسعيد إلي شعلة من الغضب, كما علمت الأهرام ان إدارة هيئة قناة السويس قررت تحويل سير قوافل السفن في قافلة الشمال من المدخل الرئيسي إلي تفريعة بورسعيد الشرقية التي تبعد عن الكتلة العمرانية بمسافة لاتقل عن25 كيلو والموقف العام ينذر بالتصعيد.
 
 
وقالت صحيفة أخبار اليوم :
 
- خطة لتطوير ملاعب الناشئين والمدربون »قبضوا« .. والزمالك يتطلع لعبور أفريكا سـبورت مـن محطة الحربية غدا
 
لا حديث داخل ميت عقبة إلا عن مواجهة الفريق الابيض المهمة مع افريكا سبورت القوي- بطل كوت ديفوار- في ذهاب دور الـ ٢٣ من البطولة الافريقية للابطال والتي ستقام بالكلية الحربية في السادسة مساء غد الاحد.
 
تقام المباراة بدون جماهير بناء علي عقوبة الاتحاد الافريقي لأحداث الشغب التي حدثت بعد مباراة الزمالك مع الافريقي التونسي في العام الماضي.. وكانت الفترة الماضية قد شهدت هدوءا شديدا داخل جنبات النادي بسبب المبالغ المالية التي دخلت الخزينة والتي نال منها لاعبو الفريق جانبا.. وقبض المدربون شهرين من مستحقاتهم..
 
ويتردد ان الجهة الادارية وافقت علي قرار مجلس الادارة بقيام احدي الشركات بانشاء ٣ ملاعب لقطاع الناشئين والاكاديمية وملعبي ترتان لكرة اليد وجمانيزيوم وغرف خلع ملابس ومنشآت صغيرة اخري مثل قاعة محاضرات ورعاية قطاع الناشئين والبراعم بالملابس والتغذية.. مقابل وضع اعلانات حول الملاعب ووضع اعلانين كبيرين مطلين علي شارع ٦٢ يوليو وانشاء كافيتريا بالمشاركة..
 
ووجه الثنائي ممدوح عباس رئيس النادي ورءوف جاسر نائب رئيس النادي الشكر للجنة الهندسية برئاسة المهندس مجدي ميشيل.. والاستشاري الهندسي د. مدحت الشاذلي بجانب د. محمود سعد رئيس قطاع الناشئين.
 
اما عن المباراة فلاشك ان الكل في ميت عقبة يأمل ويتمني ان تنتهي مباراة الغد علي خير ويستطيع الزمالك حسم التأهل الي الدور التالي من استاد الحربية خاصة ان مباراة العودة باستاد ابيدجان لن تكون سهلة.. فسيواجه الزمالك جماهير تشجع افريكا سبورت بحماس غير طبيعي.. وارضية ملعب سيئة ولاعبين اصحاب مهارات يتميزون باللياقة البدنية العالية.
 
والمؤكد ان استعدادات الزمالك لم تكن بالجدية المطلوبة نظرا لعدم توافر المباريات الودية او السفريات الخارجية لمواجهة الاشقاء العرب.. فقد اقتصرت الاستعدادات علي المعسكر الداخلي.. واقامة مباراة جيدة مع حرس الحدود وفاز فيها الزمالك ٣/٢ وبعدها تم استبعاد محمد ابراهيم لاعب الفريق من المعسكر وسيتم خصم مبلغ مالي كبير من مستحقاته ويقال ان اللاعب الصغير رفض الاشتراك في المباراة!!
 
خسر الزمالك احد الاوراق المؤثرة في لقاء الذهاب حيث يغيب احمد حسام »ميدو« بسبب آلام في الظهر تسببت في خروجه من المعسكر والذي ضم ٢٢ لاعبا.
 
وقد ركز »المعلم« حسن شحاتة خلال المحاضرات علي ضرورة تأمين الدفاع بعودة نور السيد الي العمق بجوار فتح الله وهاني سعيد والاعتماد علي سرعة شيكابالا ومهارته في نقل الملعب الي الامام.. وعمرو زكي ورزاق في الهجوم.. وربما يكون احمد جعفر هو البديل للمهاجمين.. ولاشك في ان هناك اسماء حجزت اسماءها في التشكيل الاساسي.. عبدالواحد السيد واحمد سمير ومحمد عبدالشافي وابراهيم صلاح وموندومو.
 
 
وقالت صحيفة الجمهورية :
 
- شـــــحاتة يعلن تشـــــكيلة الزمـــــالك مســـــاء اليـــــــوم .. وزكى و شيكا و رزاق كلمة السر أمام أفريكا سبور
 
قرر حسن شحاتة المدير الفنى لفريق الكرة الاول بنادى الزمالك تأجيل اعلان اسماء اللاعبين الاساسيين لمباراته الهامة فى دور الـ32 و تحديدا مباراة الذهاب فى بطولة دورى ابطال افريقيا امام افريكا سبور الايفوارى الى مساء اليوم لخلق الحماس بين لاعبيه حتى اللحظات الاخيرة لحجز مقعد أساسى فى المباراة .
 
ومن المتوقع ان تكون التشكيلة كالتالى عبدالواحد السيد حارسا للمرمى هانى سعيد و محمود فتح الله قلبى دفاع حازم امام ظهيرا أيمن و صبرى رحيل ظهيرا أيسر و ابراهيم صلاح ارتكاز وسط ملعب الى جواره محمود عبدالرازق شيكابالا و معهما محمد عبدالشافى و عمر جابر « نور السيد « و فى الهجوم عمرو زكى « أحمد جعفر « و البنينى رزاق .
 
قدم اللاعبون اداء قويا على فى المران البدنى او فى التقسيمية و ظهر اعتماد المعلم و بشكل واضح على التكتل الهجومى و تحركات الاجناب كما القى المعلم و جهازه المعاون مجموعة من التعليمات على لاعبيهم من اجل حفظ عدد من الجمل التكتيكية الهامه لمواجهة سرعات لاعبى افريكا سبور خاصة ان الفريق الايفوارى يمتاز باتقانه للهجمات المرتدة .
 
كما شاهد الجهاز و اللاعبون مجموعة من المباريات المسجلة للفريق الايفوارى .. من جانب آخر وصل الى القاهرة مساء امس رئيس نادى افريكا سبور الذى يواجه الزمالك الاحد لحضور مباراة فريقه امام الزمالك ..
 
يذكر ان شيخ كونيه رئيس النادى الايفوارى قد صرح من قبل بأن هذه المباراة هى نهائى مبكر للبطولة و ان فريقه قادم للقاهرة كخطوة فى مشواره نحو اللقب الافريقى .. يذكر ان تقارير اخبارية قد اشارت على لسانه انه كان قد لوح بورقة اللعب خارج القاهرة خوفا من الظروف الامنية فى البلاد .
 
كما استقر نادى أفريكا سبورت على الاحد 8 ابريل المقبل و تحديدا فى الثالثة عصرا لاستغلال ارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة العالية التى قد تكون عائقا كبيرا امام لاعبى الزمالك خاصة وان لاعبوا الافيال قادرون على تحمل هذه الظروف المناخير الصعبه .
 
و من المتوقع ان يعقد اليوم مجلس ادارة نادى الزمالك برئاسة ممدوح عباس اجتماعا تكميليا لاجتماع الخميس قبل الماضى لمناقشة باقى الامور الخاصة بالنادى و اتخاذ قرارات تكميلية و يعد هذا الاجتماع فى منتهى الاهمية حيث يواجه النادى العديد من المشاكل لعل اهمها مشاكل خاصة باقساط عقود لاعبيه الجدد المنضمين الى الفريق خلال يناير الجارى و فى مقدمتهم الكاميرونى الكسيس موندومو الذى طالب بالرحيل و ذلك خلال جلسة مغلقة جمعته باثنين من اعضاء الجهاز الفنى .
 
على ان يعلن المجلس خلال اجتماعه موافقته الرسمية على بند الثمانى سنوات كتحديد لفترة تولى مجالس الادارات فى الاندية .. و هو القرار الذى من المقرر وضعه فى قانون الرياضة الجديد .. يأتى اجتماع اليوم بديلا للاجتماع الذى كان مقررا له الثلاثاء الماضى و الذى تاجل بسبب انشغال عدد من الاعضاء و سفر بعضهم ..
 
الجدير بالذكر ان اجتماع الخميس قد خرج بعدد من القرارات و نصت على توصيه لجنة الموارد بشأن البدء فى إنشاء شركة الزمالك للإنتاج الإعلامى و مطالبتها بتحسين خدمة زمالك موبيل بالاضافه الى الاعلان عن المحلات بسور النادى .. و الموافقة على ميزانية السفر لفريق الكرة الاول الى كوت ديفوار بالاضافه الى تحمل تكاليف علاج صلاح سليمان مدافع الفريق بعد اجرائه لعملية فى غضروف الركبة .
 
- قطبا الكرة المصرية فى مواجهة المجهول بدورى أبطال أفريقيا
 
رغم أن الأهلي والزمالك يحملان أزهى رصيد في البطولات الأفريقية وبخاصة دوري الأبطال الذي يحملان فيه كل الأرقام القياسية إلا أن مشوارهما في البطولة الأكبر أفريقيا هذا العام مليء بالأشواك والصعوبات للعودة لمنصة التتويج الأفريقي بعد 4 سنوات كاملة غابت خلالها الأندية المصرية عن البطولات وعلى وجه التحديد منذ فوز الأهلي بدوري الأبطال عام 2008 على حساب كوتون سبور الكاميروني.
 
توقف الدوري في أعقاب كارثة بورسعيد وعدم قدرة الفريقين على الإستعداد للبطولة من خلال مباريات رسمية حقيقية يأتي كأول الصعوبات ويضاف لها الحالة النفسية للاعبي الأهلي بشكل خاص والذين عاشوا الكارثة بكل تفاصيلها.
 
أضف الى ذلك التطور الكبير الذي تعيشه الكرة الأفريقية في السنوات الأخيرة والذي لم تعد أمامه أي وجود لموازين القوة الحقيقية وهو ما تأكد في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة التي فازت بها زامبيا لأول مرة في غياب أغلب القوى التقليدية مثل مصر والكاميرون ونيجيريا والجزائر والكونغو.
 
وإذا كانت مباريات الأهلي والزمالك في الماضي أمام فرق المستوى الثالث مثل أثيوبيا وتنزانيا وبوروندي وأوغندا وغيرها تبدو من جانب واحد فإن هذا الأمر يختلف الآن في مواجهة الأهلي امام البن.
 
وإذا كان الزمالك هو الفريق المصري الوحيد الذي لعب مباريات رسمية عقب كارثة بورسعيد بحكم انه شارك في الدور التمهيدي بمباراتين أمام يانج أفريكانز التنزاني فإن القرعة أوقعته أمام أصعب الفرق مقارنة بالأهلي وإنبي وهو أفريكا سبور الإيفواري الذي وقف مرارا على منصة التتويج.
 
أرقام قياسية لقطبى الكرة المصرية
 
الأهلي فاز بـ 14 لقباً أفريقياً وهو أكبر عدد من الألقاب في تاريخ القارة بينما حقق الزمالك 9 القاب قارية وهما يحملان الرقم القياسي في عدد الألقلب القارية.
 
كما أن الأهلي يتصدر التصنيف الأفريقي للأندية منذ بدأ الإتحاد الأفريقي لكرة القدم هذا التصنيف في بداية التسعينات بينما تراجع الزمالك الى المركز الرابع بعد أن ظل ثانياً حتى قبل 3 أعوام مضت.
 
فاز الأهلي بستة القاب قارية على مستوى الأندية البطلة أعوام 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008 وأربعة القاب لبطولة كأس الكؤوس أعوام 1984 و1985 و1986 و1993 ومثلها للسوبر الأفريقي أعوام 2002 و2006 و2007 و2009 .
 
أما الزمالك ففاز بدوري الأبطال 5 مرات أعوام 1984 و1986 و1993 و1996 و2002 ولقب واحد لكأس الكؤوس الأفريقية عام 2000 و3 القاب للسوبر الأفريقي أعوام 1994 و1997 و2003 .
 
كما أن الأهلي والزمالك يحملان كل الأرقام القياسية في دوري الأبطال بشكل خاص حيث نجح الفريقان في الاحتفاظ بكأسها مدى الحياة بعد الفوز بها 3 مرات.
 
ثأر الأهلى
 
وسيكون الأهلي على موعد مع ثأر عمره 14 عاماً وعلى وجه التحديد عندما خرج أمام البن الأثيوبي عام 1998 في أول عودة للأهلي للبطولات القارية بعد إنسحابه من نسخة 1994 عقب مباراة السوبر الأفريقي أمام الزمالك في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.
 
في هذا الوقت قرر مجلس إدارة الأهلي إرسال الفريق الأول للمشاركة في بطولة السوبر العربي «النخبة» في تونس حيث كان الأهلي قد بدأ قبلها بعامين الإشتراك في البطولات العربية كبديل للبطولات الأفريقية
 
وساعد مجلس الإدارة على إتخاذ القرار أن نتيجة مباراة الذهاب أمام البن الأثيوبي انتهت بالتعادل 1-1 في أديس أبابا وأعتقد الجميع ان الأهلي سيتجاوز بسهولة عقبة البن ولكن نجح الفريق الأول بالفعل في الفوز بالسوبر العربي ولكنه في المقابل تعادل مع البن الأثيوبي 2-2 ليخرج بمفاجأة من الدور الأول وهو الأمر الذي لا زال عالقا بالأذهان حتى الآن ويدعو لاعبو الأهلي لإتخاذ الحذر.
 
وفريق البن الأثيوبي حصل على الدوري الأثيوبي في الموسم الماضي للمرة الثانية في تاريخه في الوقت الذي حقق فيه نادي سان جورج اللقب المحلي 24 مرة ويضم من منتخب أثيوبيا 3 لاعبين
 
مهمة صعبة للزمالك
 
أما الزمالك فيواجه أفريكا سبور وهو فريق عتيد حقق من قبل الفوز بكأس الكؤوس مرتين عامي 1992 و1999 بجانب فوزه بأول نسخة للسوبر الأفريقي عام 1992
 
وحقق أفريكا سبور لقب الدوري المحلي الموسم الماضي للمرة ال 17 في تاريخه وهو ثاني أكثر الفرق الإيفوارية حصولا على الألقاب المحلية بعد أسيك
 
وشارك أفريكا سبور في دوري الأبطال 9 مرات ووصل الى مرحلة دوري المجموعات مرتين فقط عامي 2000 و2004.
 
 
وقالت صحيفة المصري اليوم :
 
- «شحاتة» يحذر لاعبى الزمالك من خطورة أفريكا سبورت
 
يضع حسن شحاتة، المدير الفنى للفريق الكروى الأول بنادى الزمالك، السبت، اللمسات النهائية على الخطة والتشكيل، اللذين سيخوض بهما مباراة الغد أمام أفريكا سبورت الإيفواري فى ذهاب دور الـ32 لدوري رابطة أبطال أفريقيا لكرة القدم، وحذر «شحاتة» لاعبيه من خطورة الفريق الإيفواري، بعد أن شاهده فى خمسة شرائط، أرسلتها السفارة المصرية فى أبيدجان.
 
وحرص «شحاتة» على عقد أكثر من جلسة مع اللاعبين خلال المعسكر الذي بدأ، الثلاثاء الماضى، وأكد للاعبيه أنه لن يسمح بأى تهاون أو خروج عن النص فى إشارة إلى واقعة محمد إبراهيم، الذى اعترض على عدم مشاركته فى مباراة حرس الحدود الودية.
 
وكشف مصدر مقرب من محمد إبراهيم، أن الجهاز الفنى قرر توقيع غرامة مالية على اللاعب بقيمة 10 آلاف جنيه، وأنه اتخذ قرارًا بنزوله للتدريب مع فريق الشباب عقب انتهاء الفريق من مباراة أفريكا سبورت.
 
وقال المصدر: «إن اللاعب لجأ إلى إسماعيل يوسف، المدرب العام، وطلب وساطته لإلغاء قرار التدريب مع الشباب، وأن يوسف وعده بالتدخل لإزالة سوء الفهم بين اللاعب والمدير الفنى وإقناع الأخير بالاكتفاء بالغرامة المالية فقط».
 
وأكد أسامة نبيه، مدرب الفريق، أن الجهاز الفنى يعرف نقاط ضعف وقوة المنافس من خلال الشرائط، لكن الوضع فى الملعب سيكون مختلفا، وقال: «إن الفريق سيواجه صعوبة لغياب الجماهير.«
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى رفض فيه مسؤولو بعثة أفريكا سبورت زيارة الأهرامات أو أى برنامج ترفيهى أعده لهم مسؤولو الزمالك قبل المباراة لرغبتهم فى التركيز ورحبوا بالبرنامج الترفيهى عقب المباراة، إذا أتيحت لهم الفرصة للبقاء فى القاهرة.
 
من جانب آخر، عقد الجهاز الفنى للفريق جلسة مع الكاميرونى أليكسيس موندومو، لاعب الوسط، لإقناعه بتأجيل مفاوضات الأندية، التى ترغب فى ضمه خلال الفترة الحالية وأوضح إسماعيل يوسف المدرب، العام أن اللاعب وعده بالتركيز فى المباراة وعدم الالتفات إلى محاولات الوكلاء لتشتيت انتباهه.
 
من جانبه، أكد وليد كوكى، وكيل أعمال اللاعب، أنه تلقى اتصالا هاتفيا من ممدوح عباس، رئيس النادى، وأن الأخير وعده بإنهاء أزمة مستحقات اللاعب وصرفها يوم الأحد، وأنه كلف المستشار معتز مدحت مستشار مجلس الإدارة بتولى الأمر.
 
وعلى صعيد التجديد للحارس عبد الواحد السيد، فوض مجلس الإدارة عبد الله جورج، رئيس لجنة التعاقدات، بتولى ملف التجديد للاعب والاتفاق معه على القيمة المالية.
 
يأتى ذلك بعد اعتذار حازم إمام، عضو المجلس، عن تولى ملف التجديد لعبد الواحد لإعفائه من الحرج، نظراً للصداقة التى تربطه به، وأوصى بضرورة حسم التجديد له فى أسرع وقت لتهيئته نفسيا فى البطولة الأفريقية.
 
فيما يمارس أحد أعضاء المجلس ضغوطا على الإدارة ولجنة التعاقدات لضم حارس آخر، ورشح أمير عبدالحميد، حارس المصرى، قبل أى اتفاق مع عبد الواحد بحيث يكون ورقة ضغط على عبد الواحد للتجديد وعدم إملائه شروطا صعبة.
 
وعلمت «المصرى اليوم» بأن النية تتجه نحو التجديد لعبد الواحد لمدة موسمين فقط.
 
فيما يعقد ظهر اليوم الإثيوبى ينزانى أليمى، مراقب مباراة الزمالك وأفريكا سبورت الاجتماع الفنى للمباراة بمقر الفندق، الذى يقيم به طاقم التحكيم بحضور حمادة أنور، المدير الإدارى، ومسؤولى النادى الإيفوارى.
 
فى شأن مختلف، كشف أحمد توفيق، لاعب الفريق، عن قيامه بتوسيط أحمد حسن، عميد لاعبى العالم، للصلح بينه وبين هانى رمزى، المدير الفنى للمنتخب الأولمبى، لإعادته للفريق قبل المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية المقررة نهاية يونيو المقبل فى لندن.
 
كان «رمزي» قد استبعد أحمد توفيق من التصفيات المؤهلة للأولمبياد، والتى استضافتها المغرب، وهو ما دفع اللاعب لمهاجمة الجهاز الفنى واتهامه باستبعاده مجاملة للاعبين آخرين لكونه يلعب أساسياً مع الزمالك.
 
وقال «توفيق»، فى تصريحه لـ«المصرى اليوم»: «أحلم باللعب فى الأولمبياد، لأنها فرصة لا تأتى فى العمر إلا مرة واحدة والتصريحات التى سبق أن أدليت بها جاءت فى لحظة انفعالية بعد استبعاده من البطولة الأفريقية، خصوصاً أننى كنت أساسياً مع الزمالك».
 
فى السياق ذاته، اتفق عمر جابر، لاعب الفريق، مع جهاز المنتخب الأولمبى على الانضمام للمعسكر عقب مباراة فريقه مع أفريكا سبورت.
 
فيما يواصل اليوم السبت قطاع الناشئين بالنادى، برئاسة الدكتور محمود سعد استقبال فرق قطاع الناشئين بالأهلى لليوم الثانى على التوالى بملعب حلمى زامورا تحت شعار «لا للتعصب».
 
فى شأن آخر، عين محمود سعد، رئيس قطاع الناشئين، سعيد لطفى، مدير أكاديمية النادى فى دمنهور منسقا عاما لجميع أكاديميات الزمالك لخبرته واعتباره من أفضل المساهمين فى نجاح الأكاديميات فنيا وإداريا فى جميع المحافظات، والتى وصلت إلى 24 فرعا، وأوضح «لطفى» أن النادى سيفتتح فرعا جديداً للأكاديمية بمدينة دسوق فى كفر الشيخ، بالإضافة لفرع آخر سيتم الإعلان عنه قريباً

اخبار الزمالك

ماذا يحتاج ريال مدريد لحسم لقب الدوري الإسباني 2023 -2024؟

ماذا يحتاج ريال مدريد لحسم لقب الدوري الإسباني 2023 -2024؟

مهاب ممدوح يحل الفريق الكروي الأول بنادي ريال مدريد ضيفًا على نظيره ريال سوسيداد، مساء اليوم الجمعة، على ملعب "الأنويتا"، في افتتاح الجولة الـ 33 من منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليجا" للموسم الجاري 2023 - 2024.ويبحث الأبيض عن تحقيق الانتصار وحصد النقاط

تعرف على قائمة سيدات الزمالك للكرة الطائرة فى بطولة أفريقيا. تعرف على موعد م

تعرف على قائمة سيدات الزمالك للكرة الطائرة فى بطولة أفريقيا. تعرف على موعد مباراة كوماندوز الزمالك مع الترجى فى نهائي بطولة إفريقيا لكرة اليد

  إعلان قائمة سيدات الزمالك المشاركة في بطولة أفريقيا للكرة الطائرة  أعلن الجهاز الفني للفريق الأول لكرة الطائرة بنادي الزمالك "سيدات"، عن القائمة المشاركة في بطولة أفريقيا للأندية، والمقرر إقامتها على صالة النادي الأهلي، خلال الفترة من 26 أبريل

جوميز يلقي محاضرة للاعبي الزمالك داخل فندق الإقامة استعدادًا لمواجهة دريمز

جوميز يلقي محاضرة للاعبي الزمالك داخل فندق الإقامة استعدادًا لمواجهة دريمز .. المؤتمر الصحفي غدًا

سارة عبد الباقي   ألقى البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، محاضرة فنية خاصة على اللاعبين ظهر اليوم بفندق الإقامة في مدينة كوماسي العانية، استعداداً لمواجهة دريمز الغاني في إياب الدور نصف النهائي لبطولة الكونفدرالية الأفريقية

أحمد سليمان: لدينا ثقة في لاعبي الزمالك للفوز على دريمز .. المندوه: الجميع جاهز لمواجهة بطل غانا

سارة عبد الباقي   قال أحمد سليمان عضو مجلس إدارة نادي الزمالك والمشرف على فريق الكرة إن الإدارة وفرت كل الإمكانيات للفريق قبل مواجهة دريمز الغاني في إياب الدور نصف النهائي لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية. وتابع سليمان قائلاً:" لدينا ثقة في جميع اللاعبين، والفريق جاهز

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
اوسا  يكشف كواليس حراسة مرمى الزمالك: صبحي الافضل  وهذه مشكلة عواد ..ابورجيلة متفائل بتخطى الزمالك عقبة دريمز
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: بيراميدز يقترب من ضم نجم الزمالك .. قرار عاجل قبل مواجهة دريمز .. جلسة مصيرية في الزمالك
تواجدت فى ملعب حلمى زامورا..جماهير الزمالك ترفع لافتة من كوماسي نصنع المستحيل عن الصعود لابديل  ومشاركة فتوح واوباما تأهيل صبحي
عاجل .. فيفا يقرر ايقاف القيد للزمالك بسبب  خالد بوطيب حتى هذا الموعد وبشرة خير من أحمد سالم ..جون انطوى يتحدى الزمالك
المزيد