أخر الاخبار

 

بوادر سلبية وإيجابية في الظهور الأول لـ"منتخب مصر مع العميد " .أيمن يونس يكشف أكبر غلطات حسام حسن

28 مارس 2024 الساعة 6:01 صباحا
بوادر سلبية وإيجابية في الظهور الأول لـ"منتخب مصر مع العميد " .أيمن يون


بين استغلال الكرات الثابتة واستباحة الدفاع - بوادر سلبية وإيجابية في الظهور الأول لـ"منتخب مصر مع العميد " 
 
 

مهاب ممدوح
حقق المنتخب المصري الأول تحت قيادة العميد حسام حسن، المدير الفني الجديد للفراعنة وصافة بطولة كأس عاصمة مصر ضمن سلسلة فيفا للمباريات الودية التجريبية بعدما خسر في النهائي أمام كرواتيا بنتيجة 4-2.
وتمكن المنتخب رفقة حسام حسن أثناء المشاركة في بطولة كأس عاصمة مصر في نسختها الأولى، من الفوز في لقاء وخسارة آخر مسجلين ثلاثة أهداف بينما استقبلت شباك الفراعنة أربعة أهداف رغم حفاظهم على نظافة شباكهم في لقاء نيوزيلندا.
وظهرت بوادر تجربة حسام حسن حالها كحال أي تجربة، بجوانب إيجابية وأخرى سلبية، لكن جميعها لن يعني أي شيء إذا لم يتعلم العميد الدرس من المواجهات التي خاضها.
تبرز البوادر الإيجابية في استغلال الكرات الثابتة، إذ أتت الأهداف الثلاثة من كرات ثابتة بدأت بركلة جزاء سجلها مصطفى محمد ثم ركلة ثابتة سجل منها رامي ربيعة قبل أن يختتمها عبدالمنعم بهدف بدأ من ركلة ركنية.
وانعكست أيضًا الروح التي يمتلكها العميد على اللاعبين في الملعب في الكثير من أوقات المباريات، فعندما أراد تطبيق الضغط العالي والاستعادة السريعة للكرة تم هذا بنجاح حتى أمام وسط ميدان جيد مثل الذي يمتلكه المنتخب الكرواتي، كما كان قادر على توزيع اللاعبين بشكل صحيح في الملعب مما سهل استعادة الكرة أمام نيوزيلندا، فبعض الأفكار التي حاول العميد تطبيقها بشكل عام خرجت للنور في أكثر من لقطة واضحة.
لكن امتلكت التجربة أيضًا جوانب سلبية تمثلت في اعتماد العميد في الأغلب على عناصر اعتادت ارتداء قميص المنتخب والمشاركة دوليًا، لذلك نظريًا لم يتمكن من استغلال توقف دولي يشهد مشاركات "ودية" لاستخدام عناصر جديدة وتوسيع احتمالات اللاعبين قبل الدخول في توقف دولي يشهد مواجهات هامة في تصفيات كأس أمم إفريقيا أو كأس العالم.
وظهرت السلبيات الفنية في إطار التمركز الخاطئ للاعبين في الكرات الثابتة أدى لتسجيل هدفين في شباك المنتخب بالإضافة إلى استباحة الدفاع في التسديدات من خارج المنطقة وظهر أيضًا في لقاء كرواتيا بهدف التعادل والهدف الأخير.
أيمن يونس: "العند" عنوان المرحلة الأولى لـ حسام حسن.. والنني كان يستحق التواجد مع منتخب مصر
أكد أيمن يونس نجم منتخب مصر السابق، أن حسام حسن عليه الابتعاد عن سياسة العناد، والتي كانت عنوان المرحلة الأولى له مع المنتخب الوطني.
وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس: "الأهم من المباريات الودية تحقيق الاستفادة الفنية، كان هناك اخطاء دفاعية في منتخب مصر أمام كرواتيا، وتلقينا درسًا في فن التحركات داخل الملعب، وكان هناك لاعبين أقل من اسم منتخب مصر داخل المستطيل الأخضر، اللاعب الدولي درجات انتاجه كبيرة ويلعب لمدة 10 مباريات بشكل قوي، بعيدا عن اللاعب المحلي الذي يكتفي بلقطة واحدة".
وتابع: "هناك مفاهيم فنية (تُخض)، أكرم توفيق كان يلعب مان تو مان على لوكا مودريتش، واستطاعوا التغلب على السذاجة الفنية لمنتخب مصر، علينا تقبل الدروس الفنية، هذه المباراة علينا التعلم منها، وهناك لاعبين جيدة لكنها غير مهيئة للتواجد حاليًا، هناك لاعبين بعيدين عن المشاركة، والرهان عليهم يعتبر قسوة في المرحلة الحالية".
وواصل: "أحمد فتوح هو الظهير الأيسر الأفضل وكان يجب تواجده، وبديله محمد شكري لم يحصل على فرصة المشاركة، كان يجب الاستعانة بـ فتوح من أجل الاستفادة منه وتحقيق المكاسب، والابتعاد عن سياسة العند، وأتمنى ألا يضيع حسام حسن فرصة الصعود لكاس العالم بسبب تلك الأزمات".
وزاد: "انا معجب بـ كوكا لاعب الأهلي ومحمد شحاتة لاعب وسط الزمالك ونادر فرج لاعب الاسماعيلي، وهؤلاء يجب تحضيرهم للدخول مع كبار منتخب مصر مستقبلًا، بعيدًا عن سياسة العناد".
وأكد: "مروان عطية كان نجم المباراتين الوديتين، لأنه تحمل عبئ خط الوسط، وخروجه في لقاء كرواتيا أثر سلبًا على أداء منتخب مصر، وأحمد حجازي مدافع مخضرم ولديه قدرات كبيرة، والتجربة كانت قاسية بالنسبة لنا، والدروس كانت كثيرة داخل وخارج الملعب".
وأردف: "البداية كانت جرس انذار بالنسبة لنا، نريد عودة (عائلة منتخب مصر) لابد أن يسود الحب والاحترام مع الانضباط، محمد صلاح لابد أن يكون موجود وشريك في المرحلة القادمة".
واستطرد: "أحمد نبيل كوكا لديه امكانيات كبيرة، وقد يكون استثناء من قاعدة عدم ضم لاعبين لا تشارك مع أنديتها لأنه لاعب مميز ومفيد في خط الوسط، محمد النني يجب أن يكون متواجدا بخبراته أيضا، وهو من الكواليتي الذي يحتاجه منتخب مصر".
وأشار إلى أن المعسكرات الطويلة كان فكرة حسن شحاتة وقبله الجوهري، لكن المعسكر الحالي لم يتحقق فيه الاستفادة في ظل حالة التفكك وعدم وجود الجو العائلي، والعالم كله يتحدث عن استبعاد محمد صلاح، والمدير الفني عليه أن يحتوى الأزمات وأن يكون أب وأخ لكل لاعب ويستفيد منهم ويخرج أفضل ما لديهم.
وأوضح: "أحب عقلية أشرف صبحي، وأتمنى أن يتدخل لحل الأزمة بين صلاح وجهاز المنتخب الوطني، لو لم تعود العلاقة جيدة بين الطرفين، سيكون هناك ضرر كبير".
وختم: "أحيانا الملاحظات الكثيرة للمدرب من خارج المستطيل الأخضر تتسبب في (لخبطة وارباك)، ويشعره بأنه لا يؤدي الدور المطلوب، وشاهدنا مدربين على الخطوط يكونوا في حالة هدوء كبيرة، نحن وندعم حسام حسن وعليه أن يستفيد ويستوعب مما حدث".

اخبار الزمالك

الـ دارك ويب يظهر وجهه القبيح في جريمة طفل شبرا الخيمة .. خطوبة ابنة حسام حسن

الـ دارك ويب يظهر وجهه القبيح في جريمة طفل شبرا الخيمة .. خطوبة ابنة حسام حسن لرجل الأعمال المصري أحمد على راشد

كشفت النيابة العامة، غموض واقعة العثور على جثة طفل شبرا الخيمة ضحية تجارة الأعضاء، مؤكدة أن الطفل "أحمد. س" يبلغ من العمر 15 عامًا المقيم بشبرا الخيمة في محافظة القليوبية، كان ضحية لعصابة تعمل في تجارة الأعضاء عبر "فيديو كول" بينهما وبيع فيديو الجريمة بمبالغ فلكية عبر مواقع

تعرف على جدول مباريات اليوم السبت 27 أبريل 2024 والقنوات الناقلة

تعرف على جدول مباريات اليوم السبت 27 أبريل 2024 والقنوات الناقلة

 تقام فى ملاعب العالم اليوم السبت 27 أبريل 2024 عدداً من المباريات فى مختلف المسابقات، تتصدرها مباراة وست هام ضد ليفربول فى الدوري الإنجليزي، فضلا عن مباراة يوفنتوس ضد ميلان فى الدوري الإيطالي.  مواعيد مباريات الدوري الإنجليزي

ميدو يكشف السداسي الذى ساهم في دفع غرامة الزمالك..ويؤكد حازم إمام ساذج وهذا الثنائي لايصلح للعب في الزمالك

  ميدو: حازم إمام ومحمد بركات ليس لهما رأي فني في إدارة الكرة المصريةقال أحمد حسام ميدو نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، إن الثنائي حازم إمام ومحمد بركات عضوا مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم لا يؤخذ برأيهما في قرارات مجلس إدارة اتحاد الكرة.

الحكم الكيني يذبح مازيمبي ويقود الأهلي لنهائي دوري الأبطال .صعود الترجى بفو

الحكم الكيني يذبح مازيمبي ويقود الأهلي لنهائي دوري الأبطال .صعود الترجى بفوز خارج الديار. تعرف على موعد لقائي الذهاب والعودة

الحكم الكيني يذبح مازيمبي ويقود الأهلي لنهائي دوري الأبطال    منح الحكم الكيني بيتر كامكاكو ،   الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بطاقة التأهل الى نهائي  دوري أبطال أفريقيا للأندية، بعد ذبح فريق مازيمبي الكونغولي بإلغاء  هدف التقدم

محمد أسامة يكشف كواليس إصابة شيكابالا فى تدريب الزمالك اليوم قبل لقاء دريمز

محمد أسامة يكشف كواليس إصابة شيكابالا فى تدريب الزمالك اليوم قبل لقاء دريمز. اول تحرك من المندوه

تعرض محمود عبد الرازق "شيكابالا" قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك للإصابة، خلال التدريبات الجماعية للأبيض التي أقيمت مساء اليوم الجمعة على ملعب "با جو"، استعداداً لمواجهة دريمز الغاني في إياب الدور نصف النهائي لبطولة الكونفدرالية الأفريقية المقرر لها يوم الأحد

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
شوبير يكشف أمير مرتضى وراء توريط الزمالك في غرامة بوطيب ويشرة خير من حسام المندوه عن إيقاف القيد
اوسا  يكشف كواليس حراسة مرمى الزمالك: صبحي الافضل  وهذه مشكلة عواد ..ابورجيلة متفائل بتخطى الزمالك عقبة دريمز
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: بيراميدز يقترب من ضم نجم الزمالك .. قرار عاجل قبل مواجهة دريمز .. جلسة مصيرية في الزمالك
تواجدت فى ملعب حلمى زامورا..جماهير الزمالك ترفع لافتة من كوماسي نصنع المستحيل عن الصعود لابديل  ومشاركة فتوح واوباما تأهيل صبحي
المزيد