أخر الاخبار

 

أربعة محرمات في كأس العالم 2022 بقطر وأول رد فعل من الفيفا بشأن قميص حقوق الإنسان للدنمارك .. اتفاق تسيير رحلات طيران مباشرة بين قطر وإسرائيل

11 نوفمبر 2022 الساعة 12:52 مساء
أربعة محرمات في كأس العالم 2022 بقطر وأول رد فعل من الفيفا بشأن قميص حقوق الإن


أربعة محرمات في كأس العالم 2022 بقطر

سارة عبد الباقي
تنطلق بعد أيام قليلة بطولة كأس العالم 2022، التي تستضيفها دولة قطر، لتصبح أول بلد عربية وأول بلد في الشرق الأوسط، تستضيف المونديال عبر التاريخ.

وتبدأ بطولة كأس العالم 2022 يوم 20 نوفمبر الجاري، وتستمر منافساتها حتى 18 ديسمبر المقبل.

ومن المتوقع أن يزور أكثر من مليون مشجع رياضي قطر لحضور نهائيات كأس العالم 2022، وهو حدث يحول عادة البلدان المضيفة إلى مكان للاحتفالات بجميع أنواعها، لكن هذا العام قد يكون مختلفاً، فقد تظهر الدولة الإسلامية المحافظة القليل من التسامح تجاه أعمال الشغب التي تنتج عن تناول الخمور، والتي سبق وحدثت في البطولات الماضية.

وتقول قطر إنها ستخفف من القيود المفروضة على السياح، لكن يجب على المشجعين الذين سيحضرون كأس العالم الانتباه إلى قوانين البلاد وعاداتها وتقاليدها، بما في ذلك سياسات الكحول والمخدرات والجنس وقواعد اللباس.

يتم تقديم المشروبات الكحولية فقط في المطاعم والبارات الحاصلة على تراخيص في قطر، ومن غير القانوني استهلاكها في مكان آخر، ومع ذلك يجوز للمقيمين غير المسلمين في الدوحة الذين لديهم رخصة مشروبات كحولية الشرب في المنزل، وفي كأس العالم، سيسمح للجماهير بشراء بيرة بدويايزر داخل مجمعات الاستاد، وإن لم يكن في أكشاك الامتياز، قبل وبعد المباريات، ويمكن للجماهير أيضاً تناول المشروبات في المساء في منطقة المشجعين المخصصة في وسط مدينة الدوحة.

وبشكل عام في قطر يعاقب على السُكر في الأماكن العامة بغرامات باهظة وبالسجن، لكن رئيس العمليات الأمنية قال إنه خلال البطولة، ستغض الشرطة الطرف عن معظم الجرائم، لكن من المحتمل أن تقوم باعتقالات إذا دخل شخص ما مخمور في شجار أو أتلف ممتلكات عامة، والسن القانوني للشرب هو 21 عاماً، وغالباً ما يطلب الحراس في الحانات بطاقة هوية تحمل صورة أو جوازات سفر عند الدخول.

وتعتبر قطر واحدة من أكثر دول العالم تقييداً عندما يتعلق الأمر بالمخدرات، وحظر الحشيش وحتى الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل المهدئات، وقد يؤدي بيع المخدرات والاتجار بها وحيازتها إلى عقوبات صارمة، بما في ذلك أحكام بالسجن لمدة طويلة يتبعها الترحيل وغرامات باهظة، ويمكن أن يعاقب على تهم تهريب المخدرات بالإعدام، وعند وصول المشجعين إلى مطار حمد الدولي، ستقوم السلطات بمسح الحقائب والركاب بتقنية أمنية جديدة واعتقال من يحملون المخدرات.

وتعتبر قطر معاشرة النساء والرجال غير المتزوجين جريمة، وذلك باستخدام ما يسمى بقوانين الفحش لمعاقبة الجنس خارج نطاق الزواج، ومع ذلك تقول السلطات إن الأزواج غير المتزوجين يمكنهم مشاركة غرف الفنادق خلال كأس العالم دون مشاكل، ويقول موقع السياحة الحكومي على الإنترنت إن العروض العامة للتعبير عن المودة موضع استياء في الشوارع، ولن يؤدي التشبث باليدين إلى دخولك السجن، ولكن يجب على الزوار تجنب إظهار العلاقة الحميمة في الأماكن العامة، وينص القانون القطري على عقوبة بالسجن من سنة إلى ثلاث سنوات على البالغين المدانين بممارسة الجنس بالتراضي بين المثليين والمثليات.

ويحث موقع السياحة الحكومي في قطر الرجال والنساء على إظهار الاحترام للثقافة المحلية من خلال تجنب الإفراط في الملابس المكشوفة في الأماكن العامة، ويطلب من الزوار تغطية أكتافهم وركبهم، وقد يتم إبعاد أولئك الذين يرتدون السراويل القصيرة والقمصان بلا أكمام عن المباني الحكومية ومراكز التسوق، وستحصل النساء اللواتي يزرن المساجد في المدينة على أوشحة لتغطية رؤوسهن، لكن في الفنادق القصة مختلفة، حيث يشيع ارتداء البكيني في حمامات السباحة بالفندق.

ويمكن أن يؤدي رفع الإصبع الأوسط أو الشتائم، خاصة عند التعامل مع الشرطة أو غيرها من السلطات إلى الاعتقال، ومعظم القضايا الجنائية في قطر التي تقع للأجانب غير الحذرين تنطوي على مثل هذه الجرائم، ولا يصافح الكثير من القطريين الجنس الآخر لذلك يجب انتظار حتى يتم تقديم يد المصافح لتصافحه، وقد يؤدي تصوير الأشخاص دون موافقتهم، وكذلك التقاط صور لمواقع عسكرية أو دينية حساسة، إلى الملاحقة القضائية.

كما أن هناك حذر حول مناقشة الدين والسياسة مع السكان المحليين، فيمكن أن يؤدي إهانة العائلة المالكة إلى السجن، ويعد نشر أخبار كاذبة والإضرار بمصالح الدولة جريمة خطيرة ومبهمة التعريف.




أول رد فعل من الفيفا بشأن قميص حقوق الإنسان للدنمارك


سارة عبد الباقي
قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الدنماركي لكرة القدم جاكوب جنسن، أن منتخب بلاده مُنع من ارتداء قمصان تحمل رسالة لحقوق الإنسان خلال المشاركة في بطولة كأس العالم 2022.

وقال جنسن في مقابلة مع صحيفة DR Sporten الدنماركية: "القمصان كانت تحمل رسالة (حقوق الإنسان للجميع) لكننا تلقينا رسالة من الفيفا مفادها أن القميص تم رفضه".

وأضاف: "نحن نعتقد أن رسالة حقوق الإنسان للجميع هي رسالة عالمية وليست دعوة سياسية".

ويلتزم الفيفا بقوانين اللعبة الصادرة عن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وينص قانون مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على أن الأدوات يجب ألا تحتوي على أي شعارات أو بيانات أو صور سياسية أو دينية أو شخصية.

وتعرضت قطر منذ حصولها على حق تنظيم كأس العالم 2022 إلى كثير من الانتقادات، لاسيما فيما يتعلق بحقوق العمال الأجانب العاملين فيها.

وكشفت شركة "هامل" المصنعة لأطقم الملابس الرياضية لمنتخب الدنمارك في سبتمبر، عن ثلاث مجموعات من القمصان الرياضية قميص أحمر بالكامل، وأبيض بالكامل، وقميص أسود بالكامل، وذكرت الشركة أن المظهر يمثل احتجاجاً، وقالت: "لا نرغب في الظهور خلال البطولة التي كلفت آلاف الأشخاص حياتهم (يقصد عمال البناء الأجانب الذين شاركوا في تشييد المنشآت الرياضية بقطر)".

وعارض منظمو البطولة في ذلك الوقت مزاعم الشركة وقالوا إنهم شاركوا في حوار قوي وشفاف مع الاتحاد الدنماركي.

يذكر أن قرعة نهائيات النسخة 22 من بطولة كأس العالم قطر 2022 أوقعت المنتخب الدنماركي ضمن المجموعة الرابعة، التي تضم منتخبات، فرنسا حاملة اللقب وأستراليا وتونس.
 
 
اتفاق تسيير رحلات طيران مباشرة بين قطر وإسرائيل

سارة عبد الباقي
صرح مسؤول قطري بأن اتفاق تسيير رحلات طيران مباشرة من مطار بن غوريون إلى مطار حمد الدولي، لنقل المشجعين يندرج في إطار التزام قطر بمتطلبات استضافة كأس العالم ولا ينبغي تسييسه.

وأعلن الاتّحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قبل أيام، أن قطر وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق مؤقت ستسيّر بموجبه شركة طيران غير إسرائيلية، لم يسمها، رحلات جوية مباشرة بين البلدين لنقل مشجعين إسرائيليين وفلسطينيين، لحضور مباريات نهائيات بطولة كأس العالم 2022، التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل.

وقال "فيفا" في بيان إنه بموجب الاتفاق سيتمّ مؤقتاً تشغيل رحلات مستأجرة مباشرة بين مطار بن غوريون في تل أبيب ومطار حمد الدولي في الدوحة من قبل شركة طيران لها حقوق هبوط قائمة في قطر طوال مدة كأس العالم، وفقاً لمتطلبات إسرائيل الأمنية والقدرات التشغيلية.

وأضاف أن هذه الرحلات ستكون متاحة أمام الإسرائيليين كما الفلسطينيين بشرط أن تكون بحوزتهم بالإضافة إلى تذكرة سفر صالحة ذهابا وإيابا، تذكرة لحضور إحدى المباريات، وبطاقة هيا التي تعتبر بمثابة تأشيرة لدخول قطر.

وقال المسؤول القطري لوكالة "فرانس برس" طالباً عدم نشر اسمه إن هذا الاتفاق يندرج في إطار التزام قطر بمتطلبات استضافة كأس العالم، ولا ينبغي تسييسه.

وأضاف لطالما قلنا إن أي شخص لديه تذكرة مباراة لكأس العالم سيسمح له بدخول قطر بفضل هذا الاتفاق، سيكون بمقدور الفلسطينيين الآن الاستمتاع بأول بطولة لكأس العالم في العالمين العربي والإسلامي

وحذر المسؤول القطري من أن هذا الاتفاق قد يتم تجميده إذا ما حصل تصعيد في أعمال العنف في القدس الشرقية، وأضاف أن موقفنا من التطبيع لم يتغير، موقف قطر لا يزال مرتبطا ارتباطاً وثيقاً بحل القضية الفلسطينية، بما في ذلك حل الدولتين وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، في الآونة الأخيرة، لم نشهد في عملية السلام أي تطورات إيجابية تستحق أن نغير سياستنا.
 

اخبار الزمالك

الحكم الكيني يذبح مازيمبي ويقود الأهلي لنهائي دوري الأبطال .صعود الترجى بفو

الحكم الكيني يذبح مازيمبي ويقود الأهلي لنهائي دوري الأبطال .صعود الترجى بفوز خارج الديار. تعرف على موعد لقائي الذهاب والعودة

الحكم الكيني يذبح مازيمبي ويقود الأهلي لنهائي دوري الأبطال    منح الحكم الكيني بيتر كامكاكو ،   الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بطاقة التأهل الى نهائي  دوري أبطال أفريقيا للأندية، بعد ذبح فريق مازيمبي الكونغولي بإلغاء  هدف التقدم

محمد أسامة يكشف كواليس إصابة شيكابالا فى تدريب الزمالك اليوم قبل لقاء دريمز

محمد أسامة يكشف كواليس إصابة شيكابالا فى تدريب الزمالك اليوم قبل لقاء دريمز. اول تحرك من المندوه

تعرض محمود عبد الرازق "شيكابالا" قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك للإصابة، خلال التدريبات الجماعية للأبيض التي أقيمت مساء اليوم الجمعة على ملعب "با جو"، استعداداً لمواجهة دريمز الغاني في إياب الدور نصف النهائي لبطولة الكونفدرالية الأفريقية المقرر لها يوم الأحد

الvar عملها ..الأهلي يفلت من كمين مازيمبي بفعل فاعل

الvar عملها ..الأهلي يفلت من كمين مازيمبي بفعل فاعل

  الحكم الكيني يذبح مازيمبي ويقود الأهلي لنهائي دوري الأبطال منح الحكم الكيني بيتر كامكاكو ،   الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بطاقة التأهل الى نهائي  دوري أبطال أفريقيا للأندية، بعد ذبح فريق مازيمبي الكونغولي بإلغاء  هدف

رسالة غانا..كواليس مران الزمالك اليوم بتألق هذا السداسي والتدريب على ضربات الجزاء وجوميز يراهن على الثلاثي المفاجأة فى المرتدات

واصل فريق الزمالك اليوم، تدريباته على ملعب ياجو فى مدينة كوماسى الرياضية، قبل 48 ساعة من لقاء الزمالك ضد دريمز،  فى إياب الدور قبل النهائي ببطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية المقرر إقامته على ملعب بابا يارا فى السابعة مساء الأحد المقبل . تدريب الزمالك اليوم، شهد حرص

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
شوبير يكشف أمير مرتضى وراء توريط الزمالك في غرامة بوطيب ويشرة خير من حسام المندوه عن إيقاف القيد
اوسا  يكشف كواليس حراسة مرمى الزمالك: صبحي الافضل  وهذه مشكلة عواد ..ابورجيلة متفائل بتخطى الزمالك عقبة دريمز
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: بيراميدز يقترب من ضم نجم الزمالك .. قرار عاجل قبل مواجهة دريمز .. جلسة مصيرية في الزمالك
تواجدت فى ملعب حلمى زامورا..جماهير الزمالك ترفع لافتة من كوماسي نصنع المستحيل عن الصعود لابديل  ومشاركة فتوح واوباما تأهيل صبحي
المزيد