أخر الاخبار

 

تأنيب الضمير مع مئوية الزمالك

14 ديسمبر 2011 الساعة 7:03 مساء
تأنيب الضمير مع مئوية الزمالك


بقلم - إيهاب شعبان :

شرعت منذ أكثر من ست سنوات مع أستاذي شيخ الصحفيين الرياضيين عبدالفضيل طه في إعداد كتاب عن نادي الزمالك بمناسبة المئوية إلا أننا توقفنا اضطرارياً لسفري إلي الخارج ولاسباب خاصة بالأستاذ عبدالفضيل. وعند عودتي مؤخراً كان اصدار الكتاب صعباً لأسباب تسويقية في الوقت الحالي. وقد أصابني ذلك بتأنيب الضمير لأن مئوية الزمالك تستحق كتاباً متميزاً ودقيقاً في معلوماته. وكان الأهلي قد أصدر كتاباً رائعاً عن طريق دور النشر التي يمتلكها المهندس إبراهيم المعلم وفيه أبدع الناقد الرياضي الكبير حسن المستكاوي وقدم كتاباً موثقاً ودقيقاً.

ولكن منذ يومين تلقيت هدية من الدكتور أحمد شيرين فوزي وكان كتابه الفخم عن الزمالك في مائة عام. وهو كتاب من القطع الكبير من 320 صفحة. وواضح أن د.شيرين بذل فيه مجهوداً كبيراً في التنقيب والتحقيق والتدقيق. وأجمل ما فيه الصور التاريخية بالأبيض والأسود. واهتمام المؤلف بتاريخ كل اللعبات وليست كرة القدم وحدها وأبرز نجومها علي مر التاريخ.

يستحق د.شيرين التحية علي إصداره لهذا الكتاب الضخم الفاخر. ويحسب له إصراره علي هذا العمل. وهو بذلك جعلني اتخلص والأستاذ عبدالفضيل طه من تأنيب الضمير لعدم إصدار كتابنا في الوقت الحالي وصار الأمر يحتاج إلي بعض الصبر ليخرج إلي النور.

وبمناسبة الحديث عن تاريخ الزمالك. نوضح أن فانلة الزمالك البيضاء أبوخطين حمر جاءت بفكرة من الكابتن حنفي بسطان بعد زيارته في الخمسينيات من القرن الماضي إلي ألمانيا. وهناك لعب أمام فريق شتو جارت وفانلته بيضاء ذات خط واحد ضخم من اللون الأحمر. فاقترح بسطان عند عودته أن يكون للزمالك صاحب الفانلات البيضاء خطان أحمران حتي يختلف قليلاً عن شتو جارت. هذا ما ذكره حنفي بسطان في مذكراته. ونحن نشير إلي ذلك لأن هناك من يتساءل عن تاريخ فانلة الزمالك.

*****

الدورة العربية في قطر تحظي باهتمام إعلامي كبير في كل البلدان الناطقة بالضاد. إلا أن الواقع في مصر غير ذلك. حيث تعيش القنوات الفضائية الرياضية في واد بعيد. وكأنها دورة عادية. علماً بأن المنافسة هذه المرة غير ذي المرات السابقة. فالإحساس بالريادة الرياضية العربية في الوقت الراهن صار مطلوباً.. ومطلوباً بشدة. وياريت القنوات الرياضية تراجع نفسها. فما أحلي رفع علم مصر وسط أشقائنا.

اخبار الزمالك

إنبي يكشف حقيقة انتقال أحمد أمين أوفا للزمالك ومحمد صلاح يمنع انتقال هذا الثنائي للقطبين

إنبي يكشف حقيقة انتقال أحمد أمين أوفا للزمالك كشف محمد إسماعيل، مدير الكرة بنادي إنبي حقيقة انتقال أحمد أمين أوفا، لاعب الفريق إلى الزمالك، خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة.   وقال محمد إسماعيل في تصريحات لبرنامج الريمونتادا على قناة المحور:

هدف الزمالك يقود إنبى لريمونتادا أمام سيراميكا كليوباترا فى الوقت القاتل. ف

هدف الزمالك يقود إنبى لريمونتادا أمام سيراميكا كليوباترا فى الوقت القاتل. فاركو يسقط فى فخ سموحة. السد بطل كأس أمير قطر

خطف فريق إنبى فوزا قاتل على حساب نظيره سيراميكا بنتيجة بثلاثة أهداف  مقابل هدفين فى المباراة التي جمعتهما منذ قليل على استاد بتروسبورت ضمن الجولة الـ25 من عمر مسابقة الدورى المصرى الممتاز "دورى nile".وأحرز هدفى فريق سيراميكا النيجيري جون إيبوكا في الدقيقة 8 والثانية من

كوماندوز الزمالك أضاع  الدوري بفعل فاعل خسر من الأهلي بأخطاء قاتلة متكررة

كوماندوز الزمالك أضاع الدوري بفعل فاعل خسر من الأهلي بأخطاء قاتلة متكررة

  كوماندوز الزمالك أضاع  الدوري بفعل فاعل خسر من الأهلي بأخطاء قاتلة متكررة    أضاع كوماندوز الزمالك، فرصة إستعادة بطولة الدوري لكرة اليد  بعد الهزيمة أمام الأهلي  ، في اللقاء الفاصل بنتيجة 27 /  21  رغم انتهاء الشوط الأول  10 / 9

تعرف على موعد مباراة الزمالك والاتحاد السكندري القادمة في الدوري

تعرف على موعد مباراة الزمالك والاتحاد السكندري القادمة في الدوري

أغلق الجهاز الفني لفريق الكرة الأول بنادى الزمالك، بقيادة البرتغالى جوزيه جوميز صفحة مباراة مودرن فيوتشر التي أقيمت مساء أمس الخميس وذلك من أجل الاستعداد لخوض مباراة جديدة بالدوري المصري أمام الاتحاد السكندري.ويعكف جهاز الزمالك على دراسة فريق الاتحاد السكندري بشكل

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
تيجانا : هذا الثنائي صمام امان الزمالك ومباراة فيوتشر قرصة ودن .خالد جلال يكشف مشكلة جوميز وينصح فتوح
جوميز : دمى بيغلي الحكم ذبحنا أمام فيوتشر وكنا نستحق الفوز
نكشف حقيقة مطالبة الزمالك للفيفا بالمشاركة في كأس العالم للأندية
تحقيقات كاف تهدد بعقوبة سليمان بسبب نهائي الكونفدرالية .. حسين لبيب: سيتم التعاقد مع مدير فني أجنبي جديد وعلاقتنا بالأهلي جيدة
المزيد