العندليب يكشف لـ «أخبار الزمالك» رأيه في جروس وأفضل لاعبي الدوري ويؤكد: هذا المدرب الأفضل على الاطلاق

24 مايو 2019 الساعة 10:47 صباحا
العندليب يكشف لـ «أخبار الزمالك» رأيه في جروس وأفضل لاعبي الدوري ويؤكد: هذا المدرب الأفضل على الاطلاق

 أجرى الحوار: سارة عبدالباقي ومهاب ممدوح
 
هو عندليب الزمالك الذي طالما أمتع جماهيره وعشاقه في كل مكان، بأهدافه المميزة والممتعة، عبد الحليم علي الذي فتح قلبه لـ «أخبار الزمالك» ليتحدث في حوار لا تنقصه الصراحة عن كل ما يهم القلعة البيضاء، والكرة المصرية على السواء.
 
 
 
◄ أين عبدالحليم علي من الساحة الرياضية؟

عقب وفاة والدتي، اتخذت فترة من الراحة، بعد انتهاء تعاقدي مع قناة "دي إم سي"، ولكنني سأعود للظهور على الساحة الرياضية من جديد، وإن شاء الله الموسم المقبل، سأكون متواجداً في مكان أفضل.

◄ حدثنا عن حظوظ الزمالك في الفوز ببطولة الدوري؟

المشوار بات قريباً من النهاية، والأمور أصبحت واضحة، لقاء القمة من وجهة نظري، سيكون الفاصل في بطولة الدوري، الأهلي مازال لديه مباريات وكذلك الزمالك، وأعتقد مباراة القمة ستحدد بشكل كبير بطل الدوري هذا هو الواقع، إذا لم يحدث جديد في مباريات الفريقين المتبقية، الزمالك قدم موسماً جيد جداً، وخاض مباريات قوية في معظم المراحل، باستثناء بعض الأمور لو كان تم ترتيبها بشكل أفضل، كان الزمالك نجح في حسم الدوري حالياً، الإجهاد أفقد الزمالك بعض النقاط وكذلك عدم استخدام سياسة التدوير بالنسبة للجهاز الفني، وعدم تجهيزه للصف الثاني، وحتى هذه اللحظة المنافسة بين الزمالك والأهلي موجودة، نتمنى إن شاء الله الزمالك بطلاً للدوري والكونفدرالية.

◄ بالنسبة للسويسري كريستيان جروس مدرب الزمالك، ما رأيك في إمكانياته، وما أهم مميزاته وكذلك عيوبه؟

جروس مدرب لديه شخصية وثبات نفسي، لديه ميزة وعيب في نفس التوقيت، ثبات التشكيل، بعض المدربين يفضلون تثبيت التشكيل، لزيادة الانسجام، وهو يفعل ذلك، ولكن مندهش من عدم استخدامه لسياسة التدوير، خاصة أنه مدرب كبير، في ظل ضغط مباريات الموسم، والإجهاد الذي يلاحق اللاعبين، وصلنا لمرحلة أن نجوم الفريق أصبحوا مجهدين ولم يساعدوا الفريق بشكل غير متعمد وذلك بسبب الإرهاق لذلك كان يجب تجهيز الصف الثاني، وعدم الاعتماد على 14 أو 15 لاعباً فقط، وهذا في المباريات الكبيرة، يسبب مشاكل كثيرة، جروس يمتلك استقرار نفسي وكذلك جهازه الفني، وهذه أمور يجب أن تتوافر في الجهاز الفني لفريق كبير بحجم الزمالك.

◄هل تريد أن يجدد الزمالك تعاقده مع جروس؟

بالنسبة لتجديد عقد جروس، يجب أن يتم تقييم تجربته بشكل كامل في نهاية الموسم وليس الآن، وعلى أساس الأرقام والنتائج في النهاية يتم اتخاذ القرار.

◄ هل الزمالك قادر على الفوز بالكونفدرالية؟

عندما يصل الفريق لنهائي بطولة، فإن الحظوظ تصبح متساوية، ونهضة بركان فريق قوي ويقدم كرة جيدة وكذلك الزمالك، الكونفدرالية بالنسبة لي والمنافسة فيها، ستكون مناصفة مع الفريق المغربي، الحظوظ متساوية، والفريق القادر على التعامل مع المباراة بشكل جيد، وبهدوء سيحصد اللقب، أتمنى أن يفوز الزمالك بالكونفدرالية وهو قادر على ذلك.

◄ حدثنا عن رأيك في خط هجوم الزمالك، بالنسبة لأداء خالد بوطيب وعمر السعيد، وكذلك رحيل كاسونجو؟

خالد بوطيب لاعب كبير، ويقود هجوم المنتخب المغربي، وبلغة المهاجمين، هو لاعب نجم، بالنسبة لكاسونجو وإعارته للوحدة هذه وجهة نظر الجهاز الفني والإدارة، من الممكن أن يكون كاسونجو عانى في هذا الوقت من عدم التسجيل، والأهم هو إيجاد بديل، وبالفعل إدارة الزمالك نجحت في توفير بديل والتعاقد مع اسم كبير مثل خالد بوطيب، أما بالنسبة لعمر السعيد، هو مهاجم جيد ويحتاج للاستمرارية، مثل خالد بوطيب، ولكن الزمالك يحتاج فرود بمواصفات كبيرة، وحتى الآن الثلاثي قدم مباريات كبيرة، وإذا حصل الزمالك على بطولة فإن ذلك سيؤثر بالإيجاب على نفسية الثلاثي.

◄ هل الزمالك يحتاج إلى تدعيم؟

لكل حدث حديث، أفضل أن يتم الحديث عن الصفقات والتدعيمات، في نهاية الموسم، كل التركيز الآن، يجب أن يكون المساندة والدعم حتى  نفوز بالبطولات، خاصة في ظل أهمية المرحلة الحالية.

◄ هل يقدم مجلس إدارة نادي الزمالك الدعم الكافي لفريق الكرة؟

نعم، المجلس موفر كافة الأمور، بداية من التدعيم المادي والتعاقد مع لاعبين وكذلك الاستقرار الفني، كل الأمور متوفرة، وهذه هي متطلبات الكرة الحديثة، الأمور المادية واللاعبين والجهاز وكل شئي متوفر في الزمالك.

◄ ما رأيك في تولي أمير مرتضى الإشراف على الكرة.. وهل نجح في تلك المهمة أم لا؟

أنا دائماً أحب الاستقرار، أمير تجربة جيدة وأعتقد أنه قائم بمهام عمله بشكل جيد، وبلغة الكرة قافل على الفرقة بشكل قوي، وربنا يوفقه والتجربة تنجح، وتكلل بالبطولات في نهاية الموسم.

◄ هل أفادت تجربة بيراميدز الدوري المصري؟

أعتقد أنها خلقت حالة تنافسية جيدة، حيث خلقت فريقاً ثالثا ينافس بقوة مع الزمالك والأهلي.

◄ من وجهة نظرك.. من هو أفضل مدرب في الدوري المصري هذا الموسم؟

مدرب وادي دجلة تاكيس جونياس من أبرز المدربين، أنا دائماً أحترم المدير الفني الذي يضع بصمة في فريقه، ويغير من طريقة الأداء، وهذا الرجل يقدم كرة حديثة تُمتعنا جميعاً، وقدم فكراً جيداً، والتجربة وخطته كانت تحتاج إلى وقت وعندما استوعب اللاعبون الخطة نجحوا في تقديم مباريات قوية، وتغير شكل الفريق، وإذا استمروا الموسم المقبل بنفس الشكل سيكون لهم شأناً كبيراً.

◄ من هو أفضل لاعب في الدوري؟

هناك العديد من اللاعبين الجيدين في كل الفرق، الأمر ليس مقتصراً على فرق القمة فقط، ولكن من يخطر بذهني الآن, فرجاني ساسي ظهر بشكل رائع مع الزمالك وكان مؤثراً وكذلك طارق حامد وعبدالله جمعة، تجربة تستحق أن يسلط الضوء عليها، ومحمود "جنش" ومحمود علاء نفس الأمر، أيضاً وليد سليمان في بعض الأحيان وكذلك وليد أزارو وجونيور أجاي، وهناك مجموعة لاعبين قدموا مباريات قوية، مثل أيمن أشرف، وأحمد علي في المقاولون، وخالد قمر في الاتحاد، وباهر المحمدي ومحمود متولي في الإسماعيلي، لذلك من الصعب أن نحصر هذا الكم من اللاعبين الذين ظهروا بشكل جيد على مدار الموسم في لاعب واحد فقط، ولكن إذا أعطيت الأفضلية للاعب سيكون لفرجاني ساسي.

◄ ما رأيك في أن يكون هداف الزمالك هو محمود علاء الذي يلعب كقلب دفاع؟

شيء جيد أن يكون لديك مدافع هداف، ولكن يجب أن يكون لدينا مهاجماً هداف أيضاً، ولكن تسجيل محمود علاء للأهداف ميزة اكتسبها الزمالك، ولكن على النقيض يجب أن ينافس مهاجمو الزمالك على لقب هداف الدوري.

◄ من اللاعب الأصلح لقيادة هجوم منتخب مصر في أمم إفريقيا؟

أنا مقتنع بعنصر الخبرة، على مدار البطولة المنتخب في حاجة إلى ثلاثة مهاجمين، لذلك يجب أن يكون هناك عنصر خبرة، أحمد علي الذي يتصدر قائمة هدافي الدوري، أرى أنه الأصلح لقيادة هجوم المنتخب، أنا أحب التحدث بلغة الأرقام، فهو لاعب كبير ولديه خبرات.

◄ هل كان يستحق عبدالله جمعة الانضمام إلى قائمة منتخب مصر؟    

طبعاً، عبدالله ملتزم ولديه مهارات، لاعب خفي، يؤثر هجومياً ويسبب المشاكل للدفاعات بانطلاقاته القوية ولديه سرعات وعرضياته جيدة، وبدأ يحسن نفسه دفاعياً، وهذا كان واضحاً في الكونفدرالية.

◄ هل سيتطرق عبدالحليم علي للعمل الإداري يوماً ما، أم سيكون منحصراً في عالم التدريب؟

بالنسبة لي هي مراحل، في الوضع الحالي أفضل التدريب والتحليل، خاصة التحليل الذي من وجهة نظري هو بديل لممارسة كرة القدم وكذلك بديل للتدريب، عملت في نادي الزمالك واتحاد الشرطة خوضت عدداً من التجارب مع بعض المدربين الأجانب وإن شاء الله المقبل سيكون أفضل وأحصل على فرصة جيدة، وأتمنى أن أكون مديراً فنياً، أما مرحلة العمل الإداري، ليس في الوقت الحالي، هذه مرحلة ضمن مراحل كثيرة.

◄ هل سيكون "علي عبدالحليم علي" ممثلاً لنادي الزمالك يوماً ما، ومستكملاً لمسيرة والده؟

بالطبع أتمنى أن يستكمل نجلي مسيرتي في نادي الزمالك، فهو لاعب في فريق 2001، ويلعب بمركز رأس الحربة، وأي والد يتمنى أن يكون نجله أفضل منه، أتمنى له كل خير، وأمنية لي أن أراه بقميص الزمالك فيما بعد، فهو يعشق الزمالك ولديه هذا الهدف والطموح.

◄ حدثنا عن ذكرى لك في البطولات الإفريقية مع نادي الزمالك؟

كنا أول فريق يحصل على بطولة كأس الكؤوس الإفريقية، وهذه ذكرى مميزة، وكنت من ضمن الهدافين، وحصلنا عليها بالفوز على بطل الكاميرون برباعية، وكان في رمضان أيضاً مثل الآن، لذلك هذه البطولة لدينا معها ذكريات جميلة، أتمنى أن يكرر الزمالك الأمر ويحصل على الكونفدرالية هذا الموسم إن شاء الله.

اخبار الزمالك

مفاجاة سارة للزمالك قبل مواجهة المقاولون

مفاجاة سارة للزمالك قبل مواجهة المقاولون

سارة عبد الباقي   تماثل حازم إمام الظهير الأيمن للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك للشفاء من الإصابة التي تعرض لها في الآونة الأخيرة بكدمة في الساق، بعد تدخل عنيف من زميله محمود حمدي الونش في التدريبات. وعاد اللاعب للمشاركة في التدريبات الجماعية مؤخرا استعدادا للقاء المقاولون العرب في الجولة الخامسة لمسابقة الدوري المصري الممتاز المقرر لها يوم السبت المقبل . وابتعد حازم إمام عن المشاركة في المباريات في الآونة الأخيرة في ظل اعتماد الجهاز الفني للفريق الأبيض بقيادة الصربي ميتشو على التونسي حمدي النقاز في مركز الظهير الأيمن.

الوطن: ميتشو يعيد ترتيب أوراق الكرة بعد تأجيل القمة

الوطن: ميتشو يعيد ترتيب أوراق الكرة بعد تأجيل القمة

يعقد الصربى ميتشو، المدير الفنى لنادي الزمالك، اجتماعا اليوم مع مساعديه لوضع برنامج جديد للفريق وترتيب أوراقه للفترة المقبلة من مواعيد تدريبات ومباريات بعد تأجيل مباراة القمة أمام الأهلى التى كانت مقررة السبت المقبل على ملعب السلام ضمن منافسات الجولة الرابعة لبطولة الدورى.وطلب المدير الفنى سرعة البت فى خوض الفريق لمباراة المقاولون العرب -التى تم تسكينها فى موعد القمة- من عدمه؛ حتى يضع البرنامج اللازم للفترة المقبلة مشدداً على لاعبيه بضرورة التركيز، وعدم الانشغال بالظروف المحيطة لبطولة الدورى خلال الفترة الحالية.من جانبه حرص مجلس إدارة النادى على عقد جلسة مع اللاعبين على هامش المران لتحفيزهم، وطالبهم بغلق ملف تأجيل مواجهة الأهلى، والجاهزية لكل الظروف المحتملة، وطلب رئيس الأبيض من الجميع عدم الحديث عبر وسائل التواصل الاجتماعى عن الأزمات التى حدثت فى الفترة الأخيرة، والابتعاد عن وسائل الإعلام تماماً، وعدم الإدلاء بأى تصريحات، وفى نهاية الجلسة أبدى رئيس النادى ثقته الكبيرة فى الجميع من أجل الخروج بنتيجة إيجابية خلال مواجهة جينيراسيون فوت بطل السنغال.وفوجئ العديد من لاعبى الفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك بعمل قياس وزن لهم خلال الساعات القليلة الماضية لرغبة الصربى ميتشو فى الوقوف على وزن أكثر من لاعب، فيما وجه أمير مرتضى، المشرف العام على فريق الكرة، من خلال طبيب الفريق، تعليمات مشددة للاعبين بعدم قبول أى زيادة فى الوزن، وتهديد بعقوبات مالية على أى لاعب يزيد وزنه عن المعدل المطلوب له بواقع 10 آلاف جنيه عن كل كيلو زيادة فى وزن اللاعب.وعلى المستوى الفنى، استقر "ميتشو" على عودة عبدالله جمعة للجبهة اليسرى مرة أخرى، ووجود مصطفى محمد فى خط الهجوم، خلال المباريات المقبلة مع التفكير أيضاً فى الدفع باللاعب مصطفى فتحى بعد ظهوره بشكل جيد خلال التدريبات الأخيرة، وفى الفترة التى شارك بها فى المباراة الودية أمام المنيا وحصوله على ركلة جزاء خلالها.

مرتضى منصور يعلن موعد انطلاق قناة الزمالك

مرتضى منصور يعلن موعد انطلاق قناة الزمالك

سارة عبد الباقي   أكد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، أنه تم استلام ستوديوهات قناة الزمالك الجديدة خلال الساعات الماضية.وقال رئيس نادي الزمالك خلال تصريحات لبرنامج "الزمالك اليوم" الذي يبث عبر قناة الحدث الفضائية: "جماهير الزمالك ستفتخر بقناة النادي".وتابع: "قناة الزمالك ستبدأ البث في خلال 10 أيام من الآن".وأكمل: "تعاقدنا مع عدة كوادر، نيرة الأحمر ستقوم بتقديم برنامج عن لعبة كرة اليد، وأيضاً شادي عيسى سيقدم برنامج خاص به، ورشحنا فتحي سند لرئاسة تحرير البرامج".

شوبير يكشف الموعد الجديد للقمة واتفاق الزمالك  والمقاولون العرب لاحراج الجبلاية

شوبير يكشف الموعد الجديد للقمة واتفاق الزمالك والمقاولون العرب لاحراج الجبلاية

سارة عبدالباقى ومهاب ممدوح كشف الاعلامي أحمد شوبير، عن الموعد الجديد لمباراة القمة بين الاهلي والزمالك، والتي كان مقررا لها السبت المقبل، ضمن مباريات الاسبوع الرابع من مسابقة الدوري المصري الممتاز.وقال شوبير، في تصريحات تلفزيونية :"مباراة القمة ستقام في نهاية الدور الأول او قبل بداية الدور الثاني من مسابقة الدوري في ستاد الجيش ببرج العرب".واوضح :"اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة لا تتحمل مسئولية تأجيل المباراة، لآن القرار ا امني بحت"، مؤكدا ان عمرو الجنايني، رئيس اللجنة كان يحاول مع مسئولي الامن  حتى اللحظات الآخيرة لاقامة المباراة في موعدها" من جانبه أكد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك أنه تم الاتفاق بين مسئولي النادي الأبيض ونظائرهم في نادي المقاولون على عدم خوض اللقاء المقبل.وقال رئيس نادي الزمالك، خلال تصريحات لبرنامج "الزمالك اليوم" الذي يبث عبر قناة الحدث الفضائية: "اتفقنا مع المقاولون على عدم خوض اللقاء، لأنها غير مدرجة بجدول الدوري خلال هذا التوقيت".وتابع: "هناك جدول وضعه اتحاد الكرة من قبل، ونحن ملتزمون به". وكان اتحاد الكرة قرر تقديم موعد مباراة الزمالك والمقاولون التي كان محدد لها في الجولة الخامسة، بعد تأجيل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك.

ربيع ياسين  يضم ثنائي الزمالك لمنتخب  الشباب

ربيع ياسين يضم ثنائي الزمالك لمنتخب الشباب

أعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني للشباب بقيادة ربيع ياسين  ، أسماء اللاعبين المختارين لمعسكر الفريق الذى يبدأ يوم الأحد 20 أكتوبر ويستمر حتى يوم الثلاثاء 29 من الشهر نفسه استعدادا لتصفيات الامم الأفريقية .. وهم:حمزة علاء عبدالله - الاهلي ايهاب حسن العايدي - المصري محمد الشناوي-  بتروجيت محمد سلامة بركات- الأهلي احمد عيد محمد -الزمالك محمود صابر - الاهليفارس محمد مجاهد - سموحة حازم هاني - المنصورة عبدالرحمن العشري - انبي محمد اشرف محمد - الاهلي عبدالله عازل علي - انبيزياد محمد كمال - انبي العربي بدر - الاهلي ابرهيم عادل علي - بيراميدز محمود صابر عبدالمحسن - المستقبل عبدالغني محمد عبدالغني - الاتحاد اسامة فيصل - الزمالك، زياد فرج - المصريمحمود محمد عباس - بتروجت عماد ميهوب - بيراميدز، حسام حسن علي - غزل المحلة،  حمادة فاروق - مصر المقاصة، يوسف المجيد - هيرتا الالمانيزياد عماد الجيوشي - الجونة

الزمالك في الصحف

فيديو | فلسطين تحرج السعودية .. وسقوط مفاجئ للإمارات في تصفيات أسيا لمونديال قطر
فيديو | كينيا تخسر من موزمبيق قبل مواجهة مصر
بالفيديو  اسبانيا تتعادل مع النرويج فى الوقت القاتل وفوز ايطاليا والدنمارك  والسويد تكتسح مالطة
ليفربول ينقذ محمد صلاح من السقوط في فخ قطر
المزيد